موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

اختبار المملكة المتحدة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يجري في المملكة المتحدة يوم 23/6/2016 الاستفتاء العام على البقاء في الاتحاد الأوروبي او الخروج منه.

 

هذا اليوم اشبه بيوم امتحان تاريخي.

 

اختبار حاسم على ضوء نتائجه يتقرر مصير المملكة والاتحاد الأوروبي، لما لها من تداعيات ودوافع ومسببات وبدايات..

وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد حدد هذا التاريخ مسبّقا لما كان قد وعد بالخروج من الاتحاد اذا لم يستجب الى شروط له كانت جزء من وعوده الانتخابية، مطالبا بالاستفتاء عليه عام 2017.

تسابقت قبل الوصول الى يوم الاختبار، كالعادة، استطلاعات الرأي، وتعكس صورا عن تنافس وضغوط اعلامية وتأثيرات مسبقة على الرأي العام ولمعرفة النتائج مبكرا ورسم سيناريوهات لما بعده والتحضر لها او الاستعداد الى ما تحمله من عواقب متنوعة وحسابات غير متوقعة احيانا.

وتقدم الاستطلاعات الأرقام والترجيحات وتنشر التحذيرات والمخاطر او الترغيب بما يريده كل طرف من الاستفتاء.

فقد رجح استطلاعان للرأي، نُشرت نتائجهما (16/6/2016)، فوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

فأظهر استطلاع “ايبسوس- موري” الشهري تقدم مؤيدي الـ”بريكسيت” (الخروج من الاتحاد) بـ53% مقابل 47% لمؤيدي البقاء في الاتحاد، فيما أظهر استطلاع أجراه معهد “سورفيشن” أن مؤيدي الـ”بريكسيت” يتقدمون بـ52% مقابل 48% للذين يفضلون البقاء.

وكشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «يوغوف» البريطانية، قبله، (6/6/2016) أن أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تقدموا بأربع نقاط على أنصار البقاء في الاتحاد.

حصل فيه مؤيدو الخروج، على 45% مقابل 41% لمؤيدي البقاء.

في حين أن 11% لم يقرروا موقفهم.

وأوضح استطلاع رأي لصحيفة الاندبندنت البريطانية أن حملة تأييد الخروج من الاتحاد الأوروبي تتقدم بعشر نقاط على حملة تأييد البقاء.

بينما هناك غيرها يشير الى نتائج مخالفة.

وفي كل الحالات والاحتمالات جدد بنك انجلترا، البنك المركزي البريطاني، في بيان له تأكيده، أن الاستفتاء حول عضوية بريطانيا يشكل “أكبر خطر فوري” على الأسواق المالية البريطانية والعالمية، وأعلن عن إبقاء نسبة فائدته الأساسية بدون تغيير (0,50%).وحذر من مغبة “التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي”، باعتبار أنه “سيبدل، بشكل كبير، آفاق الانتاج والتضخم، وكذلك الإطار الذي وضعت فيه السياسة النقدية”، كما أن النمو البريطاني “قد يتراجع”.وكتبت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، في مقال لها، من بين العديد من المؤسسات ورجال الأعمال والشخصيات العامة، عن تأييدها لبقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي، محذرةً من أن الخروج “سيلحق ضررا كبيراً بالاقتصاد البريطاني”.واعتبرت الصحيفة أن الكلفة الاقتصادية للخروج من الاتحاد ستكون “كبيرة جدا”.وضخت المصارف الأميركية أموالا طائلة إلى فروعها في لندن، بهدف تمويل حملة دعائية مضادة للانفصال.

كما أعلنت العديد من الشركات المتمركزة في بريطانيا استعدادها “للقتال من أجل البقاء في الاتحاد”.من جهتها جددت وزيرة الخارجية السويدية مارجريت فالستروم (16/6/2016) تحذيرها من عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، منوهةً إلى أن السويد يجب أن تستعد جيدا في حال أصبح هذا الأمر حقيقة واقعة، حيث يتعين حماية المصالح التجارية السويدية والشركات والمواطنين الذين يعيشون في المملكة المتحدة.

