موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

صهيوني «نموذجي» اسمه نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما تجرأ رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو على التاريخ في عملية تزوير مفضوحة، فجعل الحاج أمين الحسيني مستشاراً لأدولف هتلر، وقرر أنه هو الذي أشار على الزعيم النازي بحرق اليهود،

كتب أحد المعلقين «الإسرائيليين» في صحيفة «إسرائيلية» بما يفيد أن الرجل أصبح في حاجة لمراجعة طبيب نفسي! والحقيقة أن كل من يؤمن، أو يتمسك بالصهيونية وأساطيرها وما قامت عليه من أكاذيب، ويعمل على تحويل ذلك إلى حقائق تاريخية وأسس تقوم عليها «دولة» في القرن الحادي والعشرين، هو في حاجة إلى مصحّة نفسية، وليس إلى طبيب نفسي واحد! وعليه يكون بنيامين نتنياهو مجرد صهيوني «نموذجي» تتملكه كل العقد النفسية التي تحتاج إلى علاج! وفي ممارساته الدليل.

 

وإذ نقترب من اكتمال الشهرين على اندلاع الهبّة الشعبية الفلسطينية، يتبدى عجز نتنياهو وحكومته وجيشه ومستوطنيه عن وقف بل وتطور الهبّة الباسلة، فيمعن في إجراءاته القمعية التي يتصوّر أنها العلاج للمرض الذي يعانيه، ويتخبط في قراراته التي تدل على نفاد صبره وقلة حيلته. فبسبب عجزه عن مواجهة الهبّة الشعبية، بعد أن عبرت إلى الداخل الفلسطيني، ها هو يلجأ إلى الحركات الفاعلة فيه فيصدر قانوناً يحظر الجناح الشمالي من «الحركة الإسلامية» التي يتزعمها الشيخ رائد صلاح بتهمة التحريض، رابطاً بينها وبين حركة (حماس) و«جماعة الإخوان المسلمين»، علماً بأن الشيخ صلاح يخضع حالياً للمحاكمة وينتظر قراراً من المحكمة العليا بنفس التهمة! وقد استغل نتنياهو انشغال العالم ﺑ«تفجيرات باريس» والحرب العالمية على (داعش)، وحاول بخطوته تلك ضد «الحركة الإسلامية» أن يماثل بينها وبين «الإرهاب»، معتبراً نفسه جزءاً من تلك الحرب، ومعتبراً ممارساته الإرهابية جزءاً من «محاربة الإرهاب»! لكن الجميع يعرفون أن النوايا مبيّته ليس ضد «الحركة الإسلامية» وحدها، بل ضد كل الحركات والمنظمات الفلسطينية الفاعلة والأشخاص النشيطين في الداخل الفلسطيني.

المراقبون على الجانبين، الفلسطيني و«الإسرائيلي»، يرون أن قرار حظر «الحركة الإسلامية» له ما بعده. فلسطينياً، يرون أن الخطوة تمهيد وبداية ﻟ«إجراءات» ضد المسجد الأقصى، وتتعلق بما تحاول سلطات الاحتلال فرضه من تقسيم مكاني وزماني للمسجد، وفي الوقت نفسه استمرار ومواصلة للإجراءات ضد الفلسطينيين ومنظماتهم السياسية والاجتماعية في الداخل. ويشيرون إلى تلك المناقشة الجارية في اللجنة الوزارية لقانون يسحب من المحكمة العليا صلاحية البت في قوائم المرشحين للكنيست، ويسهل شطب من لا يتوافق مع السياسة الرسمية للحكومة، وذلك بمبادرة من أفيغدور ليبرمان. يذكر في هذا السياق، أن حملة تشن منذ فترة ضد حنين زعبي وباسل غطاس، النائبين عن «التجمع الوطني الديمقراطي».

و«إسرائيلياً»، هناك من رحب بقرار حظر «الحركة الإسلامية»، وهناك من حذر من «التراجع عن القرار»، بل وطالب بتشديد العقوبات بسحب الجنسية والطرد من البلاد لكل «من يرفع يده ضد تنفيذ القرار القانوني المتأخر لحكومة «إسرائيل»! (زئيف جابوتنسكي إسرائيل اليوم 2015/11/19). ولكن إلى جانب أولئك يوجد من تساءل إن كانت الخطوة «حكيمة»، وهو تساؤل ينطوي على التشكيك في حكمته، ويغمز من ذكاء واضعي القرار. فبينما وصف بن كسبيت، في جريدة (معاريف)، الخطوة بأنها «شجاعة وعادلة»، إلا أنه تساءل إن كانت «ذكية أيضاً»! أما المحلل العسكري للقناة التلفزيونية العاشرة، ألون بن دافيد، فاعتبر القرار نابعاً «من عدم معرفة كافية بالتيارات في المجتمع العربي» وأنه «سيرفع من أسهم الحركة»، مؤكداً أن «من يعتقد أن نشاط الحركة سيتوقف بعد حظرها مخطئ» وناصحاً «أن يفكر مرة أخرى»!

لقد أعربت كل الحركات الفلسطينية في الداخل عن رفضها لقرار الحظر، وجسدت ذلك في إضراب شامل نظمته يوم الخميس الماضي (2015/11/19)، وأقرت تنظيم تظاهرات احتجاجية ظهر السبت الموافق (2015/11/28). وقد تحفظت بعض الأوساط «الإسرائيلية» على القرار بدافع من خوفها أن يؤدي ذلك ليس فقط إلى التأييد والتضامن مع «الحركة الإسلامية»، بل بدافع من خوفها أن يؤدي حظر الحركة إلى تحولها للعمل السري. ويكفي في هذا الإطار أن نشير إلى تحفظ جهاز (الشاباك) الذي أعلن أنه «لا توجد أدلة على تورط الحركة في التحريض على العنف»، وهو ما استندت إليه الباحثة في «منتدى التفكير الإقليمي» في جامعة حيفا، رونيت ميرزان ورأت أن «سلبيات القرار أكثر من فضائله»! (معاريف 2015/11/20). والأمر نفسه بالنسبة للمعلق إيال غروس الذي كتب في (هآرتس 2015/11/18): «في حال عدم وجود أدلة حقيقية على التورط في العنف والإرهاب، فإن الإعلان عن منظمة سياسية ودينية بأنها غير قانونية سيخطئ الهدف الذي هو الحفاظ على الأمن والنظام العام»!

إنه في الوقت الذي يثبت فيه نتنياهو أنه صهيوني «نموذجي» من حيث سعيه لإقامة «إسرائيل الكبرى» معتمداً على انشغال العالم عنه، ومستنداً إلى قوة عسكرية غاشمة يعتقد أنها قادرة على تحقيق أحلامه، يثبت أنه لا يتمتع بأي قدر من الذكاء! فكل إجراء قمعي يقدم عليه، يصب الزيت على النار المشتعلة في ردائه، وكل قرار عنصري لتوسيع الاستيطان أو لإخضاع الهيئات السياسية والاجتماعية في الضفة أو في الداخل الفلسطيني، يؤدي إلى إقناع فئات أوسع من الفلسطينيين بأنه لا فرص للتعايش مع هذا الكيان الغاصب، المتطلع إلى مزيد من التوسع على قاعدة الاغتصاب بالقوة. والحياة على «حد السيف» لن تضمن لكيانه يوماً واحداً من الاستقرار أو الأمن.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28853
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101775
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر465597
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55382076
حاليا يتواجد 5164 زوار  على الموقع