موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

نوبل للسلام لمروان البرغوثي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برز مروان البرغوثي رمزا وطنيا من رموز الكفاح الشعبي الفلسطيني منذ بدايات نشاطه السياسي وقيادته لعمليات المقاومة والاحتجاج على استمرار الاحتلال وممارساته العدوانية ، وكشفت ذلك احكام الاعتقال والحجز والأسر له من قبل قوات الاحتلال الصهيوني لفلسطين. ومنذ عام 2002 آخر اسر واعتقال له اضاف بطولة وقدرات للحركة الاسيرة وللنضال الوطني وحركة التحرر الوطني للشعب الفلسطيني، وأصبح اسمه من بين عناوين التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية وتحولت صورته صامدا ومقاوما مكبلا في المحاكم او الاعتقال الى شهادة مثبتة في بوسترات التظاهر والاحتجاج الدولي ضد الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال والظلم الذي تمارسه والاضطهاد الذي تتفنن فيه حكومات ومحاكم الاستيطان والاحتلال.

 

وكل مرة يعود اسمه الى الواجهة في المناشدات الوطنية الفلسطينية والعربية في ايجاد الحلول للمعضلات السياسية وما تتطلبه المواقف الوطنية والسياسية عامة وقضايا المصالحة الوطنية والبديل الوطني والخيارات الديمقراطية خاصة.

مؤخرا بادر المناضل الارجنتيني، أدولفو بيريز اسكيفيل، الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1980، بالتقدم رسميا برسالة ترشيح مروان البرغوثي لجائزة نوبل للسلام للعام 2016 الى اللجنة العامة لجائزة نوبل للسلام فى النرويج.

ذاكرا فيها اسباب مبادرته ورسالته وموضحا ما يتوجب القيام به ازاءه. وتأتي مبادرة اسكيفيل، وهو أحد أعضاء اللجنة الدولية العليا لحرية مروان البرغوثي والأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال الإسرائيلي، مع استمرار دخول البرغوثي، عامه 14 فى سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ اختطافه من مدينة رام الله.

اعتبر اسكيفيل وهو يقدم نسخة عن أوراق ترشيح البرغوثي لنيل الجائزة إلى سفير فلسطين لدى بلاده الأرجنتين، أن ترشيحه للبرغوثي هو تعبير عن تضامنه مع الأسرى الفلسطينيين وأن هذه خطوة أولى يجب البناء عليها لحشد الدعم لترشيح البرغوثي للحصول على جائزة نوبل للسلام، وأكد أنه سيستمر فى دعمه اللا مشروط لنضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال والتوصل إلى حل سلمي ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويضمن العيش بسلام لكافة دول المنطقة!.

وأشار في رسالته الى دعم شخصيات اخرى حازت على جائزة نوبل ومطالبتها معه في اطلاق سراح نائب برلماني ومعتقل بسبب دفاعه عن قضيته وآرائه. وقد يكون ترشيحه ونيله الجائزة مساعدا له ولشعبه وحريته وقضيته العادلة.

في الوقت نفسه اعتبرت هذه المبادرة تثمينا لدور مروان البرغوثي وانتصارا لنضال الشعب الفلسطيني المشروع والعادل ضد الاحتلال بشكل عام وانتصارا للحركة الوطنية الأسيرة بشكل خاص، واعتراف الرأي العام العالمي بقضيتهم، باعتبارهم سفراء لنيل حرية القضية الفلسطينية.

كما تواصل هذا الاعتراف عربيا من خلال الحراك الشعبي والرسمي التونسي لمنح البرغوثي ما يستحقه. حيث اوردت الاخبار عن منح رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، فاضل موسى، جائزة نوبل للسلام التي فاز بها الرباعي الراعي للحوار في تونس مؤخرا، للأسير مروان البرغوثي.

وسلم موسى الجائزة للسيدة فدوى البرغوثي، لتسلمها بدورها إلى زوجها في سجنه، وذلك خلال الاحتفال المركزي الذي أقامته سفارة دولة فلسطين، في قاعة المركز الثقافي والرياضي بالمتنزه السادس.

