موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

محنة اللاجئين في الاتفاق التركي الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

باعنا حكام تركيا.. هذا ما صرح به أكثر من لاجئ سوري الى وسائل الاعلام التي بثت الخبر. في وقت اعلن رئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو من منصة التوقيع على الاتفاق في بروكسل بان يوم توقيع الاتفاق كان يوما تاريخيا لتركيا . مضيفا: “أدركنا اليوم أن تركيا والاتحاد الأوروبي يجمعهما المصير ذاته والتحديات ذاتها والمستقبل ذاته”. هكذا كان له يوما تاريخيا لتركيا وكذلك للاجئين الموجودين الآن بين الحدود أو السواحل، الذين اعتبروا الاتفاق على حسابهم وعلى مصيرهم، صار يوما تاريخيا يسجل في ايام محنتهم، وقد تحملوا الاهوال وصولا الى اليونان من تركيا، ومثلها الى تركيا او اكثر. غامروا بحياتهم وهم يرون قوافل الغرقى والتائهين والمحتمين بخيم تحت قصف البرد والثلج والمجهول. ومن جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتفاق بين الدول الـ 28 في الاتحاد الأوروبي وتركيا كان مجمعا عليه. ولكن الأمم المتحدة حذرت من انه ينبغي تعزيز قدرات اليونان في التعامل مع طلبات اللجوء، مضيفة ان تنفيذ الاتفاق “امر حيوي”. وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي إن نحو 72 الف لاجئ يقيمون الآن في تركيا سيشملون بالتوطين في دول الاتحاد بموجب الاتفاق، مضيفا انه سيجري التخلي عن هذه الآلية في حال تجاوز عدد المعادين الى تركيا هذا العدد. في الوقت نفسه شبه وزير الداخلية اليوناني بانايوتيس كوروبليس الأوضاع في معسكر ايدوميني على حدود بلاده مع مقدونيا بمعسكرات الاعتقال النازية. وهذه في الحقيقة صورة مأساوية ستبقى وصمة عار على القيم الأوروبية والإنسانية ودعاة الدفاع عن حقوق الانسان والضمير الإنساني وكشفا لمشاركة اوروبا في دمار الشعوب وخراب البلدان والوقوف متفرجين على كوارثهم فيها.

 

اكثر من مليون مهاجر ولاجئ دخلوا الى الاتحاد الأوروبي بحرا من تركيا الى اليونان منذ كانون الثاني/ يناير 2015، حسب احصائيات الدوائر المتابعة لهم، فيما وصل نحو 132 الفا هذه السنة فقط. وترك عشرات الآلاف من هؤلاء عالقين في اليونان وأغلقت منافذ التوجه امامهم الى اي بلد آخر.

يوم تاريخي لتركيا والموقعين معها على الاتفاق بشأن اللاجئين لأنهم اعتبروه نقطة تحول مهمة للطرفين، خصوصا على صعيد التعاون الاقتصادي، أو التعاون السياسي. بيد أن هذا الاتفاق شكَّل محنة كبيرة للاجئين، ولا سيما السوريين، الذين يشكلون الغالبية بينهم، حيث أغلق باب الهجرة “غير الشرعية” أمامهم للوصول إلى الاتحاد الأوروبي. وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه في قمة أوروبية تركية عقدت في بروكسل على اعادة المهاجرين الذين يصلون الى اليونان الى تركيا في حال رفضت طلبات اللجوء التي يتقدمون بها، وبتوطين المهاجرين السوريين الذين يقيمون فعلا في تركيا. ورحب الزعماء الأوروبيون بالاتفاق، ولكن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل حذرت من احتمال تعرض الاتفاق لتحديات قضائية.

كما اعطى الاتفاق في صيغته النهائية بعض التنازلات لتركيا، حيث تتقاضى لقاء قبولها اعادة هؤلاء اللاجئين مساعدات مالية وتنازلات سياسية. منها موافقة الأوروبيين على تسريع إجراءات إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول وتحريك مفاوضات الانضمام بفتح فصل جديد يتعلق بالمالية والميزانية ومضاعفة المساعدة الأوروبية لـ2,7 مليون سوري لاجئين في تركيا من 3 إلى 6 مليارات يورو.

اتهمت منظمة العفو الدولية الزعماء الأوروبيين “بالنفاق”، بسبب الاتفاق، وعلقت بانه اخفق في التستر على “تصميم الاتحاد الأوروبي الذي لا يلين في التنصل من أزمة اللاجئين العالمية.” وقال جون دالهويسن، مدير شؤون اوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة، إن الوعود التي اطلقها الاتحاد الاوروبي باحترام القوانين الدولية والأوروبية والتقيد بها “تبدو كغلاف من السكر على حبة سم السيانيد الذي اجبر مبدأ حماية اللاجئين في اوروبا على اجتراعه.” وأضاف “ان الضمانات بالاحترام الكامل للقانون الدولي لا تتماشى مع اعادة كل المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون الى الجزر اليونانية الى تركيا اعتبارا من يوم الاحد 20/3/2016.”

وقال دالهويسن إن “تركيا ليست بلدا آمنا للمهاجرين واللاجئين”، مضيفا إن اي اتفاق من شأنه اعادة المهاجرين مبني على هذه الفرضية يكون “معيبا وغير قانوني ولا اخلاقي.”

مع ذلك، فإن الاتفاق لم ينل رضا كبيرا من كثير من الدول الأوروبية، لأنه في مضمونه يبتعد عن معايير الاتحاد الأوروبي الإنسانية. وهو ما عبر عنه مسؤول أوروبي لوكالة الصحافة الفرنسية، قائلا إنه “ليس اتفاقا جيدا جدا، لكننا مضطرون إلى ذلك. لا احد يعتز بذلك لكن لا بديل لدينا”. كما عبرت بعض الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي عن قلقها ازاء سجل تركيا في مجال حقوق الانسان خصوصا.

الاتفاق عُقد وظلت نقاط منه قائمة ومقلقة وخطيرة، بحسب كثير من القادة الأوروبيين، مع دولة متهمة بنزعة استبدادية في الحكم، سواء فيما يتعلق بالحرب على سكانها الأكراد، أو فيما يتعلق بعدم احترامها حرية الرأي، في ظل التضييق الكبير على وسائل الاعلام. فتركيا ليست بلدا آمنا للاجئين والمهاجرين، وأية عملية لإعادتهم، بناء على ذلك، ستكون معيبة وغير قانونية أو أخلاقية، وفق ما أعلنت إحدى المنظمات الأوروبية الحقوقية. وهو ما يفضح ازدواجية المعايير التي تمارسها الدول الاوروبية وما يكشف عمليا تناقضات ادعاءاتها بحقوق الانسان والقوانين الدولية الانسانية. كما انها في اتفاقها هذا وتنازلاتها لا تستر مشاركتها في المأساة الحاصلة وفي الحروب التي كانت ومازالت سببا رئيسيا في الهجرة وطلب اللجوء.

قبل يوم من سريان مفعول الاتفاق بدأت تركيا فعلا بتنفيذ تعهداتها، لإعلان التزامها الجدي بالاتفاق، حيث أعلنت قوات الأمن التركية أن قوات خفر السواحل وشرطة الدرك ألقت القبض على 1734 مهاجرا و16 مهربا يوم الجمعة 18/3/2016، في إطار حملة واسعة لمنع اللاجئين من الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7807
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر446844
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61591651
حاليا يتواجد 4041 زوار  على الموقع