موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الأحادية القطبية تترنح!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ أحداث 11 سبتمبر 2001، والعقل الاستراتيجي في واشنطن يسعى للحفاظ على أحادية القطب الأميركي، ومنع أي دولة أو جهة، ولو باستخدام القوة العسكرية، من الظهور كقوة منافسة.

فمنذ سقوط الاتحاد السوفييتي، اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية نفسها القطب الأوحد في العالم، بلا شريك ولا منازع، من حقه عقاب أي منافس، وذلك بالاعتماد على «سياسة الردع» ذاتها خلال مرحلة الحرب الباردة، حيث اعتقد العالم حينها أن الاتحاد السوفييتي تفكك لعدم قدرته على مجاراة الولايات المتحدة في هذه السياسة. فهل لا يزال هذا الوضع قائماً؟ وهل «الأحادية القطبية» كانت في الأصل مؤقتة وقصيرة؟ سؤالان يطرحان مع عودة روسيا بقوة إلى الساحة الدولية، في ظل سياسة خارجية أميركية جديدة تعتمد على شركاء على الأرض دون حشد حملات عسكرية واسعة النطاق في الخارج.

 

يرى كثيرون أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تفتقر إلى الرؤية على صعيد السياسة الخارجية، تماماً كما قال عنه أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة بوسطن الأميركية أندرو جيه باسيفيتش، من أنه «فشل في فتح صفحة جديدة مع العالم الإسلامي، في القضية الفلسطينية، وفي إنهاء الحرب في العراق، وفي إعادة رسم العلاقات الأميركية- الروسية». وعليه، ها هي روسيا تعلن صراحة عن عودتها إلى ممارسة سياسة الردع العسكري التي كانت قد تخلت عنها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي: جورجيا، القرم، أوكرانيا.. وحالياً سوريا، الأمر الذي قد يؤشر على أن استفراد الولايات المتحدة بالعالم قد انتهى أو هو يقترب من ذلك، وأن العالم ربما أصبح بصدد عملية تعيد التوازن إلى النظام العالمي كنوع من «تحديث التوازن» مع افتراض الانحسار التدريجي للهيمنة الأميركية المطلقة بعدما عادت روسيا إلى صدارة المشهد الدولي من جديد، مستثمرة ما يبدو وكأنه تراجع أميركي لتشغل فراغاً وتخلق أمراً واقعاً جديداً، بعد أن تأكد لروسيا من واقع تجربتها في جورجيا والقرم وأوكرانيا أن أميركا، ومن ورائها حلف شمال الأطلسي، ليسا في وارد التصادم العسكري معها.

وفي الشرق الأوسط، المنطقة الأكثر حيوية في العالم، ترى أوساطا غربية ودولية عديدة تقهقر تأثير واشنطن، بل إن تقريراً إخبارياً لوكالة «رويترز» اعتبر، معتمداً على آراء خبراء أميركيين وغربيين، أن الخطوات التي قامت بها روسيا في سوريا وانتزاعها المبادرة من الولايات المتحدة أذهلت واشنطن، وأثبتت فشل السياسة الخارجية الأميركية: المقاتلون الذين دربتهم الولايات المتحدة سلموا عتادهم ومؤنهم لمسلحي «القاعدة»، تزامناً مع بلوغ العمليات التي تديرها القوات الحكومية في العراق ضد تنظيم «داعش» طريقاً مسدوداً. أما في أفغانستان، فلأول مرة منذ عام 2001 حين تم طرد حركة «طالبان» من المدن الكبرى، عاد مسلحوها إلى مدينة قندوز.

لكن بالنسبة للبعض، من مسؤولين كبار ومراقبين، ليس من الواضح ما إذا كان دخول روسيا بشكل مباشر وفعال على الخط العسكري في سوريا يمثل خطوة مدروسة أم لا، وهل في أذهانهم أفغانستان الثمانينيات، رغم أن سوريا هي بلد السهول وأفغانستان بلد الجبال المعزولة الذي تندر فيه الطرق وتكثر فيه الأودية التي لا مخبأ فيها من كمائن المقاتلين. غير أن لدى روسيا حلفاء في المنطقة الآن يأخذون على عاتقهم عبء العمليات البرية، مع ملاحظة - وهذا هو الأهم- أن الولايات المتحدة لا تستطيع رسمياً تشكيل تحالف معاد لروسيا الآن، لأنها ستبدو أمام المجتمع الدولي في دور المدافع عن الإرهابيين. وبينما انتزعت موسكو من واشنطن زمام المبادرة في سوريا، يتصاعد المأزق في العراق حيث لا نجاح فعليا في محاربة الإرهاب، لذلك رحّبت بغداد (حليفة الولايات المتحدة) بأي جهود روسية لمحاربة «داعش» في العراق، ووافقت على التنسيق المتنوع مع روسيا بوتين.

إن دخول روسيا كلاعب أساسي في الأزمة السورية بهذه القوة هو رسالة لجعل عهد أحادية القطب في العالم يولي إلى أمد قد يقصر أو يطول، ووراثة «الاتحاد الروسي» للاتحاد السوفييتي، على قاعدة أن روسيا الآن على استعداد للذهاب بعيداً في الدفاع عن مصالحها، سواء قريباً أو بعيداً من حدودها، خاصة بعد أن أعاد بوتين بسط النظام داخل روسيا ورتب الأمور على حدودها: لم يسمح بانهيار طاجكستان، أو انزلاق أذربيجان وأرمينيا إلى حرب طاحنة، و«حرر» أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من جورجيا، وسحب القاعدتين الأميركيتين من أوزبكستان وقرغيزستان، وأعاد القرم إلى «الوطن الأم» روسيا. فهل استفاقة «الدب» الروسي من سباته مؤكدة؟ وهل ستسفر عن «قطبية ثنائية» أو «قطبية متعددة»؟ وهل، فعلا، غادرت الولايات المتحدة موقعها كقطب أوحد؟ الأجوبة عن هذه الأسئلة ستتضح في قادم الأيام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24762
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255363
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر619185
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535664
حاليا يتواجد 2714 زوار  على الموقع