موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

قمة العمل الإنساني في إسطنبول (2-2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تركت قمة العمل الانساني في اسطنبول (23- 24/5/2016) اسئلة كثيرة عنها وعن ما انتهت اليه من توصيات عامة والتزامات منوعة في تجسيد دعوة الامم المتحدة وشعارها “إنسانية واحدة ومسؤولية مشتركة” ، كما اراد لها الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون وقاد العمل اليها. في ختام القمة قال مون إن أكثر من 400 من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والإقليمية والمجموعات الأخرى قدمت خلال القمة 1500 تعهد. وستواصل السعي إلى تحقيق أهداف العمل الإنساني. وحث الدول الأعضاء على ممارسة نفوذها ودعم جهود الأمم المتحدة المعنية. وكان قد قال في كلمته الافتتاحية: “نحن هنا من أجل العدل والأمل وبناء مستقبل مشترك. علينا أن نبدأ العمل فورا، ليس فقط من أجل مساعدة الناس على البقاء على قيد الحياة، وإنما كذلك من أجل منحهم فرصة لحياة كريمة”.

 

ولكل هذا الذي اشار له الأمين العام ومخرجات القمة ايضا، كان مكان القمة اختيارا باعثا لاسئلة اخرى، فقريبا من المكان مخيمات لاجئين كابدت معاناة وصعوبات، وعبر المدينة تتحرك مجموعات بشرية معروفة، متوزعة بين تهريب اللاجئين الى الغرب او تسفير ارهابيين الى سوريا والعراق وغيرهما، وكلها تتم امام انظار الحكومة التركية وأجهزتها وبمساعدة منها بشكل او بآخر، كما كشفت وسائل اعلام تركية ذلك، ونال من ورائه رؤساء تحريرها عقوبات جائرة. بحيث عرت هذه الاساليب طبيعة الموقف الانساني في هذا المضمار من قبل الحكومة المستضيفة للقمة، وهي بالتالي تعني ما تعنيه من مساع للاستفادة منها في تغطية ما يخالف الهدف من القمة اساسا. والمحرج فعلا ما صرحت به وزارة الخارجية التركية، التي أكدت أن تركيا ستحصل من خلال القمة على فرصة أخرى لمشاركة المجتمع الدولي تجاربها في مجال الخدمات الإنسانية، التي تطمح تركيا لجعلها نموذجا يُحتذى به في أنحاء العالم(!).

كما روجت وسائل اعلام حكومية تركية الى أن تركيا بفضل دورها البارز في المساعدات الإنسانية أصبحت تلعب دورا مهما في هيكلية تنسيق آليات العمل الإنساني على مستوى العالم، من خلال عدة مؤسسات من أهمها:

ـ وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”.

ـ رئاسة الشؤون الدينية.

ـ جمعية الهلال الأحمر التركي “ترك كيزيلاي”.

ـ رئاسة المجتمعات التركية وأتراك الخارج “يي تي بي”، التي تقدم المنح لطلاب الدول النامية.

ـ منظمات المجتمع المدني التي تقدم المساعدات الخيرية، مثل “إي ها ها”، و”دنيز فنري” وغيرهما.

ولم تشر طبعا إلى ممارسات قامت بها الحكومة او منظماتها تخالف ما جاءت به القمة ودعوة الأمم المتحدة. ولاسيما في ما حصل فعلا وتم واضحا من اعمال تتعارض مع ما طرح رسميا او جرى الاعلان والدعاية له، ولعل ما يجري عموما في اسطنبول من ممارسات تنتهك حقوق الإنسان في تركيا وترتكب مخالفات للقانون التركي والدولي تشير الى نتائج ما سيحصل لاحقا لكل ما تم في القمة الإنسانية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته قال: إنه لا يمكن بقاء أية دولة في العالم بمعزل عن تأثيرات الأزمات الإنسانية، وحدود الدول والبعد الجغرافي، لن يحول دون مواجهة المشاكل الناجمة عن الاعتداءات الإرهابية والأزمات الإنسانية. اما في ما يتعلق باللاجئين، فقال الرئيس التركي، إن بلاده لن تقوم بأي خطوات أخرى بشأن تطبيق اتفاق إعادة قبول المهاجرين مع الاتحاد الأوروبي ما لم يتحقق تقدم في مسألة إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد. وأضاف، متحدثا خلال القمة نفسها، إن الاتحاد الأوروبي لم يقدم حتى الآن التمويل الذي وعد به بموجب اتفاق الهجرة. وهذا ابتزاز آخر يتناقض وأهداف القمة، وكان الاتحاد الأوروبي قد اعلن عن تسديد التزاماته المالية المقررة حسب ما نشره يوم 26/5/2016.

من جهة اخرى اعترف وزير التنمية والتعاون البلجيكي، ألكسندر دي كرو، في كلمته في القمة، بأن المجتمع الدولي بعيد جدا عن تحقيق الأهداف الإنسانية التي وضعها بعد الحرب العالمية الثانية. واعتبر أن القانون الدولي يتم انتهاكه في العديد من المجالات، بما في ذلك حقوق الإنسان. وشدد دي كرو على “ضرورة مثول مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية أمام القضاء”.

اما عربيا فقد كشف مشاركون عرب في القمة عن وجود عدة معوقات تؤثر سلبا في حجم ونوعية المساعدات الدولية والعربية المقدمة لللاجئين مثلا، على رأسها الإرهاب وتهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية. ومعروف دور بعضهم في تفاقم هذه المعوقات او تبنيها ونصرتها وتوفير كل الإمكانيات لها، مما يزيد فيها وفي الأزمات التي تعاني منها الانسانية عموما والمنطقة العربية خصوصا.

وللقارة الإفريقية همومها الخاصة ايضا في القمة، وكان رئيس قسم الشؤون الإنسانية واللاجئين والمشردين في إدارة الشؤون السياسية بمفوضية الاتحاد الإفريقي السيد اولابيسي داري، سلط الضوء على مشاركة الاتحاد الإفريقي في القمة العالمية للعمل الإنساني. وقال بان “الاهتمامات الرئيسية للاتحاد الإفريقي تشمل الحاجة إلى إعادة تشكيل النظام الدولي للعمل الإنساني بحيث يشمل اعادة وضع النظام بأسره، وأضاف “من المفهوم أن النظام الحالي القائم على القرار 182-46، لم يتم تنفيذه بكل أمانة”، وتتمثل أحد الأمور الرئيسية التي تستند اليها الالتزامات في الدور الأساسي للدولة، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل المسئولية الرئيسية تجاه شعبها، وتلبية احتياجاتهم ورعاية وأوجه ضعفهم. واختتم قائلا “تصميمنا هو الخروج بنتيجة قابلة للتطبيق واقعية وممكنة. وقد قررت إفريقيا مع ذلك البدء في معالجة مشاكلها الخاصة باستخدام حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية “.

انتهت القمة الاولى في اسطنبول دون ما كان متوقعا منها ولكنها تظل بداية عمل انساني مطلوب وجرس انذار للتفكير بمحن الإنسانية ومحاسبة الوالغين فيها أو المتواطئين معها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16127
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118143
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630659
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708208
حاليا يتواجد 2794 زوار  على الموقع