موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

بريطانيا والاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي عام 1973 وهي في حالة ملتبسة بين جانبي المحيط الأطلسي. أي انها تتعامل وتراوغ وتضع علاقاتها ومصالحها والتباين بينهما مع طرفي المحيط، اوروبا والولايات المتحدة الاميركية في آن واحد.

مما جعلها واقعيا ماسكة العصا من وسط المحيط. ومنذ استفراده بالحكم بفوزه بالأغلبية البرلمانية، وعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بالتفاوض مجددا على ‏شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد أو الخروج منه. وكان قد حدد عام 2017 لإجراء استفتاء حول هذا الخروج من عدمه في حينه. وبين موافقة الاتحاد وضغوط أميركية كبيرة تتواصل حملات الاستمرار او المغادرة من عضوية الاتحاد، مع ان الرأي الغالب هو البقاء.

 

بعد جولات مفاوضات مع رئاسة الاتحاد الأوروبي وفي قمم الاتحاد توصل كاميرون الى اصلاحات مشتركة وعاد إلى البرلمان البريطاني ليقدم الاتّفاق حول مشروعه “إصلاح الاتحاد الأوروبي”، الذي انتزعه من شركائه الأوروبيين. وقرر ان يكون موعد الاستفتاء مبكرا في الثالث والعشرين من حزيران/ يونيو المقبل. وهو يعمل على انجاح ما قام به وسعى اليه.

رغم عدم معرفة النتائج لهذا الاستفتاء بديهيا او نظريا، إلا ان كاميرون يأمل إقناع غالبية من البريطانيين بالتصويت ﺑ“نعم” على استمرار العضوية في الاتحاد، وبدأ بالترويج لما حققه وغيّر في اتجاهات سياسته الى الدعوة الى البقاء، الامر الذي يعكس تناقضا بين جهوده وأصوات الاعتراض عليه داخل صفوف حزبه وحكومته والمقربين منه. والأبرز فيهم الآن رئيس بلدية لندن، بوريس جونسون، الذي أعلن، صراحة، أنه سيدعو إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي، مبرّرا ذلك بالقول إنه “لا يجب الخلط بين روائع أوروبا وقضاء عطل في أوروبا والغذاء الممتاز والصداقات مع مشروع سياسي قائم منذ عقود وينذر اليوم بالخروج عن السيطرة الديمقراطية”. ورغم ذلك اعتبر كاميرون ان نتائج الاستفتاء ستضع على المحك مكانته في التاريخ ومكانة بلاده في العالم ودعا الى بقاء بلاده في الاتحاد الأوروبي. وأكد إنه يدعو لذلك، واصفا الاستفتاء بأنه واحد من أهم القرارات في حياة البريطانيين. ومعلوم انه الية من آليات اللعبة الديمقراطية الغربية وفي بريطانيا وسياساتها المحلية والدولية.

اعلان جونسون انحيازه الى مناهضي بقاء بريطانيا في الاتحاد، رسم نقطة سلبية امام كاميرون، كما حصل مع عدد من الوزراء مثل وزير العدل مايكل غوف، إلا ان كاميرون نجح حتى الآن، في تفادي انشقاق الشخصيات الرئيسية في حزب المحافظين، مثل وزراء المالية جورج اوزبورن والداخلية تيريزا ماي والخارجية فيليب هيلموند، وكان قد حذر في اطار جهوده الجديدة من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي ستكون بمثابة “قفزة في الظلام”، وحث الناخبين على دعم اتفاقه لإصلاح الاتحاد.

وفقا لبحث أجرته شبكة بي بي سي الاعلامية، فإن 142 من نواب حزب المحافظين سيدعمون البقاء في الاتحاد، بينما سيؤيد 120 نائبا الخروج منه، إلى جانب 68 نائبا لم يعلنوا موقفهم بوضوح حتى الآن. وتدعم الأغلبية الساحقة من نواب حزب العمال الاستمرار في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب أحزاب الوطني الاسكتلندي وبليد سايمرو (الويلزي) والديمقراطيين الليبراليين، بينما يؤيد نواب حزبي الديمقراطي الوحدوي من ايرلندا الشمالية وحزب استقلال المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد. وهذا مؤشر لصالح كاميرون في البرلمان البريطاني.

