موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

اعتذار متأخر وغير كاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما نفع اعتذار مجرم حرب، وفق كل المعايير القانونية، واثبات اعترافاته والمتعاونين معه بذلك، وهو حر طليق طيلة الفترة التي استمرت بعد ارتكاب الجريمة المعلنة؟، ماذا يعيد اعتذاره للشهداء والضحايا، والخسائر المادية والمعنوية، وهو يتفرج على كل ذلك لأكثر من عقد من الزمان؟!.

هل من الاخلاق انتظار اعتذاره؟، وهل من العدالة تركه يفلت من العقاب القانوني؟. وما زال دم الشهداء والضحايا على يديه، وانين الثكالى والأيتام متصاعدا في كل بقعة ارض وقف عليها ووجه صواريخه وأسلحته المحرمة دوليا عليها. اسئلة وأجوبة تؤكد الجريمة وتطالب بالمحاكمة العادلة وإنصاف الحقوق المشروعة وإعطاء درس تاريخي لكل من يعنيه الامر…

 

كان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مسؤولا عما حصل في العراق من جرائم الغزو والاحتلال والقتل والإبادة والتخريب والتدمير والعنف والإرهاب، من خلال دوره ومشاركته وكونه مسؤولا فعليا ومحرضا عمليا، وتابعا مقتنعا لسياسات الامبريالية الاميركية وعدوانها الاجرامي. هذا الامر يثبت مسؤوليته القانونية والأخلاقية عما حصل وحدث. ألم يسمى حينها بكلب بوش؟. وما ينتظر من تقرير لجنة تشيلكوت بخصوص الحرب على العراق في بريطانيا هو المطالبة بمحاكمته كمجرم حرب، وعدم السماح له بالإفلات من العقاب، ووضع سابقة له ولغيره من مجرمي الحرب، ولابد من اقرار العدالة والقانون واحترام مشاعر اهالي الضحايا والشهداء وتحميله مع غيره من المرتكبين والمتهمين تكاليف اعادة اعمار ما خرب ودمر بالحرب والغزو والقصف والحرق وغيرها من الجرائم المرتبطة بالجريمة الاساسية، لا تمييع القضية والتهرب من المسؤوليات والارتكابات، منه ومن غيره، وحتى من اللجنة نفسها.

فى مقابلة تلفزيونية وردا على سؤال، بوجه جامد وبكلمات متعثرة، اجاب بلير بأنه “يعتذر عن أخطاء” وقعت فى غزو العراق، منها “عدم صواب الأدلة الاستخباراتية” التي استخدمت كمبرر للحرب وعلى رأسها “وجود أسلحة دمار شامل”، و“سوء تخطيط” أميركا وبريطانيا لمرحلة ما بعد سقوط النظام العراقي، رافضا الاعتذار عن “الحرب نفسها”.

حسب الكثيرين من المتابعين، اعتذار بلير كان “إجرائيا”، فضلا عما حمله من اساءة الى العرب ضمنا وتحميلهم المسئولية عن الفوضى العارمة والانهيار الكامل لمجتمعات ودول لأن “الشعوب العربية لم تدخل بعد عصور الحداثة”!.

في هذا السياق، قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن بلير “اعتذر جزئيا عن حرب العراق، وهذا يوضح أنه قد تعلم القليل من مغامراته في العلاقات الدولية، حيث إن الإطاحة بالرئيس العراقي الأسبق تسببت في ظهور داعش، وتضيف الصحيفة أن الاطاحة بالزعيم الليبي “معمر القذافي” وتفكيك الدولة الليبية جاء بسبب سوء تقدير السياسيين الأوروبيين.

كما حاول بلير في مذكراته المنشورة التملص من المسؤولية عن الجرائم التي مورست في غزو واحتلال العراق، واللف والدوران حول ما حصل من تداعيات واختلال، ليس في العراق وحده، ولا في المنطقة ايضا.

