موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الأحادية القطبية تترنح!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ أحداث 11 سبتمبر 2001، والعقل الاستراتيجي في واشنطن يسعى للحفاظ على أحادية القطب الأميركي، ومنع أي دولة أو جهة، ولو باستخدام القوة العسكرية، من الظهور كقوة منافسة.

فمنذ سقوط الاتحاد السوفييتي، اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية نفسها القطب الأوحد في العالم، بلا شريك ولا منازع، من حقه عقاب أي منافس، وذلك بالاعتماد على «سياسة الردع» ذاتها خلال مرحلة الحرب الباردة، حيث اعتقد العالم حينها أن الاتحاد السوفييتي تفكك لعدم قدرته على مجاراة الولايات المتحدة في هذه السياسة. فهل لا يزال هذا الوضع قائماً؟ وهل «الأحادية القطبية» كانت في الأصل مؤقتة وقصيرة؟ سؤالان يطرحان مع عودة روسيا بقوة إلى الساحة الدولية، في ظل سياسة خارجية أميركية جديدة تعتمد على شركاء على الأرض دون حشد حملات عسكرية واسعة النطاق في الخارج.

 

يرى كثيرون أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تفتقر إلى الرؤية على صعيد السياسة الخارجية، تماماً كما قال عنه أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة بوسطن الأميركية أندرو جيه باسيفيتش، من أنه «فشل في فتح صفحة جديدة مع العالم الإسلامي، في القضية الفلسطينية، وفي إنهاء الحرب في العراق، وفي إعادة رسم العلاقات الأميركية- الروسية». وعليه، ها هي روسيا تعلن صراحة عن عودتها إلى ممارسة سياسة الردع العسكري التي كانت قد تخلت عنها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي: جورجيا، القرم، أوكرانيا.. وحالياً سوريا، الأمر الذي قد يؤشر على أن استفراد الولايات المتحدة بالعالم قد انتهى أو هو يقترب من ذلك، وأن العالم ربما أصبح بصدد عملية تعيد التوازن إلى النظام العالمي كنوع من «تحديث التوازن» مع افتراض الانحسار التدريجي للهيمنة الأميركية المطلقة بعدما عادت روسيا إلى صدارة المشهد الدولي من جديد، مستثمرة ما يبدو وكأنه تراجع أميركي لتشغل فراغاً وتخلق أمراً واقعاً جديداً، بعد أن تأكد لروسيا من واقع تجربتها في جورجيا والقرم وأوكرانيا أن أميركا، ومن ورائها حلف شمال الأطلسي، ليسا في وارد التصادم العسكري معها.

وفي الشرق الأوسط، المنطقة الأكثر حيوية في العالم، ترى أوساطا غربية ودولية عديدة تقهقر تأثير واشنطن، بل إن تقريراً إخبارياً لوكالة «رويترز» اعتبر، معتمداً على آراء خبراء أميركيين وغربيين، أن الخطوات التي قامت بها روسيا في سوريا وانتزاعها المبادرة من الولايات المتحدة أذهلت واشنطن، وأثبتت فشل السياسة الخارجية الأميركية: المقاتلون الذين دربتهم الولايات المتحدة سلموا عتادهم ومؤنهم لمسلحي «القاعدة»، تزامناً مع بلوغ العمليات التي تديرها القوات الحكومية في العراق ضد تنظيم «داعش» طريقاً مسدوداً. أما في أفغانستان، فلأول مرة منذ عام 2001 حين تم طرد حركة «طالبان» من المدن الكبرى، عاد مسلحوها إلى مدينة قندوز.

لكن بالنسبة للبعض، من مسؤولين كبار ومراقبين، ليس من الواضح ما إذا كان دخول روسيا بشكل مباشر وفعال على الخط العسكري في سوريا يمثل خطوة مدروسة أم لا، وهل في أذهانهم أفغانستان الثمانينيات، رغم أن سوريا هي بلد السهول وأفغانستان بلد الجبال المعزولة الذي تندر فيه الطرق وتكثر فيه الأودية التي لا مخبأ فيها من كمائن المقاتلين. غير أن لدى روسيا حلفاء في المنطقة الآن يأخذون على عاتقهم عبء العمليات البرية، مع ملاحظة - وهذا هو الأهم- أن الولايات المتحدة لا تستطيع رسمياً تشكيل تحالف معاد لروسيا الآن، لأنها ستبدو أمام المجتمع الدولي في دور المدافع عن الإرهابيين. وبينما انتزعت موسكو من واشنطن زمام المبادرة في سوريا، يتصاعد المأزق في العراق حيث لا نجاح فعليا في محاربة الإرهاب، لذلك رحّبت بغداد (حليفة الولايات المتحدة) بأي جهود روسية لمحاربة «داعش» في العراق، ووافقت على التنسيق المتنوع مع روسيا بوتين.

إن دخول روسيا كلاعب أساسي في الأزمة السورية بهذه القوة هو رسالة لجعل عهد أحادية القطب في العالم يولي إلى أمد قد يقصر أو يطول، ووراثة «الاتحاد الروسي» للاتحاد السوفييتي، على قاعدة أن روسيا الآن على استعداد للذهاب بعيداً في الدفاع عن مصالحها، سواء قريباً أو بعيداً من حدودها، خاصة بعد أن أعاد بوتين بسط النظام داخل روسيا ورتب الأمور على حدودها: لم يسمح بانهيار طاجكستان، أو انزلاق أذربيجان وأرمينيا إلى حرب طاحنة، و«حرر» أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية من جورجيا، وسحب القاعدتين الأميركيتين من أوزبكستان وقرغيزستان، وأعاد القرم إلى «الوطن الأم» روسيا. فهل استفاقة «الدب» الروسي من سباته مؤكدة؟ وهل ستسفر عن «قطبية ثنائية» أو «قطبية متعددة»؟ وهل، فعلا، غادرت الولايات المتحدة موقعها كقطب أوحد؟ الأجوبة عن هذه الأسئلة ستتضح في قادم الأيام.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24012
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24012
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر843972
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60627946
حاليا يتواجد 3482 زوار  على الموقع