موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

قمة العمل الإنساني في إسطنبول (2-2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تركت قمة العمل الانساني في اسطنبول (23- 24/5/2016) اسئلة كثيرة عنها وعن ما انتهت اليه من توصيات عامة والتزامات منوعة في تجسيد دعوة الامم المتحدة وشعارها “إنسانية واحدة ومسؤولية مشتركة” ، كما اراد لها الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون وقاد العمل اليها. في ختام القمة قال مون إن أكثر من 400 من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية والإقليمية والمجموعات الأخرى قدمت خلال القمة 1500 تعهد. وستواصل السعي إلى تحقيق أهداف العمل الإنساني. وحث الدول الأعضاء على ممارسة نفوذها ودعم جهود الأمم المتحدة المعنية. وكان قد قال في كلمته الافتتاحية: “نحن هنا من أجل العدل والأمل وبناء مستقبل مشترك. علينا أن نبدأ العمل فورا، ليس فقط من أجل مساعدة الناس على البقاء على قيد الحياة، وإنما كذلك من أجل منحهم فرصة لحياة كريمة”.

 

ولكل هذا الذي اشار له الأمين العام ومخرجات القمة ايضا، كان مكان القمة اختيارا باعثا لاسئلة اخرى، فقريبا من المكان مخيمات لاجئين كابدت معاناة وصعوبات، وعبر المدينة تتحرك مجموعات بشرية معروفة، متوزعة بين تهريب اللاجئين الى الغرب او تسفير ارهابيين الى سوريا والعراق وغيرهما، وكلها تتم امام انظار الحكومة التركية وأجهزتها وبمساعدة منها بشكل او بآخر، كما كشفت وسائل اعلام تركية ذلك، ونال من ورائه رؤساء تحريرها عقوبات جائرة. بحيث عرت هذه الاساليب طبيعة الموقف الانساني في هذا المضمار من قبل الحكومة المستضيفة للقمة، وهي بالتالي تعني ما تعنيه من مساع للاستفادة منها في تغطية ما يخالف الهدف من القمة اساسا. والمحرج فعلا ما صرحت به وزارة الخارجية التركية، التي أكدت أن تركيا ستحصل من خلال القمة على فرصة أخرى لمشاركة المجتمع الدولي تجاربها في مجال الخدمات الإنسانية، التي تطمح تركيا لجعلها نموذجا يُحتذى به في أنحاء العالم(!).

كما روجت وسائل اعلام حكومية تركية الى أن تركيا بفضل دورها البارز في المساعدات الإنسانية أصبحت تلعب دورا مهما في هيكلية تنسيق آليات العمل الإنساني على مستوى العالم، من خلال عدة مؤسسات من أهمها:

ـ وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”.

ـ رئاسة الشؤون الدينية.

ـ جمعية الهلال الأحمر التركي “ترك كيزيلاي”.

ـ رئاسة المجتمعات التركية وأتراك الخارج “يي تي بي”، التي تقدم المنح لطلاب الدول النامية.

ـ منظمات المجتمع المدني التي تقدم المساعدات الخيرية، مثل “إي ها ها”، و”دنيز فنري” وغيرهما.

ولم تشر طبعا إلى ممارسات قامت بها الحكومة او منظماتها تخالف ما جاءت به القمة ودعوة الأمم المتحدة. ولاسيما في ما حصل فعلا وتم واضحا من اعمال تتعارض مع ما طرح رسميا او جرى الاعلان والدعاية له، ولعل ما يجري عموما في اسطنبول من ممارسات تنتهك حقوق الإنسان في تركيا وترتكب مخالفات للقانون التركي والدولي تشير الى نتائج ما سيحصل لاحقا لكل ما تم في القمة الإنسانية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته قال: إنه لا يمكن بقاء أية دولة في العالم بمعزل عن تأثيرات الأزمات الإنسانية، وحدود الدول والبعد الجغرافي، لن يحول دون مواجهة المشاكل الناجمة عن الاعتداءات الإرهابية والأزمات الإنسانية. اما في ما يتعلق باللاجئين، فقال الرئيس التركي، إن بلاده لن تقوم بأي خطوات أخرى بشأن تطبيق اتفاق إعادة قبول المهاجرين مع الاتحاد الأوروبي ما لم يتحقق تقدم في مسألة إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد. وأضاف، متحدثا خلال القمة نفسها، إن الاتحاد الأوروبي لم يقدم حتى الآن التمويل الذي وعد به بموجب اتفاق الهجرة. وهذا ابتزاز آخر يتناقض وأهداف القمة، وكان الاتحاد الأوروبي قد اعلن عن تسديد التزاماته المالية المقررة حسب ما نشره يوم 26/5/2016.

من جهة اخرى اعترف وزير التنمية والتعاون البلجيكي، ألكسندر دي كرو، في كلمته في القمة، بأن المجتمع الدولي بعيد جدا عن تحقيق الأهداف الإنسانية التي وضعها بعد الحرب العالمية الثانية. واعتبر أن القانون الدولي يتم انتهاكه في العديد من المجالات، بما في ذلك حقوق الإنسان. وشدد دي كرو على “ضرورة مثول مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية أمام القضاء”.

اما عربيا فقد كشف مشاركون عرب في القمة عن وجود عدة معوقات تؤثر سلبا في حجم ونوعية المساعدات الدولية والعربية المقدمة لللاجئين مثلا، على رأسها الإرهاب وتهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية. ومعروف دور بعضهم في تفاقم هذه المعوقات او تبنيها ونصرتها وتوفير كل الإمكانيات لها، مما يزيد فيها وفي الأزمات التي تعاني منها الانسانية عموما والمنطقة العربية خصوصا.

وللقارة الإفريقية همومها الخاصة ايضا في القمة، وكان رئيس قسم الشؤون الإنسانية واللاجئين والمشردين في إدارة الشؤون السياسية بمفوضية الاتحاد الإفريقي السيد اولابيسي داري، سلط الضوء على مشاركة الاتحاد الإفريقي في القمة العالمية للعمل الإنساني. وقال بان “الاهتمامات الرئيسية للاتحاد الإفريقي تشمل الحاجة إلى إعادة تشكيل النظام الدولي للعمل الإنساني بحيث يشمل اعادة وضع النظام بأسره، وأضاف “من المفهوم أن النظام الحالي القائم على القرار 182-46، لم يتم تنفيذه بكل أمانة”، وتتمثل أحد الأمور الرئيسية التي تستند اليها الالتزامات في الدور الأساسي للدولة، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل المسئولية الرئيسية تجاه شعبها، وتلبية احتياجاتهم ورعاية وأوجه ضعفهم. واختتم قائلا “تصميمنا هو الخروج بنتيجة قابلة للتطبيق واقعية وممكنة. وقد قررت إفريقيا مع ذلك البدء في معالجة مشاكلها الخاصة باستخدام حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية “.

انتهت القمة الاولى في اسطنبول دون ما كان متوقعا منها ولكنها تظل بداية عمل انساني مطلوب وجرس انذار للتفكير بمحن الإنسانية ومحاسبة الوالغين فيها أو المتواطئين معها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30795
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130618
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر950578
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60734552
حاليا يتواجد 4846 زوار  على الموقع