موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

الوجه الآخر للانتخابات الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سنكون في اكتوبر القادم ، أمام استحقاق الانتخابات المحلية الفلسطينية. لقد وافقت معظم الفصائل الفلسطينية على خوض هذه الانتخابات ، باستثناء «حركة الجهاد الإسلامي» ، وقد ظلت منسجمة مع نفسها, فلم تدخل أية انتخابات. وفي الوقت الذي لا ألوم فيه أيّا من التنظيمات على موقف يتخذه بالمشاركة في الانتخابات أو عدمها, إلا أنني ككاتب فلسطيني, وانطلاقا مما رأيناه من تجارب انتخابية سابقة تحت الاحتلال, ومن متابعة مستمرة لما يحدث في الداخل الصهيوني, وأهدافه العلنية والأخرى السرّية من إجراء الانتخابات الفلسطينية تحت احتلاله, وانطلاقا من حصيلة معرفية , «تظل متواضعة, مهما كبرت»! انطلاقا من كل ذلك أطرح رأيي الخاص (أؤكد الخاص) في هذه المقالة, التي تحمل عنوان «الوجه الآخر للانتخابات الفلسطينية» (رغم أن الانتخابات البلدية مختلفة عن الانتخابات الرئاسية والتشريعية, من حيث انعدام تقريبي لإمكانية التدخل فيها , من قبل سلطات الاحتلال), مقدرا كل التقدير, على قاعدة احترام الرأي الآخر, لكل المتحمسين للدخول في الانتخابات, ولكل المنظرين لها, وقد يُشتم مما كتبه بعضهم, أن الانتخابات القادمة, ستوصلنا بالحتم إلى حقوقنا الوطنية كاملة غير منقوصة!. من ناحية أخرى, فإن التنظيمات الفلسطينية منشغلة حاليا في معركة تشكيل القوائم, وتشكيل التحالفات, الكل يفتي , والكل يتقول, وهكذا دواليك. الموقف الذي أسجله في مقالتي هذه ,لا يردّ ولا يزايد على أحد, كما أنني لست من أنصار التطرف اليساري, الذي هو في العادة بعيد عن الواقعية والموضوعية. موقفي ينبع من عوامل عدة, حرصت على توضيحها في المقدمة.

 

بطرح الأسئلة, هل يمكن أن تتشكل ديموقراطية تحت الاحتلال؟ ما الأهم , قضية التحرر الوطني أم إجراء الانتخابات تحت سلطة الاحتلال؟ من يسبق الآخر, الحرية أم الديموقراطية؟ وهل تعفي الديمقراطية الناقصة, الاحتلال من مسؤولياته تجاه الشعب الذي يحتل أرضه؟ والسؤال الأخير, هل يمكن بناء مجتمع مدني بكل مواصفاته, تحت الاحتلال القائم؟ سأحاول باختصار الإجابة عن هذه التساؤلات في التالي:

يعتبر كارل ماركس حتى «أن الاقتراع أداة عاجزة عن تقرير مسيرة الدولة (ومن هنا ولد الشعار الشهير: «لو أن الاقتراع ينفع فعلاً, لمنعوه!»), مستطردا: أن قيام حكومة ديمقراطية في مجتمع رأسمالي هو أمر مستحيل!, مشيراً إلى أن هذه الديمقراطية مشروطة بتحويل في أسس المجتمع نفسه. إذ ينطلق هذا الاعتبار من مفهومه للدولة. بالنسبة للفكر الليبرالي, فإن الدولة هي الممثل الجماعي (أو العام)، مقابل الأهداف والهواجس الشخصية للأفراد. لكن، حسب ماركس وإنجلز، هذه الفكرة ليست إلا محض خيال. حين تتعامل الدولة مع الناس بمساواة حسب المبادئ, التي تحمي الحريات الفردية وحقّ التملّك. لذا, فإنها قد تتصرف بحياد, لكنها تولّد نتائج منحازة. أي، بقولٍ آخر، لا مهرب من انحيازها لامتيازات الملاّكين (استنادا إلى كتابه القيّم الثامن عشر من برومير لويس بونابرت) … أتساءل بعد الفقرة السابقة, إذن كيف يكون شكل الديموقراطية تحت الاحتلال؟ .

