موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

ليس دفاعا عن “الميادين”…ولكن!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تنشغل الأوساط الإعلامية حاليا بمتابعة تهديد شركة القمر الصناعي “عرب سات” بفسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانيّة، ونقل محطّة بثّها من منطقة “جورة البلوط” في قضاء المتن في لبنان، إلى عمان في الأردن , فقد أعلنت الشركة وهي التابعة للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات, والعاملة تحت مظلة “جامعة الدول العربية”، عن نيتها فسخ عقدها مع الدولة اللبنانية ونقل محطة بثها من لبنان, وذلك لعدم اتخاذها ما سمتها “إجراءات عقابية” بحق قناة “الميادين! كما أوضحت مصادر لبنانية: أن الأمر لا يقتصر على التضييق على الفضائية المعنية فحسب بل يتعداه إلى الضغط على لبنان وحكومته، وهذه هي النقطة الأخطرلأن بث القنوات اللبنانية كافة عبر “عرب سات” سيصبح خاضعا حكما لسلطة حكومة اخرى وقوانين بلدها, وسيؤدي إلى خسارة وزارة الاتصالات اللبنانية مكتسبات مالية تحققها من رسوم البث الفضائي. بدوره قال مصدر مسؤول في فضائية “الميادين” إن القناة “تلقت إنذارا من إدارة الشركة على خلفية تعليقات ضيوف في برامجها”!. واعتبر “أن الإنذارمخالف لشروط التعاقد بين القناة وعرب سات”، مشيرا إلى أن الميادين ردت في كتاب عبر محاميها بأنها لم تخالف شروط البث ,وأنها تحتفظ بحق الرد القانوني وتعويض حقوقها المادية والمعنوية !.للحقيقة نقول:

 

أولا :إننا نعيش في القرن الواحد والعشرين حيث لا يمكن حجب وجهات نظر تبثها مطلق فضائية حتى لو كانت في هونولولو… فالخبر ووجهة النظر لأي كان, وإذا جرى منعهما, يمكن نقلهما من خلال أكثر من وسيلة إلكترونية, هذا سيؤدي إلى المزيد من الشهرة للخبر/الأخبار التعليق/التعليقات التي بسببه/بسببها تتم العقوبة,ليس ذلك فحسب وإنما أيضا سيؤدي إلى مزيد من الشهرة للفضائية.

ثانيا: الإعلام مرتبط بقانون ليس مكتوبا هو “قانون الحرية” والآراء المتعددة, هذا ما عبّر عنه فولتير في مقولته الشهيرة”أدفع حياتي في سبيل أن تقول رأيك”.

ثالثا : بمحاسبة متجردة لفضائية “الميادين” ..نراها : فضائية جدية,ملتزمة وطنيا وقوميا , أخلاقية بعيدة عن التسخيف للبرامج وعن الإسفاف في الحوار على شكل “طوشة/معركة/ ضرب بالأحذية ” من أجل الترويج للفضائية /للبرنامج/للمذيع الجائع والمحتاج إلى شهرة.. الخ. بعيدة عن تشويه الوعي المجتمعي بالأغاني الهابطة وبرامج التعرّي!.

رابعا :الميادين هي إحدى الوسائل الإعلامية الملتصقة بالقضية الفلسطينية, والقضايا الديموقراطية الوطنية والقومية العربية والإنسانية العادلة,بالتالي فهي إحدى القابضات/القابضين على الجمر. تمثّل ذلك منذ انطلاقها, وتعزز إيمانها إبّان العدوان الصهيوني الأخير(2014)على قطاع غزة وحاليا.

خامسا: الميادين هي من الوسائل الإعلامية التي تعمل على كشف حقيقة العدو الصهيوني وكافة أعداء الأمة العربية.

سادسا: الميادين هي من وسائل الإعلام العربي المقاتل, تعمل على تقديم الرأي والرأي الآخر في إطار من الروح الوطنية, القومية ,الإنسانية, تنحاز إلى العدالة وإلى إحساس ومطالب الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج.