واصل كاميرون حملته الجديدة بان اتفاقه لإصلاح الاتحاد الأوربي، الذي تم التوصل إليه، سيعطي بريطانيا “وضعا خاصا” داخل الاتحاد، يأخذ في الاعتبار مخاوف لندن إزاء استفادة المهاجرين من مساعدات الرعاية الاجتماعية، وإعفاء بريطانيا من الالتزام بأي إجراءات تكامل تؤدي إلى “اتحاد أكثر تقاربا”. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنَّ الاتفاق الذي يهدف إلى إبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي حصل على تأييد بالإجماع من كل زعماء الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين.

يحافظ الاتفاق النهائي على معظم التنازلات التي قُدمت لبريطانيا في النسخ السابق للتسوية، “على الرغم من أنَّه قد لا يعالج المخاوف التي أثارها المنظمون والمحللون البريطانيون. ويؤكد نص الاتفاق على أنَّ المنظمين البريطانيين، مثل بنك انجلترا في لندن، سيكونون مسؤولين عن الإشراف على المصارف والأسواق الوطنية عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على الاستقرار المالي. ورُفضت محاولات استبعاد الأسواق من مجال هامش الحرية خلال المفاوضات. ولكن الاتفاق النهائي يؤكد أنَّه لا يمكن ممارسة السلطات السيادية إلا من دون المساس بالقوانين الموحدة للقواعد المالية للاتحاد الأوروبي”.

من جهة اخرى حذر مديرو ورؤساء مجالس ادارة اكثر من 200 شركة كبرى في بريطانيا من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيهدد قطاع الوظائف، وسيعرض اقتصادها للخطر. وقال هؤلاء في رسالة نُشرت.. “إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعيق مسيرة الاستثمار في البلاد”. وأشارت الرسالة الى موقف واضح وتحذير مسبق للناخبين ودعوة صريحة للموافقة على توجهات كاميرون والبقاء في الاتحاد. وورد فيها ان “الاقتصاد يحتاج لتواصل غير مقيد بالسوق الأوروبية التي تضم 500 مليون مستهلك، كي يواصل نموه واستثماره وتوفيره للوظائف”. وأضافت الرسالة “بريطانيا ستكون أقوى وأكثر أمانا وأفضل حالا ببقائها في الاتحاد الأوروبي”. كما اسهم عدد آخر من السياسيين او المسؤولين السابقين في التنبيه للمخاطر التي قد تتعرض لها المصالح البريطانية الاقتصادية اساسا في الخروج من الاتحاد.

في المقابل، يقول مؤيدو الخروج من الاتحاد الأوروبي إن المغادرة ستحد من النفقات واللوائح “غير الضرورية”. وكان قد وضح النائب عن حزب المحافظين، جاكوب ريس- موغ، رأيه ومجموعته بان الاتحاد الأوروبي هيئة “فاشلة” ويتعين على المملكة المتحدة “أن تسلك طريقها الخاص”.

استعدادا ليوم الاستفتاء يقوم كل طرف بحملاته لإقناع المستفتين بآرائه. فيقوم كاميرون بجولة وطنية يروّج فيها لرؤيته الجديدة واتفاقاته المشتركة. كذلك المناهضون للاتحاد الأوروبي.

وبانتظار نتائج الاستفتاء، التي سترسم دورها في مستقبل بريطانيا ومصير الاتحاد الأوروبي تجري جهود وضغوط وتحذيرات وإغراءات كبيرة، او هكذا هي اللعبة!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18704
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177088
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر625731
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60409705
حاليا يتواجد 3700 زوار  على الموقع