موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

أسئلة ودلالات لحكايات النزوح العراقي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كشفت المنظمة الدوليّة للهجرة عن ارتفاع أعداد النازحين في العراق، إضافة إلى تردّي أحوالهم حيث بلغت في آخر مصفوفة (3.418.332 وهو ما يعادل 569.772 ألف أسرة) وهذه الأرقام تشمل الفترة من 1 يناير / كانون الثاني 2014 وحتى 31 مارس/ آذار 2016، وحسب إحصاءاتها فقد بيّنت أن 77% من النازحين هم من محافظتي الأنبار ونينوى (الموصل).

 

وقد لوحظ مؤخّراً تدفّـقاً متكّرراً للنازحين من هيت خلال شهري مارس وأبريل (آذار ونيسان) 2016 بما يزيد عن 30 ألف نازح، وقبله نزوح من الفلوجة، التي ظلّت محاصرة، كما أن هناك نزوحاً من جنوب غرب مخمور (محافظة الموصل ـ نينوى) وذلك بسبب العمليات العسكرية وصعود نبرة الحديث عن المعركة الفاصلة المقبلة.

إنّ عدم تحسّن الأوضاع الأمنية بصورة رئيسية يقف عائقاً أمام عودة النازحين، ناهيك عن أن مدنهم وقراهم ومنازلهم مهدّمة وتنعدم في بعضها أبسط مقوّمات الحياة، ففي مدينة الرمادي تم تدمير 80%، منها اعتماداً على سياسة "الأرض المحروقة" التي اتبعتها قوات التحالف الدولي.

لقد شهدت أوضاع النازحين جدلاً سياسياً وإدارياً، سواء على المستوى العراقي أو على المستوى الدولي، خصوصاً بارتفاع أعدادهم ونفاذ الموارد الإغاثية، علماً بأن القسم الأكبر منهم غادر منزله، ولم يستطعْ أن يحمل ما يتمكّن من المستلزمات الأوليّة لإعانته، فما بالك وأن الجزء الأكبر من النازحين لم تكن لديه أية إمكانية ماديّة أصلاً، لهذا فإن الجميع كانوا بحاجة إلى دعم شامل في جميع المجالات الصحيّة والتعليمـيّة والخدمية والمعيشية والعمل والسكن وقبل كل شيء توفير الأمن.

وحسب لقاءات مباشرة مع أعداد من النازحين الذين فرّوا إلى كردستان في أربيل، فإنهم لقوا دعماً من إدارة الإقليم وتضامناً من الأهالي، وهو ما حصل في مناطق أخرى من وسط وجنوب العراق بدرجات متفاوتة، في حين كانت بعض تصرفات الإدارة الحكومية غير مقبولة، الأمر الذي عاظم من معاناتهم، حيث احتجز بعضهم عند مشارف بغداد وبعض نقاط التّفتيش، بزعم عدم وجود كفيل ضامن لهم، و"حذراً" من تسلّل عناصر من داعش بين صفوفهم، وهم الهاربون أصلاً من ظلمها.

مضى عامان على احتلال داعش للموصل وتمدّده إلى محافظات صلاح الدين والأنبار وأجزاء من محافظتي كركوك وديالى وبعض أطراف بغداد، إضافة إلى تداخلات مع محافظات أخرى، ومعاناة النازحين تكبر، وتزداد الحياة قسوة مع مرور الأيام، وإذا كان النازحون يؤمّلون أنفسهم بالعودة السريعة، فقد طالت مدّة النزوح وازدادت المعاناة، وخصوصاً للنساء والأطفال والشيوخ، واضطرّ بعضهم وخصوصاً الشباب للهجرة إلى الخارج، لفقدان الأمل وضياع المستقبل، وحتى الدول المانحة أوقفت مساعداتها للعراق في أغسطس (آب) 2015 نتيجة الفساد المستشري في المؤسسات العراقية، وهو ما جرى نقاش حوله بسبب الفضائح المتتالية التي تم كشفها مؤخراً، والتي عرفت بأوراق بنما، حول ملفات فساد وغسيل الأموال والتلاعب بالمبالغ المخصصة للنازحين، علماً بأن البرلمان الياباني وافق على تقديم دعم للنازحين مقداره 105 مليون دولار (أبريل / نيسان / 2016).

