موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

عن نتنياهو وحكومته الرابعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الأسابيع التي سبقت انتخابات الكنيست 2015، كانت كل الاستطلاعات والتوقعات والتحليلات «الإسرائيلية» تتحدث عن سقوط مدو لبنيامين نتنياهو، زعيم (الليكود) الذي باختياره قرر أن ينهي حياة حكومته الثالثة.

لكن نتيجة التصويت كذبت كل تلك الاستطلاعات والتوقعات والتحليلات، وأظهرت أن نتنياهو كان يعرف ما يقدم عليه عندما قرر إجراء الانتخابات المبكرة، بالرغم من أن البعض رأى أن لجوء نتنياهو إلى التحريض العنصري على العرب وتخويف الناخبين «الإسرائيليين» مما قد ينتج عن فوز كبير ﻟ«القائمة المشتركة» العربية هو الذي كان السبب في فوزه الكبير الذي تحقق. وحتى لو كان ذلك صحيحاً، فإنه يظل إحدى «آليات» الحملة الانتخابية التي أوصلت المرشح نتنياهو إلى ما يريد.

 

بعد المفاجأة الكبيرة التي حققها نتنياهو في الانتخابات، وتشكيل حكومته الرابعة التي جاءت «الأكثر يمينية» في تاريخ الكيان، بدا الأمر بسرعة وكأن «الملك» الجديد يغذّ السير إلى السقوط في الهاوية. لكن السنة المنصرمة أظهرت أنه لا يوجد من ينازع نتنياهو على رئاسة الحكومة، رغم ما تظهره الاستطلاعات الجديدة من تراجع لشعبية حزبه وعدم الرضا عن سياساته (في اليمين والوسط وما يسمى اليسار)، كما أظهرت أن «ائتلافه اليميني» ثابت ومستمر رغم التباينات في صفوفه وبين زعمائه. في الوقت نفسه، أظهرت السنة المنصرمة أن السياسات «الإسرائيلية» تتقدم في مسار أكثر فاشية وأكثر عنصرية وأكثر توسعية، ولعل هذا المسار نفسه هو سر قوة نتنياهو وتماسك ائتلافه.

وفي آخر استطلاع أجرته ونشرته صحيفة (معاريف- 2016/3/18)، تأكدت مقولة أنه ليس من ينازع نتنياهو لتشكيل أية حكومة جديدة، الآن أو في المدى المنظور، فهو المفضل لدى الجمهور «الإسرائيلي» حيث حصل على 47% من أصوات المستطلعين مقابل 36% لأقوى المنافسين المحتملين، وهو يائير لبيد زعيم حزب (هناك مستقبل). أما مقابل اسحق هيرتزوغ (زعيم المعسكر الصهيوني) زعيم المعارضة، فحصل على 56% مقابل 25% لهيرتزوغ، والفرق بينهما يشير إلى ما يشبه استحالة أن تتفوق المعارضة عليه، يحدث ذلك في وقت أظهر فيه هذا الاستطلاع تراجع مقاعد حزب (الليكود) الذي يتزعمه نتنياهو من 30 مقعداً إلى 26 مقعداً، وهذا مؤشر آخر على أن نتنياهو أصبح ملك «إسرائيل»» بحق، وهو يتجاوز حزبه من حيث شعبيته، وفي هذا الصدد، كتب شموئيل روزنبرغ قبل شهرين من حلول الذكرى السنوية لتشكيل الحكومة، في صحيفة (معاريف- 2016/1/14)، يقول: إنه من الصعب على أي زعيم «إسرائيلي» أن ينتصر على نتنياهو، سواء من داخل حزبه، أو من الأحزاب الأخرى، وهذا ما أوصل روزنبرغ إلى أن يستنتج: «يبدو صعباً على المعارضة أن تنتصر على نتنياهو، ولعله ينقصها المرشح الصحيح. لكن المعقول أكثر أنه ينقصها الفكر الصحيح»، ويضيف: «نتنياهو ينتصر لأن الجمهور يتفق معه، ضمن أمور أخرى».

وبمرور سنة على تشكيل نتنياهو لحكومته الرابعة، نشرت تقييمات لأداء هذه الحكومة في الصحافة «الإسرائيلية»، أظهرت أن اليمين غير راض عن نتنياهو لأنه يراه «لا يطبق برنامجه»، أو يطبقه بشكل بطيء، و«اليسار»، أيضاً، غير راض عن سياساته فمرة يزاود عليه وأخرى يناقص عليه، ما يظهر بجلاء ارتباك وضياع هذا «اليسار» المزعوم. وعلى سبيل المثال، وفي مقال كتبه نداف هعتسبي (يميني)، ونشرته صحيفة (معاريف- 2016/3/17)، جاء قوله: «إنه بعد سنة لم تنجح حكومة نتنياهو في تحقيق أي شيء جوهري يتطابق مع فكرها»، ويضيف: «وهكذا كل شيء حتى الآن هو كلام في كلام. وعليه، فإن الحكومة الأكثر يمينية توجد الآن على مفرق طرق حرج. وهو يرى «معضلتها بسيطة: فإما أن تحكم على طريقتها، وإما أن تكف عن الوجود»!!

لكن معلقاً كبيراً في صحيفة (يديعوت- 2016/3/14)، هو ناحوم برنياع، يرى أن حكومة نتنياهو أوقعت الكيان في عزلة لأنها اعتمدت في تعاطيها مع التحديات التي تواجهها على القوة وأسقطت "القيم" التي قام عليها الكيان، في زعمه، فيقول: ««إسرائيل» قوتها في القوة العسكرية والتكنولوجية، وفي استقرارها الاقتصادي والسياسي، لكن قيمها صارت تنزع إلى القوة، قومية متطرفة. ومثلما تثبت الاستطلاعات الأخيرة أيضاً، فإنها تمقت الديمقراطية، ومصابة بالعنصرية»!!

لكن أمير أورن، في (هآرتس- 2016/3/15)، رأى أنه ليس لدى نتنياهو سياسات بالمعنى المفهوم، فقد اختصر نتنياهو سياسات حكومته الرابعة في كلمة واحدة، هي كلمة «المزيد»: «كلمة المزيد هي التعبير الأفضل لنوايا وحلم نتنياهو، هي البرنامج الوحيد له. المزيد من الشيء ذاته، المزيد من السنوات في الحكم، المزيد من المستوطنات، المزيد من النزيف، المزيد من معارضة الحل الوسط الذي قد يضع حداً للصراع». بالطبع نحن لا نتفق مع أورن في كل ما ذهب إليه. نتنياهو يريد البقاء في رئاسة الحكومة أطول وقت ممكن، وهو يريد مزيداً من المستوطنات والأرض والتوسع. لكن له سياسة وإيديولوجيا و«حلم»، إنه ما زال يمثل نظرية «أرض «إسرائيل» الكبرى»، وحد حلمه الأدنى فلسطين التاريخية، وما يفعله يخدم هذا «الحلم»، وهو يرفض «الحل الوسط» لأنه يتعارض مع هذا «الحلم» بالتحديد.

الأهم في سياسات نتنياهو، من خلال حكومته الرابعة، هو أنها تتقدم نحو المزيد من العنصرية ونظام الفصل العنصري، من خلال القوانين والتشريعات والإجراءات الفاشية والاستيطانية والقمعية، وكلها تلغي أي هامش لأي تفكير بحل سياسي سلمي لقضية الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير مصيره.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3104
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105366
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر887078
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65041531
حاليا يتواجد 3714 زوار  على الموقع