موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

مهنَّد العُقْبي... الدم الفلسطيني يطارد سافكيه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كان من الطبيعي أن يثير مشهد هروب الجندي الصهيوني المدجج بالسلاح أمام صولة فدائي بئر السبع، الشهيد مهنَّد العُقْبي، الأعزل الذي انتزع سلاحه من اعدائه ليطاردهم ويرديهم ما بين قتيل وجريح في مركز المدينة الفلسطينية النقبية المحتلة،

كل ما اثاره وعجَّت به شبكات التواصل الاجتماعي من تعليقات وتعقيبات عاكسة لردود الأفعال على مثل هذا الحدث البطولي المثقل بالدلالات، وأن تأتي من الجانبين، الغزاة المحتلين ومقاوميهم الفلسطينيين.

 

في الجانب الأول، سخط لا يكتم خزياً يمازجهما ذعر. والثاني، سخرية تزدري بآلة بطش فتَّاكة حوَّلتها الدعاية الصهيونية ورفد الغرب لها بآخر مبتكرات القتل المتطور الى اسطورة يتغنون بها، ومباركة وافتخار ببطولة فتى النقب الأعزل وفدائيه الشهيد... من هذه السخرية، مثلاً، نعت هذه الأسطورة المزعومة ﺒ"جيش البامبرز"!

في الدلالات، ونتوقف هنا فقط لنشير إلى اهميها، وواحدهما، الإزراء بأسطورة الجيش الذي لا يقهر، وبالصوت والصورة، في هذا المشهد النقبي الحافل بكل ما عناه ورمز إليه ويغدو المعنون لراهن هذه المرحلة النضالية الفلسطينية، وثانيهما، هو أن هذا الشعب الصامد المكافح سيظل عصياً على الانكسار، ولن يفرِّط بحقه في استعادة كامل وطنه السليب، وإن كل جيل يتلو سابقه من اجياله، في الماقبل النكبة والمابعد النكسة وشتاتاً، هو بحكم تراكم موروثه الكفاحي ومعاناته اليومية الصاقلة لبأسه والمغنية لتجربته النضالية يأتي الأصلب والأشد تمسُّكاً بهذه الحقوق والأكثر اصراراً على استعادتها من ما سبقته من اجيال. لعل هذه واحدة من آيات هذه الحالة النضالية الفلسطينية الراهنة المحتدمة والمتصاعدة... دلالتان يمكن اختصارهما في إن المواجهة هى ما بين باطل يتسلَّح بكل ما ترفده به بواطل الغرب الاستعماري من آخر مبتكرات الموت فائقة التطور، وقضية عزلاء لا تُسلِّحها إلا ارادة شعبها، ولا يحُصِّنها إلا حق غير قابل للتصرُّف وعدالة لا تثلم حدها القوة، ولا يحفظها ويديم جذوتها إلا صمود وتضحيات وعناد شعبي لا يتوقف عن ابتكار المتيسر من اشكال المقاومة، يرفده إيمان بإنه إذا كان للباطل من جولة فإن للحق وحده في نهاية المطاف مآل الانتصار.

ثلاثة اسابيع وثلاثة أيام ازدادت فيها مطاردة الدم الفلسطيني لسافكيه في كامل فلسطين، وأيامها باتت شاهدة على أن آلة فتكهم الهوجاء مرتبكة وعاجزة وعمياء تتلمس طريقها بصعوبة باحثة عن سكينٍ مقاومٍ. فشلت سياسة "كي الوعي"، وكان حصادهم من بيدرها راهن ما يخشونه وهو الاستنزاف، وأن يصلوا حد أن تعرض بلديات لجمهورها من المستعمرين دروعاً واقيةً من الطعن بأسعار مدعومة، وأن يصرخ مانشيت في صحيفة من صحفهم: "اسرائيل لم تعد مكاناً آمناً للعيش".

