موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

مخيم جنين... وأحلام ليفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعض الصهاينة «الإنسانويين» الذين يتظاهرون بأنهم لا يوافقون على الاحتلال والاستيطان، ولا يوافقون على «المعاملة اللاإنسانية» للمدنيين الفلسطينيين ، وينتقدون الممارسات الفاشية لقادتهم السياسيين والعسكريين، لأنها «لا تتفق والأخلاق الصهيونية» و«ما قام عليه الجيش الأكثر أخلاقية في العالم» إلى غير ذلك من ترهات وادعاءات وأكاذيب. هؤلاء يثيرون الغيظ والاستفزاز أكثر من الصهاينة الأكثر تطرفاً أمثال بينيت وليبرمان ونتنياهو، لأنهم يحاولون الظهور على غير حقيقتهم. وفي المقدمة يأتي بعض الكتاب والمعلقين في الصحافة «الإسرائيلية»، الذين يخدمون أهداف بينيت وليبرمان ونتنياهو أكثر من أولئك الذين يتعصبون لهم ويدافعون عنهم.

 

ففي الوقت الذي يعلن نتنياهو أنه لن يتخلى عن القدس الموحدة، وسيستمر في توسيع سياسة الاستيطان في الضفة، وفي الوقت الذي يطالب فيه بينيت بضم الضفة إلى «إسرائيل»، ولا يعترف ليبرمان، الذي أصبح وزيراً للحرب بما يحمله من فاشية، بأن للفلسطيني حقاً في الوجود في فلسطين، نجد الكاتب الصهيوني جدعون ليفي، أكثرهم «إنسانية وتعاطفاً»، والأكثر نقداً للاستيطان الصهيوني، يلعب دوره بحرفية لا سبيل لنكرانها، فيخرج علينا بمقال نشرته صحيفة (هآرتس- 10/6/2016)، بالاشتراك مع زميله أليكس ليبك، ادعيا فيه أن «مخيم جنين رفع الراية البيضاء»، فيضيف إلى قوانين بينيت وتهديدات ليبرمان وسياسة وإجراءات نتنياهو ما يتصل بدوره في «الحرب النفسية» ضد الشعب الفلسطيني وخزان نضالاته ومقاومته، كاشفاً بذلك عن أضغاث الأحلام التي تراوده وأمثاله.

يقول ليفي وشريكه في المقال الذي جعلا عنوانه: «مخيم جنين رفع الراية البيضاء»: «مخيم جنين الأكثر نضالاً من بين المخيمات، يبدو أن روحه انكسرت الآن، بشكل مؤقت على الأقل! وكل واحد فيه يبحث عن مصيره وبقائه»، فهل حقاً رفع المخيم الباسل الراية البيضاء، أم أنها أضغاث أحلامه تخدعه، أم هي تمنياته التي يريد أن يراها حقيقة واقعة؟ قتل رابين المتطرف صاحب شعار «تكسير العظام»، على يدي متطرف آخر، وهو يحلم بأن يرى البحر يبتلع غزة، ويبدو أن هناك من يوصف بأنه «صاحب ضمير» يحلم بأن يرى المخيمات وقد استكانت واستسلمت ورفعت الراية البيضاء». ولا يلاحظ ليفي وشريكه الأغلاط التي جاءت في «حلمه»، فنجده يصف حال المخيم اليوم بقوله: «المخيم تغير منذ كنا فيه آخر مرة قبل أكثر من سنتين. كان ذلك قبل موت حمزة أبو الهيجاء بقليل، القتيل الأخير في المخيم. سنتان وثلاثة أشهر من دون قتلى»، هكذا يقيس ليفي الوضع بالقتلى الفلسطينيين، فذلك في نظره الوضع الطبيعي، رغم ادعاءاته «الإنسانوية»، لذلك هو يتجاهل أنه في الأول من سبتمبر/أيلول 2015، شنت قوات الاحتلال عملية دهم واسعة على المخيم بالكوماندوز معززة بأربعين دبابة، وتصدت لها مقاومة المخيم في أكبر مواجهة منذ الانتفاضة الثانية، أفشلت فيها وصول القوات المداهمة إلى هدفها الذي كان يتمثل في اعتقال الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة «الجهاد الإسلامي»، ويعرج ليفي على موقف المخيم من الهبّة الشعبية الحالية، فيقول: «مخيم جنين لا يشارك تقريباً في أنتفاضة الأفراد، فهنا لا يؤمنون بها»، لكن «تقريباً» تكشف كذبه على كل حال.

مخيم جنين لم، ولن يرفع الراية البيضاء، وما رآه ليفي في المخيم من مظاهر إعادة بناء (قاعة الأفراح، والمقبرة...) أمور عادية بالنسبة للفلسطينيين. فالمتوالية معروفة منذ نكبة 1948: الجيش «الإسرائيلي» يهجر ويهدم، والفلسطينيون يعيدون البناء ويبنون، الجيش «الإسرائيلي» يقتل والفلسطينيون يتزوجون وينجبون، كم مرة حدث هذا في غزة، وكم مرة تم تهجير وهدم العراقيب، وكم مرة عاد الفلسطينيون وأعادوا البناء؟ مشكلة ليفي والصهاينة جميعاً، وحكومات «إسرائيل»، أنهم يرون كل شيء يخص الفلسطينيين مجزأ، ويعملون على تجزئته أكثر وأكثر، لا يرون الفلسطينيين كشعب في كل مناطق تواجده، ولا يرون الوحدة التي تجمعه، بالرغم من كل مظاهر انقسامه وتشرذمه. يرون فلسطين مناطق: الخط الأخضر، الضفة، غزة، مخيم جنين..إلخ)، لا يعرفون أن مخيم جنين عندما يواجه احتلالهم يواجهه كجزء من، وباسم الشعب الفلسطيني، وكذلك تفعل غزة، وكذلك فلسطينيو الداخل. لذلك يعتقد ليفي أن لا علاقة لمخيم جنين ب«انتفاضة الأفراد»، كما يسمي الهبّة الشعبية، ولا علاقة لها بمخيم جنين، بالرغم من أنه دس كلمة «تقريباً» ليبدو «موضوعياً»!!

مخيم جنين سيظل أحد خزانات المقاومة، ومثله كل المخيمات الفلسطينية في الداخل والخارج. وكما قال عاموس هرئيل، مراسل (هآرتس) العسكري (10/4/2016) مرة: قد تخفت المقاومة لكنها لا تنتهي. وليفي نفسه قالها أكثر من مرة: لن يتوقف الفلسطينيون عن المقاومة حتى ينتهي الاحتلال.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46309
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255498
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر704141
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60488115
حاليا يتواجد 4955 زوار  على الموقع