موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

نوبل للسلام لمروان البرغوثي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برز مروان البرغوثي رمزا وطنيا من رموز الكفاح الشعبي الفلسطيني منذ بدايات نشاطه السياسي وقيادته لعمليات المقاومة والاحتجاج على استمرار الاحتلال وممارساته العدوانية ، وكشفت ذلك احكام الاعتقال والحجز والأسر له من قبل قوات الاحتلال الصهيوني لفلسطين. ومنذ عام 2002 آخر اسر واعتقال له اضاف بطولة وقدرات للحركة الاسيرة وللنضال الوطني وحركة التحرر الوطني للشعب الفلسطيني، وأصبح اسمه من بين عناوين التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية وتحولت صورته صامدا ومقاوما مكبلا في المحاكم او الاعتقال الى شهادة مثبتة في بوسترات التظاهر والاحتجاج الدولي ضد الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال والظلم الذي تمارسه والاضطهاد الذي تتفنن فيه حكومات ومحاكم الاستيطان والاحتلال.

 

وكل مرة يعود اسمه الى الواجهة في المناشدات الوطنية الفلسطينية والعربية في ايجاد الحلول للمعضلات السياسية وما تتطلبه المواقف الوطنية والسياسية عامة وقضايا المصالحة الوطنية والبديل الوطني والخيارات الديمقراطية خاصة.

مؤخرا بادر المناضل الارجنتيني، أدولفو بيريز اسكيفيل، الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1980، بالتقدم رسميا برسالة ترشيح مروان البرغوثي لجائزة نوبل للسلام للعام 2016 الى اللجنة العامة لجائزة نوبل للسلام فى النرويج.

ذاكرا فيها اسباب مبادرته ورسالته وموضحا ما يتوجب القيام به ازاءه. وتأتي مبادرة اسكيفيل، وهو أحد أعضاء اللجنة الدولية العليا لحرية مروان البرغوثي والأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال الإسرائيلي، مع استمرار دخول البرغوثي، عامه 14 فى سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ اختطافه من مدينة رام الله.

اعتبر اسكيفيل وهو يقدم نسخة عن أوراق ترشيح البرغوثي لنيل الجائزة إلى سفير فلسطين لدى بلاده الأرجنتين، أن ترشيحه للبرغوثي هو تعبير عن تضامنه مع الأسرى الفلسطينيين وأن هذه خطوة أولى يجب البناء عليها لحشد الدعم لترشيح البرغوثي للحصول على جائزة نوبل للسلام، وأكد أنه سيستمر فى دعمه اللا مشروط لنضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال والتوصل إلى حل سلمي ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويضمن العيش بسلام لكافة دول المنطقة!.

وأشار في رسالته الى دعم شخصيات اخرى حازت على جائزة نوبل ومطالبتها معه في اطلاق سراح نائب برلماني ومعتقل بسبب دفاعه عن قضيته وآرائه. وقد يكون ترشيحه ونيله الجائزة مساعدا له ولشعبه وحريته وقضيته العادلة.

في الوقت نفسه اعتبرت هذه المبادرة تثمينا لدور مروان البرغوثي وانتصارا لنضال الشعب الفلسطيني المشروع والعادل ضد الاحتلال بشكل عام وانتصارا للحركة الوطنية الأسيرة بشكل خاص، واعتراف الرأي العام العالمي بقضيتهم، باعتبارهم سفراء لنيل حرية القضية الفلسطينية.

كما تواصل هذا الاعتراف عربيا من خلال الحراك الشعبي والرسمي التونسي لمنح البرغوثي ما يستحقه. حيث اوردت الاخبار عن منح رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، فاضل موسى، جائزة نوبل للسلام التي فاز بها الرباعي الراعي للحوار في تونس مؤخرا، للأسير مروان البرغوثي.

وسلم موسى الجائزة للسيدة فدوى البرغوثي، لتسلمها بدورها إلى زوجها في سجنه، وذلك خلال الاحتفال المركزي الذي أقامته سفارة دولة فلسطين، في قاعة المركز الثقافي والرياضي بالمتنزه السادس.

