موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

كيري المنقذ ونتنياهو المشترط!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما الذي اتى بكيري إلى فلسطين المحتلة في هذه المرة؟ وما هو المختلف فيها عما سبقنها من المرات؟ سؤالان سبقت اجابة كيري عليهما قبل قدومه. حدد سلفاً ما هو آت بشأنه. كان المقتصر على المناشدة ﺑ"التزام الهدوء"،

وبحث "سبل وقف دوَّامة العنف"، و"الحؤول دون انهيار السلطة" الأوسلوية. هذا يعني أن الأميركان في هذه المرة كادوا أن يكونوا الأكثر وضوحاً والأقل كذباً لخلو قبَّعة حاويهم مما سبق وأن عهدناهم قد درجوا على تسويقه من أوهام تسووية وآحابيل تصفوية من تلك التي تحبل بها مقولة "إعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات" بزعم تحقيق خرافة "حل الدولتين"، والتي تجاوزها الواقع التهويدي مستظلاً بعبائتها، وبالتالي يُلاحظ سحبها التدريجي من بازار التداول، وإن لم يجد كيري بداً من أن يتمتم بتمسُّكه بها وفقط في رام الله... وأيضاً يعني أن مهمَّته في هذه المرة هى فزعة انقاذية وتضامنية، انقاذية لأسرائيله من نفسها ومحاولة لانتشالها من ارتباكات وارتكابات وعواقب ورطتها الراهنة، وتضامنية مع نتنياهو في ادارته لمواجهتها ومساعدته في الخروج من ورطتها.

 

... فكرة الفتى أو الفتاة الفلسطينيين، اللذين يقرر واحدهما في أية لحظة، ودونما استئذان من تنظيم أو توجيه من قيادة، أن يواجه بفدائية غير مسبوقة في تواريخ المقاومات عدوه المدجج بكل اسباب قوة الفتك المتطورة بسكين مطبخ أو عجلة سيارة، ويقدم ولا يتراجع وهو يعلم سلفاً أن مصيره الشهادة، ترعبهم، وتربكهم، وتقض مضاجعهم، وتفضح هشاشة كيانهم المصطنع، وتثير كوامن فوبياهم الوجودية القاتلة، فكيف إذا ما استولدت هذه اللحظة النضالية الفلسطينية المصيرية الفارقة مقتضاها فافرزت لهذا الفدائي، أو هذه الفدائية، تنظيمه الثوري التحرري الملتزم فحسب باستراتيجية تحرير، وقيادته الموثوقة التى توجه فدائيته فحسب وفق برنامجها المقاوم وذو النفس الطويل والمنسجم مع مؤشِّر بوصلتها التحريرية؟!

ما أتى بكيري هو أن الأكثر من هبَّة والأقل قليلاً من الانتفاضة سوف تبدأ بعد أيام قليلة شهرها الثالث، وأن من سماتها التى باتت تتفرد بها أن حجارتها تحولت إلى سكاكين يردفها الدهس فإرهاص بتحوِّلهما إلى الكلاشنكوف. وإذ هى المستمرة وإلى تعاظم، فلا من سبب موضوعي لتوقفها، أو منع تعاظمها، أو ثمة ما هو بقادر على أن يحول طويلاً دون اقتراب تحوُّلها الى انتفضة شاملة، بل وحتى ولو هى انحسرت هنا أو هناك فهى موضوعياً إلى اشتعال، إذ لا تخضع إلا إلى قانون ما دام هناك احتلال تكون مقاومته... وإذ هذا هو الحال، فقد كشفت وقائعه حتى الآن أن قدرة المحتلين على القمع قد بلغت حدودها، وإن سياسة التقتيل والتنكيل والاعتقالات وهدم البيوت لم تأتي إلا بعكس المراد منها، أي ما لا يصب إلا في صالح مزيد من تثوير وتطوير وزيادة وتائر الفعل الفلسطيني المقاوم، أو ما يستدعي منهم مزيداً من اللجوء لاستدعاء الاحتياطات ومكابدة الاستنزافات بأوجهها المادية والمعنوية، إلى جانب ما اشرنا اليه من افتضاح هشاشة كيانهم المفتعل وارتفاع منسوب سعار فوبياهم التي لازمت قيامه ولن تفارق وجوده.

