موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

شباب «الهبّة الفلسطينية».. آراء إسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فرضت «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية، كما أحب أن أسميها، واقعاً جديداً لم يتوقعه أحد، في وقت ظن فيه الجميع أن الفوضى وتداعيات «الربيع» في العالم العربي، وحالة الانقسام الفلسطينية،

قد أجهزتا على الروح الوطنية لدى الجيل الفلسطيني الجديد. فهذا الجيل قد خلق ما يمكن تسميته «حالة من الوحدة الشعبية» فاجأت الرأيين العام العربي والدولي على السواء، خاصة أن هذا الجيل في الوقت ذاته، يمارس الحياة وفق قناعاته وعلى النحو الذي يريد، فانطلق ساعياً لرفع الظلم مثبتاً أن الإرادة أكبر من سلاح المحتل الغاصب، مواجهاً إياه بأدوات وطرق جديدة للمقاومة. وكل من شاهد أو عاين عناصر «القيادة الجديدة» (من شباب وفتيات وأطفال) يعرف أنها «قيادة» تؤمن بعدالة قضيتها، وأنها أقوى من الاحتلال، حيث أن مكوناتها هم ممن لا يخافون الموت، وأن هبَّتهم أوسع من أي تنظيم أو فصيل أو حركة فلسطينية، فهي «قيادة» استخلصت الدرس بعد أن رأت أن القضية الفلسطينية تكاد تضيع.

 

ورغم مواصلة وسائل الإعلام الإسرائيلية التحريض ضد «الإرهاب الفلسطيني»، تظهر الإحصائيات تصميم الشباب الفلسطيني على استمرار «الهبّة» مهما كانت التضحيات. ويؤكد هذا الاستخلاص عدد الشهداء والمصابين والاعتقالات. وفي ذكرى مرور مائة يوم على انطلاق «الهبّة»، كتب المعلق العسكري «نداف سرغاي» يقول: «نحو 60% من الذين قاموا بهجمات في الضفة الغربية جاؤوا من منطقة الخليل. و75% من الذين قاموا بهجمات في إسرائيل جاؤوا من القدس الشرقية.. أغلب المهاجمين البروفيل لديهم واحد: أعزب، ليس لديه عمل منتظم، مهاجم وحيد، ماضيه نظيف، يعمل بصورة مستقلة، ليس تابعاً لأي تراتبية تنظيمية».

ووفقاً ﻟ«مركز المعلومات بشأن الاستخبارات والإرهاب» في «إسرائيل»، فإن أغلب من يقومون بهذه العمليات شباب أنهوا تعليمهم المتوسط ووجدت أغلبيتهم عملاً لا يتناسب مع مؤهلاتهم فانضموا إلى دائرة العاطلين عن العمل». واستناداً إلى تقرير أصدره مؤخرا المركز المذكور، فإن «وزن العامل الديني في قرار هؤلاء الشباب تنفيذ هجمات ليس مرتفعاً. ويظهر فحص الصور والمواد التي وضعها جزء من منفذي الهجمات على صفحات الفيسبوك أن معظمهم كانوا منفتحين على الحياة الحديثة، وكان نمط حياتهم علمانياً، وأن القليل منهم فقط كانوا متدينين أو عبَّروا عن مشاعر دينية، حيث ورثت وسائل التواصل الاجتماعي الدور الذي لعبه المسجد وكانت وظيفته مهمة في الانتفاضة الثانية بوصفه المكان الذي يؤثر في قرار القيام بتنفيذ هجمات».

وفي سياق آخر، نشر موقع «والاه» الإسرائيلي تقريراً وضعه المتخصص في الشؤون الفلسطينية «آفي سيسخاروف»، بالاعتماد على أرقام وإحصائيات الاعتقالات وعمليات القتل الميدانية، يرسم ملامح جديدة لشباب «الهبّة»، تُسقط مقولة سابقة قوامها تحول ساحات التواصل الاجتماعي الفلسطينية إلى ميادين ﻟ«التحريض». فالتقرير يظهر أن الغالبية العظمى من الشباب الفلسطينيين الذين قضوا في عمليات الإعدام الميدانية الممارسة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، هم شباب لا يتعاطون مع شبكات التواصل الاجتماعي، لافتقار بلداتهم ومخيماتهم إلى شبكة الكهرباء، وبالتالي أيضاً لشبكات الإنترنت والاتصالات الهاتفية. وبالتالي لم يتأثر هؤلاء المقاومون «بأشرطة التحريض» التي تحدثت عنها إسرائيل لأنهم لم يشاهدوها أصلاً. ويختم الكاتب قائلا: «على ضوء المعطيات المتوافرة من الصعب رسم ملامح بروفايل الشاب المقاوم. وهو عادة شاب في مقتبل العمر وعازب».

وفي دراسة قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً، أظهرت النتائج أن «الدافع الحقيقي وراء عمليات المقاومة الفلسطينية الفردية ليس التحريض، بل الانتقام». ونضيف من طرفنا: «الاقتداء بمن سبقوهم من الشهداء والأبطال». وهكذا، تسقط مقولة الحكومة الإسرائيلية والإعلام الصهيوني اللذين عزوا «الهبّة» إلى «التحريض».

وختاماً، يبدو أن هذا الشباب الفلسطيني، الذي فشلت معه كل حملات الترويض الأمني والفكري، أدرك تحول محاولات التسوية والسلام الاقتصادي إلى محاولات عابثة وعبثية. وهو شباب مقتنع بقدرته على استلام زمام الأمور، وطرح نفسه بديلا قوياً لإعادة توجيه البوصلة تجاه الاحتلال. كما أن هذا الجيل الشاب قد نجح في تحطيم الصورة النمطية السائدة منذ عام 2007 عن الشارع الفلسطيني والتي تحدثت عن حالة غيبوبة شعبية ذاهبة على درب موات بسبب جملة ظروف إسرائيلية (جوهرها الاحتلال الاستيطاني) وفلسطينية (جوهرها كارثة الانقسام الأيديولوجي والسياسي والجغرافي) وعربية إسلامية (في الصميم منها غياب أي مشروع نهضوي تحرري) ودولية (في أعماقها فقدان أخلاق الشرعية الدولية وسيادة ازدواجية المعايير)!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

الانقسامُ المؤبدُ والمصالحةُ المستحيلةُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 11 نوفمبر 2018

    لم يعد الفلسطينيون عامةً يثقون أن المصالحة الوطنية ستتم، وأن المسامحة المجتمعية ستقع، وأن ...

أسئلة الزمن المر

د. قيس النوري

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    أظهر الواقع العربي المعاش حالة تراجع غير مسبوق وهو يواجه حزمة مترابطة من التحديات ...

الترامبية المأزومة.. الأصل والصورة

عبدالله السناوي

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    كانت «نصف الهزيمة» التي لحقت بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات النصفية لمجلسي الكونجرس، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15342
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118406
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر567049
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60351023
حاليا يتواجد 3696 زوار  على الموقع