موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

قتل الفلسطيني على الشبهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ ما يقرب من سبعين عاماً والفلسطينيون يقتلون على أيدي عصابات الوكالة اليهودية أولاً، وعلى أيدي عصابات الكيان الصهيوني ثانياً، وهكذا ليس قتل الفلسطيني أمراً جديداً، لكنه اليوم في «دوحة الديمقراطية الصهيونية» أصبح «حادثة» يومية أكثر شيوعاً من حوادث المرور، ويتم في وضح النهار وعلى الشبهة!

 

بعد أسبوع من البحث عن الشهيد نشأت ملحم وتحديداً يوم 11-1-2016، تناقلت وكالات الأنباء خبراً مرّ بسرعة، مفاده أن جهاز المخابرات «الإسرائيلية» (الشاباك) اعتقل فتاة فلسطينية (اسمها فاطمة الزبارقة من قرية الطيبة، في المثلث الجنوبي) في مستوطنة نهارياً بحجة أنها «تنوي» تنفيذ عملية فدائية، وكانت الأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» قبل اعتقالها أعلنت «حالة التأهب القصوى» بعد ورود «معلومات» عن فتاة فلسطينية «تتجول في المدينة وبحوزتها حزام ناسف، وفي نيتها تنفيذ عملية في موقع مزدحم»، وجاء في تقارير «إسرائيلية» في وقت لاحق أن «التحقيق جار لمعرفة ما إذا كانت تنوي فعلا تنفيذ عملية أم لا، وما إذا كان في حوزتها أية أسلحة مثل سكين أو ما شابه»، ولم يأت الحديث عن حزام ناسف كما سبق وذكرت قناة تلفزيونية «إسرائيلية».

وبسبب الرعب الذي أشاعته عملية الشهيد نشأت ملحم في «تل أبيب»، اكتشف بعض الصهاينة أن فلسطينيي الداخل ليسوا «إسرائيليين» بل عرب، وتحولوا في نظر الصهاينة إلى «طابور خامس» وارتفعت موجة التحريض ضدهم، تلك الموجة التي بدأها بنيامين نتنياهو في حملته الانتخابية الأخيرة. ولأن ملحم والزبارقة كلاهما من فلسطينيي الداخل، أضيف إلى «تبريرات» التحريض مبرر جديد.. وهكذا أطلق نتنياهو حملة التحريض الجديدة، فأعلن تهديداته بأنه لن «يقبل بوجود دولة داخل الدولة، ولن يقبل بوجود جيب صغير في الدولة لا ينصاع للقانون»، وكان ذلك بمثابة إعطاء الضوء الأخضر لكل أطراف الجوقة المتطرفة الحاقدة لترفع عقيرتها بالتحريض، فامتلأت الصحف بالمسموم من القول، وزادت استفزازات المستوطنين في كل الأراضي الفلسطينية.

وحتى أولئك الذين كانوا يبدون وكأنهم يتوجهون بدعوات إلى ضرورة «التعايش بين العرب واليهود في الوسط العربي»، انطوت مقالاتهم على التحريض نفسه. ففي مقال كتبه أمنون روبنشتاين ونشرته صحيفة («إسرائيل» اليوم - 15-1-2016)، تحدث عن «انعطافة في الوسط العربي»، نتيجة لقراءته أحد الاستطلاعات التي أجريت، واستنتج أن «شيئاً خطيراً يحدث في أوساط الأغلبية الساحقة في الجمهور العربي في «إسرائيل»، ولا يجد تعبيره في تمثيلهم في الكنيست».

ومن يستمع إلى مزاعم «الإسرائيليين» ومعاملتهم لفلسطينيي الداخل، مجبر على التذكير ببعض ما مروا به من عنت وتمييز وفاشية في ظل «الديمقراطية «الإسرائيلية». وقد تحدثت عن شيء من ذلك المحامية رغد جرايسي، في مقال لها نشرته صحيفة (معاريف- 17-1-2016) وقالت: «تصنيف العربي على أنه مشبوه بشكل تلقائي، ومطاردة العرب بسبب انتمائهم القومي، والبحث في منازل الشباب العربي بطريقة فظة واستعراضية، وعدم شرعنة الآخر لكونه آخر، والعقاب الجماعي، هذه ليست مساواة ولا ديمقراطية»!

لكن جرايسي لم تذهب إلى ما كان يمكن أن يثير حولها «شبهة» فتقع في المحظور، فهي في نهاية الأمر عربية، خصوصاً أن المقال نشر في صحيفة «إسرائيلية». الحقيقة منذ البداية هي أن فلسطينيي الداخل ليس وحدهم من يتعرضون لكل المخاطر حتى القتل على الشبهة، بل كل فلسطيني بصرف النظر إن كان من الداخل، أو من الضفة أو من غزة، وأحياناً كثيرة تعرض من كانوا في الشتات للقتل والاغتيال. هذه الحقيقة، اليوم على الأقل، أصبح يتحدث ويكتب عنها بعض «الإسرائيليين» ممن يحركهم ضميرهم خوفاً على «إسرائيليهم» أكثر مما يحركهم الظلم الواقع على الفلسطينيين. من هؤلاء الكاتب الصحفي جدعون ليفي الذي كتب في (هآرتس- 17-1-2015) يقول: «إسرائيل» تعدم من دون محاكمة بشكل يومي تقريباً. كل وصف آخر هو كذب، وإذا كان في السابق جدال حول أوامر فتح النار، فاليوم كل شيء واضح: يجب إطلاق النار من أجل القتل لكل فلسطيني مشبوه»، ويورد ليفي في مقاله عدداً من الأمثلة التي تم فيها قتل «المشبوهين»، فذكر أسماء: مهدية حماد (40 سنة)، سماح عبد الله (18 سنة)، أشرقت قطناني (16 سنة)، لافي عواد (20 سنة).

ونتيجة لهذا الوضع الذي أصبح سائداً، ويجد تأييداً وتبريراً له ودفاعاً عنه من قبل القيادات «الإسرائيلية» الحكومية والحزبية يميناً و«يساراً»، دعت وزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم إلى فتح تحقيق بشأن «إعدام «إسرائيل» فلسطينيين من دون محاكمة»، فأعلنت عليها تلك القيادات «الإسرائيلية» حرباً شعواء ومنعتها من زيارة فلسطين المحتلة، لكن قتل الفلسطيني على الشبهة، كما قلنا، ليس جديداً. كل أشكال العقاب الفردي والجماعي مارسته السلطات «الإسرائيلية» وبطرق مختلفة على مدى سبعين عاماً، لكنها كانت تنكره وتتبرأ منه، أما اليوم فلجأت إلى «شرعنته» وجعلته عملاً يقع في نطاق «الدفاع عن النفس». ولم يكن من الممكن أن يحدث ذلك لولا الدعم غير المحدود الذي لقيته من جانب أسيادها في الغرب الاستعماري وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تجد في القاموس أفضل من عبارتي «ضمان أمن «إسرائيل» و«حق «إسرائيل» في الدفاع عن نفسها ومواطنيها»... يضاف إلى ذلك سكوت الأنظمة العربية، أيام كانت هناك أنظمة، على الممارسات «الإسرائيلية»!

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29392
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع102314
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر466136
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55382615
حاليا يتواجد 5111 زوار  على الموقع