موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

بلال الكايد.. كزهر اللوز أو أبعد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بلال الكايد .. هذا الأسير الفلسطيني المقاوم.. ابن البلدة الفلسطينية المتكئة على سفوح الجبال العديدة المحيطة بها، وسط الأنهار الكثيرة القريبة منها, والتي جفف مياهها عدونا الصهيوني الشايلوكي, المحاول سرقة تاريخنا واستبداله بتاريخ مختلق جديد. عدو قميء, حاقد, كريه ومتطفل على كل ما هو إنساني, مثل قملة في الشعر, تدرك مصير قصعها إن آجلا أو عاجلا.

 

بلال الكايد, ابن الجبهة الشعبية، الشاب الجميل الطلعة، الأنيق حتى في سجنه، ابن عصيرة الشمالية, التي طالما زرتها قبل عام 1967 وبعده, حتى سجني, وقد رأيت في محطتيه نابلس وطولكرم، الكثيرين من أبطالها. البلدة، التي رست جذورها قبل ميلاد الزمان. البلدة, التي أخذت اسمهما من عصر العنب لصنع النبيذ منذ العصر الروماني، ولأنها استمرت في عصر منتجها الوفير سنويا من الزيتون, حافظت على ذات الاسم. أشجار اللوز تملأ البلدة أيضا، تزينها بهذا الألَق الفلسطيني, السابح في اللازورد، وفي عبَق المتوسط وعكا، وقد شهدا انكسارات الغزاة أجمعهم على أقدامهما, واللذان حتما سيريا انكسار المشروع الصهيوني مثل كل من سبقه من الغزاة, ومثلما يقول المبدع الطاهر وطار في رائعته «العشق والموت في الزمن الحراشي», (ما يبقى في الوادي غير حجارة).

كل ما سبق لعب دورا في تنشئة بلال، لأن الإنسان ابن طبيعته وواقعه. لقد أبدع الكاتب رسول حمزاتوف عندما خط رائعته «داغستان بلدي». بعد قراءتي لما خطه عن داغستان, تمنيت بحرارة أن أكتب تحت عنوان «فلسطين بلدي» بعد النصر! لكنني أثق, أن يوما قادما بعد تحرير وطننا من النهر إلى البحر, ومن رأس الناقورة حتى رفح, سيقوم كاتب فلسطيني ما، بالكتابة تحت هذا العنوان.

أدرك تماما, كم انتظرك أهلك وأحباؤك، ووالدتك خاصة يا بلال, يوما بعد يوم على مدى أربعة عشر عاما ونصف العام, وقد كانت الأم تؤرخ ليوم تحرر فلذة كبدها من معتقلاتهم الفاشية عامًا بعد عام، تماما كما أحصت «عذراء أورليان» أيام سجنها دقيقة بدقيقة. ذهبت العائلة إلى بوابة السجن الفاشي. انطفأت الفرحة في العيون، عندما قررت محكمة المابعد نازيين الجدد، إعادة تحويل بلال إلى «الاعتقال الإداري»، والذي هو قرار توقيف دون محاكمة، لمدة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر إلى سنة، تتجدد تلقائيا بشكل متواصل لبعض الأسرى، ويتذرع الكيان بوجود ملفات «سرية أمنية» بحق المعتقل الذي تعاقبه بالسّجن الإداري. كان ردك, جديرا بنضالك وكفاح شعبك: إعلان الإضراب, وقد مضى عليه حتى اللحظة 45 يوما, خسرت فيها عشرات الكيلوجرامات من وزنك, وأخذوك مرارا إلى المستشفيات. نعم إنك تخوض معركة الإرادة والأمعاء الخاوية, تدافع بها عن كل زملائك السبعة آلاف أسير. رفاقك في الجبهة بمن فيهم الأمين العام القائد أحمد سعدات, لم يخذلوك كعادتهم مع كل مضرب عن الطعام. قسّموا أنفسهم فرقا تضرب عن الأكل, لمساندتك في معركة التحدي, والخاسر بالتأكيد, هو العدو.