أول ما كان من كيري بعيد وصوله هو ترداده لذات اللازمة الأميركية التليدة، أو ما سبقه اليه رئيسه اوباما وجرى على مثله اسلافهما، والقائلة دائماً أن للإحتلال الصهيوني "الحق والواجب" في "الدفاع" عن نفسه في مواجهة "الاعتداءات الإرهابية" من قبل ضحيته الفلسطينية، وتأكيد ما لا حاجة لتأكيده وهو أنه "يدين بشكل مطلق" ما ينفِّذه الفلسطينيون المقاومون من عمليات ضد المحتلين... وإذ لا يختلف معنى"التهدئة" عنده عن ماهو عند نتنياهو، أي الحفاظ على أمن الاحتلال، فإنها تعني بالتالي وقف الهبَّة ووئد الانتفاضة، الأمر الذي يستوجوب عنده الحفاظ على سلطة "اوسلوستان" والحؤول دون انهيارها ﺑ"تعزيز" حالها عبر "تسهيلات" شكلية اقصاها لا يتجاوز سقف "سلام نتنياهو الاقتصادي"، كتحسين البنى التحتية لكانتوناتها، مع تسهيلات للحركة التجارية، والسماح ببناء المنطقة السياحية المُعطَّل إقامتها في البحر الميت، ومنح تصاريح العمل للعمال في مجالات خدمة الإقتصاد داخل الكيان الصهيوني، و"تحسين الظروف الأمنية"، بمعنى تخفيف حدة القمع والتضييق على التجمُّعات الفلسطينية، إذ دون ذلك، وفي ظل راهن الحالة الفلسطينية النضالية المحتدمة، يخشى كيري ومعه عقلاء الصهاينة انهيارها، أو تمرُّد اجهزتها، أو التحاق قواعدها التنظيمية بالانتفاضة، الأمر الذي يعني فقدان دورها القائم في خدمة الاحتلال بمحاصرتها الراهنة لماهو الأقل من الانتفاضة الشاملة والحؤول دون تحوُّله المتسارع اليها... كررت تقارير التلفزة الصهيونية اشادات جيش الاحتلال بدورها هذا وكشفت عن مطالبته بتزويد اجهزتها بأسلحة خفيفة!

عطفاً على ما تقدم، كان كل ما يريده المنقذ والمتضامن الأميركي من نتنياهو لايعدو خطوات شكلية مسكِّنة على غرار ما تعرف بتفاهمات كيري حول الاوضاع الراهنة في المسجد الأقصى، والتي لا تتعدى منع وزرائه واعضاء الكنيست من قيادة متواصل الاجتياحات المبرمجة للحرم القدسي، أو المشاركة فيها، وترك قطعان غلاة المستعمرين يسرحون ويمرحون آن هم شاءوا في ساحاته، ومع هذا فإن هبَّته الإنقاذية ونخوته التضامنية هذه قد قوبلت من نتنياهو باشتراطات تريد ثمناً مقابل تعزيزاته المرادة ل"أوسلوستان" لدرء احتمالات انهيارها وهو اعترافاً معلناً من كيري بشرعية المستعمرات في الضفة!

... أما في رام الله فكان كل ما استقبل به كيري هو مما لم يك غير ذاك الذي ظل يتوقعه ويلقاه في كل مرة كان يغشاها، ألا وهو الشكوى... وفقما قاله عريقات، غادرها هذه المرة محمَّلاً بخمسة "ملفات انتهاكات"!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17101
mod_vvisit_counterالبارحة35462
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر805978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57883527
حاليا يتواجد 2972 زوار  على الموقع