لعل الكاتب البريطاني روبرت فيسك يجيب, قائلا: لا يمكن للديمقراطية أن تعطي أكلها في أي بلد يرزح شعبه تحت نير الاحتلال الأجنبي (من مقالة له في صحيفة الاندبندت). للغزو والاحتلال أقنعة كثيرة, يوصّفها إدوارد سعيد في كتابه المبدع «الثقافة والإمبريالية»: بحرص الإمبراطوريات الاستعمارية الحديثة: البريطانية والفرنسية وفي وقت لاحق الأميركية, الاعنماد على إعادة تشكيل أذهان الشعوب في المستعمرات, بقبول الاستعمار بصفته ناقلاً حضارياً لها, من التخلف إلى التقدم، من الهمجية إلى الحضارة. استفاد إدوارد سعيد من جرامشي في ذلك, وقد كان أول من فرَّق بين مفهومي السيطرة والهيمنة. من خلال إفراده السيطرة للقوة، أما الهيمنة فقد عنى بها, أشكال التكييف والاخضاع الأخرى, وفي مقدمتها العامل الثقافي. استفاد سعيد أيضا من غرامشي, في دراساته حول تجليات النفوذ الكولونيالي في المستعمرات , حين ركز على ان القوة الغاشمة لاحتلال البلدان, وقمع مقاومة شعوبها, لم تكن هي الاسلوب الوحيد لبسط النفوذ, وانما تم استخدام وسائل تبدو وكأنها «رافعة حضارية» كالقول: «نحن هنا من أجل تقدمكم ورقيكم»! لو راقبنا سياسة الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية وغزة ( قبل إعادة الانتشار في قطاعها) لرأيناها تتمثل في: التصوير والإيحاء الدائم, بأن الشكل العام لأوضاع الفلسطينيين الحياتية تحت الاحتلال, أكثر من طبيعية. فلطالما تشدق الكيان الصهيوني بمقارنات, حرص ويحرص على إجرائها, بين نمطين سياسيين للفلسطينيين في الضفة الغربية أثناء تبعيها للأردن, ونمط حياتهم والنقلة الحضارية, التي تمت تحت الاحتلال الصهيوني (المقارنات بالطبع من وجهة نظر مجريها تصب في صالح النمط الأخير!). بالنسبة للقطاع , كانت المقارنة بين الكيان ومسؤولية مصر عن القطاع.

للعلم, منذ يومين فقط, تحدث نتنياهو عن حرص اسرائيل,على رفاهية الفلسطينيين في الضفة الغربية, مقارنة مع حكم حماس في غزة, التي «تسرق»المساعدات الدولية المقدمة لغزة, لجيبها.السؤال هو: ألا يصب إجراء الانتخابات, في «الطبيعية» التي يحاول الكيان إيحاءها تحت احتلاله؟ في ظل فرض حقائقه المعروفة واقعا على الأرض.هذا بالرغم من فرادة العدو الصهيوني واحتلاله للأرض الفلسطينية, باعتبارها «أرضا يهودية» ما يقتضي تغليب سؤال الحرية على كافة الأسئلة الأخرى, ومن بينها سؤال الديمقراطية!.