واعتبرت فالستروم أنه من غير الممكن تخمين العواقب الأكثر خطورة التي يمكن أن تحدث سواء بالنسبة للسويد والدول الأوروبية الأخرى أو لبريطانيا في حال خروجها من الاتحاد مثل العواقب الاقتصادية والعلاقات التجارية وقضايا السياسة الأمنية وغيرها من المسائل الهامة.

وأكدت على ضرورة العمل أكثر لجعل الاتحاد الأوروبي قوة هامة جدا من أجل إحلال السلام والأمن في أوروبا، والتأكد من أن الاتحاد هو قوة اجتماعية فعالة يمكن أن يساهم في خلق المزيد من فرص العمل.

كما عبر عن مثل هذا الرأي اغلب المسؤولين الاوروبيين، من اعضاء الاتحاد، وفي مقدمهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، بل وكشفوا بوضوح عن المخاطر الجدية التي قد تحدث او ربما تحدث في حالة الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

تُحمل السياسة البريطانية عموما، واليمين البريطاني خصوصا، مسؤولية التراجع الاقتصادي إلى نظم الاتحاد وقوانينه، ويعزيان لها تأخر تطور وتقدم الاقتصاد البريطاني.

وأستغل اليمين البريطاني هذا الأمر في الانتخابات كوسيلة للوصول إلى الحكم.

فمارجريت تاتشر قالت في ثمانينات القرن الماضي: “لقد حاربنا من أراد حكمنا، فكيف لنا أن نقبل بأن نُحكم من قبل بروكسل؟”، وحتى رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون أعتمد هذه الإستراتيجية بهدف قيادة حزب اليمين البريطاني وبالتالي الوصول إلى رئاسة الوزراء.

رغم ما يتزعمه حاليا رئيس الوزراء، زعيم حزب المحافظين اليميني، من سياسة متناقضة مع مرجعيته، وربما وضع امامه مصير المملكة المتحدة، وما ترسمه النتائج من مخاطر جدية على وحدتها، وقد تبرز بعد الخروج من الاتحاد، وانعكاساته على اسكتلندا وايرلندا.

حيث حذّرت رئيسة الوزراء الاسكتلندية، نيكولا سترغيون بقولها ان الانفصال عن أوروبا سيكون بمثابة خرق لقوانين استفتاء العام الماضي، حين قال كاميرون إن بقاء اسكتلندا في المملكة شرط أساسي لحماية عضوية بريطانيا في الاتحاد.

وقد يلحق انفصال اسكتلندا، انفصالا إيرلنديا..

وهذا ما يترك اثاره على الاتحاد ايضا.

إذ اعتبر كبير الاقتصاديين في بنك دوتش، دايفيد فولكيرتس- لاندلاو، أن خروج بريطانيا سيحيل الاتحاد الأوروبي إلى قوة من الدرجة الثانية عالميا على المستوى السياسي.

وأضاف إن ذلك سيخلق أيضا خللا في التوازن بين القوى الأوروبية، وسيسمح لمحور فرنسا وألمانيا بالهيمنة على القرار.

وهذا ما اكده مصدر دبلوماسي أوروبي لوكالة الانباء الفرنسية إن “حملة الاستفتاء (البريطاني) ستكون في الواقع حول أوروبا، وفي كل أوروبا”.كما إن معظم النخب السياسية والتجارية الالمانية ودعاة تحرير الأسواق لن تكون سعيدة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتبقى أولوية برلين بالتأكيد الحد من مخاطر تأثير “عامل الدومينو”، الذي يمكن أن يؤدي إلى انسحاب بلدان أخرى من الاتحاد الأوروبي، والدفع بالسوق الموحدة إلى حالة من الفوضى، وربما التفكك ونهاية الحلم الأوروبي.

مع العلم أنه في حال كانت النتائج لمصلحة خروج بريطانيا من الاتحاد، فإن هذا لن يحدث مباشرة، وإنما سيستغرق الأمر على الأقل عامين، تستمر خلالهما بريطانيا في تطبيق قواعد الاتحاد.

وقد تأخذ زمنا اضافيا اخر وفق العقود والاتفاقيات المبرمة مسبقا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8123
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110879
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر447160
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61591967
حاليا يتواجد 4019 زوار  على الموقع