موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

تحية إلى مارغوت والستروم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مارغوت والستروم (1954) مناضلة وقيادية سياسية من مدرسة زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الراحل اولف بالمه واصلت نضالها في صفوف الحزب والحركة الديمقراطية السويدية وأخلصت للنهج الاشتراكي الديمقراطي ذي الأبعاد الانسانية ودولة العدل والقانون،

الذي ارساه ذلك الزعيم التاريخي، وضحى بحياته من اجله والمبادئ التي حافظت عليها تلك المجموعة الوفية لتلك المواقف وثوابتها الراسخة. والحفاظ على الثوابت وتحمل تبعاتها ودفع الثمن في سبيلها يوجب احترام المناضلين فيها وتقديم التحية الى رموزها. والأبرز الآن في ما يتعلق بقضايا الشعوب العربية والاسلامية وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم التي عبرت عن انتمائها ذاك وقالت كلمتها بشجاعة ورمتها كحجر في بحيرة الخمول الاسلامي والعربي والفلسطيني الرسمي. كررت مواقفها في اكثر من فرصة ومناسبة، كما كان بالمه ومن خلفه او اخلص لتراثه. فقد عبرت عن غضبها، حول الوضع الفلسطيني ومعاناة الشعب وكفاحه التحرري، قائلة: “لقد تصاعد العنف في القدس، مع تصاعد الهجمات ضد المدنيين، وهذا أمر غير مقبول، ويجب تقديم الجناة إلى العدالة، ويتعين على الزعماء أن يتصرفوا بمسؤولية”. ولعل ردها في مقابلة تلفزيونية على سؤال عما إذا كانت قلقة من تطرف شبان في السويد يقاتلون في صفوف “داعش” احسن تعبير، اذ قالت “لدينا بكل وضوح أسباب تدعو للقلق ليس هنا فقط في السويد لكن أيضاً حول العالم، لأن هناك أشخاصاً كثيرين يسلكون طريق التطرف”. وكما اشارت في تصريحاتها للتلفزيون السويدي SVT حول هجمات باريس: “المرء عند إجرائه مراجعة يسيرة للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط سيشاهد على سبيل المثال الفلسطينيين الذين لا يوجد لهم مستقبل في رأينا وسنجد أنفسنا مضطرين لقبول الأوضاع السيئة في المجتمع أو حالات اللجوء إلى العنف”.

 

وكانت قد اغضبت الكيان الصهيوني حين اتهمته بإنتهاج سياسة الإعدام بحق الفلسطينيين خارج نطاق القانون، وقالت والستروم، إنها ترفض إدانة عمليات الطعن التي ينفذها الفلسطينيون، ربما ما يجب أن تنفذ، لكن لا يمكن قبول عمليات الإعدام التي تنفذ بحق الفلسطينيين.

كانت أشجع من حدد بجرأة أسباب الإرهاب الذي ضرب باريس، اذ ربطت بشكل واضح بين ما جرى في باريس من قتل وإرهاب وإراقة دماء سببه غير المباشر هو الكيان إلاسرائيلي، حيث قالت ما نصه “إن إسرائيل تقف بشكل غير مباشر وراء الهجمات في باريس”. من يجرؤ على التصريح بهذا الوضوح هذا اليوم؟، وحدها الوزيرة السويدية والمواقف المبدئية من يتحدى ويقول الحقيقة.. ويبين “أن أساس التطرف الإسلامي سببه الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وسياسات إسرائيل القمعية ضد الشعب الفلسطيني”.

وأجه الكيان إلاسرائيلي هذه التصريحات والمواقف بحدة وهجوم سافر، فانتقدت وزارة الخارجية بشدة تصريحات والستروم وقالت في بيان صحفي “إن وزيرة خارجية السويد أظهرت العداء الواضح عندما أشارت إلى وجود صلة بين الهجمات الإرهابية التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس والوضع المعقد بين الفلسطينيين واسرائيل”.

