موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

كلمات عن آيار والعمال والانتفاضة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ مئة عام انصرمت، اقترح ثوري فرنسي أن يكون الأول من آيار عيدا للعمال و يوما أمميا للتضامن مع كل العاملين في كل البلدان، احياء لذكرى مذبحة عمال شيكاغو ، واستذكارا لدروسها البليغة، وشحذا للهمم البروليتارية ضد المستغلين وحكوماتهم وأساليبهم، وبعد عامين من الاقتراح أقر أن يكون الاول من آيار من كل عام يوما عالميا للعمال.

 

ومنذ ذلك اليوم، في الأول من آيار تحتفل الطبقة العمالية العالمية، وتجدد العزيمة على مواصلة العمل والنضال من اجل مستقبل عمالي عالمي.

من عمال شيكاغو، من مصنع ماك كرومك، ومن مجزرة هاي ماركت، اندلعت الاضرابات العمالية، وعرفت الطبقة العاملة معنى التضامن العمالي، والإضراب وسيلة الكفاح، وأدركت بحسها الطبقي عمق الهوة بينها وبين الذين يكنزون الذهب والفضة، ويدسون جواسيسهم بينها، ليلقوا بالقنابل الموقوتة وغيرها، وليكسروا الاضراب، وليدمروا وسائل النضال، وليشوهوا الحركة وليزيدوا أعمارهم وثرواتهم.

ومنذ ذلك اليوم، ومازالت القصة متواصلة، صورة وتفاصيلا، نضالا متواصلا وعملا مثمرا وكفاحا لن يلين، في شيكاغو الاميركية وهنا وهناك.

في عالمنا العربي ايضا، احتفل العمال بهذا العيد العالمي، وتصدروا مع الحركة العمالية العالمية، وانشدوا النشيد الأممي، ورفعوا الرايات العمالية واللافتات والزهور الحمراء.

لقد كان للاحتفال بيوم العمال تاريخ، او مر بتاريخ طويل من فرح الحفل الى غرف الزنانين والسجون والمعتقلات الرهيبة، من توزيع منشورات سرية او طبع صحيفة الى اعواد المشانق والموت تعذيبا تحت مقاصل المستعمرين وصنائعهم.

وعلى ذمة الرواة، فقد كان أول احتفال بعيد الأول من آيار، عيد العمال العربي، كان العام 1907 في لبنان، في ذلك الزمان، في سنة 1907، كما يروي يوسف ابراهيم يزبك، والبلدان “العثمانية” بأسرها رازحة تحت نير الحكم الأوتوقراطي، تئن من جور عمال السلطان عبد الحميد، وكان يعيش في بيروت قبضة من الشباب المستنيرين، الفرسان الشجعان، الشبيبة الحرة، وفي محلة الروشة ببيروت، على رمال الشاطئ، بعيدا عن عيون الرقباء، هيأوا الشارات الحريرية الحمراء، وعلقوها على صدورهم احتفالا وابتهاجا، وكان ذلك الاحتفال أول احتفال في عالمنا العربي، وتلته الاحتفالات و”الاحتفالات”!.

نمت وتصاعدت الحركة العمالية وتشكلت منظماتها السياسية والثقافية، جرت أيضا الاحتفالات بعيد العمال العالمي. فنشطت الأحزاب والنقابات الى نشر بيانات بالمناسبة، والى النضال من أجل تحقيق المطالب السياسية والاقتصادية للعمال وللشعب العربي الفلسطيني.

وكانت الصحف العمالية واليسارية في فلسطين تشيد بالعمال والحركة العمالية في كل آيار من كل عام. فقد نشرت مجلة “حيفا” الأسبوعية في عددها الصادر في 30 ابريل 1925 كلمة عن معنى اول آيار وما يعانيه العمال في العالم الراسمالي من اضطهاد، ودعت الى الاحتفال به والى وحدة صفوف العمال، وتحت عنوان “آيارنا المحبوب” كتبت تقول: ” لم يسبق ان عيد عمال فلسطين عيد العمال العظيم (اول آيار) قبل اليوم لان حياتنا اليومية الشقية كانت تحول دون الاجتماع المنظم في هذا العيد للتفكير بالجهاد في سبيل نوال حقوقنا.

لغاية يومنا هذا كانت جماعات قليلة تتوقف عن العمل في مثل هذا اليوم في فلسطين قائمة بيوم اول آيار، انما في هذه السنة سينضم الى هذه الجماعات جماهير ليست بقليلة”.

