موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الفلوجة وسريالية السياسة العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

السياسة في العراق لا تشبه غيرها في أي بلد في العالم. المشهد السائد يكاد يكون سريالياً، أو يمكن عده من مسرح اللا معقول. فهل يُعقل أن تحتل منظمة إرهابية محافظة كاملة (الموصل) يبلغ عدد نفوسها مليوناً و700 ألف نسمة، وتتمدد بكل أريحية إلى نحو ثلث مساحة العراق؟ وكيف تمكنت مجموعة من الإرهابيين لا يتجاوز عددها بضع مئات من هزيمة جيش وشرطة زاد عدد أفرادهما على ال 60 ألفاً، وبسرعة خاطفة، واستطاعت الاستيلاء على أجهزة ومعدات وأسلحة ومصارف وحقول نفط، وفرض نمط حياة وعيش وقوانين تعود إلى عصور غابرة، مستخفة بالعالم أجمع، لاسيما حين قامت بتدمير آثار تاريخية لا تقدر بثمن، علماً بأنه صُرفت عشرات المليارات من الدولارات لإعادة تأهيل الجيش والشرطة؟

 

الفلوجة التي ترك معظم سكانها البالغ عددهم 400-450 ألف نسمة منازلهم، وبقي فيها ما يقارب 40-50 ألفاً، لا تزال تحت سيطرة «داعش»، في حين بدأ الحصار يفترس المدينة المعزولة عن العالم الخارجي، والجوع يفتك بأهلها، والأمراض تنتشر، ويتردد عن وجود حالات وفاة وانتحار شبه جماعي.

قد يكون حصار الفلوجة أشد من الحصار البريطاني لمدينة النجف الأشرف في العام 1918، وربما أقسى من حصار ستالينغراد من قبل الألمان في الحرب العالمية الثانية. وهو يستمر منذ شهور من دون اكتراث يذكر من جانب الحكومة، بل أحياناً يُلقى اللوم على السكان الذين لم يغادروا بيوتهم، وتبريره بأنه حصار ضد «داعش» لإضعافها تمهيداً لتحرير المدينة.

ولعل حجة مثل هذه أقرب إلى تبرير «تجفيف البحيرة لكي يتم اصطياد السمكة الخبيثة»، أو إسقاط طائرة ركاب مدنية فيها 270 راكباً، بحجة وجود أحد الإرهابيين على متنها. وللأسف، فإن مثل هذه الأطروحات اللاإنسانية كانت موجودة حتى في السابق، فحين كان يتم فرض الحصار الدولي الجائر على العراق، كان هناك من يبرر بأنه حصار على النظام الدكتاتوري، وهل وجدنا حاكماً على مر التاريخ قضى من الجوع، أم أن الذي يتضرر هو الشعب؟ والأمر له علاقة بحقوق الإنسان بغض النظر عن الجهات المتحاربة.

لقد لحق الدمار بالفلوجة على دفعات، وكان ذلك منذ الاحتلال الأمريكي في العام 2003، حين قامت القوات الأمريكية بدخولها، وفي إبريل/نيسان قمعت تظاهرة محدودة وقتلت 17 مواطناً وجرحت نحو 30. ورداً على إسقاط طائرة مروحية أمريكية وقتل 16 جندياً أمريكياً وجرح 26 آخرين، ثم قتل 4 من شركة «بلاك ووتر» الأمنية، قامت القوات الأمريكية بقصف مكثف انتقاماً من أهل المدينة في 31 مارس/آذار 2004.

وقد تمت محاصرة المدينة، واستمرت القوات الأمريكية بقصفها لمدة 5 أشهر (منذ مايو/ أيار ولغاية ديسمبر/كانون الأول 2004) فتم تدمير قسم كبير من البنى التحتية، ولكن الاشتباكات تواصلت حتى أواخر العام 2007، حيث انخرط بعض الأهالي في الصحوات التي تم تشكيلها لمقاتلة تنظيم القاعدة في حينه. وفي العام 2014 وضع «داعش» يده على المدينة، التي وجدها لقمة سائغة، خصوصاً في ظل الشعور بالإقصاء والتهميش وعدم الاستجابة إلى مطالب الإصلاح.

