موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

مشروع التفكيك الجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل يعتبر مشروع داعش جديداً بخصوص تفكيك دول المنطقة، أم أنه إحدى حلقات التفكيك الجديدة لمشروع قديم، ابتدأ منذ نحو قرن من الزمان؟ فخلال الحرب العالمية الأولى اتفقت بريطانيا وفرنسا على تقسيم المشرق العربي إلى دول وكيانات،

وأبرمت في العام 1916 اتفاقية عُرفت باسم اتفاقية سايكس- بيكو، لكن ثورة أكتوبر الروسية العام 1917 كشفت هذه الاتفاقية السرّية والدبلوماسية التي تقف خلفها، والتي تسعى إلى فرض الهيمنة على المنطقة، محرجة كل من بريطانيا وفرنسا، وهو ما ظهر في مراسلات الشريف حسين- مكماهون.

 

والسؤال هل استنفد مشروع التفكيك القديم أغراضه؟ أم أن ثمة تغييرات وتطورات جديدة، تستوجب استكمال المشروع القديم أو الاستعاضة عنه بمشروع جديد يحقق الأهداف الاستراتيجية ذاتها؟ جدير بالذكر أن مشروع التفكيك الجديد يأتي مترافقاً مع الموجة الجديدة من الإرهاب الدولي والتطرّف والتعصب التي ضربت المنطقة، والتي ساهمت في زيادة تخلّفها وعزلتها، فضلاً عن ارتفاع منسوب العنف، تحت عناوين الدين والطائفية والإثنية وغيرها.

لقد اقتضت المرحلة الثانية ما بعد اتفاقية سايكس- بيكو إخراج مشروع «إسرائيل» إلى حيّز النور، بعد أن كان في الأدراج والمؤتمرات والكتب، وفي أحسن الأحوال عبر وعد منحه «من لا يملك لمن لا يستحق»، حسب تعبير جمال عبد الناصر، والمقصود بذلك وعد بلفور وزير خارجية بريطانيا، الذي أعطى بموجبه لليهود حق إقامة دولة لهم في فلسطين العام 1917.

وقد عملت الصهيونية قبل ذلك وبالترافق معه، على احتلال العمل واحتلال السوق واحتلال الأرض لاحقاً، تمهيداً لقضمها بالتدرّج والتوسع منها لاحتلال كامل فلسطين وأجزاء من الأراضي العربية، في عدوان شامل ومستمر واجتياحات وغزو. وهو ما تم وضع خطته من جانب الصهيونية العالمية منذ مؤتمر بال العام 1897.

وحصل الأمر بالفعل، فقد أنشئت دولة «إسرائيل» بقرار من الأمم المتحدة، وبإخراج دولي ساهم فيه الغرب والشرق، بصدور ما سمي بقرار التقسيم رقم 181 العام 1947 وتأسست بالفعل في 15 مايو/ ‏‏أيار العام 1948. وتوسّعت «إسرائيل»على حساب العرب في إطار عدوان وقضم مستمرين ومشاريع حرب جاهزة، ابتداء من العدوان الثلاثي الانكلو- فرنسي «الإسرائيلي» على مصر العام 1956، وعدوان 5 يونيو (حزيران) العام 1967، وحرب العام 1973، وإن ألحقت هزيمة عسكرية لأول مرة بالجيش «الإسرائيلي»، و«بإسرائيل» وحلفائها اقتصادياً باستخدام سلاح النفط، لكن نتائجها السياسية لم تكن تتوافق مع الانتصار العسكري، وغزو جنوب لبنان العام 1978 واجتياحه واحتلال العاصمة بيروت العام 1982، ثم عدوان العام 2006 ضد لبنان، والعدوان المتكرر على غزة المحاصرة منذ العام 2007.

وكان برنارد لويس الباحث والمستشار الأمريكي الجنسية، البريطاني الأصل، والصهيوني التوجّه، الذي عمل مستشاراً لوزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، قد بلور نظرية أخضعت للدراسة والمناقشة، بهدف بلورتها في إطار ما يُعرف «تروست الأدمغة» في عهد الرئيس جيمي كارتر 1977- 1981، وهو المجمّع الفكري- الأكاديمي الإعلامي للعقول، الذي يقدّم خدماته للمجمّع الصناعي- الحربي وللرؤساء تحديداً، والذي ارتفعت مكانته منذ عهد الرئيس جون كينيدي الذي اغتيل في 22 تشرين الثاني/ ‏‏نوفمبر العام 1963.

وجوهر نظرية لويس يتعلق بتفكيك دول المنطقة، من خلال دفع شعوبها ودولها للاقتتال والاحتراب، ثم تأتي الخطوة اللاحقة لحصد النتائج ورسم الخرائط، من خلال تشطيرها إلى دول ومجاميع وكانتونات ودوقيات، عرقية ودينية ومذهبية وطائفية، وتحديد حدود كل مجموعة إثنية، أو دينية، أو مذهبية، ليتم التفكيك أولاً، وليصار إلى تقسيم المقسّم وهكذا. ولا شك في أن هناك عوامل داخلية تُمكن القوى الخارجية من الاستناد إليها لتنفيذ استراتيجياتها، ونقصد به شحّ الحريات، وعدم إقرار التعددية والتنوّع والاعتراف بحقوق المجموعات الثقافية، وعدم المساواة، فضلاً عن الفقر والأمية والتخلّف.

لا يحتاج المرء إلى كثير من التكهن ليعرف أنه سيتم القضاء على «داعش» إن آجلاً أو عاجلاً، لأنه ضد منطق الحياة، وضد الطبيعة البشرية، وضد التطور، ولكن ماذا بعد «داعش»؟ إنها الخشية الحقيقية إلى وصول مشاريع التفكيك إلى صيغتها التنفيذية، أي القبول بها باعتبارها أسوأ الحلول الممكنة، بعد احترابات دموية وصراعات عنفية وحروب ونزاعات عسكرية إقصائية وإلغائية.

***

drhussainshaban21@gmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27793
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77372
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر897332
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60681306
حاليا يتواجد 3691 زوار  على الموقع