موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

تحية للبرازيل ورئيستها ونقاباتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

طالبت الرئيسة البرازيلية، ديلما روسيف، رئيس الحكومة الإسرائيلية , ووزير الخارجية، بنيامين نتنياهو، بإلغاء تعيين رئيس مجلس المستوطنات السابق، داني ديان، سفيرا لإسرائيل في البرازيل ، على خلفية سكنه في مستوطنة, وكونه أحد قادة المستوطنين .وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الأحد 19 سبتمبر الحالي، “إن الرئيسة البرازيلية مررت رسائل إلى إسرائيل عبر قنوات دبلوماسية، تطالب بإلغاء تعيين ديان تحسبا من أن استقبال البرازيل له سيظهرها كمن تؤيد المشروع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.”

 

ويشار إلى أنه وفقا للقواعد الدبلوماسية، فإنه عندما تعين دولة سفيرا لها لدى دولة ما, فإنها تحول اسمه إلى الدولة المضيفة وتطلب موافقتها. ورغم أن رفض الدولة المضيفة استقبال سفير هو أمر نادر, لكن في حال رفض سفير من دولة معينة, فإن دولته مطالبة بتغييره. وقالت الصحيفة إنه في حال تراجع نتنياهو عن تعيين ديان سفيرا في البرازيل فإن هذا الأمر سيكون بمثابة صفعة مدوية لإسرائيل ونتنياهو، لكن إذا أصر على التعيين ويقابل برفض برازيلي علني ورسمي برازيلي, فإن أمرا كهذا من شأنه أن يعكر العلاقات بين الدولتين، علما أن نتنياهو يرى بالبرازيل، الدولة العظمى الصاعدة، غاية إستراتيجية فيما يتعلق بتعزيز العلاقات معها.

وكانت 40 منظمة كبيرة في البرازيل قد وقعت مؤخرا على عريضة، تطالب روسيف بعدم المصادقة على تعيين ديان كسفير لإسرائيل، في الوقت الذي ندد فيه أعضاء برلمان برازيليون بقرار إسرائيل تعيين مستوطن, سفيرا في بلادهم، ووصفوا هذه الخطوة على أنها تشكل تحديا للسيادة البرازيلية ولروسيف شخصيا.

من ناحية ثانية كانت الحكومة البرازيلية قد قررت استثناء شركة أمن إسرائيلية من العمل في أولمبياد 2016، التي ستقام في ريو دي جانيرو، بعد حملة قام بها ناشطون متضامنون مع فلسطين، بحسب تقرير لتشارلوت سلفر، نشره موقع “إلكترونيك انتفاضة” (الانتفاضة الإلكترونية).ويشيرالتقرير… إلى أن شركة “إنترناشيونال سيكيورتي أند دفنس سيستمز” الإسرائيلية جرى إبطال عقدها.

وتشير تقارير عديدة: إلى أن شركة “إنترناشيونال سيكيورتي أند دفنس سيستمز” كانت أعلنت عام 2014 أنها حصلت على عقد بقيمة 2.2 مليار دولار مع الحكومة البرازيلية للقيام بتنسيق أمن الأولمبياد، وقد وصفت صحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل” وقتها الصفقة بأنها “نجاح غير مسبوق لإسرائيل”، وأعلن مسؤولون كبار في الشركة أنها قد بدأت عملها.

ويؤكد أحد التقارير العديدة المنشورة عن الشركة: بأنه في 8 أبريل، نفى القسم المسؤول عن النشاطات الكبيرة في وزارة العدل البرازيلية أن تكون البرازيل قد منحت العرض للشركة, ويورد التقرير ما جاء في رسالة من الوزارة المعنية البرازيلية: ” إن أي عقود أبرمتها ريو لأجل أمن أولمبياد عام 2016 لن تنتج عنها تنازلات من الحكومة البرازيلية”، واعتبرت الحملة البرازيلية ضد هذه الشركة الإسرائيلية , تحديدا.

وينقل التقرير عن المدير التنفيذي لـرئيس أكبر اتحادات العمال البرازيلية، جوليو تورا، قوله في بيان صحفي: “نحن سعداء أن تنأى الحكومة بنفسها, فمن غير القانوني، بل من العار استئجار شركة أمن إسرائيلية متواطئة مع جرائم الاستيطان الإسرائيلية، والتي لها سجل حافل من الشكاوى لمشاركتها في دعم ديكتاتوريات أميركا الوسطى” . ويبين الكاتب أن قرار المقاطعة هذا يأتي بعد نجاح آخر حققه ناشطو مقاطعة إسرائيل في البرازيل، ففي نهاية عام 2014، واستجابة لحملة منفصلة, قامت الولاية البرازيلية “ريو غراند دو سول” بإلغاء عقد مع شركة أسلحة إسرائيلية “إلبيت سيستمز” لتطوير مركز أبحاث طيران ضخم.