معروف ان الوزيرة السويدية والسويد قادت حملة الاعتراف بدولة فلسطين وأعلنته في 30 أكتوبر 2014، دافعة الكيان إلى استدعاء سفيره واعادته إلى ستوكهولم بعد شهر. وصعدت الاجهزة الصهيونية حملتها على زيارة مقررة للوزيرة. وأضافت أنّه لو زارت وزيرة الخارجية السويدية “إسرائيل” لما توفر لها عقد أية لقاءات رسمية. لافتة إلى أنّ ما فعلته السويد أمر غير ودي مطلقًا. وقالت الإذاعة الرسميّة إنّ الوزيرة فكرت في القيام بالزيارة دون عقد أية لقاءات رسمية، إلا أنّ ذلك يعني أنّه لن يتم توفير الحماية الأمنية لها خلال المشاركة في العديد من الفعاليات ومن بينها تكريم ذكرى راول فالنبرغ، الدبلوماسي السويدي، الذي أنقذ عشرات الآلاف من اليهود في بودابست من النازيين عبر منحهم وثائق سويدية في 1944 و1945. وسبق ان تعرض مسؤولون ووزراء سويديون الى مثل هذه المعاملات والممارسات الصهيونية بسبب مواقفهم من القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، كما حصل مع منى سالين، وانا ليند، وغبرهما بالتاكيد.

صبت وزارة خارجية الاحتلال هجمتها على الوزيرة والستروم، عندما أعلنت خلال نقاش في البرلمان السويدي، “أن إسرائيل تنفذ إعداما ضد الفلسطينيين المشتبه بتنفيذهم عمليات أو محاولات طعن ضد اسرائيليين دون محاكمة”. هذه المواقف الصريحة والمعلنة للوزيرة السويدية تثبت حفاظها على النهج الذي خطه المؤسسون للحزب والحركة الديمقراطية السويدية للسياسة والعلاقات الخارجية، لاسيما في الدفاع عن حقوق الانسان والعدالة والديمقراطية. وهو ما عرضها وبلادها الى ضغوط وهجوم متعدد بسبب ذلك.

لكن وزارة الخارجية الفلسطينية خرجت عن الصمت العربي خجلة واصدرت بيانا لها، قالت فيه إن الرد الاسرائيلي “يفتقر إلى الدبلوماسية والرصانة” مشيرة إلى أن السلطة الفلسطينية “ترحب بتصريحات وزيرة خارجية السويد رغم من عدم اتفاقها تماما مع كل ما قالته الوزيرة في معرض ردها في البرلمان السويدي (بشأن ما يوصف ﺑ“حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”)…، إلا أن شجاعة الوزيرة في التعبير عما يجول في عقول الكثير من الساسة الدوليين، بانتقادها الصريح ﻟ“إسرائيل” لمخالفاتها المتكررة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، إنما يمثل ظاهرة نوعية جديدة جريئة على المستوى الأوروبي، وجب تشجيعه ودعمه”.

الصمت عن تحية هذه الوزيرة الاوروبية ومواقفها الصريحة الجريئة والشجاعة مخجل ومحرج ويكشف عن نوايا وتواطؤ عملي مع العدو الصهيوني وحلفائه ومن يعمل على التطبيع والترتيب وغيره.. كيف نعرف العالم بعد ونشارك في فضح الكيان الصهيوني وحماته ومروجي سياساته؟ وكيف نميز بين ارتكاباته الاجرامية وما يقوم به تنظيم داعش وممولوه العرب والمسلمون؟!.

هذه فرصة متاحة يتوجب التواصل معها بكل الامكانات والقدرات لتوضيح الصورة والدفاع عن الحقوق المشروعة واقرار ما يخدم قضايانا العادلة ويصب في ابراز مشروعيتها والمطالبة بتنفيذها وتطبيقها …

تحية عربية الى مارغوت والستروم.. الى شجاعتها وجرأتها.. الى مواقفها الواضحة ووفائها لقيمها وثوابتها..

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19410
mod_vvisit_counterالبارحة55320
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177794
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر626437
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60410411
حاليا يتواجد 3779 زوار  على الموقع