موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

انتفاضة ولم تعد هبَّة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يعد من الممكن الآن الاقتصار على نعت الحالة النضالية الفلسطينية الراهنة بالهبَّة، لأن هذا التوصيف لا يحمل في طياته اصلاً، أو في نهاية المطاف، سوى مآلين: إما سرعة خفوت يعقب هبوباً، أو الثبات والتصاعد والتطوّر فالتحوّل إلى ما هو الأكثر رسوخاً والأكثر تعاظماً والأقرب إلى منشود الاستدامة،

وهذا ما هو بالحاصل الآن، أو ما هو حالها الذي بلغته وهى تدخل شهرها الثالث، وبالتالي باتت هى ما ينتفي جواز نعته بعد بالهبَّة.

 

كنا، وإلى وقت قريب، ممن يصفها بالأكثر من هبَّة والأقل قليلاً من الانتفاضة الشاملة وفي سبيلها اليها. ومنذ البدء قلنا، سمّوها ما شئتم، فما هي إلا شكل نضالي من مبتكرات شعب مناضل، ومحطة مستجدة من محطاته الكفاحية المتلاحقة، أو متوالياتة منذ أن كان الصراع وحتى يحين حسمه لصالحه، ولسوف تكون لها كسواها من هذه المحطات، البادئة بهبَّة البراق، سماتها الخاصة بها المنسجمة مع راهنها، أي مع ظروفه الذاتية والموضوعية التي يمر بها في هذه المرحلة من صراعه التناحري الوجودي طويل الأمد. واليوم نقول، نعم، لقد باتت الآن ما لا يمكن وصفه بغير الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، والتي تثبت برسوخها وعدم تراجعها أنها في سبيلها لأن تغدو الشاملة المنتظرة، وإن لها أيضاً سماتها وخصوصياتها، ومنها أنها حتى الآن المختلفة عن سابقتيها بإثنتين:

عن الأولى، في استحالة سماحها لأحد أن يركب موجتها ليصرف حصاد تضحياتها ودماء شهدائها في بازارات التسويات التصفوية لأنبل قضية عرفتها البشرية. وعن الثانية، في أنها إذ اندلعت لم تستأذن فصيلاً، أو تستأنس برأي لجهة في الساحة، وإذ تواصلت واتسعت وتصلَّب عودها لم تلتفت إلى ما انهالت عليها من تنظيرات جائتها من كل حدب وصوب، وحتى ممن لديهم الجرأة من القاعدين والمتقاعدين عن النضال، أن يرسموا لها مساراتها ومآلاتها... والتي انفردت عنهما أيضاً في كونها تواجه خصمين في آن:

الاحتلال بكل جبروته ووحشيته، وسلطة "اوسلوستان" بأجهزتها المنسِّقة أمنياً مع المحتل، أو أداته موضوعياً في محاصرتها ومحاولة الحد من انتشارها ومنع شموليتها... وإن هذه المواجهة تحتدم والعالم غير العالم والأمة غير الأمة. العالم يتجاهل، والأمة منشغلة بحالتها التي لاتسر صديقاً وليس بأفضل منها لعدو، أو المفجع المعروف وما لا حاجة بنا هنا لتوصيفه.

هذا يعني أنها انتفاضة على العدو وعلى تركة السطو الأوسلوي الكارثي على حصاد سابقتيها والمستفيدة من دروسه المرة، ليتحول فيها الحجر إلى سكين مطبخ أو عجلة سيارة، وتُردف المواجهات الشعبية الحاشدة بالعمليات الفدائية الفردية، والتي يعترف العدو الآن أنه العاجز عن مواجهتها أو عدم القدرة على منعها... ابتكار نضالي جديد مما لاتفرغ منه جعبة لعبقرية نضالية مبدعة عوَّدنا على امتلاكها شعب مناضل، ويشكِّل استمرارها في حد ذاته، على باهظ ما سيُبذل فيه من غال التضحية، عامل استنزاف فاعل لا يقوى هكذا عدو له مثل طبيعته على احتماله طويلاً.

هذا العناد النضالي الفلسطيني المعمَّد بالدماء الزكية الطهورة، والذي يشحذه ويزيده القمع الصهيوني الحاقد صلابةً ورسوخاً، لم يعد بالإمكان تسميته في شهره الثالث بغير الانتفاضة الثالثة والمتميزة بجديدها المشار اليه، أو بمبتكراتها النضالية الخاصة بها وحدها والمتفرِّدة عن سابقتيها بها... كل عملية تخلق عملية أخرى"، هذه العبارة هى جزء من صراخ لمحلل صهيوني من مثل ناحوم بارنياع في صحيفة تنضح صهيونيةً من مثل "يدعوت احرونوت"، مستهولاً تواصل العمليات الفدائية الفردية، التي اربكت وافزعت وحيَّرت المحتلين واخرجت إلى العلن الخلافات التي لم تعد تكتم بين المستويين السياسي والعسكري لديهم. ورغم أن الكيان الصهيوني برمته هو ثكنة وجمهوره بكامله مجنَّد فيها، أو كما يقولون، جيش له كيان وليس كيان له جيش، وكافة سياسيوه استولدوا من رحم المؤسسة العسكرية والأمنية، لكنما افزع محلل آخر، هو عوزي برعام، أن هؤلاء السياسيين قد باتوا مجانيين دمويين في حين أن عسكرييه المدركين لاستحالة مواجهة العمليات الفدائية الفلسطينية الفردية غدو أكثر عقلانية منهم... مثلاً: راهن الاعدامات الميدانية على الشبهة، والقمع المتوحش الحاقد، والعقوبات الجماعية المفرطة في لاإنسانيتها، وكل جاري الإرتكابات الهمجية البالغة حد احراق الرُضَّع، والتي لم تعد على مرتكبيها إلا بعكسها، لا تُرضي الوزير نفتالي بينت ويصفها بأنها مجرَّد "نكتة"، مطالباً بسفك المزيد من دماء الفلسطينيين، بحيث بدا امثال نتنياهو ويعلون إلى جانبه حملاناً... يقول برعام: "نحن عيش في عالم غريب حيث اصبح الجيش واقعياً أما السياسيون فهم الفظون الذين يعتمدون فقط على القوة، اسرائيل 2015 هى عالم مقلوب".

لم يك الصهاينة يوماً بغير ما افزع برعام، ولذا كان من المنطقي افشالهم لتسهيلات كيري التي ما كانت إلا لنجدتهم وانتشالهم من ورطتهم بالحؤول دون انهيار سلطة اوسلو وافتقادهم بركات تنسيقها الأمني معهم، ثم يبحثون، لكن من دون هذه التسهيلات، سيناريوهات انهيارها، أو تمرُّد أجهزتها... مؤشرات عملية شهيد حاجز حزمة الضابط في استخباراتها مثلاً... تداركاً لها أو تعاطياً معها. أما هذه فاكتشفت أخيراً، وعلى لسان صائب عريقات، أن "الإدارة الأميركية باتت حليفة لأسرائيل أمام الملأ"، لكنها وعلى الرغم من هذا الاكتشاف المدوِّي تعرب عن عزمها على بحث سبل مواجهة فشل تسهيلات المفضوحة إدارته أمام الملأ "بسبل غير عنفية"!!!

... لأنهم الغزاة وليسوا من ترابنا عجزوا عن فهم تضحياتنا، ومن يزوِّر التاريخ ليعتدي على الجغرافيا مآله أن يطرد منهما.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1787
mod_vvisit_counterالبارحة31337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181175
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر761465
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66191546
حاليا يتواجد 2251 زوار  على الموقع