تسلمت البرغوثي الجائزة بحضور الأمناء العامين للأحزاب التونسية، وممثلين عن الاتحاد العام التونسي للشغل، وعن الرباعي الراعي للحوار التونسي، وممثل عن نقابة أساتذة التعليم الثانوي، ورابطة حقوق الانسان التونسية ونقابة الصحافيين التونسيين، وعدد من الشخصيات والأساتذة وطلبة فلسطين الدارسين بالجامعات والمعاهد والكليات التونسية، وكوادر سفارة فلسطين، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وعدد كبير من السفراء العرب وسفراء بعض الدول المعتمدين بتونس.

أكد موسى في كلمة له، أن “كل الأيام الفلسطينية هي يوم الأرض ويوم الأسير حتى يتحقق لهذا الشعب إقامة دولته المستقلة”، مشيرا إلى أن الرباعي وخلال كل زياراته لأوروبا بعد حصوله على جائزة نوبل أكد أن “لا سلام في العالم دون تحقيقه في أرض السلام فلسطين”، وسيواصل العمل بذلك في كل المحافل والمواقع، كما أعلن نيابة عن الرباعي الراعي للحوار انخراط الرباعي في الحملة الدولية لمنح المناضل مروان البرغوثي جائزة نوبل للسلام.

في بداية اعتقاله تعرض مروان البرغوثي، أمين سر حركة فتح فى الضفة الفلسطينية حين اعتقاله وعضو لجنتها المركزية والنائب فى المجلس التشريعي وعضو المجلسين الوطني والمركزي، الى اكثر من ألف يوم تحقيق وعزل انفرادي داخل سجون الاحتلال، ثم نقل إلى العزل الجماعي فى سجن هداريم حتى اليوم.

وقد ولد المناضل الأسير مروان حسيب البرغوثي في 6 حزيران/ يونيو 1958، في قرية كوبر قرب رام الله، والتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وهو في سن السادسة عشرة، وفي عام 1976، القت قوات الإحتلال الصهيوني القبض عليه وزجته في السجن لمدة أربع سنوات، وبعد إنتهاء محكوميته التحق بجامعة بيرزيت بالضفة الغربية، حيث ترأس مجلس الطلبة في الجامعة ودرس العلوم السياسية والتاريخ. وكابد البرغوثي قبل إقامة السلطة الفلسطينية المطاردة والإقامة الجبرية ثم الاعتقال الإداري والإبعاد، ليكون قد نال ما مجموعه 21 عاما فى الأسر حتى الآن، من ضمن ما حكم عليه بخمسة أحكام بالسجن المؤبد وأربعين عاما، بعدما أسندت له “المسؤولية عن عمليات فدائية نفذتها كتائب شهداء الأقصى (الجناح المسلح لحركة فتح) وأدت إلى مقتل وإصابة إسرائيليين” حسب دعاوى الاحتلال.

وتعرض إلى أكثر من محاولة اغتيال ونجا منها، وفي إحداها أطلقت عليه وعلى مساعديه صواريخ موجهة وسط رام الله أصيب بها بجراح طفيفة وخرج من السيارة المستهدفة بسرعة. كما تم اختطافه من قبل قوات الاحتلال الصهيوني قرب الإرسال بمدينة رام الله في 15 نيسان/ ابريل 2002، على الرغم أنه من المفترض أن يتمتع بالحصانة البرلمانية، كونه عضوا منتخبا بالمجلس التشريعي الفلسطيني، الذي افرزته اتفاقية أوسلو بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني في 13 ايلول/ سبتمبر 1993.

ويطالب البرغوثي بضرورة الاجتماع على برنامج كفاحي مقاوم يجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني على قاعدة “الوحدة الوطنية قانون الانتصار”. ويدعو إلى إعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وتطهير المؤسسات الفلسطينية من الفساد وتجديد القيادات في الأطر الوطنية والتنظيمية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6618
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109374
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445655
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590462
حاليا يتواجد 3850 زوار  على الموقع