“الميادين” تميزت بالوضوح الكامل لخطها الوطني, وبالأمانة الصحفية, وعرض مختلف الآراء, حتى التي تخالف معتقداتها, في إطار من الديموقراطية الحقّة والحرص عليها، وتعميقها كأسلوب وكنهج في إطارٍ من التطبيق الهادف الخلاّق. أحد أسرار جماهيرية الميادين: أنها لم تصل إلى إهدار معاني الديموقراطية وتهزيئها, وتبهيتها, وتقزيمها,ومسخها, وابتذالها : “بدعوة ضيوف صهيونيين”إلى برامجها، ومحاولة تبرير ذلك بدعاوى سخيفة من نمط: “أننا نحضرهم كي نبهدلهم ونمسح بهم الأرض”، و”الحرص على الديموقراطية” وغيرها من الترّهات , المستخفّة بعقل المشاهد أولا وثانيا وأخيرا! والمستغفلة لواحد من أعظم مناقضات هذه الشعارات: وهو أنها باستضافتهم تمارس عملية تطبيع مجانية, وتعمل على إدخال الأعداء إلى بيوتنا, حيث تصبح القضية بعد مرور الوقت وكأنها “ظاهرة طبيعية”! وبالتالي: فإن” إدخال الإسرائيليين ودولتهم ووجودها في منطقتنا , يصبح مع الزمن, مسألة طبيعيةً “! وغيرها بالطبع من الأهداف الصهيونية الأخرى!.

أحد أهم شروط الإعلام هو: التزامه بقضايا أمته الوطنية – الإعلام هو شكل من أشكال الفن- والفن لم يَعدْ وفق الفهم الأفلاطوني له : “الفن للفن” , فمنذ بلزاك , مرورا بفلوبير, وصولا إلى “الواقعية الاشتراكية” , فإن رواده الحقيقيون , قرنوه: بمدى التزامه, وعدالة القضايا التي يدافع عنها، بالتالي: فإن دوره كبير, إلى الحد: إنه يفرض حقائقه. “الميادين” هي إحدى الروّاد على هذا الصعيد الملتزم ، وهي من أنجح الفضائيات في العالم العربي. ولذلك, استقطبت ولا تزال تستقطب, جزءا كبيرا من جماهيرنا الفلسطينية , وأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج. الإعلام قضية,هدف ورسالة. قد تختلف الأهداف بالطبع وفقا لطبيعة منطلقات الوسيلة الإعلامية, ولكن من انبل الاهداف أن تكون الرسالة والهدف ممزوجان في تعبير بسيط, اسمه “الوطنية” الذي يتفرع منها تعبير “المقاتل”, كصفة توسم بها وسائل تحقيق الهدف, وفي حالتنا المعنية, الفضائيات. قال الرئيس عبدالناصر يوما” المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة عربية” ومن النبل بمكان نقل دقائق صورة مقاومة شعبنا للسوبر فاشيين الجدد, هذا الإعلام المعني بذلك, يستحق أن يُطلق عليه “الإعلام المقاتل”.

قضية فلسطين تظل القضية المركزية للأمة العربية بأسرها, مهما حاول الصهاينة واسيادهم من الإمبرياليين الجدد, إلهاء الشعوب العربية عنها, بالمحاولات الحثيثة الجارية لتغييب مظهر الصراع الاساسي والتناقض الرئيسي بين الامة العربية من جهة, وبين العدو الصهيوني من جهة اخرى!. التغييب يكون من خلال افتعال وتسييد أشكال جديدة من الصراع في المنطقة, ولم يجدوا سوى صراعات إثنية ومذهبية طائفية مقيتة, لغمر وجه المنطقة بها, فهذه تستجيب لمقولة قديمة صهيونية, أكّد عليها بن جوريون عند إقامة دولة الكيان في فلسطين, كما وزراء خارجيته موشيه شاريت, جولدة مائير ,إيغال يلون وغيرهم. هناك فرق كبير بين إعلام يكشف حقيقة اعداء الأمة ويتابع أولا بأول صمود ومقاومة أبنائها في مختلف ساحات الصراع وبالأخص مقاومة الشعب الفلسطيني وبين إعلام لا مبال بقضايا أمته!

نتمنى على القائمين في “عرب سات” وهم بالضرورة إخوة عرب, وطنيون مثل كل الوطنيين, حريصون على قضايا أمتهم العربية!.. نتمنى أن تكون الحادثة برمتها ليست أكثر من زوبعة في فنجان!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12935
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41340
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر831584
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66261665
حاليا يتواجد 2227 زوار  على الموقع