حيت صحيفة “الى الامام” في عددها الصادر في آيار/ مايو 1930 عيد العمال العالمي. كاتبة: “يقترب يوم اول آيار (مايو) وتقترب معه اوقات التظاهر والكفاح والتضحية، يقترب يوم اول آيار وتقترب معه العواصف الثورية والفورات البركانية، يقترب يوم اول آيار والنفوس هائجة ممتلئة حماسا، أجل، يصادفنا اول آيار هذه السنة ونحن في أحوال وظروف عالمية عصيبة جدا.. يصادفنا وأخواننا ورفاقنا الثوار يعانون أنواع الظلم والاضطهاد في السجون الانجليزية. يصادفنا وكثير من العمال والفلاحين ينتظرون الاحكام القاسية على ايدي الجلادين الانجليز سفاكي الدماء البريئة. يصادفنا والصهيونيون أعوان الاستعمار وجنوده يستمرون في سياستهم .. المجرمة المؤدية الى افقار الجماهير العاملة.. يصادفنا والزعماء الوطنيون الارستقراطيون يتمادون في الخيانة والتضليل وذر الرماد في عيون الشعب العامل. اذاً فأول آيار سنة 1930 سيكون له أهمية عظمى في تاريخ حركة العمال الثورية الدولية في فلسطين”.

ويعقد اجتماع شعبي في الاول من آيار 1944 تحضره جموع غفيرة، وتقول الكلمات أشياء كثيرة، عن العيد، والعمال، والاضطهاد، والمشاريع الاستعمارية والصهيونية ويختتم الاجتماع باتخاذ القرارات التالية:

“1- باسم الجماهير العربية التي تحتفل في يوم اول آيار، عيد الشعوب وذكرى كفاحها البطولي، تستنكر عصبة التحرر الوطني قرار لجنة التحقيق الاستعمارية وتجدد مطالبها العادلة لإلغاء الانتداب وإنشاء حكومة وطنية ديمقراطية في فلسطين، وهي تناشد القوى الشعبية والأحزاب الوطنية ان تتحد في وحدة وطنية ديمقراطية متينة لمتابعة قضيتنا امام مجلس الأمن ومنظمة الامم المتحدة.

2- باسم الجماهير العربية المحتفلة باول آيار تستنكر عصبتنا سياسة الحكومة الاستبدادية وتطالب الادارة لان تلبي مطالب العمال والموظفين، وان تشيع الحريات الديمقراطية”.

وفي يافا، يحتفل العمال، ويجتمعون ويتخذون قرارات يوجهون فيها تحياتهم الى عموم ابناء الطبقة العاملة في مختلف بلاد العالم، والى جميع العمال العرب في فلسطين طالبين اليهم ان يعملوا لتحقيق الوحدة، والى الشعب العربي طالبين ايجاد هيئة وطنية عليا تنطق باسمه وان تكون منتخبة انتخابا.

بعد الحرب العالمية الثانية، في ايار 1945، العمال العرب يحتفلون بذكرى آيار تحت شعار “الانتصار للعمال الكادحين والموت للطغاة الظالمين” يمجدون العمل والعمال ويهيبون بنصرة قضاياهم، والنضال معهم لنيل حقوقهم الوطنية والطبقية.

ويواصل العمال الفلسطينيون احتفالاتهم في عيد العمال العالمي. ومنذ اول تشكيل نقابة عمالية في سكك الحديد، والموانئ والمواصلات، اضرب العمال في فلسطين، وأعلنوا مطالبهم، وفي كل هبة شعبية وانتفاضة يسهمون بدورهم فيها… ومن انتفاضة الى انتفاضة، من ثورة البراق الى انتفاضة كانون، يجدد العمال الفلسطينيون بطولاتهم ونضالهم من اجل القضية والوطن.

ويصادف آيار هذا العام، كما صادف في الاعوام المنصرفات، كفاحا شعبيا متصاعدا، كفاحا دمويا، يوميا، بل كل ساعة، سلاحها الحجارة والمولوتوف والايمان بالنصر وعدالة القضية.. ويسهم العمال الفلسطينيون فيها، فيترك حوالي مئة الف عامل اعمالهم في مشاريع العدو ليقودوا اللجان الشعبية ويواصلون الانتفاضة، ويشاركون اشقاءهم في المدن الاخرى، وليعلنوا سوية الاضراب عن العمل، والاستمرارية، والجرأة في المقاومة والنضال، وتلك شعارات العمال في عيدهم، وهم يستقبلون ايار القادم لهم بالنصر والمستقبل المنتظر.

* هذه الكلمات نشرتها في مجلة فتح الفلسطينية بعددها 159 بتاريخ 14/5/1988 وأعيد نشرها الآن، نصا، لما لها من استمرارية في معانيها ودلالاتها، يومها واليوم وغدا، في يوم العمال والانتفاضات في فلسطين وغيرها، وأهمية دور العمال وحركة العمال في التغيير والبناء، في وطننا العربي عموما. ولعل ما ورد فيها يذكر بتلك الأيام وتلك البطولات والتضحيات، ويقدم تجربة وعبرا يستفاد منها ويتم التعامل بموضوعية معها في النضال المستمر والتواصل تاريخيا في كفاح الشعوب وحركة التحرر الوطني والقومي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31281
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131104
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر951064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60735038
حاليا يتواجد 4846 زوار  على الموقع