اشارت الصحيفة الى ما سبق وقاله كولن باول وزير الخارجية الأميركي الأسبق عن أن المعلومات التي بنيت عليها الحرب ضد العراق كانت خاطئة، وكررها بلير مرتبكا في اعتذار “عن بعض الأخطاء في التخطيط، وبالتأكيد عن خطئنا في فهم ما سيحدث بمجرد الإطاحة بالنظام”، ولكنه، ورغم إدراكه للخطأ، كرر ضمنيا أنه من حق الدول العظمى الإطاحة بمن لا يروق لها، معربا عن اعتقاده بأن عدم وجود صدام أفضل، بالرغم من إقراره بأن هناك “شيئا من الحقيقة” في القول إن غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا أدى إلى ظهور عناصر تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

اعتبرت الصحيفة أن اعتذار بلير الأخير “لا يكفي واعترافه ببعض الأخطاء عن المسؤولية في سقوط نحو مليون عراقي في فترة الحرب، وملايين الجرحى والأيتام، وإشعال الحروب الطائفية، وانتشار القتل على الهوية، إضافة إلى رسم هيئة حكم تكرس الانقسام والاقتتال بين مكونات الشعب العراقي، وتدمير البنية التحتية للبلاد، وغوص البلاد في مستنقع لم تخرج منه حتى الآن”.

اعتذار بلير استكمل ما اعتاد مسؤولون غربيون، لاسيما أميركيون، على تقديمه بعد خروجهم من السلطة، وبعد أن يكونوا قد تسببوا بقراراتهم في كوارث عالمية من حروب وهدم دول بكاملها واحتضان انقلابات على أنظمة ديمقراطية ودعم إبادات، مباشرة أو غير مباشرة، الامر الذي لا يخرجهم من المسؤولية القانونية والأخلاقية، ولا يعبر اعتذارهم إلا عن اعتراف بما ارتكبت اياديهم وما حصل من جرائها من كوارث لم تنته اثارها ومتعلقاتها.

يجمع المختصون بالقانون والعلوم السياسية إن اعتذار بلير الجزئي عما جرى في غزو العراق والتطورات بعد ذلك هو اعتذار متأخر وغير كاف. ورغم إنه ليس وحده الذي يتحمل المسؤولية بالكامل، لكنه متورط بشدة في الكارثة التي تكشفت نتائجها هناك، وأن نتائج سياسات بلير بحربه في أفغانستان والعراق أدت لانهيار المنطقة في العديد من المجالات، وأنتجت، من بين ما انتجت، حركة لجوء ونزوح وهجرة واسعة للأبرياء بحثا عن ملاذات آمنة. وأن حجم الكارثة ومئات آلاف القتلى الذين سقطوا ضحية “القرار الخاطئ” وفق مصطلحاته، يصعب أن يتم تعويضهم بمجرد اعتذار واعتراف بالمسؤولية عن الجريمة.

لماذا اعتذر بلير الآن وفي لقاء اعلامي؟ وهل يعني انه قدم شهادة اخرى علنية عن مشاركته في الجريمة الكارثة؟ وهو محام ورجل قانون قبل ان يكون سياسيا. طيلة الفترة السابقة واصل بعناد وإصرار تبرير الجريمة وتداعياتها. سبق أن قال أمام مجلس العموم في العام 2004 “لن أعتذر عن الصراع. أؤمن أن قرار الحرب كان سليما”. ثم عاد وأعاد في مقابلة تلفزيونية عام 2007: “لا أعتقد أن علينا أن نعتذر عن كل ما نفعله في العراق. على العكس من ذلك، علينا أن نكون فخورين تماما به”. وفي العام نفسه، في خطاب اقالته من رئاسة الحكومة، ردد ما حرفيته “قد أكون أخطأتُ، لكنني فعلت ما اعتقدت أنه ضروري لبلدي”. وفي مقابلة عام 2013، كرر كلامه نفسه، وفي غيرها من المناسبات.

هل ينفع الاعتذار ام يستفاد منه كاعتراف منه، والاعتراف سيد الادلة، ومحاكمته كمجرم حرب؟!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29387
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29387
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688486
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55604965
حاليا يتواجد 3667 زوار  على الموقع