بلال الكايد هو نموذج للمقاوم الوطني الفلسطيني في سجون العدو الصهيوني, لا يتناول غير الماء فقط، قرأت مقالات كثيرة عنه, فمن عرفوه يشيدون بدماثته وصلابته وصبره، وهو غير متعصب لجبهته. يجادل بهدوء ولا يفرض رأيه على أحد، مستمع جيد لمحدثيه، فلسطيني عربي وطني وقومي حتى العظم. جرى اعتقاله منذ سنوات طويلة، وأوقفته إسرائيل مجددا بموجب الاعتقال الإداري.

إضراب بلال الكايد, أعاد إلى الأذهان الإضراب السابق الذي قام به سجناء الجبهة احتجاجًا على العزل الانفرادي, وقد استمر مدة 23 يومًا, وكان مرشحًا للاستمرار, لكان سلطات السجون وبطريقة غادرة وخسيسة أفهمت اللجنة العليا للسجناء (وهي المسؤولة عن الإضراب): أنها استجابت لطلبهم, وأنها ستوقف العزل الانفرادي, أخذت اللجنة قرارًا بفك الإضراب. كذلك تعهدت إسرائيل للوسطاء المصريين الذين ساهموا في الطلب من اللجنة, بإنهاء الإضراب, لكن الدولة الصهيونية كعادتها: لا تقيم وزنًا لوعودها وتعهداتها، فبعد فك الإضراب عادت إلى ممارسة العزل الانفرادي للكثيرين من المعتقلين. كما يعيد إضراب بلال إلى الأذهان, إضراب كافة سجنائنا لأجل إنهاء الاعتقال الإداري, لكن العدو الخسيس، كعادته لا يفي بوعوده.

الأفضل والأكثر تأثيرًا لتحقيق النتائج المرجوة من الإضراب تتمثل في: قيام جميع السجناء الفلسطينيين ويبلغ عددهم حوالي (السبعة آلاف) بالإضراب في وقت واحد، فالمعنى في هذه الحالة يكون أكثر عمقًا, إن من ناحية الإثبات للعدو: بأن معتقلينا موحدون، فهم أولًا يناضلون من أجل قضيتهم الوطنية الفلسطينية, ثم بعد ذلك يأتي الانتماء التنظيمي.لا نريد كشعب فلسطيني أن تنعكس حالة الانقسام القائمة في الخارج, في داخل السجون، فمعتقلونا (كلهم ومن جميع الفصائل) حولوا السجون إلى مدارس نضالية للقضية الوطنية، ومحطات للصمود الفولاذي في وجه العدو الصهيوني, الذي يهدف إلى تفريقهم وكسر شوكتهم وإذلالهم.

لقد رفضت الحكومة الصهيونية الطلب الذي قدمه محامي بلال لها، والذي طالب بإطلاق سراحه. المحكمة الصهيونية أيدت السلطات في استمرار اعتقاله من خلال شكل الاعتقال الإداري. الذي نود أن نسأله: لو أن يهوديًّا في إحدى دول العالم قام بمثل هذا الإضراب فما هي ردود فعل العالم؟ بالتأكيد: سيكون الجواب: تقوم الدنيا ولا تعقد! أقول ذلك وفي الذاكرة إضرابات عن الطعام قام بها يهود إبّان الحقبة السوفياتية، كان حينها يقف العالم على قدميه ولا يقعد! وبخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.

إبّان وجود جلعاد شاليط في الأسر، أخذت حكومة نتنياهو قرارًا بتحويل حياة الأسرى الفلسطينيين إلى جحيم، وكأنها كانت عظيمة من حيث الظروف قبلا؟ رغم إطلاق سراح شاليط في صفقة تبادل الأسرى وقد كان يعيش في ظروف سبع نجوم، يتزايد التشديد على أسرانا! كل التحية لهم ولأسيرنا البطل بلال الكايد.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48598
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع294781
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر725093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64879546
حاليا يتواجد 4994 زوار  على الموقع