موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بريطانيا والاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي عام 1973 وهي في حالة ملتبسة بين جانبي المحيط الأطلسي. أي انها تتعامل وتراوغ وتضع علاقاتها ومصالحها والتباين بينهما مع طرفي المحيط، اوروبا والولايات المتحدة الاميركية في آن واحد.

مما جعلها واقعيا ماسكة العصا من وسط المحيط. ومنذ استفراده بالحكم بفوزه بالأغلبية البرلمانية، وعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بالتفاوض مجددا على ‏شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد أو الخروج منه. وكان قد حدد عام 2017 لإجراء استفتاء حول هذا الخروج من عدمه في حينه. وبين موافقة الاتحاد وضغوط أميركية كبيرة تتواصل حملات الاستمرار او المغادرة من عضوية الاتحاد، مع ان الرأي الغالب هو البقاء.

 

بعد جولات مفاوضات مع رئاسة الاتحاد الأوروبي وفي قمم الاتحاد توصل كاميرون الى اصلاحات مشتركة وعاد إلى البرلمان البريطاني ليقدم الاتّفاق حول مشروعه “إصلاح الاتحاد الأوروبي”، الذي انتزعه من شركائه الأوروبيين. وقرر ان يكون موعد الاستفتاء مبكرا في الثالث والعشرين من حزيران/ يونيو المقبل. وهو يعمل على انجاح ما قام به وسعى اليه.

رغم عدم معرفة النتائج لهذا الاستفتاء بديهيا او نظريا، إلا ان كاميرون يأمل إقناع غالبية من البريطانيين بالتصويت ﺑ“نعم” على استمرار العضوية في الاتحاد، وبدأ بالترويج لما حققه وغيّر في اتجاهات سياسته الى الدعوة الى البقاء، الامر الذي يعكس تناقضا بين جهوده وأصوات الاعتراض عليه داخل صفوف حزبه وحكومته والمقربين منه. والأبرز فيهم الآن رئيس بلدية لندن، بوريس جونسون، الذي أعلن، صراحة، أنه سيدعو إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي، مبرّرا ذلك بالقول إنه “لا يجب الخلط بين روائع أوروبا وقضاء عطل في أوروبا والغذاء الممتاز والصداقات مع مشروع سياسي قائم منذ عقود وينذر اليوم بالخروج عن السيطرة الديمقراطية”. ورغم ذلك اعتبر كاميرون ان نتائج الاستفتاء ستضع على المحك مكانته في التاريخ ومكانة بلاده في العالم ودعا الى بقاء بلاده في الاتحاد الأوروبي. وأكد إنه يدعو لذلك، واصفا الاستفتاء بأنه واحد من أهم القرارات في حياة البريطانيين. ومعلوم انه الية من آليات اللعبة الديمقراطية الغربية وفي بريطانيا وسياساتها المحلية والدولية.

اعلان جونسون انحيازه الى مناهضي بقاء بريطانيا في الاتحاد، رسم نقطة سلبية امام كاميرون، كما حصل مع عدد من الوزراء مثل وزير العدل مايكل غوف، إلا ان كاميرون نجح حتى الآن، في تفادي انشقاق الشخصيات الرئيسية في حزب المحافظين، مثل وزراء المالية جورج اوزبورن والداخلية تيريزا ماي والخارجية فيليب هيلموند، وكان قد حذر في اطار جهوده الجديدة من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي ستكون بمثابة “قفزة في الظلام”، وحث الناخبين على دعم اتفاقه لإصلاح الاتحاد.

وفقا لبحث أجرته شبكة بي بي سي الاعلامية، فإن 142 من نواب حزب المحافظين سيدعمون البقاء في الاتحاد، بينما سيؤيد 120 نائبا الخروج منه، إلى جانب 68 نائبا لم يعلنوا موقفهم بوضوح حتى الآن. وتدعم الأغلبية الساحقة من نواب حزب العمال الاستمرار في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب أحزاب الوطني الاسكتلندي وبليد سايمرو (الويلزي) والديمقراطيين الليبراليين، بينما يؤيد نواب حزبي الديمقراطي الوحدوي من ايرلندا الشمالية وحزب استقلال المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد. وهذا مؤشر لصالح كاميرون في البرلمان البريطاني.

