موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

أطفال اليوم فـي الوطن العربي: أي مستقبل؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أطفال اليوم شباب الأمة ومستقبلها، وما تنشره منظمات دولية، لا سيما صندوق الطفولة/ اليونيسف (www.unicef.org) من تقارير عن أوضاع الأطفال في الوطن العربي تكشف عن مستقبل لا يسر كل من يهمه مستقبل الأمة وهمومها الراهنة والمستقبلية. لا سيما في البلدان التي تكابد شعوبها حروبا داخلية أو عدوانا سافرا أو تدخلات صارخة من أطراف مختلفة، امبريالية وتابعة لها، تسعى للهيمنة والتدمير والتخريب في المنطقة وتتخادم معها بعض الحكومات والقوى المحلية لتنفيذ تلك السياسات الاستعمارية الوحشية. ورغم ان هذه التقارير وما تتضمنه من احصائيات وأرقام ونسب مئوية قد لا تكون دقيقة أو شفافة ودون أغراض أخرى، ولكنها على الأقل تؤشر إلى خطورة ما يعانيه الأطفال وبلدانهم في شتى المجالات، وانعكاساتها وتداعياتها الأخرى على مستقبلهم وسلم التقدم والتطور على جميع الأصعدة. وهذه المنظمات أو أغلبها تابع لمنظمة الأمم المتحدة ومصادر تمويلها والمؤثرات الأخرى عليها، فقد لا تكون بدون أهداف ومقاصد إضافية، خصوصا محاولات إنكارها للأسباب الحقيقية وراء أغلب تلك المعاناة أو الكوارث الحاصلة فعلا والمنتظمة في أهداف ومشاريع التدخل والحروب والغزو والهيمنة، وهذه محنة وكارثة مستدامة.. رغم أنها تتحدث عن أن مهمتها الرئيسية هي المتابعة في تقارير لما يحصل للأطفال في العالم، ومنها في الوطن العربي ببلدانه المختلفة.

 

في آخر تقرير صدر عن منظمة اليونيسف (30 حزيران/ يونيو 2016) عن العراق، حمل عنوان «ثمن باهظ يدفعه الأطفال»، أشار إلى أن هناك 3,6 مليون طفل، أي واحد من بين كل خمسة من مجموع الأطفال العراقيين، معرضون لخطر الموت والإصابة والعنف الجنسي والتجنيد القسري في الاقتتال والاختطاف. وكشف التقرير عن زيادة عدد الأطفال المعرضين لخطر هذه الخروقات بـ1,3 مليون طفل خلال فترة 18 شهرا فقط. ويحتاج 4,7 مليون طفل في العراق للمساعدات الإنسانية، أي ما يقارب ثلث أطفال العراق. وسلط الضوء على معدلات مروعة لحالات اختطاف الأطفال، مشيرا «إلى مجموع 1,496 حالة اختطاف أطفال دون سن 18 عاما حدثت على مدى العامين والنصف الماضيين. بمعدل 50 طفلا يُختطفون شهريا، يُرغَم العديد منهم على الانضمام إلى القتال أو يتعرضون للاعتداء الجنسي»، أو «إخضاعهم إلى أكثر أنواع الإساءة والاستغلال فظاعة وإثارة للاشمئزاز».

أجبر ما يقارب عشرة في المئة من الأطفال ـ أكثر من 1,5 مليون طفل ـ على الفرار من منازلهم بسبب العنف منذ بداية عام 2014، وفي كثير من الأحيان نزحوا لعدة مرات. في حين هناك مدرسة واحدة من بين كل خمس مدارس لم تعد صالحة للاستخدام بسبب «النزاع»، يوجد ما يقرب من 3,5 مليون طفل ومراهق ممن لم يتمكنوا من الاستمرار في التعليم!

هذا في العراق أما في سوريا، فحمل تقريرها عنوان «لا مكان للأطفال» (14 آذار/ مارس 2016)، مؤكدا «أن الصراع الدائر في سوريا خلف 2.4 مليون طفل لاجئ وقتل الكثيرين وأدى إلى تجنيد أطفال للقتال، بعضهم لا تزيد أعمارهم عن 7 سنوات منذ 2011. وأن أكثر من 8 ملايين طفل في سوريا والدول المجاورة يحتاجون لمساعدات إنسانية، بينما تعاني خطة الاستجابة الدولية لأزمة سوريا من نقص مزمن في التمويل»!

