موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

المفاوضات السرية و«التنسيق الأمني» والهبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ثلاثة أشهر انقضت على الهبة الشعبية في فلسطين المحتلة، تجاوز فيها عدد الشهداء 140 شهيداً إلى جانب آلاف الجرحى والمعتقلين، دون أن تبدي السلطة الفلسطينية منزوعة السلاح، ولا الفصائل المسلحة حراكاً!

والأسئلة عن مواقف هذه وتلك تطرح ولا أحد يجيب إلا بالتأييد اللفظي والدعم بالبيانات، وإلا بما يقوله أولئك المكلفون بتبرير التخاذل والتخلي عن الشباب الذي يناطح الغول الصهيوني وحده! وفي بداية الأسبوع الحالي تحركت قوات اﻟ17، وهي قوات الحرس الرئاسي، لتمنع بالقوة المتظاهرين من الاقتراب من مستوطنة (بيت إيل) القريبة من رام الله، ما كشف مرة أخرى صورة من صور «التنسيق الأمني» ساري المفعول بين «قوات الأمن الوطني» وبين الأجهزة الأمنية “الإسرائيلية” والجيش “الإسرائيلي”!

 

والحقيقة أن مواقف السلطة وأجهزتها الأمنية لا تدهش أحداً، بل إنها بتصرفاتها تمارس ما صار معروفاً عنها ويتوافق مع الصورة التي أصبح المواطن الفلسطيني متيقناً منها، ليس فقط بسبب قيود «اتفاق أوسلو» بل وبسبب طبيعتها الاستسلامية والمتخاذلة في الأساس. وسلطة كهذه لا ينتظر منها مقاومة الاحتلال، أو الدفاع عمن يتصدى لمقاومته من الشباب الذين ملوا الكذب والتزوير والتفريط بالحقوق، وبالتالي ليس غريباً أن تلجأ للتآمر على الهبة الشعبية وهي لا تزال احتمالاً، وقبل أن تصبح حقيقة واقعة! وهو ما كشفته الإذاعة “الإسرائيلية” العامة مؤخراً وتم الاعتراف به من جانب المعنيين بالأمر!

فقد ذكرت الإذاعة “الإسرائيلية” يوم الأحد (2015/12/27)، أن الحكومة “الإسرائيلية” رفضت اقتراحاً قدمته السلطة الفلسطينية في اجتماع تم يوم 2015/7/24 بين صائب عريقات ووزير الداخلية السابق في حكومة نتنياهو، سلفان شالوم، الذي كان مكلفاً بملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، في مقر المخابرات المصرية بالقاهرة. وذكرت الإذاعة أنه قبل هذا الاجتماع بثلاثة أسابيع كان قد تم لقاء آخر هو الأول، بين الرجلين في مقر المخابرات الأردنية في عمان. وكان موضوع الاقتراح البحث في رسم حدود الدولة الفلسطينية، وعلى أساس أن يشمل ذلك عدة لقاءات يتم بعدها الإعلان عن التوصل إلى اتفاق! الأهم في موضوعنا، هو أن الجانب الفلسطيني قدم اقتراحه، وفقا لمصدر فلسطيني «رفيع المستوى»، جاء على خلفية «حالة الغليان» التي بدأت تظهر مقدماتها في الشارع الفلسطيني في الضفة، وأن الجانب الفلسطيني حذر شالوم من هبة شعبية قادمة، وأن الهدف من الاقتراح كان منع التصعيد الأمني!! (عرب 48- 2015/12/27). ومثلما تدعي السلطة أن منع المتظاهرين من الوصول إلى نقاط التماس مع قوات الاحتلال، كما منعتهم في مطلع الأسبوع من الوصول إلى مشارف مستوطنة «بيت إيل» حرصا على حياة الشباب، تستطيع أن تدعي أن الاقتراح جاء منعا ل «المخاطر» التي يمكن أن تجرها الهبة الشعبية!!

هذا الكشف الذي رفعت الغطاء عنه الإذاعة “الإسرائيلية” يعيدنا إلى أكثر من قضية، أولها قضية «المفاوضات السرية» مع «الإسرائيليين». فبالرغم مما جره هذا النوع من المفاوضات على الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية من ويلات، إلا أنها لا تزال أسلوباً معتمداً لدى السلطة الفلسطينية تلجأ إليه وهي تعلم جيدا أنها لن تتيح لها سوى فرصة تقديم مزيد من التنازلات، مما يكشف عن رغبة قوية وأصيلة في التفريط بالقضية وبحقوق الشعب فيها، خصوصا بعد أن أصبح واضحاً للجميع أن الموقف “الإسرائيلي” الرسمي كان ولا يزال ضد الاعتراف بأية حقوق، وتحديدا ضد قيام «دولة فلسطينية»، وخصوصاً في ظل موازين تزداد اختلالاً لصالح الاحتلال بما لا يخضع لنقاش.

والقضية الثانية في هذا الإطار، هي قضية التجاهل الكامل للشعب والمؤسسات التي تدعي تمثيله. فالمفاوضات السرية هي دائماً سرية بالنسبة للشعب الفلسطيني وليس بالنسبة لأية جهة أخرى. وهذا يعني أن السلطة بإصرارها ليس فقط على المفاوضات فقط بل على المفاوضات السرية يعني أنها لا تعير الشعب ورأيه أي اعتبار، وسلطة لا تحترم رأي الشعب ولا تلتزم بمطالبه هي سلطة معادية لا تمثل الشعب الذي تدعي تمثيله.

أما القضية الثالثة، فتتعلق بما وصلت إليه مصداقية القيادات الفلسطينية في نظر الجماهير الشعبية. فبالنسبة للخبر موضوع هذا المقال، والذي كشفت عنه الإذاعة “الإسرائيلية”، نعرف من الأرشيف أن أكثر من شخصية قيادية في منظمة التحرير كانت قد تحدثت عنه في حينه، لكن أحداً لم يعره الاهتمام بسبب «ضعف المصداقية» التي أشرت إليها. ويظهر من الأرشيف، أن تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير كان قد أعلن أن مفاوضات فلسطينية- “إسرائيلية” تجري في عدة عواصم أوروبية وعربية، لكن مصادر السلطة، وبالذات صائب عريقات نفى ذلك (دنيا الوطن- غزة- 2015/7/28). من جهة أخرى، كان تيسير قبعة، نائب رئيس المجلس الوطني، قد تحدث عن لقاء عريقات- شالوم في عمان، وأيضا لم يثر ذلك أي غبار في الساحة الفلسطينية. وحتى صحيفة (“إسرائيل” اليوم) “الإسرائيلية” أكدت ما أعلنه تيسير قبعة دون أن يغير ذلك شيئاً! إن التصريحات والتصريحات المضادة وكثرة الذين يدلون بالتصريحات في الساحة الفلسطينية، دفع الفلسطينيين إلى عدم الثقة بأي شيء يسمعونه من أصحاب التصريحات مهما كانت مواقعهم القيادية. والنتيجة هي هذا الانفلات الذي نراه ونسمع عنه!

باختصار، المفاوضات السرية، والتنسيق الأمني، والموقف السياسي العام للسلطة وللفصائل، تترك الهبة الشعبية وحيدة في الميدان وعرضة للإجهاض.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13556
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46219
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر410041
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55326520
حاليا يتواجد 2612 زوار  على الموقع