موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

تهنئة إلى صادق خان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستحق صادق خان (45 عاما) عضو حزب العمال البريطاني المعارض، التهنئة والتقدير، بعد فوزه في الانتخابات البلدية (2016/5/5)، لأنه حقق ما يتطلبه الفوز. رغم أن فوزه بمنصب العمدة،

رئيس بلدية لندن، عاصمة المملكة المتحدة، تعبير عن خيار ديمقراطي وإشارة الى انتصار قيم القانون والمواطنة والتسامح والتعدد الثقافي واحترام البرامج والمشاريع والخطط التي قدمت في حملة الانتخابات وما بعدها. وحين يعرف حال ووضع الانتخابات والمنافسة والجهود والحملات الانتخابية والقدرات وما حولها وخلفها والدعم الإعلامي ووسائل الاعلام وغيرها يقدّر هذا الفوز وهذا النجاح. فوز له معناه وله مؤشراته، في لندن، والمملكة وأوروبا والعالم ايضا. فمعنى ترشيحه وفوزه يعطي له ميزة كما هي لمن انتخبه ولبريطانيا ايضا. فهو مواطن بريطاني من أصول باكستانية، وهو مسلم الديانة، من عائلة “فقيرة”، أبوه سائق حافلة وأمه خياطة ملابس بالقطعة. درس القانون وتخرج محاميا وفتح مكتبا دافع فيه عن حقوق الانسان، سواء في بريطانيا او خارجها، وعلى اساس القانون والحقوق والواجبات. وكانت سيرته حافلة بالمهمات، منذ تولى جوردون براون منصب رئاسة الوزراء عام 2007، حيث كلّف بمنصب مستشار الحكومة في البرلمان ثم وزير دولة لشؤون المجتمعات. وأصبح وزير النقل والمواصلات عام 2009، وهو أول مسلم ينضم لمجلس وزراء بريطانيا. وفي عام 2010 أعيد انتخابه عضوا في مجلس العموم بأغلبية بسيطة، وبعد فوز المحافظين في الانتخابات البرلمانية وخروج حزب العمال من الحكومة، تولى خان قيادة حملة إد مليباند، لزعامة حزب العمال في عام 2010، ونجح في هذه المهمة.

 

كل هذا كان في صالحه شخصيا وإضافة عملية لمنصبه الجديد. عمدة العاصمة البريطانية، لندن. في ظل ظروف متعددة. منها حكم المحافظين واتهامه بالتطرف او دعم المتطرفين وتصعيد الهجوم عليه، فردا وناشطا وموقفا سياسيا وفكريا، ورغم امكانيات مرشح المحافظين المنافس له على المنصب، المليونير زاك جولد سميث.

فوز صادق خان في بريطانيا انعكس فورا في اميركا، وترك صداه مباشرة في تصريحات المرشح اليميني الجمهوري دونالد ترامب وتراجعه عن اقواله السابقة بخصوص منع المسلمين من دخول اميركا، واستثنائه فورا لصادق خان منها، والذي رفضه صادق خان. كما أثر في خطابات ووسائل اعلام اليمين البريطاني، حيث اخذت تناور في اتهاماتها له شخصيا ولما كانت تكيله على الاسلام والمسلمين عموما. وهو ما انعكس ايضا في خطاب صادق خان نفسه في إعلانه حين تولى منصبه، ولكن بطريقته وموقفه المعاكس لها. اذ أكد في كاتدرائية ساوثووك: “صباح الخير، اسمي صادق خان وأنا رئيس بلدية لندن، أنا مصمم على اتباع سياسة أكثر شفافية، وأن تشهد لندن حقبة من التشاركية لم تشهدها من قبل. وأن أمثل كل مجتمع وكل جزء صغير من مدينتنا كرئيس للبلدية لجميع سكان لندن”.

وصرحت البارونة لورنس كلارندون، وهي سيدة أصبحت شخصية عامة بلندن بعد أن فقدت ابنها المراهق بجريمة قتل لأسباب عنصرية عام 1993، معربة عن رأيها: “لم أكن أتصور في حياتي انه من الممكن أن يأتي هذا اليوم ويكون عمدة لندن من الأقليات العرقية. وهذه علامة مذهلة لأي مدى وصلت مدينتنا، لندن ليست فقط مدينة التسامح ولكنها مدينة تحتفل بالتنوع ضد العنصرية وكذلك اختارت الوحدة بدل الانقسام، والأمل بدل الخوف”.

هذه الأقوال تقال لأول مرة في بريطانيا رسميا ومن مسؤولين في الدولة او شخصيات عامة معروفة، لاسيما الان في ظل ظروف معقدة وتشويهات مركبة. كما انها تضيف للمؤشرات السابقة ما يصب في خدمة برنامج خان ونهجه وحزبه وتطورات الحياة السياسية في بريطانيا.

قبل يوم الانتخابات كانت استطلاعات الرأي قد اعطت صادق خان تقدما بأكثر من 10 نقاط على منافسه المحافظ. وهو يعلم انه يخلف بوريس جونسون، المحافظ الشعبوي، ولهذا فهو يريد، على حد قوله، أن يعيد لندن إلى سابق عهدها، كما يعرفها هو: مدينة فيها فرص متكافئة لجميع الموهوبين والعاملين بجدية، فقد أتاحت له لندن أن يعيش في عائلة مكتفية رغم بساطتها، كما أتاحت له الفرصة ليذهب وإخوته جميعهم إلى الجامعة، دون أن يخرجوا مثقلين بالديون، ولأسرته أن تشتري بيتا بالتقسيط. كما يحب ويقدّر التناغم والتعايش بين الناس في لندن من دون النظر إلى خلفياتهم الثقافية أو الدينية أو الاثنية، كل هذا يدفعه إلى المضي قدما، وأن يرى لندن كما يعرفها قبل أن تذهب في اتجاه أسوأ مما هي عليه الآن. اكمل ايضا “لكن العظيم في هذه المدينة، هو أنك تستطيع أن تكون لندنيا، ومن أي معتقد أو بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط ، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية 45 بالمائة بزيادة قدرها 7 بالمائة مقارنة بعام 2012، وبدا واضحا من الساعات الأولى ليوم الانتخابات أن خان يتمتع بتقدم مريح عن منافسه المحافظ. وهو يعلم أن منصبه الجديد محك اختبار له ولحزبه ايضا، وعليه اثبات قدراته والموهبة نفسها في تحديد منهجه الخاص، والتي أثبتها خلال سنواته الدراسية، ثم عمله كمحام وعضو في البرلمان ووزير. وهي الكفاءات والصفات التي تمتع بها وعرضته مميزا ومبرزا في عمله ونشاطه وموقعه العملي في الحزب والحركة السياسية.

بلا شك انه بانتظار العديد من التحديات، أهمها مواجهة مشكلة ارتفاع عدد سكان المدينة، حيث ارتفع بحوالي 900 ألف نسمة خلال الاعوام الاخيرة ليصل إلى 8,6 مليون في حدودها. والتي افرزت مشاكل تتعلق بارتفاع اسعار المساكن واكتظاظ المواصلات والتلوث بالمدينة. والعمل مع حزبه على إبقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي، واستمرارها في مشاريعها الكبيرة المدعومة من أوروبا، ولتكون لندن مدينة استثمارية ضخمة ومهمة على مختلف الصعد.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3522
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72844
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826259
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57903808
حاليا يتواجد 2834 زوار  على الموقع