تسلمت البرغوثي الجائزة بحضور الأمناء العامين للأحزاب التونسية، وممثلين عن الاتحاد العام التونسي للشغل، وعن الرباعي الراعي للحوار التونسي، وممثل عن نقابة أساتذة التعليم الثانوي، ورابطة حقوق الانسان التونسية ونقابة الصحافيين التونسيين، وعدد من الشخصيات والأساتذة وطلبة فلسطين الدارسين بالجامعات والمعاهد والكليات التونسية، وكوادر سفارة فلسطين، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وعدد كبير من السفراء العرب وسفراء بعض الدول المعتمدين بتونس.

أكد موسى في كلمة له، أن “كل الأيام الفلسطينية هي يوم الأرض ويوم الأسير حتى يتحقق لهذا الشعب إقامة دولته المستقلة”، مشيرا إلى أن الرباعي وخلال كل زياراته لأوروبا بعد حصوله على جائزة نوبل أكد أن “لا سلام في العالم دون تحقيقه في أرض السلام فلسطين”، وسيواصل العمل بذلك في كل المحافل والمواقع، كما أعلن نيابة عن الرباعي الراعي للحوار انخراط الرباعي في الحملة الدولية لمنح المناضل مروان البرغوثي جائزة نوبل للسلام.

في بداية اعتقاله تعرض مروان البرغوثي، أمين سر حركة فتح فى الضفة الفلسطينية حين اعتقاله وعضو لجنتها المركزية والنائب فى المجلس التشريعي وعضو المجلسين الوطني والمركزي، الى اكثر من ألف يوم تحقيق وعزل انفرادي داخل سجون الاحتلال، ثم نقل إلى العزل الجماعي فى سجن هداريم حتى اليوم.

وقد ولد المناضل الأسير مروان حسيب البرغوثي في 6 حزيران/ يونيو 1958، في قرية كوبر قرب رام الله، والتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وهو في سن السادسة عشرة، وفي عام 1976، القت قوات الإحتلال الصهيوني القبض عليه وزجته في السجن لمدة أربع سنوات، وبعد إنتهاء محكوميته التحق بجامعة بيرزيت بالضفة الغربية، حيث ترأس مجلس الطلبة في الجامعة ودرس العلوم السياسية والتاريخ. وكابد البرغوثي قبل إقامة السلطة الفلسطينية المطاردة والإقامة الجبرية ثم الاعتقال الإداري والإبعاد، ليكون قد نال ما مجموعه 21 عاما فى الأسر حتى الآن، من ضمن ما حكم عليه بخمسة أحكام بالسجن المؤبد وأربعين عاما، بعدما أسندت له “المسؤولية عن عمليات فدائية نفذتها كتائب شهداء الأقصى (الجناح المسلح لحركة فتح) وأدت إلى مقتل وإصابة إسرائيليين” حسب دعاوى الاحتلال.

وتعرض إلى أكثر من محاولة اغتيال ونجا منها، وفي إحداها أطلقت عليه وعلى مساعديه صواريخ موجهة وسط رام الله أصيب بها بجراح طفيفة وخرج من السيارة المستهدفة بسرعة. كما تم اختطافه من قبل قوات الاحتلال الصهيوني قرب الإرسال بمدينة رام الله في 15 نيسان/ ابريل 2002، على الرغم أنه من المفترض أن يتمتع بالحصانة البرلمانية، كونه عضوا منتخبا بالمجلس التشريعي الفلسطيني، الذي افرزته اتفاقية أوسلو بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني في 13 ايلول/ سبتمبر 1993.

ويطالب البرغوثي بضرورة الاجتماع على برنامج كفاحي مقاوم يجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني على قاعدة “الوحدة الوطنية قانون الانتصار”. ويدعو إلى إعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وتطهير المؤسسات الفلسطينية من الفساد وتجديد القيادات في الأطر الوطنية والتنظيمية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3515
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72837
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826252
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57903801
حاليا يتواجد 2835 زوار  على الموقع