موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

انتقادات المرشح ساندرز للكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ربما لأول مرة , يجرؤ مرشح رئاسي أميركي جمهوري أو ديمقراطي على تحدي ما يسمى “بالحكمة التقليدية” في الانتخابات الرئاسية، وأن يتصف بقليل من الحياد في الصراع العربي الفلسطيني – الصهيوني. لقد انتقد مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية بيرني ساندرز موقف واشنطن الأحادي الجانب من الفلسطينيين, ما أدى لاتهامه بالمناهض المتطرف لإسرائيل. لقد كسر ساندرز المحرمات في الحملة الانتخابية الأميركية, عندما أعلن أن رد إسرائيل كان غير متكافئ خلال حرب صيف العام 2014 في قطاع غزة. وشكلت ملاحظاته خلال المناظرة التلفزيونية للمرشحين الديمقراطيين في 14 نيسان/ابريل الحالي, في نيويورك انتقادا غير مسبوق لإسرائيل, وترويجا للحقوق الفلسطينية من احد مرشحي الرئاسة الأميركية.

 

لقد قال السيناتور عن ولاية فيرمونت إن “بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ليس دائما على حق, ولا يمكننا أن نظل منحازين لإسرائيل على الدوام”, وانتقد خلال المناظرة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون لعدم قولها بأنها ستفعل المزيد لتعزيز حقوق الفلسطينيين,عندما تحدثت أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (ايباك) في واشنطن في آذار/مارس الماضي. للعلم كلينتون تحاول إثبات أن صهيونيتها أكثر وأكبر من صهيونية جابوتنسكي وهيرتزل ونتنياهو معا. وقال ساندرز(المرشح الأوحد, الذي رفض الحديث أمام الإيباك على مدى كل الانتخابات الرئاسية الأميركية, منذ إنشاء اللوبي الصهيوني فيها, وبدء هذا التقليد): “إذا أردنا إحلال السلام في هذه المنطقة التي شهدت الكثير من الكراهية والحرب, فسيتعين علينا معاملة الشعب الفلسطيني باحترام وكرامة. ساندرز هو المرشح الرئاسي اليهودي الوحيد العام الحالي, وسبق له أن عاش في الكيان. لقد انطلقت ردود فعل مختلفة عقب هذا التصريح وسواء من قبل بعض المجموعات اليهودية في الولايات المتحدة الأميركية، والتي تتمتع بثقل اقتصادي وسياسي كبيرين في أميركا، أو من طرف بعض الديمقراطيين, ومن قبل التيار الصهيو – مسيحي في الولايات المتحدة عموما.

من جهة ثانية, عبر دانييل سيرادسكي منظّم مجموعة “يهود ليبرتي” على الفيس بوك, عن رفضه تصريحات ساندرز، وقال إن “بيرني يبدو كمناهض متطرف لإسرائيل”. وكتبت صحيفة نيوريوك تايمز “أن ذلك كان سيشكل انتحارا سياسيا لو قيل إبان المنافسة بين المرشحين الديمقراطيين في ولاية نيويورك عام “1992″, إلا أن سيرادسكي فند ذلك, وقال في تصريح صحفي “لا اعتقد انه انتحار سياسي, لكن الأمر لن يجد صداه في أوساط المتشددين المؤيدين لإسرائيل”. وأضاف إن اليهود الأميركيين يشكلون 20 % من الناخبين في نيويورك وغالبيتهم من الديمقراطيين، ما يعني أن الدعم المطلق لإسرائيل يعتبر منذ فترة طويلة من ضروريات الحملة. من جهة أخرى قالت الديمقراطية شارون غولدتزفيك إنها “متحمسة فعلا لرؤية المرشح الرئاسي يطرح مسألة كرامة الفلسطينيين”. وأسست غولدتزفيك “ابرايز” وهي مؤسسة غير هادفة للربح تركز على قضايا حقوق الإنسان في الشرق الأوسط ، وهي تعتبر أن ساندرز ” نفحة أوكسجين” , وأضافت “الناس في محيطي لم تكن مستعدة لقبول انه لا يوجد سوى طريقة واحدة لدعم إسرائيل, لذا اعتقد أنه يمثل وجهة نظر العديد والكثير من اليهود وأعداد متزايدة منهم”. ووفقا لاستطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث أعرب 35 % من الديمقراطيين أن إسرائيل قد تمادت في ردها خلال حرب العام 2014 في قطاع غزة.