سجل التقرير ولادة أكثر من 151 ألف طفل سوري خارج البلد. بينهم نحو 70 ألف طفل لاجئ ولدوا في لبنان وحده. وهناك نحو 2.8 مليون طفل سوري في سوريا والدول المجاورة لم يلتحقوا بالمدارس. وتقول منظمات الإغاثة إن عشرات المدارس والمستشفيات هوجمت في 2015. وإن 400 طفل قتلوا في عام 2015 وحده.

أما في اليمن فحمل تقرير اليونيسف عنوان «أطفال على حافة الهاوية» (اذار/ مارس 2016) وضح العبء الثقيل على الأطفال في اليمن وتدهور الوضع الإنساني الخطير جراء «النزاع»، ودفع البلاد إلى حافة الانهيار. فقد تحققت اليونيسف من أكثر من 1,560 حالة من الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في اليمن. وكنتيجة قتل أكثر من 900 طفل وأصيب أكثر من 1,300 آخرين بجراح خلال عام واحد. وفي المعدل قتل أو أصيب ستة أطفال يوميا خلال العام الماضي. تعتبر هذه الأرقام أعلى بحوالي سبعة أضعاف مقارنةً مع الحالات التي وثقت خلال عام 2014. ومع تعرض أكثر من 50 مدرسة للاعتداء فقد قتل بعض الأطفال وهم في داخل المدرسة أو في الطريق من وإلى المدرسة، كما رصدت اليونيسف 51 حالة اعتداء على المدارس في العام الماضي. وبعيدا عن الأثر المباشر للنزاع، أشارت تقديرات اليونيسف إلى أن قرابة 10,000 طفل دون سن الخامسة ربما لقوا حتفهم العام الماضي بسبب أمراض كان يمكن الوقاية منها، ولكن نتيجة لتدهور الخدمات الصحية الأساسية بما في ذلك التلقيح وعلاج الإسهال والالتهابات الرئوية. هذا بالإضافة إلى ما يقرب من 40,000 طفل يموتون سنويا في اليمن قبل بلوغهم سن الخامسة. وهناك الآن ما يقرب من 10 ملايين طفل أو 80 في المئة من أطفال البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة. كما يواجه أكثر من 2 مليون طفل خطر الإصابة بأمراض الإسهال و320,000 طفل عرضة لخطر سوء التغذية الحاد الوخيم. والأبلغ في التقرير هو تأكيده أن: «هذه الأرقام غيض من فيض إذ إنها لا تشمل سوى الحالات التي استطاعت اليونيسف أن تتحقق منها»!!

تتكرر هذه الأرقام في أغلب البلدان العربية التي تتعرض للأزمات الحادة، وقد تقل أو تقترب منها في بلدان أخرى، فهناك أرقام تقول بأنه يموت في مصر يوميا 125 طفلا بسبب التلوث وعدم الرعاية الصحية، وأن نصيب الدول العربية من عمالة الأطفال هو 10 ملايين طفل، منهم 2,8 مليون طفل في مصر وحدها. ويوجد في الدول العربية حوالي 5 ملايين طفل غير ملتحقين بالتعليم الابتدائي و4 ملايين مراهق تقريبا غير ملتحقين بالتعليم الثانوي، وفق إحصاءات سنوات خلت، ولم تنشر ما بعدها التي قد تكون مضاعفة!..

كما تسجل هذه المنظمات وغيرها توصيات ومطالبات في تقاريرها أو تصريحات مسؤوليها ولكنها ترفع في الأغلب الأعم إلى الرفوف والأرشيف وتظل الأوضاع المأساوية مستمرة، كما هو الحال اليوم في أغلب البلدان العربية. كم مرة يتطلب دق جرس الإنذار؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات ...

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ ...

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية ...

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11608
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176719
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1266857
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59406302
حاليا يتواجد 4127 زوار  على الموقع