جدير بالذكر أن المنظمة الدولية للهجرة IOM، التي تأسست في العام 1951 ولديها مكتب إقليمي في القاهرة منذ العام 1991 يغطّي نشاطها في 13 بلداً عربياً، هي من المنظمات الإنسانية الدولية التي تقوم بمهمة مساعدة النازحين واللاجئين، وكان قيامها إثر هروب أعداد من اللاجئين إلى غرب أوروبا من الدول الاشتراكية السابقة، حيث كانت قد أبرمت الاتفاقية الدولية لحقوق اللاجئين لعام 1951، والتي كانت مصمّمة للاجئي أوروبا الشرقية تحديداً، لكنها أخذت تشمل اللاجئين والنازحين في العالم، وخصوصاً بعد صدور ملحق لها العام 1967.

يمكن القول إن هناك علاقة عضوية وطردية بين النزوح والتنمية، فكلّما عرف البلد نزوحاً بسبب الحروب أو النزاعات المسلّحة أو الاحترابات الأهلية أو انهيار سلطة القانون أو احتلال أو عدوان خارجي أو غير ذلك، فإن ما يقابله هو تعطّل عملية التنمية المستدامة، بمعناها الشامل السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والقانوني والتربوي والتعليمي والصحي والبيئي وغير ذلك، إضافة إلى تدهور حال حقوق الإنسان ومنظومته الشاملة، وهو الأمر الذي يعاني منه العراق منذ الاحتلال الأمريكي العام 2003 ولحد الآن.

أربع مشكلات واجهها النازحون في العراق، من غير الجوانب السياسية وهي:

أولها - إدارة النزوح، وخصوصاً التصرّف بالأموال التي تُمنح للنازحين داخلياً أو عبر المساعدة الخارجية، فغالباً ما تُصرف الموارد المخصصة لإغاثتهم على أعمال الإدارة، ناهيك عن الاتهامات بالتلاعب وعدم الأمانة، إضافة إلى البيروقراطية المستشرية.

وثانيها - تيسير النزوح، وأعني به إمكانية توفير مساعدات إنسانية عاجلة مثل: السكن والصحة ووسائل العيش اليومي، إضافة إلى تهيئة المدارس الضرورية وفرص العمل، ونقل خدمات الموظفين من المناطق الأصلية إلى الأماكن المؤقتة، وغير ذلك.

وثالثها - تنظيم النزوح، والمقصود بذلك وضع حلول ومعالجات لاعتبار كل ما هو طارىء مستمر، وكل ما هو مستمر طارىء، أي جعل حياة النازح أكثر إنسانية ومقبولية.

ورابعها - معالجة الآثار النفسية والصحية والاجتماعية التي يسببها النزوح، خصوصاً انتشار أفكار التعصّب والتطرّف والثأر والانتقام، لا سيّما من تعرض منهم لاضطهاد داعش مباشرة، مثلما هن النازحات من النساء الإيزيديات، والمسيحيين، فلكل نازحة ونازح حكاية خاصّة، سيأتي اليوم الذي يتم التوقّف عندها، ومن يدري فقد تظهر أعمالاً إبداعية تعبّر عنها وتعكس حجم المأساة التي مرّ بها النازحون؟

وإذا كانت الدول والحكومات مسؤولة عن ضمان الوضع الإنساني للنازحين واللاجئين، فإن المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، هم كذلك مسؤولون عن حمايتهم وتوفير المستلزمات الأساسية لهم. ويحتاج الأمر إلى تعاون وطني وإقليمي ودولي لتأمين ذلك.

ولا بدّ من رسم سياسات محلية وتشريعات ضامنة بخصوصهم، طبقاً لقواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، كما يتطلّب مساهمة منظمات المجتمع المدني المحلية، لا سيّما في الجوانب ذات البُعد الإنساني والاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وبالتالي وضع خطط وطنية تسهم فيها الدولة والمجتمع لاحتضان النازحين وللتخفيف عن معاناتهم، وإعادتهم بأسرع ما يمكن إلى مناطقهم الأصلية وإعادة إعمارها وتعويضهم عمّا لحق بهم من غبن وأضرار.

وأنا أكتب عن النازحين أستعيد الشاعر الكبير الجواهري، وكأنّه يخاطبنا بقوله:

أمشرّدون وأرضهـــمْ ذهــــبٌ ومـجــوّعـون ونـبتها عَــممُ

عن كلِّ ما يُقذي العُيون عَمى وعن الّذي يلدُ الصدى صمَمُ

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45444
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1135582
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59275027
حاليا يتواجد 4646 زوار  على الموقع