موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

صهيوني «نموذجي» اسمه نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما تجرأ رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو على التاريخ في عملية تزوير مفضوحة، فجعل الحاج أمين الحسيني مستشاراً لأدولف هتلر، وقرر أنه هو الذي أشار على الزعيم النازي بحرق اليهود،

كتب أحد المعلقين «الإسرائيليين» في صحيفة «إسرائيلية» بما يفيد أن الرجل أصبح في حاجة لمراجعة طبيب نفسي! والحقيقة أن كل من يؤمن، أو يتمسك بالصهيونية وأساطيرها وما قامت عليه من أكاذيب، ويعمل على تحويل ذلك إلى حقائق تاريخية وأسس تقوم عليها «دولة» في القرن الحادي والعشرين، هو في حاجة إلى مصحّة نفسية، وليس إلى طبيب نفسي واحد! وعليه يكون بنيامين نتنياهو مجرد صهيوني «نموذجي» تتملكه كل العقد النفسية التي تحتاج إلى علاج! وفي ممارساته الدليل.

 

وإذ نقترب من اكتمال الشهرين على اندلاع الهبّة الشعبية الفلسطينية، يتبدى عجز نتنياهو وحكومته وجيشه ومستوطنيه عن وقف بل وتطور الهبّة الباسلة، فيمعن في إجراءاته القمعية التي يتصوّر أنها العلاج للمرض الذي يعانيه، ويتخبط في قراراته التي تدل على نفاد صبره وقلة حيلته. فبسبب عجزه عن مواجهة الهبّة الشعبية، بعد أن عبرت إلى الداخل الفلسطيني، ها هو يلجأ إلى الحركات الفاعلة فيه فيصدر قانوناً يحظر الجناح الشمالي من «الحركة الإسلامية» التي يتزعمها الشيخ رائد صلاح بتهمة التحريض، رابطاً بينها وبين حركة (حماس) و«جماعة الإخوان المسلمين»، علماً بأن الشيخ صلاح يخضع حالياً للمحاكمة وينتظر قراراً من المحكمة العليا بنفس التهمة! وقد استغل نتنياهو انشغال العالم ﺑ«تفجيرات باريس» والحرب العالمية على (داعش)، وحاول بخطوته تلك ضد «الحركة الإسلامية» أن يماثل بينها وبين «الإرهاب»، معتبراً نفسه جزءاً من تلك الحرب، ومعتبراً ممارساته الإرهابية جزءاً من «محاربة الإرهاب»! لكن الجميع يعرفون أن النوايا مبيّته ليس ضد «الحركة الإسلامية» وحدها، بل ضد كل الحركات والمنظمات الفلسطينية الفاعلة والأشخاص النشيطين في الداخل الفلسطيني.

المراقبون على الجانبين، الفلسطيني و«الإسرائيلي»، يرون أن قرار حظر «الحركة الإسلامية» له ما بعده. فلسطينياً، يرون أن الخطوة تمهيد وبداية ﻟ«إجراءات» ضد المسجد الأقصى، وتتعلق بما تحاول سلطات الاحتلال فرضه من تقسيم مكاني وزماني للمسجد، وفي الوقت نفسه استمرار ومواصلة للإجراءات ضد الفلسطينيين ومنظماتهم السياسية والاجتماعية في الداخل. ويشيرون إلى تلك المناقشة الجارية في اللجنة الوزارية لقانون يسحب من المحكمة العليا صلاحية البت في قوائم المرشحين للكنيست، ويسهل شطب من لا يتوافق مع السياسة الرسمية للحكومة، وذلك بمبادرة من أفيغدور ليبرمان. يذكر في هذا السياق، أن حملة تشن منذ فترة ضد حنين زعبي وباسل غطاس، النائبين عن «التجمع الوطني الديمقراطي».

و«إسرائيلياً»، هناك من رحب بقرار حظر «الحركة الإسلامية»، وهناك من حذر من «التراجع عن القرار»، بل وطالب بتشديد العقوبات بسحب الجنسية والطرد من البلاد لكل «من يرفع يده ضد تنفيذ القرار القانوني المتأخر لحكومة «إسرائيل»! (زئيف جابوتنسكي إسرائيل اليوم 2015/11/19). ولكن إلى جانب أولئك يوجد من تساءل إن كانت الخطوة «حكيمة»، وهو تساؤل ينطوي على التشكيك في حكمته، ويغمز من ذكاء واضعي القرار. فبينما وصف بن كسبيت، في جريدة (معاريف)، الخطوة بأنها «شجاعة وعادلة»، إلا أنه تساءل إن كانت «ذكية أيضاً»! أما المحلل العسكري للقناة التلفزيونية العاشرة، ألون بن دافيد، فاعتبر القرار نابعاً «من عدم معرفة كافية بالتيارات في المجتمع العربي» وأنه «سيرفع من أسهم الحركة»، مؤكداً أن «من يعتقد أن نشاط الحركة سيتوقف بعد حظرها مخطئ» وناصحاً «أن يفكر مرة أخرى»!

لقد أعربت كل الحركات الفلسطينية في الداخل عن رفضها لقرار الحظر، وجسدت ذلك في إضراب شامل نظمته يوم الخميس الماضي (2015/11/19)، وأقرت تنظيم تظاهرات احتجاجية ظهر السبت الموافق (2015/11/28). وقد تحفظت بعض الأوساط «الإسرائيلية» على القرار بدافع من خوفها أن يؤدي ذلك ليس فقط إلى التأييد والتضامن مع «الحركة الإسلامية»، بل بدافع من خوفها أن يؤدي حظر الحركة إلى تحولها للعمل السري. ويكفي في هذا الإطار أن نشير إلى تحفظ جهاز (الشاباك) الذي أعلن أنه «لا توجد أدلة على تورط الحركة في التحريض على العنف»، وهو ما استندت إليه الباحثة في «منتدى التفكير الإقليمي» في جامعة حيفا، رونيت ميرزان ورأت أن «سلبيات القرار أكثر من فضائله»! (معاريف 2015/11/20). والأمر نفسه بالنسبة للمعلق إيال غروس الذي كتب في (هآرتس 2015/11/18): «في حال عدم وجود أدلة حقيقية على التورط في العنف والإرهاب، فإن الإعلان عن منظمة سياسية ودينية بأنها غير قانونية سيخطئ الهدف الذي هو الحفاظ على الأمن والنظام العام»!

إنه في الوقت الذي يثبت فيه نتنياهو أنه صهيوني «نموذجي» من حيث سعيه لإقامة «إسرائيل الكبرى» معتمداً على انشغال العالم عنه، ومستنداً إلى قوة عسكرية غاشمة يعتقد أنها قادرة على تحقيق أحلامه، يثبت أنه لا يتمتع بأي قدر من الذكاء! فكل إجراء قمعي يقدم عليه، يصب الزيت على النار المشتعلة في ردائه، وكل قرار عنصري لتوسيع الاستيطان أو لإخضاع الهيئات السياسية والاجتماعية في الضفة أو في الداخل الفلسطيني، يؤدي إلى إقناع فئات أوسع من الفلسطينيين بأنه لا فرص للتعايش مع هذا الكيان الغاصب، المتطلع إلى مزيد من التوسع على قاعدة الاغتصاب بالقوة. والحياة على «حد السيف» لن تضمن لكيانه يوماً واحداً من الاستقرار أو الأمن.

***

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8554
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116671
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر870086
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57947635
حاليا يتواجد 3066 زوار  على الموقع