موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تهنئة إلى صادق خان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يستحق صادق خان (45 عاما) عضو حزب العمال البريطاني المعارض، التهنئة والتقدير، بعد فوزه في الانتخابات البلدية (2016/5/5)، لأنه حقق ما يتطلبه الفوز. رغم أن فوزه بمنصب العمدة،

رئيس بلدية لندن، عاصمة المملكة المتحدة، تعبير عن خيار ديمقراطي وإشارة الى انتصار قيم القانون والمواطنة والتسامح والتعدد الثقافي واحترام البرامج والمشاريع والخطط التي قدمت في حملة الانتخابات وما بعدها. وحين يعرف حال ووضع الانتخابات والمنافسة والجهود والحملات الانتخابية والقدرات وما حولها وخلفها والدعم الإعلامي ووسائل الاعلام وغيرها يقدّر هذا الفوز وهذا النجاح. فوز له معناه وله مؤشراته، في لندن، والمملكة وأوروبا والعالم ايضا. فمعنى ترشيحه وفوزه يعطي له ميزة كما هي لمن انتخبه ولبريطانيا ايضا. فهو مواطن بريطاني من أصول باكستانية، وهو مسلم الديانة، من عائلة “فقيرة”، أبوه سائق حافلة وأمه خياطة ملابس بالقطعة. درس القانون وتخرج محاميا وفتح مكتبا دافع فيه عن حقوق الانسان، سواء في بريطانيا او خارجها، وعلى اساس القانون والحقوق والواجبات. وكانت سيرته حافلة بالمهمات، منذ تولى جوردون براون منصب رئاسة الوزراء عام 2007، حيث كلّف بمنصب مستشار الحكومة في البرلمان ثم وزير دولة لشؤون المجتمعات. وأصبح وزير النقل والمواصلات عام 2009، وهو أول مسلم ينضم لمجلس وزراء بريطانيا. وفي عام 2010 أعيد انتخابه عضوا في مجلس العموم بأغلبية بسيطة، وبعد فوز المحافظين في الانتخابات البرلمانية وخروج حزب العمال من الحكومة، تولى خان قيادة حملة إد مليباند، لزعامة حزب العمال في عام 2010، ونجح في هذه المهمة.

 

كل هذا كان في صالحه شخصيا وإضافة عملية لمنصبه الجديد. عمدة العاصمة البريطانية، لندن. في ظل ظروف متعددة. منها حكم المحافظين واتهامه بالتطرف او دعم المتطرفين وتصعيد الهجوم عليه، فردا وناشطا وموقفا سياسيا وفكريا، ورغم امكانيات مرشح المحافظين المنافس له على المنصب، المليونير زاك جولد سميث.

فوز صادق خان في بريطانيا انعكس فورا في اميركا، وترك صداه مباشرة في تصريحات المرشح اليميني الجمهوري دونالد ترامب وتراجعه عن اقواله السابقة بخصوص منع المسلمين من دخول اميركا، واستثنائه فورا لصادق خان منها، والذي رفضه صادق خان. كما أثر في خطابات ووسائل اعلام اليمين البريطاني، حيث اخذت تناور في اتهاماتها له شخصيا ولما كانت تكيله على الاسلام والمسلمين عموما. وهو ما انعكس ايضا في خطاب صادق خان نفسه في إعلانه حين تولى منصبه، ولكن بطريقته وموقفه المعاكس لها. اذ أكد في كاتدرائية ساوثووك: “صباح الخير، اسمي صادق خان وأنا رئيس بلدية لندن، أنا مصمم على اتباع سياسة أكثر شفافية، وأن تشهد لندن حقبة من التشاركية لم تشهدها من قبل. وأن أمثل كل مجتمع وكل جزء صغير من مدينتنا كرئيس للبلدية لجميع سكان لندن”.

وصرحت البارونة لورنس كلارندون، وهي سيدة أصبحت شخصية عامة بلندن بعد أن فقدت ابنها المراهق بجريمة قتل لأسباب عنصرية عام 1993، معربة عن رأيها: “لم أكن أتصور في حياتي انه من الممكن أن يأتي هذا اليوم ويكون عمدة لندن من الأقليات العرقية. وهذه علامة مذهلة لأي مدى وصلت مدينتنا، لندن ليست فقط مدينة التسامح ولكنها مدينة تحتفل بالتنوع ضد العنصرية وكذلك اختارت الوحدة بدل الانقسام، والأمل بدل الخوف”.

هذه الأقوال تقال لأول مرة في بريطانيا رسميا ومن مسؤولين في الدولة او شخصيات عامة معروفة، لاسيما الان في ظل ظروف معقدة وتشويهات مركبة. كما انها تضيف للمؤشرات السابقة ما يصب في خدمة برنامج خان ونهجه وحزبه وتطورات الحياة السياسية في بريطانيا.

قبل يوم الانتخابات كانت استطلاعات الرأي قد اعطت صادق خان تقدما بأكثر من 10 نقاط على منافسه المحافظ. وهو يعلم انه يخلف بوريس جونسون، المحافظ الشعبوي، ولهذا فهو يريد، على حد قوله، أن يعيد لندن إلى سابق عهدها، كما يعرفها هو: مدينة فيها فرص متكافئة لجميع الموهوبين والعاملين بجدية، فقد أتاحت له لندن أن يعيش في عائلة مكتفية رغم بساطتها، كما أتاحت له الفرصة ليذهب وإخوته جميعهم إلى الجامعة، دون أن يخرجوا مثقلين بالديون، ولأسرته أن تشتري بيتا بالتقسيط. كما يحب ويقدّر التناغم والتعايش بين الناس في لندن من دون النظر إلى خلفياتهم الثقافية أو الدينية أو الاثنية، كل هذا يدفعه إلى المضي قدما، وأن يرى لندن كما يعرفها قبل أن تذهب في اتجاه أسوأ مما هي عليه الآن. اكمل ايضا “لكن العظيم في هذه المدينة، هو أنك تستطيع أن تكون لندنيا، ومن أي معتقد أو بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط ، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية 45 بالمائة بزيادة قدرها 7 بالمائة مقارنة بعام 2012، وبدا واضحا من الساعات الأولى ليوم الانتخابات أن خان يتمتع بتقدم مريح عن منافسه المحافظ. وهو يعلم أن منصبه الجديد محك اختبار له ولحزبه ايضا، وعليه اثبات قدراته والموهبة نفسها في تحديد منهجه الخاص، والتي أثبتها خلال سنواته الدراسية، ثم عمله كمحام وعضو في البرلمان ووزير. وهي الكفاءات والصفات التي تمتع بها وعرضته مميزا ومبرزا في عمله ونشاطه وموقعه العملي في الحزب والحركة السياسية.

بلا شك انه بانتظار العديد من التحديات، أهمها مواجهة مشكلة ارتفاع عدد سكان المدينة، حيث ارتفع بحوالي 900 ألف نسمة خلال الاعوام الاخيرة ليصل إلى 8,6 مليون في حدودها. والتي افرزت مشاكل تتعلق بارتفاع اسعار المساكن واكتظاظ المواصلات والتلوث بالمدينة. والعمل مع حزبه على إبقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي، واستمرارها في مشاريعها الكبيرة المدعومة من أوروبا، ولتكون لندن مدينة استثمارية ضخمة ومهمة على مختلف الصعد.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29842
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29842
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688941
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605420
حاليا يتواجد 3431 زوار  على الموقع