موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

انتفاضة ولم تعد هبَّة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يعد من الممكن الآن الاقتصار على نعت الحالة النضالية الفلسطينية الراهنة بالهبَّة، لأن هذا التوصيف لا يحمل في طياته اصلاً، أو في نهاية المطاف، سوى مآلين: إما سرعة خفوت يعقب هبوباً، أو الثبات والتصاعد والتطوّر فالتحوّل إلى ما هو الأكثر رسوخاً والأكثر تعاظماً والأقرب إلى منشود الاستدامة،

وهذا ما هو بالحاصل الآن، أو ما هو حالها الذي بلغته وهى تدخل شهرها الثالث، وبالتالي باتت هى ما ينتفي جواز نعته بعد بالهبَّة.

 

كنا، وإلى وقت قريب، ممن يصفها بالأكثر من هبَّة والأقل قليلاً من الانتفاضة الشاملة وفي سبيلها اليها. ومنذ البدء قلنا، سمّوها ما شئتم، فما هي إلا شكل نضالي من مبتكرات شعب مناضل، ومحطة مستجدة من محطاته الكفاحية المتلاحقة، أو متوالياتة منذ أن كان الصراع وحتى يحين حسمه لصالحه، ولسوف تكون لها كسواها من هذه المحطات، البادئة بهبَّة البراق، سماتها الخاصة بها المنسجمة مع راهنها، أي مع ظروفه الذاتية والموضوعية التي يمر بها في هذه المرحلة من صراعه التناحري الوجودي طويل الأمد. واليوم نقول، نعم، لقد باتت الآن ما لا يمكن وصفه بغير الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، والتي تثبت برسوخها وعدم تراجعها أنها في سبيلها لأن تغدو الشاملة المنتظرة، وإن لها أيضاً سماتها وخصوصياتها، ومنها أنها حتى الآن المختلفة عن سابقتيها بإثنتين:

عن الأولى، في استحالة سماحها لأحد أن يركب موجتها ليصرف حصاد تضحياتها ودماء شهدائها في بازارات التسويات التصفوية لأنبل قضية عرفتها البشرية. وعن الثانية، في أنها إذ اندلعت لم تستأذن فصيلاً، أو تستأنس برأي لجهة في الساحة، وإذ تواصلت واتسعت وتصلَّب عودها لم تلتفت إلى ما انهالت عليها من تنظيرات جائتها من كل حدب وصوب، وحتى ممن لديهم الجرأة من القاعدين والمتقاعدين عن النضال، أن يرسموا لها مساراتها ومآلاتها... والتي انفردت عنهما أيضاً في كونها تواجه خصمين في آن:

الاحتلال بكل جبروته ووحشيته، وسلطة "اوسلوستان" بأجهزتها المنسِّقة أمنياً مع المحتل، أو أداته موضوعياً في محاصرتها ومحاولة الحد من انتشارها ومنع شموليتها... وإن هذه المواجهة تحتدم والعالم غير العالم والأمة غير الأمة. العالم يتجاهل، والأمة منشغلة بحالتها التي لاتسر صديقاً وليس بأفضل منها لعدو، أو المفجع المعروف وما لا حاجة بنا هنا لتوصيفه.

هذا يعني أنها انتفاضة على العدو وعلى تركة السطو الأوسلوي الكارثي على حصاد سابقتيها والمستفيدة من دروسه المرة، ليتحول فيها الحجر إلى سكين مطبخ أو عجلة سيارة، وتُردف المواجهات الشعبية الحاشدة بالعمليات الفدائية الفردية، والتي يعترف العدو الآن أنه العاجز عن مواجهتها أو عدم القدرة على منعها... ابتكار نضالي جديد مما لاتفرغ منه جعبة لعبقرية نضالية مبدعة عوَّدنا على امتلاكها شعب مناضل، ويشكِّل استمرارها في حد ذاته، على باهظ ما سيُبذل فيه من غال التضحية، عامل استنزاف فاعل لا يقوى هكذا عدو له مثل طبيعته على احتماله طويلاً.

هذا العناد النضالي الفلسطيني المعمَّد بالدماء الزكية الطهورة، والذي يشحذه ويزيده القمع الصهيوني الحاقد صلابةً ورسوخاً، لم يعد بالإمكان تسميته في شهره الثالث بغير الانتفاضة الثالثة والمتميزة بجديدها المشار اليه، أو بمبتكراتها النضالية الخاصة بها وحدها والمتفرِّدة عن سابقتيها بها... كل عملية تخلق عملية أخرى"، هذه العبارة هى جزء من صراخ لمحلل صهيوني من مثل ناحوم بارنياع في صحيفة تنضح صهيونيةً من مثل "يدعوت احرونوت"، مستهولاً تواصل العمليات الفدائية الفردية، التي اربكت وافزعت وحيَّرت المحتلين واخرجت إلى العلن الخلافات التي لم تعد تكتم بين المستويين السياسي والعسكري لديهم. ورغم أن الكيان الصهيوني برمته هو ثكنة وجمهوره بكامله مجنَّد فيها، أو كما يقولون، جيش له كيان وليس كيان له جيش، وكافة سياسيوه استولدوا من رحم المؤسسة العسكرية والأمنية، لكنما افزع محلل آخر، هو عوزي برعام، أن هؤلاء السياسيين قد باتوا مجانيين دمويين في حين أن عسكرييه المدركين لاستحالة مواجهة العمليات الفدائية الفلسطينية الفردية غدو أكثر عقلانية منهم... مثلاً: راهن الاعدامات الميدانية على الشبهة، والقمع المتوحش الحاقد، والعقوبات الجماعية المفرطة في لاإنسانيتها، وكل جاري الإرتكابات الهمجية البالغة حد احراق الرُضَّع، والتي لم تعد على مرتكبيها إلا بعكسها، لا تُرضي الوزير نفتالي بينت ويصفها بأنها مجرَّد "نكتة"، مطالباً بسفك المزيد من دماء الفلسطينيين، بحيث بدا امثال نتنياهو ويعلون إلى جانبه حملاناً... يقول برعام: "نحن عيش في عالم غريب حيث اصبح الجيش واقعياً أما السياسيون فهم الفظون الذين يعتمدون فقط على القوة، اسرائيل 2015 هى عالم مقلوب".

لم يك الصهاينة يوماً بغير ما افزع برعام، ولذا كان من المنطقي افشالهم لتسهيلات كيري التي ما كانت إلا لنجدتهم وانتشالهم من ورطتهم بالحؤول دون انهيار سلطة اوسلو وافتقادهم بركات تنسيقها الأمني معهم، ثم يبحثون، لكن من دون هذه التسهيلات، سيناريوهات انهيارها، أو تمرُّد أجهزتها... مؤشرات عملية شهيد حاجز حزمة الضابط في استخباراتها مثلاً... تداركاً لها أو تعاطياً معها. أما هذه فاكتشفت أخيراً، وعلى لسان صائب عريقات، أن "الإدارة الأميركية باتت حليفة لأسرائيل أمام الملأ"، لكنها وعلى الرغم من هذا الاكتشاف المدوِّي تعرب عن عزمها على بحث سبل مواجهة فشل تسهيلات المفضوحة إدارته أمام الملأ "بسبل غير عنفية"!!!

... لأنهم الغزاة وليسوا من ترابنا عجزوا عن فهم تضحياتنا، ومن يزوِّر التاريخ ليعتدي على الجغرافيا مآله أن يطرد منهما.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42694
mod_vvisit_counterالبارحة52882
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع95576
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر431857
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61576664
حاليا يتواجد 3644 زوار  على الموقع