موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

اختبار المملكة المتحدة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يجري في المملكة المتحدة يوم 23/6/2016 الاستفتاء العام على البقاء في الاتحاد الأوروبي او الخروج منه.

 

هذا اليوم اشبه بيوم امتحان تاريخي.

 

اختبار حاسم على ضوء نتائجه يتقرر مصير المملكة والاتحاد الأوروبي، لما لها من تداعيات ودوافع ومسببات وبدايات..

وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد حدد هذا التاريخ مسبّقا لما كان قد وعد بالخروج من الاتحاد اذا لم يستجب الى شروط له كانت جزء من وعوده الانتخابية، مطالبا بالاستفتاء عليه عام 2017.

تسابقت قبل الوصول الى يوم الاختبار، كالعادة، استطلاعات الرأي، وتعكس صورا عن تنافس وضغوط اعلامية وتأثيرات مسبقة على الرأي العام ولمعرفة النتائج مبكرا ورسم سيناريوهات لما بعده والتحضر لها او الاستعداد الى ما تحمله من عواقب متنوعة وحسابات غير متوقعة احيانا.

وتقدم الاستطلاعات الأرقام والترجيحات وتنشر التحذيرات والمخاطر او الترغيب بما يريده كل طرف من الاستفتاء.

فقد رجح استطلاعان للرأي، نُشرت نتائجهما (16/6/2016)، فوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

فأظهر استطلاع “ايبسوس- موري” الشهري تقدم مؤيدي الـ”بريكسيت” (الخروج من الاتحاد) بـ53% مقابل 47% لمؤيدي البقاء في الاتحاد، فيما أظهر استطلاع أجراه معهد “سورفيشن” أن مؤيدي الـ”بريكسيت” يتقدمون بـ52% مقابل 48% للذين يفضلون البقاء.

وكشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «يوغوف» البريطانية، قبله، (6/6/2016) أن أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تقدموا بأربع نقاط على أنصار البقاء في الاتحاد.

حصل فيه مؤيدو الخروج، على 45% مقابل 41% لمؤيدي البقاء.

في حين أن 11% لم يقرروا موقفهم.

وأوضح استطلاع رأي لصحيفة الاندبندنت البريطانية أن حملة تأييد الخروج من الاتحاد الأوروبي تتقدم بعشر نقاط على حملة تأييد البقاء.

بينما هناك غيرها يشير الى نتائج مخالفة.

وفي كل الحالات والاحتمالات جدد بنك انجلترا، البنك المركزي البريطاني، في بيان له تأكيده، أن الاستفتاء حول عضوية بريطانيا يشكل “أكبر خطر فوري” على الأسواق المالية البريطانية والعالمية، وأعلن عن إبقاء نسبة فائدته الأساسية بدون تغيير (0,50%).وحذر من مغبة “التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي”، باعتبار أنه “سيبدل، بشكل كبير، آفاق الانتاج والتضخم، وكذلك الإطار الذي وضعت فيه السياسة النقدية”، كما أن النمو البريطاني “قد يتراجع”.وكتبت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، في مقال لها، من بين العديد من المؤسسات ورجال الأعمال والشخصيات العامة، عن تأييدها لبقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي، محذرةً من أن الخروج “سيلحق ضررا كبيراً بالاقتصاد البريطاني”.واعتبرت الصحيفة أن الكلفة الاقتصادية للخروج من الاتحاد ستكون “كبيرة جدا”.وضخت المصارف الأميركية أموالا طائلة إلى فروعها في لندن، بهدف تمويل حملة دعائية مضادة للانفصال.

كما أعلنت العديد من الشركات المتمركزة في بريطانيا استعدادها “للقتال من أجل البقاء في الاتحاد”.من جهتها جددت وزيرة الخارجية السويدية مارجريت فالستروم (16/6/2016) تحذيرها من عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، منوهةً إلى أن السويد يجب أن تستعد جيدا في حال أصبح هذا الأمر حقيقة واقعة، حيث يتعين حماية المصالح التجارية السويدية والشركات والمواطنين الذين يعيشون في المملكة المتحدة.