هذا هو وضع الفلوجة التي يعيش ما تبقى فيها من السكان في حالة ذعر وهلع لا مثيل لهما، وهم يبحثون عن طرق للنجاة ومغادرة المدينة قبل أن تبدأ المعارك، لكن الاهتمام في بغداد هو باتجاه آخر، حيث تنفلت الأزمة، بعد وصول العملية السياسية إلى طريق مسدود، وسردية الوقائع صادمة: البرلمان رفض اقتراح رئيس الوزراء بطاقم وزاري جديد، لأنه نسخة من الطواقم التي سبقته، حتى إنْ أطلق عليه حكومة تكنوقراط، وأقدم على خطوة غير مسبوقة بإقالة رئيس البرلمان، حيث يحتدم الجدل حول آفاق وقانونية هذا الإجراء، وقد رفضت بعض الكتل مثل هذا الإجراء صراحة، كما هي الكتلة الكردية والكتلة السنية التي ينتمي إليها رئيس البرلمان المرشح من جانب الحزب الإسلامي، وهي مسألة زادت الطين بلة، كما يُقال، وأدخلت العملية السياسية برمتها في متاهة جديدة ستترك تأثيراتها في اصطفافات القوى، والثقة المفقودة أصلاً بينها.

في ظل هذه الأجواء قام جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة بزيارة إلى بغداد لم يتم الإعلان عنها، كأنه يصل إلى ولاية أمريكية، وكان السفير الأمريكي وحده باستقباله، ليعلن عن دعمه لخطة العبادي للإصلاح، كما بررت واشنطن إن أولوياتها هي القضاء على «داعش» وتحرير الموصل، أما موضوع الإصلاح والتغيير الداخلي فهو شأن عراقي، وكان العبادي قام بتقديم وزارة الظرف المغلق إلى رئيس البرلمان، إلا أن خطوة من هذا النوع استفزت أعضاء البرلمان، الذين لم يطلعوا على أسماء الوزراء المقترحين، وسِيرهَم فكيف سيتم التصويت عليهم؟ وكانت مثل هذه الخطوة أصابت الجمهور بالإحباط والحيرة، وهو يراقب اللاعبين الذين يتقافزون مثلما يفعل الممثلون في سيرك كبير.

وأعلنت إيران من جهتها أنها مع الإبقاء على العبادي الذي ارتفعت مطالبات بإقالته هو الآخر طالما يجري الحديث عن وزارة مستقلين من الكفاءات والتكنوقراط، وبررت ذلك بالموقف العسكري من «داعش» وعدم الرغبة في إحداث تصدع في الحكومة العراقية والجماعات الموالية لها، لأنه قد يصبح من الصعب بمكان إعادة لملمة الوضع.

ولكن العبادي المدعوم دولياً وإقليمياً، يقف على أرض عراقية رخوة، فحزبه «الدعوة الإسلامية» ليس معه، بل مع نوري المالكي الذي لا يزال يتمتع بنفوذ كبير في البرلمان، و«التحالف الوطني» الكتلة التي ينتمي إليها، ليست معه، فمقتدى الصدر وكتلة الأحرار يهددونه، وعمار الحكيم دعا لإقالته، وإن كان الاثنان تراجعا بعد زيارة كيري، ومنظمة بدر، بقيادة هادي العامري لها شروطها، وعصائب أهل الحق وكتائب حزب الله، يراقبان ويتحفظان على كل ما يجري.

أما الكتلة الكردية فهي الأخرى تعلن صراحة أنها تنتظر حصتها من الوزارة، واتحاد القوى، يشكك في جدوى خطط العبادي ويدعو لخريطة طريق، والكتل السنية لا تثق به وبغموضه ونزعاته، والأهم في كل ذلك أن الشارع الذي عول عليه في البداية، بدأ يفقد صبره وأخذت صيحات الغضب تتصاعد في ظل أزمة اقتصادية خانقة، وفساد لا يزال يزكم الأنوف، وتدهور في الخدمات، وبطالة متفشية، وفي مثل هذه الأوضاع ماذا تنتظر الفلوجة المدينة المذبوحة لأكثر من مرة؟

لقد صرح أحد جنود المارينز سابقاً: نحن ذاهبون لمحو الفلوجة، ومثل هذه الخطة طبقت في الرمادي خلال «تحريرها» الذي ساهمت فيه بشكل أساسي قوات التحالف، حتى إنْ غادر سكانها،، حيث تم تدمير نحو 80% من بناها التحتية، وفقاً لسياسة الأرض المحروقة، فهل ستكون تلك بروفة جديدة لتدمير الموصل وقد تكون مقدمته الفلوجة، أو فألاً سيئاً «للتحرير» بالتدمير؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4441
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106457
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر618973
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57696522
حاليا يتواجد 2430 زوار  على الموقع