موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

إغلاق الصحف..بين الموضوعي والذاتي ..وحرية القارئ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

صحف عربية وعالمية تمكث في غرف الإنعاش، وستتحول إلى النسخ الإلكترونية منها. وما بين الحزن على إغلاق صحيفة ملتزمة بقضايا جماهيرها والأخرى العربية في منطقتنا ، وبخاصة القضية المركزية، الفلسطينية.. وبين الواقع المرير، الذي نعيشه راهنا من انقلاب في المفاهيم الجميلة، التي رضعنا حليبها في العائلة والمدرسة والمجتمع.. يمتد زمن طويل من تحولات مفترض وفقا لمسيرة التاريخ، أن تكون نحو الأفضل رُقيا وتطورا واستجابة لما هو مفترض من عوامل بنيوية، رؤيوية، إدراكوية .. ترانا نغوص في التآكلية الذاتوية..تأكيدا لما كان قد كتبه ابن خلدون في مقدمته، عن مسيرة الدولة، بأنها ما قبل الانهيار، تعيش برهة كالذبال المشتعل، يومض قليلا، ثم لا يلبث أن ينطفئ.

 

إغلاق صحيفة يعني إغلاق جامعة! ندرك أننا على المستوى العربي نفتقد زمن أباطرة الصحافة: المرحومين هيكل، أحمد بهاء الدين ومحمد التابعي. هؤلاء العظماء إمكانيات صحفية، هؤلاء الكبار تعاملا وتواضعا، لكن ومثلما يقول المثل العربي”ما زالت الدنيا بخير”.أيضا، ما بين نابليون في قوله.. تأثير جريدة علي، أكبر من تأثير طعن وجهي بآلاف الرماح، وبين العديد من الصحف العربية والعالمية المهددة بالإغلاق، تكثر الأسباب!. للأسف يرى القائمون عليها، أنها أسباب موضوعية فقط! دون أخذ العوامل الذاتية منها بعين الاعتبار! في البداية أتفق مع ما كتبته “صحيفة الجارديان” عن رئيسة تحرير صحيفة New Day الجديدة، أليسون فيليبس، قولها إن “هناك كثيرين لا يشترون الصحف اليوم، ليس لأنها ما عادت تستهويهم، بل لأن الصحف المتوافرة حاليا في الأكشاك لا تلبي تطلعاتهم”. قول وحيد أذكره من بين العديد من النماذج الشبيهة.

يمكن الاتكاء على أسباب وعوامل موضوعية كثيرة كعوامل تؤدي إلى الإغلاق: العامل المتمثل في القراءة الإلكترونية للصحف،أزمة القراءة …الخ. لكن من الضرورة بمكان تذكير القائمين على الصحف المهددة بالإغلاق من خلال التساؤلات: ألا نعيش زمنا رديئا وانهيارا؟ ألا نشهد للأسف زمن الانهيار السياسي، الاقتصادي رغم الإمكانيات المتوفرة، التي تُجير لكل شيء، إلا لخدمة المواطن العربي؟ الانهيار الاجتماعي والثقافي؟ ألم تنتقل أزمة الثقافة لتطول المثقفين العرب؟ وحتمية انعكاس ذلك على الصحافة بحكم التأثر والتأثير؟ ثم أليست الصحافة فنا في الإدارة والتعامل مع الكتاب والقارئ بما يكفل حريته؟.

أكتب ما أكتب لا نتيجة لدراسة أكاديمية للإعلام، وإنما لخبرة اكتسبها صاحب هذه السطور على مدى أربعة عقود في الكتابة الرسمية، قضاها متنقلا بين العديد من الصحف العربية الجادة. أولا: هناك صحف تتعامل مع كتُابها كحجارة شطرنج ليس إلا؟ ثانيا، هناك صحف لا تكلف نفسها عناء الاتصال بالكاتب إذا أرادت الاستغناء عنه (وغالبا ما يكون لأسباب سياسية) فهي إما لا تنشر مقالاته فجأة دون أي تبرير تكتبه له! أو تطلب منه أن لا يطالب بمكافآته المادية! أو.. أو..الخ. ثالثا هناك محررون في صحف فنانون في تطفيش الكتّاب (بطريقة تعاملهم معهم) من الصحيفة، لصالح “الأنا “النرجسية والـ “الذات” المضخمة في عيون صاحبها! مع الرفض للآخر! السؤال، ألا يدرك رؤساء تحرير تلك الصحف..حقيقة محرريهم؟ هذا في ظل الحقيقة، أن الكاتب مضطر للتعامل مع أولئك ! لأنهم وُضعوا نُصب عينيه في الصحيفة! ولو كانوا في مواقع حياتية أخرى، لما اضطر الكاتب إلى التعامل معهم حتى بإلقاء التحية! مع أنها تجوز لمن تعرفه ولا تعرفه، “فهي صدقة” تُسجل لصاحبها وفقا لديننا الحنيف، وقد ذكر رسوله صلى الله عليه وسلم “الدين المعاملة”. إن تكرر مشهد انفضاض الكتاب عن صحيفة، فبالتأكيد ستضطر للإغلاق، لأنها تفقد إحدى دعاماتها الرئيسية والحالة هذه.

رابعا وأخيرا: يبقى القول: إن لم تعتمد الصحيفة على قرائها وايجاد السُبُل الكفيلة باستمراريتها، واعتمدت في التمويل على جهة (أيا كانت) فستظل مهددة بالإغلاق، لأسباب يعرفها القاصي والداني بالطبع، ولا مجال لذكرها وربما تكون قاسية!. أذكر مقابلة صحفية للمرحوم الأستاذ هيكل، وكان ذلك في زمن العز الناصري.. من جملة الأسئلة التي سألتها المذيعة المتحمسة للكبير بعد مقدمة الإشادة الطويلة عن الجهة المعنية، كان السؤال:عن الوجه الحضاري للمخابرات المصرية آنذاك؟ أجاب باختصار: أنا لا أحب الخوض في موضوع أية مخابرات حتى لو كانت مخابرات عبدالناصر.. فأنا أكره المخابرات عموما.هكذا هو تمويل الصحف!.

أيا كانت الصحيفة التي ستغلق نسختها الورقية، ومدى درجة الاتفاق أو الاختلاف مع ما تكتبه! فإن ذلك.. مأساة فعلية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9515
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1089893
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244346
حاليا يتواجد 5532 زوار  على الموقع