تعكس تصريحات ساندرز تغيرا في المواقف بين الناخبين اليهود, خاصة الجيل الذي نشأ على رؤية إسرائيل كدولة قوية, ولم ينشأ على رواسب المحرقة. ويعرف السباق الرئاسي الأميركي لعام 2016 تركيزا على السياسة الخارجية بشكل لافت, إذ تجاوز حضورها كل الحملات الانتخابية السابقة. وهيمنت السياسة الخارجية على حملات مرشحي كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وهذا أمر لا يبدو اعتياديا, لا سيما وأن السياسة الخارجية كانت تدرج دائما في خانة اهتمام الحزب الجمهوري . ظهر هذا الاهتمام بالسياسة الخارجية, وخاصة المتعلقة بالشرق الأوسط, مع ظهور المنظمات الإرهابية الدولية والهجمات الإرهابية في العديد من دول العالم, بما في ذلك الولايات المتحدة. وليست هذه المرة الأولى التي يدافع فيها السيناتور ساندرز عن حقوق الفلسطينيين، إذ سبق وأن عبر عن ذلك ,منذ سنوات طويلة, فضلا عن مواقفه الرفضة للسياسة الإسرائيلية في عدة ملفات, وخاصة مسألة السلاح. وكان المرشح الديمقراطي الأميركي قد طالب الولايات المتحدة والعالم في مقابلة مع صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في عام 1990 , بممارسة الضغط على إسرائيل فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال في نفس المقابلة إنه “كيهودي يخجل من الدور الذي تقوم به إسرائيل كمزود سلاح لأنظمة سيئة الصيت في جنوب أميركا وأميركا الوسطى”. كما أيد ساندرز علنا القسيس الأميركي الأسود جيسي جاكسون حين رشح نفسه في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 1988 , باعتباره أحد المؤيدين للقضية الفلسطينية, منذ سنوات السبعينيات من القرن العشرين. بالمقابل شهدنا مزايدات كل من ماركو روبيو وتيد كروز, اللذين بالغا في تأييدهما المعهود للكيان الصهيوني، ووصف الصراع بأنه قضية تتعلق “بالإرهاب” (الفلسطيني بالطبع من وجهة نظرهم!) .أما ترامب فقال: إن أحد الأهداف التي يصبو إلى تحقيقها حال وصوله للرئاسة هو “تحقيق السلام بين إسرائيل وجيرانها”، وهو لا يعتقد أن هذا يمكن أن يتحقق بتصنيف طرف بالخيِّر والآخر بالشرير. ورغم تأكيده أنه موالٍ تماما للكيان, إلا أنه قال: إن على المفاوض ألا يتبنى موقف طرف ضد آخر، وبهذا يكون ترامب, قد غرّد خارج سرب الجمهوريين، وقد تُفتح عليه النار من اللوبي المؤيد للكيان, ويخسّره بعض أصوات الإنجيليين الذين يؤيدونه بشكل أعمى, كتيار صهيو – مسيحي مقتنع تماما بما يقول لأسباب دينية. لقد اشتبك ترامب في المناظرة التلفزيونية قبيل عقد الانتخابات التمهيدية في 12 ولاية بما يسمى”يوم الثلاثاء العظيم” مع السيناتور ماركو روبيو, الذي قال ” إنه عندما يتعلق الأمر بإسرائيل لا توجد منطقة حيادية” و” أن إسرائيل عرضت على الفلسطينيين صفقات جدية, لكنهم الطرف الذي لا يمكن الوثوق به”, مضيفا “إن الفلسطينيين يعلّمون أطفالهم في عمر الرابعة, بأن قتل اليهود أمر عظيم، وإن الجيش “الإسرائيلي” يدافع عن نفسه أمام صواريخ الفلسطينيين وإرهابهم”!، على حد زعمه. جملة القول: أن القضية الفلسطينية أصبحت حاضرة بقوة ,حتى في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1177
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29582
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر819826
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66249907
حاليا يتواجد 2856 زوار  على الموقع