أيضا, تجرى معظم الانتخابات, باعتبارها إفرازا وشرطا إسرائيليا لاتفاقية أوسلو الكارثية, وفي ظل الانقسام المستحيل تجاوزه وقد سمعنا منذ يومين اتهاما من فتح لحماس في غزة بعرقلة إجراء الانتخابات! حماس سترد بالطبع, وهكذا دواليك, «فبداية الرقص, حنجلة»! مثلما يقول المثل!. تجرى الانتخابات أيضا, في ظل سلطة فلسطينية نصّبت من نفسها, وكيلا للاحتلال الصهيوني في كافة المجالات, وفي ظل سلطة لحماس في غزة , تفرض قمعها ودكتاتوريتها ورؤاها الإخوانية على القطاع. ومع أن السلطتين بالمعنى الفعلي محتلتين, لكنهما لا يعترفان أيضا بما تفرزه الديمواقراطية. لقد فرض الكيان على السلطة الوطنية الفلسطينية, ضغوطات أمنية وسياسية, تجبرها على فرض القيود والتهديد بالسجن والموانع, على حريات التعبير والرأي عند الفلسطينيين. فقد نصت المادة 22 من الاتفاقية الانتقالية الإسرائيلية الفلسطينية حول الضفة الغربية وقطاع غزة ( أوسلو 2 ) على أن:» تسعى إسرائيل والسلطة الفلسطينية لتعزيز التفاهم المتبادل والتسامح، وبالتالي الامتناع عن التحريض بما فيه الدعاية العدائية، ضد بعضها البعض, وبدون الانتقاص من مبدأ حرية التعبير ، وسوف تتخذان الإجراءات القانونية لمنع تحريض كهذا من قبل المنظمات والجماعات أو الأفراد ضمن ولايتهما». تصوروا بربكم: أنه وحتى منظمة حقوق الإنسان الأميركية انتقدت اتفاق واي بلانتيشن الموقّع بين السلطة الفلسطينية والكيان على أساس, أن ما جاء في الاتفاق يتعارض مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان, لأنه يشجع على انتهاكات حقوق الإنسان، مثل الاعتقال الإداري والتعذيب والمحاكمات غير العادلة. ذلك بدلا من أن يعمل على توفير آليات قوية من أجل منع مثل تلك الممارسات.

تدّعي الولايات المتحدة ,الحرص على الديموقراطية في مناطق السلطة! هي كاذبة لأنها تريد شكل «الديمقراطية»التي يخدم مصالحها! ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» حرفيا: إن الولايات المتحدة وإسرائيل تتدخلان في الانتخابات لصالح مرشحي السلطة مثلما جرى في الماضي في كل انتخابات, واستطردت: إن الإدارة الأميركية أنفقت جزءاً من أموال الدعم الخارجي, على برنامج لرفع شعبية السلطة الفلسطينية خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة. وأن البرنامج وكلفته نحو مليوني دولار, ينفذه قسم تابع لوكالة التنمية الدولية الأميركية, ولكن لا تظهر فيه شعارات أو رموز أميركية. ذلك لتجنب اتهام الولايات المتحدة بالتدخل في الانتخابات. أيضا فإن تقارير حقوقية دولية ( وما أكثرها) أوضحت التداخل المقصود بين السلطات الثلاث في المناطق الفلسطينية, وهيمنة السلطة التنفيذية على السلطتيين الأخريين: التشريعية والقضائية, وأن السلطة التنفيذية (المقصود عباس) لم تنفذ سوى 5% من مجموع قرارات السلطة التشريعية ( أيام وجود سلطة تشريعية!). لقد قام الكيان الصهيوني باعتقال 44 نائبا من أعضاء المجلس التشريعي, واختطف نائبين بطريقة القرصنة الفاشية والبلطجية النازية!. في ذات الوقت ,يصرح المسؤولون الإسرائيليون ( بطريقة توحي وكأنهم متخوفون من نتائج الانتخابات المحلية القادمة, في محاولة مكشوفة لتغطية أهدافهم الحقيقية من وراء الموافقة على إجراء الانتخابات, وهي اضفاء صفة «الطبيعية» على حياة الفلسطينيين تحت الاحتلال!.أبعد هذا تبقى إمكانية لإجراء مطلق انتخابات ديمقراطية في ظل الاحتلال؟ ولماذا لا يجري تغليب دائم لاستحقاقات الحرية على أي استحقاقات أخرى؟ أسألوا أنفسكم!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10973
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10973
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1091351
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65245804
حاليا يتواجد 5896 زوار  على الموقع