... اسابيع أيامها يتأكد فيها يوماً بعد يوم ما قلناه في مقالنا السابق من أن جيل ما بعد الكارثة الأوسلوية قد هبَّ فالتقط الراية، رفعها عالياً وليس في نيته تسليمها إلى من تجاوزهم ولا يلتحقون به، وكل ساعة تمر سوف يضاف إلى هذه الأيام الفلسطينية جداً ما سيضيفه الدم الفلسطيني الزكي المقاوم في لحظته النضالية المصيرية الفارقة، وهو أن لا معنى للمقاومة بأشكالها المتعددة إن لم تك المسلَّحة واسطة عقدها، ولا من جدوى للتنظيمات على اختلاف راياتها وايدولوجياتها إن لم يك الكفاح المسلَّح هو المتسيد لمبادئها، بل ما لنا وللنضال الوطني برمته إن لم تك بوصلته التحرير وهدفه العودة...

ثلاثة اسابيع وثلاثة أيام كانت اكثر من كافية لأن يتذكَّر نتنياهو وكيري وبان كي مون "اوسلوستان" فيهبوا لاستلالها من قوقعة مقاطعتها لاحتواء الهبَّة الثورية الشعبية المتعاظمة والحؤول دون تطورها المتسارع نحو الانتفاضة الثورية الشاملة. كيري يلتقي نتنياهو في برلين وينتوي أن يلتقيه مع ابي مازن في عمان، ويوقظون الرباعية من غفوتها، ويهيئون لنقاش لذات الهدف في مجلس الأمن... كيرى يريد اختصار قضية بحجم قضية فلسطين باجتراع تهدئة تنجم عن توافق اردني صهيوني، ولا بأس إن رُفد بأوسلوستاني، على "توضيح معنى الوضع القائم" في الحرم القدسي الشريف!!! أما بان كي مون، الذي سبق الجميع إلى فلسطين المحتلة ممهداً، فليس هناك ما هو اسوأ مما تنتظره القضية عادة منه من قوله بعد لقائه بنتنياهو وحلوله في رام الله ومنها: "أنا مصدوم عندما ارى شباباً يرفعون السلاح ويحاولون القتل"... صدمته لا تساوي فقط بين الضحية والجلاَّد وإنما تدين الضحية!!!

... ثلاثة اسابيع وثلاثة أيام تقول بإن المقاومة ليست خياراً وإنما ضرورة وجود وسبيل بقاء، أما انجازاتها، وعلى باهظ كلفتها، فكافية لأن تثبت أن التضحيات وحدها تظل سبيلنا الموثوق للحفاظ على قضيتنا وصونها من غوائل راهن التناسي العربي الرسمي وضروب التواطوء الدولي المتآمر لتصفيتها، وأن هناك فارقاً ضوئياً بين مقاومة السكاكين الشعبية الراهنة وتلكم المسماة بالشعبية والمراد لها أن تظل الموسمية وعلى الطريقة البلعينية... وإن القرار الوطني بات من الآن فصاعداً ملكاً حصرياً لملتقطي رايته والمستعدون لأن يستشهدوا وهم يرفعونها... اسابيع تردد أيامها بأن مهند العُقْبي ومن سبقوه وسبقنه الى الشهادة أو لحقوا ولحقن به اليها، في القدس، والخليل والجليل، وغزة، ورام الله، وصدموا بان كي مون، وحدهم، ومن سبقهم ويلحقهم على ذات الدرب، ومعهم الجرحى والمعتقلين، هم الممتلكون، وأيضاً حصراً، لامتياز حق الممثل الشرعي الوحيد للحالة الفلسطينية في هذه اللحظة النضالية المصيرية الفارقة التي يسطِّرها ويؤطرها ويوجهها ويحدد مسارها ويصنع مآلاتها الدم الفلسطيني المقاوم على التراب العربي الفلسطيني المنتفض...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2194
mod_vvisit_counterالبارحة31337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181582
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر761872
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66191953
حاليا يتواجد 2316 زوار  على الموقع