واعتبرت فالستروم أنه من غير الممكن تخمين العواقب الأكثر خطورة التي يمكن أن تحدث سواء بالنسبة للسويد والدول الأوروبية الأخرى أو لبريطانيا في حال خروجها من الاتحاد مثل العواقب الاقتصادية والعلاقات التجارية وقضايا السياسة الأمنية وغيرها من المسائل الهامة.

وأكدت على ضرورة العمل أكثر لجعل الاتحاد الأوروبي قوة هامة جدا من أجل إحلال السلام والأمن في أوروبا، والتأكد من أن الاتحاد هو قوة اجتماعية فعالة يمكن أن يساهم في خلق المزيد من فرص العمل.

كما عبر عن مثل هذا الرأي اغلب المسؤولين الاوروبيين، من اعضاء الاتحاد، وفي مقدمهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، بل وكشفوا بوضوح عن المخاطر الجدية التي قد تحدث او ربما تحدث في حالة الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

تُحمل السياسة البريطانية عموما، واليمين البريطاني خصوصا، مسؤولية التراجع الاقتصادي إلى نظم الاتحاد وقوانينه، ويعزيان لها تأخر تطور وتقدم الاقتصاد البريطاني.

وأستغل اليمين البريطاني هذا الأمر في الانتخابات كوسيلة للوصول إلى الحكم.

فمارجريت تاتشر قالت في ثمانينات القرن الماضي: “لقد حاربنا من أراد حكمنا، فكيف لنا أن نقبل بأن نُحكم من قبل بروكسل؟”، وحتى رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون أعتمد هذه الإستراتيجية بهدف قيادة حزب اليمين البريطاني وبالتالي الوصول إلى رئاسة الوزراء.

رغم ما يتزعمه حاليا رئيس الوزراء، زعيم حزب المحافظين اليميني، من سياسة متناقضة مع مرجعيته، وربما وضع امامه مصير المملكة المتحدة، وما ترسمه النتائج من مخاطر جدية على وحدتها، وقد تبرز بعد الخروج من الاتحاد، وانعكاساته على اسكتلندا وايرلندا.

حيث حذّرت رئيسة الوزراء الاسكتلندية، نيكولا سترغيون بقولها ان الانفصال عن أوروبا سيكون بمثابة خرق لقوانين استفتاء العام الماضي، حين قال كاميرون إن بقاء اسكتلندا في المملكة شرط أساسي لحماية عضوية بريطانيا في الاتحاد.

وقد يلحق انفصال اسكتلندا، انفصالا إيرلنديا..

وهذا ما يترك اثاره على الاتحاد ايضا.

إذ اعتبر كبير الاقتصاديين في بنك دوتش، دايفيد فولكيرتس- لاندلاو، أن خروج بريطانيا سيحيل الاتحاد الأوروبي إلى قوة من الدرجة الثانية عالميا على المستوى السياسي.

وأضاف إن ذلك سيخلق أيضا خللا في التوازن بين القوى الأوروبية، وسيسمح لمحور فرنسا وألمانيا بالهيمنة على القرار.

وهذا ما اكده مصدر دبلوماسي أوروبي لوكالة الانباء الفرنسية إن “حملة الاستفتاء (البريطاني) ستكون في الواقع حول أوروبا، وفي كل أوروبا”.كما إن معظم النخب السياسية والتجارية الالمانية ودعاة تحرير الأسواق لن تكون سعيدة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتبقى أولوية برلين بالتأكيد الحد من مخاطر تأثير “عامل الدومينو”، الذي يمكن أن يؤدي إلى انسحاب بلدان أخرى من الاتحاد الأوروبي، والدفع بالسوق الموحدة إلى حالة من الفوضى، وربما التفكك ونهاية الحلم الأوروبي.

مع العلم أنه في حال كانت النتائج لمصلحة خروج بريطانيا من الاتحاد، فإن هذا لن يحدث مباشرة، وإنما سيستغرق الأمر على الأقل عامين، تستمر خلالهما بريطانيا في تطبيق قواعد الاتحاد.

وقد تأخذ زمنا اضافيا اخر وفق العقود والاتفاقيات المبرمة مسبقا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17157
mod_vvisit_counterالبارحة31421
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع76983
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر867227
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66297308
حاليا يتواجد 2328 زوار  على الموقع