موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

اعتذار متأخر وغير كاف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما نفع اعتذار مجرم حرب، وفق كل المعايير القانونية، واثبات اعترافاته والمتعاونين معه بذلك، وهو حر طليق طيلة الفترة التي استمرت بعد ارتكاب الجريمة المعلنة؟، ماذا يعيد اعتذاره للشهداء والضحايا، والخسائر المادية والمعنوية، وهو يتفرج على كل ذلك لأكثر من عقد من الزمان؟!.

هل من الاخلاق انتظار اعتذاره؟، وهل من العدالة تركه يفلت من العقاب القانوني؟. وما زال دم الشهداء والضحايا على يديه، وانين الثكالى والأيتام متصاعدا في كل بقعة ارض وقف عليها ووجه صواريخه وأسلحته المحرمة دوليا عليها. اسئلة وأجوبة تؤكد الجريمة وتطالب بالمحاكمة العادلة وإنصاف الحقوق المشروعة وإعطاء درس تاريخي لكل من يعنيه الامر…

 

كان رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مسؤولا عما حصل في العراق من جرائم الغزو والاحتلال والقتل والإبادة والتخريب والتدمير والعنف والإرهاب، من خلال دوره ومشاركته وكونه مسؤولا فعليا ومحرضا عمليا، وتابعا مقتنعا لسياسات الامبريالية الاميركية وعدوانها الاجرامي. هذا الامر يثبت مسؤوليته القانونية والأخلاقية عما حصل وحدث. ألم يسمى حينها بكلب بوش؟. وما ينتظر من تقرير لجنة تشيلكوت بخصوص الحرب على العراق في بريطانيا هو المطالبة بمحاكمته كمجرم حرب، وعدم السماح له بالإفلات من العقاب، ووضع سابقة له ولغيره من مجرمي الحرب، ولابد من اقرار العدالة والقانون واحترام مشاعر اهالي الضحايا والشهداء وتحميله مع غيره من المرتكبين والمتهمين تكاليف اعادة اعمار ما خرب ودمر بالحرب والغزو والقصف والحرق وغيرها من الجرائم المرتبطة بالجريمة الاساسية، لا تمييع القضية والتهرب من المسؤوليات والارتكابات، منه ومن غيره، وحتى من اللجنة نفسها.

فى مقابلة تلفزيونية وردا على سؤال، بوجه جامد وبكلمات متعثرة، اجاب بلير بأنه “يعتذر عن أخطاء” وقعت فى غزو العراق، منها “عدم صواب الأدلة الاستخباراتية” التي استخدمت كمبرر للحرب وعلى رأسها “وجود أسلحة دمار شامل”، و“سوء تخطيط” أميركا وبريطانيا لمرحلة ما بعد سقوط النظام العراقي، رافضا الاعتذار عن “الحرب نفسها”.

حسب الكثيرين من المتابعين، اعتذار بلير كان “إجرائيا”، فضلا عما حمله من اساءة الى العرب ضمنا وتحميلهم المسئولية عن الفوضى العارمة والانهيار الكامل لمجتمعات ودول لأن “الشعوب العربية لم تدخل بعد عصور الحداثة”!.

في هذا السياق، قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن بلير “اعتذر جزئيا عن حرب العراق، وهذا يوضح أنه قد تعلم القليل من مغامراته في العلاقات الدولية، حيث إن الإطاحة بالرئيس العراقي الأسبق تسببت في ظهور داعش، وتضيف الصحيفة أن الاطاحة بالزعيم الليبي “معمر القذافي” وتفكيك الدولة الليبية جاء بسبب سوء تقدير السياسيين الأوروبيين.

كما حاول بلير في مذكراته المنشورة التملص من المسؤولية عن الجرائم التي مورست في غزو واحتلال العراق، واللف والدوران حول ما حصل من تداعيات واختلال، ليس في العراق وحده، ولا في المنطقة ايضا.

