موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

وعود للنازحين وتهديدات للاجئين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مهما كانت الوعود والسخاء في الارقام التي تعلنها دائما مؤتمرات المانحين لدعم النازحين ومهما كانت المواقف منها فأنها لا تنتهي لتعيد الاحوال للنازحين كما كانت قبل النزوح او حتى في اوضاع انسانية بمعنى عام، في الحد الادنى من كل تلك المحاولات او المخططات.

 

ولهذا تكثر الوعود والكلمات المعسولة، وتقل الحلول والخطوات الجدية، لأنها عمليا ترقع الاوضاع وتخدر الاوجاع، ولا تذهب مباشرة لمعالجة الاسباب الحقيقية والعوامل الرئيسية التي ادت الى الازمات وقادت اليها.

واغلب الدول التي تشارك في مؤتمرات المانحين والدعم للنازحين في منطقتنا العربية خصوصا مشاركة فعليا في الازمات وتطوراتها وخاصة تلك التي بنت مقدما واستباقا مدنا من الخيام على حدودها قبل ان تحدث الازمات او حتى قبل ان يشار اليها في توقعات المنظرين والمفكرين الذين يزعمون باجتهاداتهم في شاشات الاعلام العربي المساهم في تلك الازمات والمؤثر في تكوين تلك المشاهد والمهرج لها قبل وقوعها وبعد حصولها ولما يزل يدق في طبولها ويروج لها بلغته وأساليبه البعيدة جدا جدا عن اية مهنية او موضوعية او انسانية او اخلاقية عموما.

وتظل تلك المؤتمرات عناوين بارزة لفترة انعقادها وتمر الايام او معها بصمت او بجردة حساب قصيرة لا تغني ولا تسمن احدا من النازحين او اللاجئين ولا حتى من يتعامل معهم بصبر وضمير انساني.

مؤتمر لندن الدولي الذي عقد مؤخرا “لدعم سوريا والمنطقة” بمشاركة سبعين دولة، نصفها على مستوى القيادات الاولى، بالإضافة إلى هيئات ومنظمات اقتصادية وإنسانية، انتهى بـ”تعهدات” بدفع نحو 11 مليار دولار حتى العام 2020، وبـ “وعود” بمزيد من الدعم لدول الجوار لسوريا التي تعاني من ارتدادات اقتصادية خطيرة، لا سيما في لبنان والأردن، بينما حصلت تركيا مسبقا على ثلاثة مليارات دولار من اوروبا لوقف تدفق النازحين منها وعبرها الى دول الاتحاد الاوروبي وشكلت ازمة اللاجئين الاخيرة خصوصا مخاوف جدية فرضت على الدول الراعية للمؤتمر (بريطانيا والمانيا والنروج) التعهد بتقديم مزيد من المليارات خلال السنوات الاربع المقبلة للبنان والاردن، لمنع هجرة النازحين منهما، اضافة الى تعهدات الكويت، الراعية الرابعة، والتي لا تعاني من ازمة النزوح، لكنها تمثل شريانا معلوما لتدفق الاموال الى كل الاطراف، ومن بينهم النازحون، فيما وقف الراعي الاممي بان كي مون يشكو ويدعو لمزيد من الدعم، حيث كانت المنظمة قد اصدرت نداءا يطلب جمع نحو 9 مليارات سنويا..

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد اعلن ان مبلغ الـ11 مليار دولار سيدفع منه هذه السنة نحو ستة مليارات، والباقي مقسط على اربع سنوات، مع وعود بمزيد من المبالغ. واشتركت اغلب الكلمات في تبيان صورة المآسي التي يعيشها النازحون وبكاء التماسيح على احوالهم كالعادة، دون ان يجرأ احد في تحمل المسؤولية او الاعتراف بدور بلاده فيما حصل ويجري ويحدث.. بينما شاع الانكار الفعلي والتهرب من الاسباب الحقيقية وظل الكلام والإدانات بغير حساب للغائبين عن المؤتمر والمبتلين بالكارثة التي دفعت المؤتمرين لعقد امثال هذه المؤتمرات. ولعل ما قاله كاميرون يسلط ضوءا على طبيعة المؤتمر وأشباهه، إذ قال عقب انتهائه “اليوم قطعنا الوعود، ولكننا في حاجة لرؤية المال”.

أما المنظمات الإنسانية فقد اعتبرت أن الوعود أقل بكثير مما هو مطلوب. وهذه هي النتائج الاولية والباقي على الحساب.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته أن الوضع في سوريا “هو أقرب إلى الجحيم الذي من الممكن أن نجده على الأرض”، وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إنه “بعد خمس سنوات، يصعب تصديق أننا، وفيما نحن هنا، فإن الوضع على الأرض يزداد سوءا”.

وقال الاخرون مثل هذا الكلام، وبقي كلاما على مسرح ينقصه التصفيق او الرقص على الاشلاء علنا وبالصورة والصوت.

اما عن قصة اللاجئين فحدث ولا حرج. فقد تفاقمت الازمة وأصبحت التهديدات من الحكومات التي ادعت ترحيبها بهم اعلى من غيرها في تهديد احوالهم ورعايتهم، لاسيما بعد ازدياد الاعداد واستنفاد الحاجات المقررة منهم.

وقد شكل الأطفال والنساء، للمرة الأولى، غالبية اللاجئين الوافدين إلى أوروبا، حسبما أفادت به منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في تقريرها السنوي (2/2/2016)، أنه، وبحسب معلوماتها، فإن نسبة النساء والأطفال تناهز 60% من إجمالي عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود بين اليونان ومقدونيا، فيما يشكل الأطفال 36% من اللاجئين، لكن العدد المذكور مرشح للزيادة.

ويشير التقرير إلى أنه في بدء أزمة الهجرة إلى أوروبا شكل الرجال 70% من اللاجئين، فيما كان من بين كل 10 لاجئين طفل يصاحبه شخص بالغ، أما الآن فارتفعت نسبة الأطفال إلى ثلث العدد الإجمالي من اللاجئين.

كما ذكر التقرير أن العدد الدقيق من المراهقين الذين يتوجهون إلى أوروبا وحدهم لا يزال مجهولا، إلا أنه من المعروف أن ما يزيد عن 35 ألف من المراهقين الأفغان توجهوا بطلب اللجوء إلى سلطات السويد، وهناك أكثر من 60 ألف مراهق من سوريا والعراق وأفغانستان طلبوا لجوءا في ألمانيا.

وأشارت يونيسيف إلى ضرورة إعطاء الأولوية للعمل مع الأطفال، كما يجب إحاطتهم علما بحقوقهم في الحصول على لجوء ولم الشمل في أوروبا.

إحصاءات الأمم المتحدة عن ثلاثة مؤتمرات استضافتها الكويت، تشير الى جمع مليار وخمسمئة مليون دولار عام 2013، ومليارين وأربعمئة مليون دولار عام 2014، وثلاثة مليارات وثمانيمئة مليون دولار عام 2014. لكن هذه المبالغ لم تنه معاناة النازحين واللاجئين السوريين في بلدان الجوار، كما أنها لا تلبي حاجة هذه البلدان، للتخفيف من آثار سيلهم.

بين وعود وتهديدات يعيش المواطنون العرب خصوصا، من سوريا والعراق وفلسطين وغيرهم في ازمات ومحن وكوارث لا توصف ولابد من الشجاعة وتطبيق قرارات الامم المتحدة بشأنها على الاقل، وردع المساهمين في صب الزيت على نيرانها والداعمين لخراب البلدان وتدمير الشعوب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16052
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118068
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630584
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708133
حاليا يتواجد 2762 زوار  على الموقع