موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الإعدامات الإسرائيلية.. حقائق وإدانات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مع اندلاع «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية، تفاقمت ظاهرة الإعدام (الاغتيال) الميداني التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الشبان الفلسطينيين، بزعم نية هؤلاء الشبان تنفيذ عمليات طعن قد تكون حقيقية،

أو قد تكون من دون أساس! لذلك نرى جنود الاحتلال - وفق تعليمات عليا صادرة إليهم- يسارعون إلى إطلاق النار حتى دون وجود خطر حقيقي يهدد حياتهم، ويقتلون هؤلاء الشبان، وحتى الأطفال، رغم سهولة اعتقالهم. وقد فاقم هذه الظاهرة قيام حكومة الاحتلال بمنح تراخيص للإسرائيليين لحمل السلاح الشخصي، الأمر الذي زاد من مقارفات الاستهداف للفلسطيني، لمجرد الشك بأنه «يشكل خطراً»، أو يعتقد أنه في نيته تنفيذ عملية طعن، بحيث تعززت ممارسات ارتكاب جرائم الإعدامات الميدانية والقتل خارج «القانون»، كنهج وسياسة معتمدين من المستوى الرسمي الإسرائيلي.

 

لقد طالبت عديد المنظمات الحقوقية الدولية بتحقيق جدي في حوادث الاغتيال هذه، خاصة مع استمرار تجاهل الحكومة الإسرائيلية للدعوات بالتحقيق ومحاسبة الفاعلين، الأمر الذي يعطي «الضوء الأخضر» لمزيد من هدر «الدم الأحمر» الفلسطيني في سياق من انتهاكات الحقوق الإنسانية لهذا الشعب، والاستهتار بحياة أبنائه. وكل هذا يتم في ظل تغييب سلطة «القانون»، وانعدام الردع للقتلة، من جنود، وشرطة، وقطعان «مستوطنين»، وعدم فتح تحقيق أو تسجيل ملفات جنائية ضدهم بالحوادث - كما يقتضي «القانون»- بحيث يجري منح غطاء لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين باستخدام السلاح ضد الفلسطينيين، مع ضمان إفلاتهم من العقاب، وعدم المساءلة والمحاكمة، وتبرير ممارستهم القتل، بزعم «الدفاع عن النفس»!

ومع تفاقم التوجهات اليمينية المتطرفة للمجتمع الإسرائيلي، تزايد منسوب التطرف والكراهية في الشارع الإسرائيلي (المتناغم دوماً مع المؤسسة الحاكمة)، مُظهِراً تأييد أغلبيتهم للإعدامات الميدانية. فقد أيد «أغلبية الإسرائيليين الاعتداء بوحشية على فلسطيني جريح ولا يقوى على الحركة، وإعدامه، بادعاء أنه نفذ عملية». وجاء هذا في استطلاع «مؤشر السلام»، الذي أجراه «المعهد الإسرائيلي للديمقراطية» وجامعة تل أبيب، حيث «أيد 53% من المشاركين إعدام أي فلسطيني ينفذ عمليةً حتى بعد اعتقاله، ودون أن يشكل أي خطر».

وعلى صعيد متمم، حذّر خبيران في الأمم المتحدة من أن تكون قوات الاحتلال الإسرائيلي قد لجأت إلى استخدام مفرط للقوة، ونفّذت عمليات إعدام تعسفية بحق فلسطينيين. وعن ذلك، قال مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية «مكارم ويبيسونو» وخبير الأمم المتحدة حول الإعدامات التعسفية «كريستوف هاينز»: إن «هناك حالات استخدام مفرط للقوة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، بينها بعض الحالات التي قد تعتبر إعدامات تعسفية مازالت مستمرة، وبعضها تم تسجيله على أشرطة مصورة». وقد طلب الاثنان من سلطات الاحتلال «إجراء تحقيقات فورية ومستقلة في جميع الحالات المشتبه في كونها إعدامات خارج السياق القضائي». وطبعاً، وقع هذا الطلب على «أُذن من طين.. وأُذن من عجين»!

من جهتها، أدانت منظمة العفو الدولية «أمنستي»، الإعدامات الميدانية الإسرائيلية المتزايدة، منددةً باستخدام جيشها القوة الفتاكة دون أي مبرر. وقالت المنظمة: «بناءً على عمليات البحث والتحري، التي قمنا بها في الضفة الغربية والقدس، فقد وثقنا أحداثاً قُتل فيها فلسطينيون، ليتبين أنهم تعرضوا للقتل دون تعريض أي حياة للخطر». واعتبر المدير في المنظمة (فيليب لوثر) أن «القوات الإسرائيلية لديها تاريخ طويل في تنفيذ عمليات القتل غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء، وأن ارتفاع عدد الهجمات التي يشنها الفلسطينيون على إسرائيل منذ بداية شهر أكتوبر لا يعطي أي مبرر لقوات الجيش والشرطة الإسرائيلية باستخدام القوة المميتة، حين لا يقتضي الأمر ذلك». وبحسب الطيار السابق بالقوات الجوية الإسرائيلية والمنتقد الحاد للاحتلال «جوناثان شابيرا»، فإن سياسة الاغتيالات بدأت في عام 2001 (إبان الانتفاضة الفلسطينية الثانية)، بل بدأت مع المراحل الأولى للتشكيلات العسكرية الصهيونية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، حين استهدفت الفلسطينيين عموماً (وأحياناً أفراداً من قوات الانتداب البريطاني).

كذلك، أصدر «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان»، وهو منظمة أوروبية مقرها الرئيسي في جنيف، تقريراً سجل فيه حقيقة كون الإعدامات الميدانية الإسرائيلية تمثل مخالفة ﻟ«مبادئ المنع والتقصي الفعالين لعمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام دون محاكمة».

إن ظاهرة الإعدامات (الاغتيالات) الميدانية التي تمارسها القوات العسكرية والشرطية وقطعان المستوطنين، هي جزء من إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية بشكل يومي ضد الشعب الفلسطيني، بوساطة آلة قتل منظمة خارجة على جميع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية والأخلاقية. وهي، كما تثبت أشرطة الفيديو، فصل غير استثنائي من مقارفات الاحتلال القصد منها هو القتل المتعمد، لتخويف وترهيب الفلسطينيين وثنيهم عن المشاركة بالمظاهرات والمواجهات، بغية إخماد فتيل «الهبّة».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24490
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255091
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر618913
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535392
حاليا يتواجد 2597 زوار  على الموقع