اشارت الصحيفة الى ما سبق وقاله كولن باول وزير الخارجية الأميركي الأسبق عن أن المعلومات التي بنيت عليها الحرب ضد العراق كانت خاطئة، وكررها بلير مرتبكا في اعتذار “عن بعض الأخطاء في التخطيط، وبالتأكيد عن خطئنا في فهم ما سيحدث بمجرد الإطاحة بالنظام”، ولكنه، ورغم إدراكه للخطأ، كرر ضمنيا أنه من حق الدول العظمى الإطاحة بمن لا يروق لها، معربا عن اعتقاده بأن عدم وجود صدام أفضل، بالرغم من إقراره بأن هناك “شيئا من الحقيقة” في القول إن غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا أدى إلى ظهور عناصر تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

اعتبرت الصحيفة أن اعتذار بلير الأخير “لا يكفي واعترافه ببعض الأخطاء عن المسؤولية في سقوط نحو مليون عراقي في فترة الحرب، وملايين الجرحى والأيتام، وإشعال الحروب الطائفية، وانتشار القتل على الهوية، إضافة إلى رسم هيئة حكم تكرس الانقسام والاقتتال بين مكونات الشعب العراقي، وتدمير البنية التحتية للبلاد، وغوص البلاد في مستنقع لم تخرج منه حتى الآن”.

اعتذار بلير استكمل ما اعتاد مسؤولون غربيون، لاسيما أميركيون، على تقديمه بعد خروجهم من السلطة، وبعد أن يكونوا قد تسببوا بقراراتهم في كوارث عالمية من حروب وهدم دول بكاملها واحتضان انقلابات على أنظمة ديمقراطية ودعم إبادات، مباشرة أو غير مباشرة، الامر الذي لا يخرجهم من المسؤولية القانونية والأخلاقية، ولا يعبر اعتذارهم إلا عن اعتراف بما ارتكبت اياديهم وما حصل من جرائها من كوارث لم تنته اثارها ومتعلقاتها.

يجمع المختصون بالقانون والعلوم السياسية إن اعتذار بلير الجزئي عما جرى في غزو العراق والتطورات بعد ذلك هو اعتذار متأخر وغير كاف. ورغم إنه ليس وحده الذي يتحمل المسؤولية بالكامل، لكنه متورط بشدة في الكارثة التي تكشفت نتائجها هناك، وأن نتائج سياسات بلير بحربه في أفغانستان والعراق أدت لانهيار المنطقة في العديد من المجالات، وأنتجت، من بين ما انتجت، حركة لجوء ونزوح وهجرة واسعة للأبرياء بحثا عن ملاذات آمنة. وأن حجم الكارثة ومئات آلاف القتلى الذين سقطوا ضحية “القرار الخاطئ” وفق مصطلحاته، يصعب أن يتم تعويضهم بمجرد اعتذار واعتراف بالمسؤولية عن الجريمة.

لماذا اعتذر بلير الآن وفي لقاء اعلامي؟ وهل يعني انه قدم شهادة اخرى علنية عن مشاركته في الجريمة الكارثة؟ وهو محام ورجل قانون قبل ان يكون سياسيا. طيلة الفترة السابقة واصل بعناد وإصرار تبرير الجريمة وتداعياتها. سبق أن قال أمام مجلس العموم في العام 2004 “لن أعتذر عن الصراع. أؤمن أن قرار الحرب كان سليما”. ثم عاد وأعاد في مقابلة تلفزيونية عام 2007: “لا أعتقد أن علينا أن نعتذر عن كل ما نفعله في العراق. على العكس من ذلك، علينا أن نكون فخورين تماما به”. وفي العام نفسه، في خطاب اقالته من رئاسة الحكومة، ردد ما حرفيته “قد أكون أخطأتُ، لكنني فعلت ما اعتقدت أنه ضروري لبلدي”. وفي مقابلة عام 2013، كرر كلامه نفسه، وفي غيرها من المناسبات.

هل ينفع الاعتذار ام يستفاد منه كاعتراف منه، والاعتراف سيد الادلة، ومحاكمته كمجرم حرب؟!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24003
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24003
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814247
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244328
حاليا يتواجد 2708 زوار  على الموقع