موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

محنة اللاجئين في الاتفاق التركي الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

باعنا حكام تركيا.. هذا ما صرح به أكثر من لاجئ سوري الى وسائل الاعلام التي بثت الخبر. في وقت اعلن رئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو من منصة التوقيع على الاتفاق في بروكسل بان يوم توقيع الاتفاق كان يوما تاريخيا لتركيا . مضيفا: “أدركنا اليوم أن تركيا والاتحاد الأوروبي يجمعهما المصير ذاته والتحديات ذاتها والمستقبل ذاته”. هكذا كان له يوما تاريخيا لتركيا وكذلك للاجئين الموجودين الآن بين الحدود أو السواحل، الذين اعتبروا الاتفاق على حسابهم وعلى مصيرهم، صار يوما تاريخيا يسجل في ايام محنتهم، وقد تحملوا الاهوال وصولا الى اليونان من تركيا، ومثلها الى تركيا او اكثر. غامروا بحياتهم وهم يرون قوافل الغرقى والتائهين والمحتمين بخيم تحت قصف البرد والثلج والمجهول. ومن جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتفاق بين الدول الـ 28 في الاتحاد الأوروبي وتركيا كان مجمعا عليه. ولكن الأمم المتحدة حذرت من انه ينبغي تعزيز قدرات اليونان في التعامل مع طلبات اللجوء، مضيفة ان تنفيذ الاتفاق “امر حيوي”. وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي إن نحو 72 الف لاجئ يقيمون الآن في تركيا سيشملون بالتوطين في دول الاتحاد بموجب الاتفاق، مضيفا انه سيجري التخلي عن هذه الآلية في حال تجاوز عدد المعادين الى تركيا هذا العدد. في الوقت نفسه شبه وزير الداخلية اليوناني بانايوتيس كوروبليس الأوضاع في معسكر ايدوميني على حدود بلاده مع مقدونيا بمعسكرات الاعتقال النازية. وهذه في الحقيقة صورة مأساوية ستبقى وصمة عار على القيم الأوروبية والإنسانية ودعاة الدفاع عن حقوق الانسان والضمير الإنساني وكشفا لمشاركة اوروبا في دمار الشعوب وخراب البلدان والوقوف متفرجين على كوارثهم فيها.

 

اكثر من مليون مهاجر ولاجئ دخلوا الى الاتحاد الأوروبي بحرا من تركيا الى اليونان منذ كانون الثاني/ يناير 2015، حسب احصائيات الدوائر المتابعة لهم، فيما وصل نحو 132 الفا هذه السنة فقط. وترك عشرات الآلاف من هؤلاء عالقين في اليونان وأغلقت منافذ التوجه امامهم الى اي بلد آخر.

يوم تاريخي لتركيا والموقعين معها على الاتفاق بشأن اللاجئين لأنهم اعتبروه نقطة تحول مهمة للطرفين، خصوصا على صعيد التعاون الاقتصادي، أو التعاون السياسي. بيد أن هذا الاتفاق شكَّل محنة كبيرة للاجئين، ولا سيما السوريين، الذين يشكلون الغالبية بينهم، حيث أغلق باب الهجرة “غير الشرعية” أمامهم للوصول إلى الاتحاد الأوروبي. وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه في قمة أوروبية تركية عقدت في بروكسل على اعادة المهاجرين الذين يصلون الى اليونان الى تركيا في حال رفضت طلبات اللجوء التي يتقدمون بها، وبتوطين المهاجرين السوريين الذين يقيمون فعلا في تركيا. ورحب الزعماء الأوروبيون بالاتفاق، ولكن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل حذرت من احتمال تعرض الاتفاق لتحديات قضائية.

كما اعطى الاتفاق في صيغته النهائية بعض التنازلات لتركيا، حيث تتقاضى لقاء قبولها اعادة هؤلاء اللاجئين مساعدات مالية وتنازلات سياسية. منها موافقة الأوروبيين على تسريع إجراءات إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول وتحريك مفاوضات الانضمام بفتح فصل جديد يتعلق بالمالية والميزانية ومضاعفة المساعدة الأوروبية لـ2,7 مليون سوري لاجئين في تركيا من 3 إلى 6 مليارات يورو.

اتهمت منظمة العفو الدولية الزعماء الأوروبيين “بالنفاق”، بسبب الاتفاق، وعلقت بانه اخفق في التستر على “تصميم الاتحاد الأوروبي الذي لا يلين في التنصل من أزمة اللاجئين العالمية.” وقال جون دالهويسن، مدير شؤون اوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة، إن الوعود التي اطلقها الاتحاد الاوروبي باحترام القوانين الدولية والأوروبية والتقيد بها “تبدو كغلاف من السكر على حبة سم السيانيد الذي اجبر مبدأ حماية اللاجئين في اوروبا على اجتراعه.” وأضاف “ان الضمانات بالاحترام الكامل للقانون الدولي لا تتماشى مع اعادة كل المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون الى الجزر اليونانية الى تركيا اعتبارا من يوم الاحد 20/3/2016.”

وقال دالهويسن إن “تركيا ليست بلدا آمنا للمهاجرين واللاجئين”، مضيفا إن اي اتفاق من شأنه اعادة المهاجرين مبني على هذه الفرضية يكون “معيبا وغير قانوني ولا اخلاقي.”

مع ذلك، فإن الاتفاق لم ينل رضا كبيرا من كثير من الدول الأوروبية، لأنه في مضمونه يبتعد عن معايير الاتحاد الأوروبي الإنسانية. وهو ما عبر عنه مسؤول أوروبي لوكالة الصحافة الفرنسية، قائلا إنه “ليس اتفاقا جيدا جدا، لكننا مضطرون إلى ذلك. لا احد يعتز بذلك لكن لا بديل لدينا”. كما عبرت بعض الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي عن قلقها ازاء سجل تركيا في مجال حقوق الانسان خصوصا.

الاتفاق عُقد وظلت نقاط منه قائمة ومقلقة وخطيرة، بحسب كثير من القادة الأوروبيين، مع دولة متهمة بنزعة استبدادية في الحكم، سواء فيما يتعلق بالحرب على سكانها الأكراد، أو فيما يتعلق بعدم احترامها حرية الرأي، في ظل التضييق الكبير على وسائل الاعلام. فتركيا ليست بلدا آمنا للاجئين والمهاجرين، وأية عملية لإعادتهم، بناء على ذلك، ستكون معيبة وغير قانونية أو أخلاقية، وفق ما أعلنت إحدى المنظمات الأوروبية الحقوقية. وهو ما يفضح ازدواجية المعايير التي تمارسها الدول الاوروبية وما يكشف عمليا تناقضات ادعاءاتها بحقوق الانسان والقوانين الدولية الانسانية. كما انها في اتفاقها هذا وتنازلاتها لا تستر مشاركتها في المأساة الحاصلة وفي الحروب التي كانت ومازالت سببا رئيسيا في الهجرة وطلب اللجوء.

قبل يوم من سريان مفعول الاتفاق بدأت تركيا فعلا بتنفيذ تعهداتها، لإعلان التزامها الجدي بالاتفاق، حيث أعلنت قوات الأمن التركية أن قوات خفر السواحل وشرطة الدرك ألقت القبض على 1734 مهاجرا و16 مهربا يوم الجمعة 18/3/2016، في إطار حملة واسعة لمنع اللاجئين من الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4064
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73386
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826801
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57904350
حاليا يتواجد 2486 زوار  على الموقع