موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

انتكاسة اليسار الجديد في أمريكا اللاتينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يبدو أن الصراع بين الاشتراكية والرأسمالية أضحى ممتداً من ناحية، فضلاً عنه أنه بات من ناحية أخرى يأخذ منحى دائري الحركة في تتابع لا ينقطع، طالما ظلت إشكالية التوفيق بين منظومة القيم السياسية العليا متفاقمة ودون حل،

خاصة بين الحرية من ناحية وبين المساواة والعدالة من ناحية أخرى، ولعل في الانتكاسة الراهنة التي تواجه ما كان يُعرف، حتى وقت قريب، بنموذج اليسار الجديد الذي أبدعته دول أمريكا اللاتينية عقب سقوط الاشتراكية السوفييتية والأوروبية الشرقية ما يؤكد ذلك.

 

ظهور هذا اليسار اللاتيني الجديد بنماذجه المتعددة كان بمثابة انتفاضة مضادة لما أخذ يروجه الفكر السياسي الأمريكي من ادعاءات بالانتصار الساحق للرأسمالية على الاشتراكية، عقب تفكك الاتحاد السوفييتي وتساقط الدول الاشتراكية الموالية في أوروبا الشرقية. فعقب صدور مؤلف «نهاية التاريخ» لصاحبه فرانسيس فوكوياما أستاذ العلوم السياسية الأمريكي الشهير (من أصل ياباني) الذي اعتبر فيه أن سقوط الاشتراكية أو هزيمتها يعد انتصاراً نهائياً للرأسمالية وتسيّدها كأيديولوجية وركيزة للحكم، تم دحضه عملياً بظهور نماذج اشتراكية جديدة في العديد من دول أمريكا اللاتينية تباينت فيما بينها في نسبة المزج بين الاشتراكية والرأسمالية، بين المساواة والحرية، مع حرص على الحفاظ، قدر الإمكان، على روابط وثيقة مع الولايات المتحدة والمؤسسات المالية للنظام الرأسمالي العالمي. كانت فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا على اليسار من هذه التجربة، حيث قدّم الرئيس الراحل هوغو تشافيز نموذجاً أكثر تحرراً من الروابط بالنظام الرأسمالي ودخل في صراع مع الولايات المتحدة، ولجأ إلى تأميم الثروات الوطنية كأساس لتجربة الاشتراكية، في حين كانت البرازيل والأرجنتين على اليمين من هاتين التجربتين، كانتا الأحرص على التمسك بروابط العلاقة مع الولايات المتحدة والاندماج في الاقتصاد العالمي وتحقيق الديمقراطية الحقيقية التي ترتقي بالمستويات المعيشية للقطاعات الأوسع من الشعب.

هذه التطورات أخذت تشكل الدورة المتكاملة من التفاعلات بين الرأسمالية والاشتراكية. فمع انشغال الولايات المتحدة بحربها الباردة ضد الاتحاد السوفييتي ركزت ضمن أولوياتها، على الحيلولة دون تمدد النفوذ السوفييتي عبر كوبا إلى دول أمريكا اللاتينية، لذلك أعطت كل الأولوية لدعم نظم ديكتاتورية موالية بهدف الحفاظ على هذه الدول كفناء خلفي أو كحديقة خلفية خالية من أي نفوذ سوفييتي..

فمع سقوط الاتحاد السوفييتي لم تعد واشنطن تخشى من امتداد نفوذه قرب حدودها، فتركت المنطقة أسيرة تفاعلاتها الداخلية دون تدخل فعلي، وأعطت كل الأولوية للتمدد في القارة الأوروبية على حساب النفوذ السوفييتي المتداعي، وساهمت التحولات الديمقراطية التي شهدتها بعض دول القارة اللاتينية في تمكين القوى اليسارية من اكتساب القوة اللازمة لفرض التغيير وإحداثه، سواء عبر تحولات ديمقراطية أو انقلابات ثورية أطاحت النظم العميلة الموالية لواشنطن.

جاء التحول في أمريكا اللاتينية مزدوجاً، فهو من ناحية كان تحولاً نحو اليسار وظهور ميول جادة لخلق إبداع اشتراكي جديد، وهو من ناحية أخرى كان تحولاً في غير صالح علاقة «الزواج الكاثوليكي» السابقة بين الولايات المتحدة ودول القارة اللاتينية منذ «مبدأ مونرو» الشهير الذي أقر، ليس فقط بفرض النفوذ الأمريكي المطلق على دول هذه القارة. وإذا كان الكثير من هذه الدول، وفي مقدمتها بالطبع البرازيل، قد استطاعت تحقيق نجاحات اقتصادية مبهرة، فإنها نجحت أيضاً في إحداث انقلابات سياسية في علاقاتها مع القوى الدولية ضد الاحتكار الأمريكي.

دخول البرازيل في مجموعة «بريكس» مع روسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا جعلها في مرمى الجهود الأمريكية لإسقاط الثورة واليسار في أمريكا اللاتينية، خاصة بعد مجموعة السياسات والإجراءات التي اتخذتها «بريكس» في مواجهة الهيمنة الأمريكية على الاقتصاد العالمي.

ظهور «بريكس» كان عامل استفزاز شديد لواشنطن، خصوصاً على ضوء العضوية البارزة للبرازيل في هذه المجموعة الاقتصادية العالمية العملاقة، لكن كان للبرازيل نفسها سياسات أشد وطأة على واشنطن، سياسات اقتصادية ضربت الهيمنة الأمريكية ومرتكزات التبعية للولايات المتحدة في العمق وخاصة الاحتكارات الأمريكية وعملاءها المحليين، ثم جاءت تحديات الرئيس شافيز في فنزويلا للولايات داخل منظمة «أوبك»، ومن بعده سياسات الرئيسة الأرجنتينية «كريستينا كوشنر» التي أهانت السياسة الأمريكية من على منبر الأمم المتحدة وأعلنت انحيازها للشعوب المقهورة، خاصة الشعب الفلسطيني والشعب العراقي، واتهمت الولايات المتحدة بدعم الإرهاب، بل هي من خلق الإرهاب وخاصة تنظيم «القاعدة». تحديات دفعت واشنطن إلى السعي لإسقاط اليسار اللاتيني الوليد ونجاحاته. مات شافيز وأسقطوا كريستينا كوشنر في انتخابات قادها الإعلام الأمريكي في ديسمبر الماضي، والآن يجري إسقاط الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف خليفة الزعيم لولا دا سيلفا الذي قاد انتصارات حزب العمال البرازيلي ونموذجه الاشتراكي الجديد.

موجة جديدة من الانقلابات الأمريكية أقرب إلى القصاص من اليسار اللاتيني، لكنها استكمال لدورة ممتدة قد تكون انتكاسة مؤقتة تنبئ ﺑ«بعث جديد» لليسار في أمريكا اللاتينية ومناطق أخرى من العالم في مواجهة رأسمالية وليبرالية أمريكية تتداعى.

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20016
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157077
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669593
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747142
حاليا يتواجد 2607 زوار  على الموقع