واصل كاميرون حملته الجديدة بان اتفاقه لإصلاح الاتحاد الأوربي، الذي تم التوصل إليه، سيعطي بريطانيا “وضعا خاصا” داخل الاتحاد، يأخذ في الاعتبار مخاوف لندن إزاء استفادة المهاجرين من مساعدات الرعاية الاجتماعية، وإعفاء بريطانيا من الالتزام بأي إجراءات تكامل تؤدي إلى “اتحاد أكثر تقاربا”. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إنَّ الاتفاق الذي يهدف إلى إبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي حصل على تأييد بالإجماع من كل زعماء الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين.

يحافظ الاتفاق النهائي على معظم التنازلات التي قُدمت لبريطانيا في النسخ السابق للتسوية، “على الرغم من أنَّه قد لا يعالج المخاوف التي أثارها المنظمون والمحللون البريطانيون. ويؤكد نص الاتفاق على أنَّ المنظمين البريطانيين، مثل بنك انجلترا في لندن، سيكونون مسؤولين عن الإشراف على المصارف والأسواق الوطنية عندما يتعلق الأمر بالمحافظة على الاستقرار المالي. ورُفضت محاولات استبعاد الأسواق من مجال هامش الحرية خلال المفاوضات. ولكن الاتفاق النهائي يؤكد أنَّه لا يمكن ممارسة السلطات السيادية إلا من دون المساس بالقوانين الموحدة للقواعد المالية للاتحاد الأوروبي”.

من جهة اخرى حذر مديرو ورؤساء مجالس ادارة اكثر من 200 شركة كبرى في بريطانيا من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيهدد قطاع الوظائف، وسيعرض اقتصادها للخطر. وقال هؤلاء في رسالة نُشرت.. “إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعيق مسيرة الاستثمار في البلاد”. وأشارت الرسالة الى موقف واضح وتحذير مسبق للناخبين ودعوة صريحة للموافقة على توجهات كاميرون والبقاء في الاتحاد. وورد فيها ان “الاقتصاد يحتاج لتواصل غير مقيد بالسوق الأوروبية التي تضم 500 مليون مستهلك، كي يواصل نموه واستثماره وتوفيره للوظائف”. وأضافت الرسالة “بريطانيا ستكون أقوى وأكثر أمانا وأفضل حالا ببقائها في الاتحاد الأوروبي”. كما اسهم عدد آخر من السياسيين او المسؤولين السابقين في التنبيه للمخاطر التي قد تتعرض لها المصالح البريطانية الاقتصادية اساسا في الخروج من الاتحاد.

في المقابل، يقول مؤيدو الخروج من الاتحاد الأوروبي إن المغادرة ستحد من النفقات واللوائح “غير الضرورية”. وكان قد وضح النائب عن حزب المحافظين، جاكوب ريس- موغ، رأيه ومجموعته بان الاتحاد الأوروبي هيئة “فاشلة” ويتعين على المملكة المتحدة “أن تسلك طريقها الخاص”.

استعدادا ليوم الاستفتاء يقوم كل طرف بحملاته لإقناع المستفتين بآرائه. فيقوم كاميرون بجولة وطنية يروّج فيها لرؤيته الجديدة واتفاقاته المشتركة. كذلك المناهضون للاتحاد الأوروبي.

وبانتظار نتائج الاستفتاء، التي سترسم دورها في مستقبل بريطانيا ومصير الاتحاد الأوروبي تجري جهود وضغوط وتحذيرات وإغراءات كبيرة، او هكذا هي اللعبة!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29735
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29735
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688834
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605313
حاليا يتواجد 3518 زوار  على الموقع