موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

المفاوضات السرية و«التنسيق الأمني» والهبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثلاثة أشهر انقضت على الهبة الشعبية في فلسطين المحتلة، تجاوز فيها عدد الشهداء 140 شهيداً إلى جانب آلاف الجرحى والمعتقلين، دون أن تبدي السلطة الفلسطينية منزوعة السلاح، ولا الفصائل المسلحة حراكاً!

والأسئلة عن مواقف هذه وتلك تطرح ولا أحد يجيب إلا بالتأييد اللفظي والدعم بالبيانات، وإلا بما يقوله أولئك المكلفون بتبرير التخاذل والتخلي عن الشباب الذي يناطح الغول الصهيوني وحده! وفي بداية الأسبوع الحالي تحركت قوات اﻟ17، وهي قوات الحرس الرئاسي، لتمنع بالقوة المتظاهرين من الاقتراب من مستوطنة (بيت إيل) القريبة من رام الله، ما كشف مرة أخرى صورة من صور «التنسيق الأمني» ساري المفعول بين «قوات الأمن الوطني» وبين الأجهزة الأمنية “الإسرائيلية” والجيش “الإسرائيلي”!

 

والحقيقة أن مواقف السلطة وأجهزتها الأمنية لا تدهش أحداً، بل إنها بتصرفاتها تمارس ما صار معروفاً عنها ويتوافق مع الصورة التي أصبح المواطن الفلسطيني متيقناً منها، ليس فقط بسبب قيود «اتفاق أوسلو» بل وبسبب طبيعتها الاستسلامية والمتخاذلة في الأساس. وسلطة كهذه لا ينتظر منها مقاومة الاحتلال، أو الدفاع عمن يتصدى لمقاومته من الشباب الذين ملوا الكذب والتزوير والتفريط بالحقوق، وبالتالي ليس غريباً أن تلجأ للتآمر على الهبة الشعبية وهي لا تزال احتمالاً، وقبل أن تصبح حقيقة واقعة! وهو ما كشفته الإذاعة “الإسرائيلية” العامة مؤخراً وتم الاعتراف به من جانب المعنيين بالأمر!

فقد ذكرت الإذاعة “الإسرائيلية” يوم الأحد (2015/12/27)، أن الحكومة “الإسرائيلية” رفضت اقتراحاً قدمته السلطة الفلسطينية في اجتماع تم يوم 2015/7/24 بين صائب عريقات ووزير الداخلية السابق في حكومة نتنياهو، سلفان شالوم، الذي كان مكلفاً بملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، في مقر المخابرات المصرية بالقاهرة. وذكرت الإذاعة أنه قبل هذا الاجتماع بثلاثة أسابيع كان قد تم لقاء آخر هو الأول، بين الرجلين في مقر المخابرات الأردنية في عمان. وكان موضوع الاقتراح البحث في رسم حدود الدولة الفلسطينية، وعلى أساس أن يشمل ذلك عدة لقاءات يتم بعدها الإعلان عن التوصل إلى اتفاق! الأهم في موضوعنا، هو أن الجانب الفلسطيني قدم اقتراحه، وفقا لمصدر فلسطيني «رفيع المستوى»، جاء على خلفية «حالة الغليان» التي بدأت تظهر مقدماتها في الشارع الفلسطيني في الضفة، وأن الجانب الفلسطيني حذر شالوم من هبة شعبية قادمة، وأن الهدف من الاقتراح كان منع التصعيد الأمني!! (عرب 48- 2015/12/27). ومثلما تدعي السلطة أن منع المتظاهرين من الوصول إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال، كما منعتهم في مطلع الأسبوع من الوصول إلى مشارف مستوطنة «بيت إيل» حرصا على حياة الشباب، تستطيع أن تدعي أن الاقتراح جاء منعا ل «المخاطر» التي يمكن أن تجرها الهبة الشعبية!!

هذا الكشف الذي رفعت الغطاء عنه الإذاعة “الإسرائيلية” يعيدنا إلى أكثر من قضية، أولها قضية «المفاوضات السرية» مع «الإسرائيليين». فبالرغم مما جره هذا النوع من المفاوضات على الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية من ويلات، إلا أنها لا تزال أسلوباً معتمداً لدى السلطة الفلسطينية تلجأ إليه وهي تعلم جيدا أنها لن تتيح لها سوى فرصة تقديم مزيد من التنازلات، مما يكشف عن رغبة قوية وأصيلة في التفريط بالقضية وبحقوق الشعب فيها، خصوصا بعد أن أصبح واضحاً للجميع أن الموقف “الإسرائيلي” الرسمي كان ولا يزال ضد الاعتراف بأية حقوق، وتحديدا ضد قيام «دولة فلسطينية»، وخصوصاً في ظل موازين تزداد اختلالاً لصالح الاحتلال بما لا يخضع لنقاش.

والقضية الثانية في هذا الإطار، هي قضية التجاهل الكامل للشعب والمؤسسات التي تدعي تمثيله. فالمفاوضات السرية هي دائماً سرية بالنسبة للشعب الفلسطيني وليس بالنسبة لأية جهة أخرى. وهذا يعني أن السلطة بإصرارها ليس فقط على المفاوضات فقط بل على المفاوضات السرية يعني أنها لا تعير الشعب ورأيه أي اعتبار، وسلطة لا تحترم رأي الشعب ولا تلتزم بمطالبه هي سلطة معادية لا تمثل الشعب الذي تدعي تمثيله.

أما القضية الثالثة، فتتعلق بما وصلت إليه مصداقية القيادات الفلسطينية في نظر الجماهير الشعبية. فبالنسبة للخبر موضوع هذا المقال، والذي كشفت عنه الإذاعة “الإسرائيلية”، نعرف من الأرشيف أن أكثر من شخصية قيادية في منظمة التحرير كانت قد تحدثت عنه في حينه، لكن أحداً لم يعره الاهتمام بسبب «ضعف المصداقية» التي أشرت إليها. ويظهر من الأرشيف، أن تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير كان قد أعلن أن مفاوضات فلسطينية- “إسرائيلية” تجري في عدة عواصم أوروبية وعربية، لكن مصادر السلطة، وبالذات صائب عريقات نفى ذلك (دنيا الوطن- غزة- 2015/7/28). من جهة أخرى، كان تيسير قبعة، نائب رئيس المجلس الوطني، قد تحدث عن لقاء عريقات- شالوم في عمان، وأيضا لم يثر ذلك أي غبار في الساحة الفلسطينية. وحتى صحيفة (“إسرائيل” اليوم) “الإسرائيلية” أكدت ما أعلنه تيسير قبعة دون أن يغير ذلك شيئاً! إن التصريحات والتصريحات المضادة وكثرة الذين يدلون بالتصريحات في الساحة الفلسطينية، دفع الفلسطينيين إلى عدم الثقة بأي شيء يسمعونه من أصحاب التصريحات مهما كانت مواقعهم القيادية. والنتيجة هي هذا الانفلات الذي نراه ونسمع عنه!

باختصار، المفاوضات السرية، والتنسيق الأمني، والموقف السياسي العام للسلطة وللفصائل، تترك الهبة الشعبية وحيدة في الميدان وعرضة للإجهاض.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31205
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59610
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر849854
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66279935
حاليا يتواجد 2664 زوار  على الموقع