موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

المجهول عن اتفاقيات أوسلو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


22 سنة مضت على الاتفاقيات البائسة والمشؤومة في أوسلو، وبالرغم من نضالات شعبنا على مدى قرن وتضحياته الهائلة، التي تعتبر من أكبر تضحيات الشعوب في العالم، وآخر التضحيات التي يقدمها شعبنا على طريق حريته:

انتفاضته المجيدة الحالية الثالثة، والتي فاق عدد شهدائها 170، فإن شعبنا قال كلمته في استفتاءات أخيرة أجريت وبينت أن 68% يريد إلغاء الاتفاقيات المشؤومة مع الكيان، وأن 70.5% يريد وقف التنسيق الأمني للسلطة مع الكيان، وأن 72.3% يرون أهمية إعادة الاعتبار للكفاح المسلح كطريق أساسي لانتزاع الحقوق الفلسطينية.

 

رغم كل ذلك، ما زالت السلطة الفلسطينية متمسكة بالاتفاقيات الملعونة، بالرغم من أنها أسوأ من «وعد بلفور»، و«صك الانتداب»، و«قرار التقسيم للجمعية العامة عام 1947»، فالوعد المشؤوم نص على «من أجل تحقيق هذه الغاية إقامة مقام قومي للشعب اليهودي في فلسطين يتوجب الفهم جلياً أن ذلك لن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية، التي يتمتع بها الشعب الفلسطيني المقيم في فلسطين».

هنا نود سؤال الوفد الفلسطيني المفاوض في كل من المفاوضات السرية أو العلنية، في أوسلو وواشنطن، أين شعار «الحرية والاستقلال» الذي طالما تغنيتم به، وفرطتم فيه بتوقيع اتفاقيات أوسلو؟ ونعرف أكيداً أن كل المستشارين القانونيين الذي اصطحبتموهم في بعض من الجلسات العلنية في واشنطن فقط (وليس في أوسلو)، نصحوكم بمذكرات قانونية أرسلت إليكم، بعدم توقيع الاتفاقيات، ورميتم بنصائحهم في سلة مهملاتكم، ولهذا، واحتجاجاً على ذلك استقال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض حينها الدكتور حيدر عبد الشافي. والنتيجة أنكم أعطيتم شعبنا نوعاً هشاً من الحكم الذاتي، اسمه الحركي «حكم ذاتي»، لكنه في الحقيقة ليس حكماً ذاتياً، بل إطار لخدمة الأمن «الإسرائيلي».

يؤكد يوئيل زينغر الذي كان مستشاراً قانونياً لشيمون بيريز إبان تسلمه رئاسة وزراء الكيان (كما مؤلفات كثيرة، منها مؤلف تبنته الجامعة العبرية وصادر عن دار أوكسفورد في لندن)، أن مرجعية اتفاقيات أوسلو هي الحكم العسكري «الإسرائيلي».

كما أن شرطاً من شروط اتفاقيات أوسلو (جرى تثبيته في الملحق رقم 3) يتمثل في عدم مكافحة الفساد والعملاء ل«إسرائيل» في السلطة الفلسطينية (تماماً كما التنسيق الأمني في الملحق رقم 2).. وعلى هذا الأساس فإن «لجنة مكافحة الفساد» لم، ولا، ولن تحاكم أحداً.

كذلك فإن منظمة التحرير الفلسطينية مثّلت ولا تزال شرعيتين، الأولى: شرعية الثورة، أما الثانية فهي الشرعية الدولية (اعتراف أكثر من 142 دولة من دول العالم بها)، أما شرعية اتفاقيات أوسلو فهي مثلما قلنا: مرجعية الحكم العسكري الصهيوني للأراضي المحتلة.

إن اتفاقيات أوسلو قتلت المناعة العربية في العلاقة مع الكيان. فنحن من أعفينا بعض (العرب) من الحرج. فهم لن يكونوا ملكيين أكثر من الملك، كما يقول المثل.

لقد دخلت الحركة الصهيونية من مرحلة القتل الذي تقترفه ضد أبناء شعبنا، كما مرحلة المذابح وهدم البيوت ومصادرة الأرض والاستيطان والاغتيال، وانتقلت إلى مرحلة اقتراف المحارق (الهولوكوست) ضد الفلسطينيين. لقد حاصروا الرئيس عرفات ثلاث سنوات في المقاطعة ودسّوا له السم. بمعنى أن لا اتفاقيات مع الكيان كفيلة بردعه، وأن النهج الذي يمكن التعامل معه هو نهج المقاومة المسلحة (المقرّة شرعيتها بقرارين واضحين من الأمم المتحدة، (القرار رقم 3034 الصادر بتاريخ 8 ديسمبر/ كانون الأول 1972)، والقرار رقم 3314 الصادر في 14 فبراير/ شباط 1974).

لكل ذلك المطلوب قتل اتفاقيات أوسلو عشرات المرات.

وكدليل على حرص الحركة الصهيونية وتمثيلها السياسي «الكيان الإسرائيلي»، تم التآمر بين "الموساد" وجهات مخابراتية نرويجية لسرقة ملفات الاتفاقيات من إرشيف الخارجية النرويجية من مبنى الوزارة، ولم يعد باستطاعة أي باحث العثور عليها.

إن الكيان يهدف إلى الاعتراف ﺑ«يهودية دولته» على أنها «دولة الشعب اليهودي» تتقصد «إسرائيل» منه إعطاءها الضوء الأخضر لها مستقبلاً لإجراء ترانسفير للفلسطينيين من أرضهم، خاصة من منطقة 48، ومطالبة الفلسطينيين والعرب بتعويضات عن مرحلة وجودهم فيها، تماماً مثلما تطالب «إسرائيل» الدول العربية حالياً بدفع 4 مليارات دولار عن «حقوق اليهود العرب»، التي تدّعي (أنه جرى ترحيلهم عنوة إلى «إسرائيل»)، كما تمت إثارة مسألة «حقوق اللاجئين اليهود» على هامش الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأخيراً لقد اعتبرت اتفاقيات أوسلو الثورة الفلسطينية والنضال الفلسطيني «إرهاباً»، والتوقيع الفلسطيني عليها يعني اعترافاً فلسطينياً ضمنياً بذلك، أي أن تاريخ ثوراتنا كله كان «إرهاباً».

وإن القمع الذي تمارسه شرطة السلطة الفلسطينية ضد تظاهرات شعبنا في استنكاره للهجمة الدموية الصهيونية على الأقصى حالياً، يعود في أحد جوانبه إلى مقتضيات نصوص الاتفاقيات المشؤومة، تماماً كما التنسيق الأمني الذي تلزم به «إسرائيل» السلطة الفلسطينية.

إن شعبنا العظيم سيسقط هذا الاتفاق الكارثة.

***

fayez_rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49452
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع295635
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر725947
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64880400
حاليا يتواجد 4921 زوار  على الموقع