موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

تهنئة إلى صادق خان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستحق صادق خان (45 عاما) عضو حزب العمال البريطاني المعارض، التهنئة والتقدير، بعد فوزه في الانتخابات البلدية (2016/5/5)، لأنه حقق ما يتطلبه الفوز. رغم أن فوزه بمنصب العمدة،

رئيس بلدية لندن، عاصمة المملكة المتحدة، تعبير عن خيار ديمقراطي وإشارة الى انتصار قيم القانون والمواطنة والتسامح والتعدد الثقافي واحترام البرامج والمشاريع والخطط التي قدمت في حملة الانتخابات وما بعدها. وحين يعرف حال ووضع الانتخابات والمنافسة والجهود والحملات الانتخابية والقدرات وما حولها وخلفها والدعم الإعلامي ووسائل الاعلام وغيرها يقدّر هذا الفوز وهذا النجاح. فوز له معناه وله مؤشراته، في لندن، والمملكة وأوروبا والعالم ايضا. فمعنى ترشيحه وفوزه يعطي له ميزة كما هي لمن انتخبه ولبريطانيا ايضا. فهو مواطن بريطاني من أصول باكستانية، وهو مسلم الديانة، من عائلة “فقيرة”، أبوه سائق حافلة وأمه خياطة ملابس بالقطعة. درس القانون وتخرج محاميا وفتح مكتبا دافع فيه عن حقوق الانسان، سواء في بريطانيا او خارجها، وعلى اساس القانون والحقوق والواجبات. وكانت سيرته حافلة بالمهمات، منذ تولى جوردون براون منصب رئاسة الوزراء عام 2007، حيث كلّف بمنصب مستشار الحكومة في البرلمان ثم وزير دولة لشؤون المجتمعات. وأصبح وزير النقل والمواصلات عام 2009، وهو أول مسلم ينضم لمجلس وزراء بريطانيا. وفي عام 2010 أعيد انتخابه عضوا في مجلس العموم بأغلبية بسيطة، وبعد فوز المحافظين في الانتخابات البرلمانية وخروج حزب العمال من الحكومة، تولى خان قيادة حملة إد مليباند، لزعامة حزب العمال في عام 2010، ونجح في هذه المهمة.

 

كل هذا كان في صالحه شخصيا وإضافة عملية لمنصبه الجديد. عمدة العاصمة البريطانية، لندن. في ظل ظروف متعددة. منها حكم المحافظين واتهامه بالتطرف او دعم المتطرفين وتصعيد الهجوم عليه، فردا وناشطا وموقفا سياسيا وفكريا، ورغم امكانيات مرشح المحافظين المنافس له على المنصب، المليونير زاك جولد سميث.

فوز صادق خان في بريطانيا انعكس فورا في اميركا، وترك صداه مباشرة في تصريحات المرشح اليميني الجمهوري دونالد ترامب وتراجعه عن اقواله السابقة بخصوص منع المسلمين من دخول اميركا، واستثنائه فورا لصادق خان منها، والذي رفضه صادق خان. كما أثر في خطابات ووسائل اعلام اليمين البريطاني، حيث اخذت تناور في اتهاماتها له شخصيا ولما كانت تكيله على الاسلام والمسلمين عموما. وهو ما انعكس ايضا في خطاب صادق خان نفسه في إعلانه حين تولى منصبه، ولكن بطريقته وموقفه المعاكس لها. اذ أكد في كاتدرائية ساوثووك: “صباح الخير، اسمي صادق خان وأنا رئيس بلدية لندن، أنا مصمم على اتباع سياسة أكثر شفافية، وأن تشهد لندن حقبة من التشاركية لم تشهدها من قبل. وأن أمثل كل مجتمع وكل جزء صغير من مدينتنا كرئيس للبلدية لجميع سكان لندن”.

وصرحت البارونة لورنس كلارندون، وهي سيدة أصبحت شخصية عامة بلندن بعد أن فقدت ابنها المراهق بجريمة قتل لأسباب عنصرية عام 1993، معربة عن رأيها: “لم أكن أتصور في حياتي انه من الممكن أن يأتي هذا اليوم ويكون عمدة لندن من الأقليات العرقية. وهذه علامة مذهلة لأي مدى وصلت مدينتنا، لندن ليست فقط مدينة التسامح ولكنها مدينة تحتفل بالتنوع ضد العنصرية وكذلك اختارت الوحدة بدل الانقسام، والأمل بدل الخوف”.

هذه الأقوال تقال لأول مرة في بريطانيا رسميا ومن مسؤولين في الدولة او شخصيات عامة معروفة، لاسيما الان في ظل ظروف معقدة وتشويهات مركبة. كما انها تضيف للمؤشرات السابقة ما يصب في خدمة برنامج خان ونهجه وحزبه وتطورات الحياة السياسية في بريطانيا.

قبل يوم الانتخابات كانت استطلاعات الرأي قد اعطت صادق خان تقدما بأكثر من 10 نقاط على منافسه المحافظ. وهو يعلم انه يخلف بوريس جونسون، المحافظ الشعبوي، ولهذا فهو يريد، على حد قوله، أن يعيد لندن إلى سابق عهدها، كما يعرفها هو: مدينة فيها فرص متكافئة لجميع الموهوبين والعاملين بجدية، فقد أتاحت له لندن أن يعيش في عائلة مكتفية رغم بساطتها، كما أتاحت له الفرصة ليذهب وإخوته جميعهم إلى الجامعة، دون أن يخرجوا مثقلين بالديون، ولأسرته أن تشتري بيتا بالتقسيط. كما يحب ويقدّر التناغم والتعايش بين الناس في لندن من دون النظر إلى خلفياتهم الثقافية أو الدينية أو الاثنية، كل هذا يدفعه إلى المضي قدما، وأن يرى لندن كما يعرفها قبل أن تذهب في اتجاه أسوأ مما هي عليه الآن. اكمل ايضا “لكن العظيم في هذه المدينة، هو أنك تستطيع أن تكون لندنيا، ومن أي معتقد أو بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط ، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية 45 بالمائة بزيادة قدرها 7 بالمائة مقارنة بعام 2012، وبدا واضحا من الساعات الأولى ليوم الانتخابات أن خان يتمتع بتقدم مريح عن منافسه المحافظ. وهو يعلم أن منصبه الجديد محك اختبار له ولحزبه ايضا، وعليه اثبات قدراته والموهبة نفسها في تحديد منهجه الخاص، والتي أثبتها خلال سنواته الدراسية، ثم عمله كمحام وعضو في البرلمان ووزير. وهي الكفاءات والصفات التي تمتع بها وعرضته مميزا ومبرزا في عمله ونشاطه وموقعه العملي في الحزب والحركة السياسية.

بلا شك انه بانتظار العديد من التحديات، أهمها مواجهة مشكلة ارتفاع عدد سكان المدينة، حيث ارتفع بحوالي 900 ألف نسمة خلال الاعوام الاخيرة ليصل إلى 8,6 مليون في حدودها. والتي افرزت مشاكل تتعلق بارتفاع اسعار المساكن واكتظاظ المواصلات والتلوث بالمدينة. والعمل مع حزبه على إبقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي، واستمرارها في مشاريعها الكبيرة المدعومة من أوروبا، ولتكون لندن مدينة استثمارية ضخمة ومهمة على مختلف الصعد.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6664
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109420
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590508
حاليا يتواجد 3875 زوار  على الموقع