موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

اللحظة اليابانية.. اﻟ«هُنا» و«الآن»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل توجد آسيا واحدة؟ سؤال يواجه الزائر إلى عدد من بلدان آسيا مثل اليابان والهند والصين، ومع وجود مشتركات ومقتربات، لكن هناك مفترقات ومختلفات، فحسب المفكر الفرنسي أندريه مالرو: لا يمكن وضع آسيا كلّها في سلّة واحدة.

 

مناسبة هذه الاستعادة هي زيارة غير مسبوقة لوزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري الذي وصل إلى هيروشيما، قادماً من أفغانستان للمشاركة في اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وهي أول زيارة لوزير خارجية أمريكي على الإطلاق لهذه المدينة التي ذاقت القصف النووي. الزيارة تأتي تمهيداً لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما (الشهر المقبل، مايو/ ‏أيار، 2016). الحديث عن هيروشيما هو حديث ذو شجون لما يثيره من آلام وأحزان وذكريات مريرة، فالمدينة تعرّضت للتدمير يوم 6 أغسطس/ ‏آب العام 1945 حين تم استهدافها، ووصل عدد ضحاياها إلى أكثر من 140 ألف قتيل خلال بضعة أشهر، ومات خلال أيام نحو 70 ألفاً منهم.

وإذا كانت تلك إحدى المفارقات التاريخية، فهناك مفارقة أخرى هي أن اليابان عاشت لنحو قرنين من الزمان عزلة تامة عن العالم الخارجي وأغلقت حدودها، فلا غريباً يدخلها ولا يابانياً يغادرها. واستمر الوضع على هذا المنوال حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث شهدت حركة انفتاح وطائفة من الإصلاحات لإعادتها إلى المجتمع الدولي، وهكذا اندفعت بقوة نحو الخارج متخطّية آسيا برمتها ومتجهة إلى أوروبا وتحت شعار «فلنترك آسيا لنلتحق بالغرب».

عند زيارتي لليابان بقيت أبحث عن الجوامع التي تربط اليابان بالآخرين وفي الوقت نفسه، تفرّقها عنهم، مع اهتمام خاص بالمشترك الإنساني الذي يعظّم الجوامع ويقلّص الفوارق. وكانت الموسيقى أحد جوانب الاجتماع الإنساني. وعرفت أنه لا يوجد شعب تتملّكه الموسيقى مثل اليابانيين، وهي لغة جامعة بين مختلف الشعوب. وإذا كانت حفلات لجوقات موسيقية تقام في برلين وفيينا وسالزبورغ، فإن جموعاً بالآلاف من اليابانيين يقفون ليعزفوا السمفونية التاسعة لبيتهوفن. ومنذ عدة أعوام نستمع سنوياً في بيروت في المركز الأكاديمي الياباني، التابع لجامعة القديس يوسف، إلى الموسيقى اليابانية ذات الشجن الخاص. وبقدر ما تكتشف آسيويتهم، ففي الوقت نفسه ترى مدى قربهم من الغرب، وبقدر ما يفصلهم عن آسيا (الأخرى)، فإن بعدهم عن الغرب يزداد اتساعاً.

أحياناً يضيع علينا الحساب أين ينتمي الياباني؟ فهو آسيوي وغريب عن آسيا، وهو يتوجّه إلى الغرب، لكنه يبقى بعيداً عنه بمسافة شاسعة، ولكنك حين تمضي في قراءة كتاب السفير اللبناني السابق في اليابان سمير شمّا الموسوم «اليابان.. أمريكا ونحن» تدرك حينها، ثمة فرادة وتميّز هي التي يتمسّك بها اليابانيون، باعتبارهم يابانيين وليس غير ذلك.

لقد أخذ اليابانيون، الحداثة من الغرب، أما الروح فبقيت شرقية، أو دعنا نقول يابانية، تعترف بالتعدّدية الروحية والتنوّع الثقافي وتؤمن بالتسامح مع مختلف المعتقدات لأنها تقوم على تعدّدية الآلهة. وما يفكر به اليابانيون هو اللحظة الراهنة، ولا شيء سواها الهُنا والآن بالذات، في حين أن الحضارات الأخرى، لاسيّما الأديان السماوية تؤمن بمفهوم الحياة الدنيا، والحياة الآخرة، بل إنها ظلّت تبحث عن معنى الخلود تاريخياً، بمعنى الحياة الأبدية الثانية، في حين إن الياباني غير مكترث بها.

المدخل للهُنا والآن هو التربية والتعليم، حيث بلغت نسبة التعليم في اليابان العام 1907، 97%، وكانت الخطة تقضي منذ أواخر القرن التاسع عشر مدّ التعليم إلى الريف والقضاء على الأمية تماماً، وهي أول بلد آسيوي تمكّن من ذلك، حيث ازدهرت الزراعة، وحسب تعبير برتراند رسل - كانت اليابان متخلّفة اقتصادياً، لكنها لم تشعر بأنها متخلّفة ثقافياً، ولاحظ جان بول سارتر خلال زيارته لليابان، أن اليابانيين حتى الذين يتسكعون في الشوارع، فإنهم يقرأون كتباً.

جدير بالذكر أن أكبر طبقة وسطى في العالم هي موجودة في اليابان، إذْ تبلغ نسبتها حسب سمير شمّا 92%، الأمر الذي يمكن أن نطلق عليه «أمة الطبقة الوسطى»، وهذه الطبقة هي التي حقّقت المعجزة الاقتصادية، في أقل من جيلين، حيث نهض اليابانيون مثل طائر الفينيق من تحت الرماد، فقد تحالفوا مع الحلم، وظلّ «الحق في الحلم» شعاراً لكل ياباني، وهو حلم للواقع المُعاش وليس الما ورائي، وفي الوقت نفسه هو الحلم الذي يتجاوز المأساة، بالنظر إلى المستقبل دون البكاء على التاريخ.

***

drhussainshaban21@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29717
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79296
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر899256
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60683230
حاليا يتواجد 4012 زوار  على الموقع