لقد ركزت النقابات البرازيلية الضغط على الحكومة البرازيلية لإلغاء العقد مع الشركة الإسرائيلية ؛ لأنها على علاقة وثيقة بالجيش الإسرائيلي ولارتباطها بتاريخ قذر في وسط وجنوب أميركا.ويلفت التقرير إلى أن عقيدًا سابقًا في الجيش الإسرائيلي قد أسس الشركة كما يشير إلى الخدمات الأمنية للشركة والتدريب على “مكافحة الإرهاب” في كثير من دول وسط أميركا، بما في ذلك القوات شبه العسكرية في هندوراس خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي.

معروف أيضا: بأن الشركة قد ساعدت في تدريب وتسليح قوات الكونترا في نيكاراغوا، التي حاولت الإطاحة بحكومة ساندينيستا اليسارية. ويذكر إدوارد هرمان وغاري أوساليفان في كتابهما “صناعة الإرهاب” صدر عام (1989) : كيف قامت الشركة بالتدريب والمساعدة على تشكيل فرق لمحاربة الإرهاب في الجيش الجواتيمالي؛ لمحاربة المعارضة والمنظمات الشعبية، وأمدتهم بأجهزة المراقبة الإلكترونية والأسلحة والطائرات، كما دربت الشركة فرق الموت في هندوراس، بما في ذلك كتيبة 3-16، التي قامت باختطاف وتعذيب المعارضين السياسيين.

هذه المقاطعة البرازيلية النشطة تتماهى أيضاً مع الدعاوى الكثيرة المرفوعة في محاكم عديدة في دول أوروبية كثيرة, ضد العديد من القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين ,بتهمة اقتراف جرائم حرب ضد الفلسطينيين،بالتالي فمن الملاحظ:أنه في السنوات الأخيرة: بدأت تتكشف سياسات إسرائيل الحاقدة ضد الفلسطينيين بين العديد من شعوب العالم،لذا أيضاً فإن مؤسسات حقوقية وأهلية عديدة غير حكومية ,بدأت في الترويج لمقاطعة إسرائيل وليس لمؤسساتها الأكاديمية فحسب.بالطبع الفضل يعود في هذا النشاط إلى المؤسسات والمنظمات الأهلية الحقوقية, والأخرى في المجالات المختلفة الفلسطينية والعربية والدولية , والتي تتعاون مع مؤسسات ومنظمات شبيهة أهلية من دول عديدة.

للأسف وبضغط أميركي ـ صهيوني على السلطة الفلسطينية بتقديم أية دعاوى على إسرائيل، لا في محكمة الجنايات الدولية , ولا في أية مؤسسات تابعة للأمم المتحدة. كل ذلك يجري والاستيطان الإسرائيلي على أشدّه في الضفة الغربية ,وتحديداً في القدس الشرقية ومحيطها. كل ذلك يجري والاغتيالات والاعتقالات الإسرائيلية للفلسطينيين تزداد وتائرها, وكذلك مصادرة الأراضي وهدم البيوت.بالمعنى الفعلي فالمفاوضات يستعملها الكيان الصهيوني غطاء للاستيطان ولجرائمه.

في بداية الخمسينيات قالت الكاتبة البريطانية”إثيل مينون”عن العرب”بأنهم أسوأ المحامين عن أعدل القضايا”.فهل سنشهد خلال هذه المرحلة المقبلة خروجاً فلسطينياً وعربياً من هذه الشرنقة؟!.على صعيد شعوب العالم هناك مؤسسات ومنظمات عديدة تتعاطف مع القضايا الوطنية العربية, والحقوق الوطنية الفلسطينية, فهل سنشهد مستقبلاً خططاً استراتيجية فلسطينية ـ عربية هدفها رفع وتيرة المقاطعة للكيان الصهيوني على كافة المستويات؟!نتمنى ذلك!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48113
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع294296
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر724608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64879061
حاليا يتواجد 4916 زوار  على الموقع