موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

فكر وممارسات «داعش».. ليسا جديدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا نختلف مع أحد على أن فكر تنظيم «داعش» مقيت ومزعج ومرفوض، وما التنظيم سوى مجموعة من عصابات إجرامية مسلحة ومنظمة قدمت من كل أصقاع الأرض، تقتل الناس في العراق وسوريا وليبيا وغيرها، وتشرد من لا يؤمن بأفكارها و«حقها» في تأسيس «وطن» لعناصرها القادمة من كل أنحاء الأرض!

لكن الأمانة تقتضي أن نسأل: هل هذا الفكر هو – حقاً- ظاهرة جديدة؟! ودون الإيغال في التاريخ البعيد المليء بظواهر الفكر التكفيري والذي يبرر قتل كل معارض، يتبين أن العالم العربي مليء في عصره الحديث بمجازر ومذابح أساسها كلها فكر إجرامي (على «النسق الداعشي» وسابق له زمنياً) جوهر نظامه السياسي فكر ثيوقراطي يدعي أنه يستمد سلطته مباشرة من الإله أو من ممثلي أفكاره من غلاة متدينين.. ومن جهتنا، نحن مع كل من يقول إن «داعش» صاحبة تاريخ دموي، إلا أن مجازر ومذابح ارتكبت على يد آخرين (متزمتين دينياً أو قومياً) في أزمنة وظروف سياسية معينة لا تقل بشاعة عن جرائم «داعش»، ونكرر السؤال: هل الفكر الداعشي جديد؟

 

قبل أي شيء، لا يمكننا تجاهل الدولة الصهيونية وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني، فالاثنان معاً، «داعش» و«الدولة الصهيونية» (والتي يصرون اليوم على تسميتها «الدولة اليهودية» وأختار أن أسميها «الدولة المتهويدة») يشتركان في الجذور والآفاق. و«داعش» - بمعنى معين- هي الوجه الآخر ﻟ«إسرائيل»، حصاده فظاعات، جرائم وحشية، مجازر ضد الأبرياء العزل، زرع الخوف والرعب في قلوب الكبار قبل الصغار، وغير ذلك كثير. وكل منهما يضطهد الإنسان على أساس عرقي. وكلاهما، أيضاً، يخلف وراءه، كما الطاعون، آلاف الضحايا من كل الأعمار، ترافقها عمليات هدم وتدمير لأحياء سكنية كاملة يصبح الآلاف من أهلها مشردين لا ملاذ لهم. فما تفعله «داعش» سبق أن فعلته ولا تزال تفعله إسرائيل مرات ومرات، على امتداد المجازر في «دير ياسين» وغيرها، مروراً - وليس انتهاءً- بحرق الرضيع علي الدوابشة، ثم وفاة والده متأثراً بجراحه، على أيدي جماعات إرهابية يهودية، سبقها حرق الطفل محمد أبو خضير - حياً- علاوة على جرائم إحراق وتدمير مساجد وكنائس أثرية وبيوت وحقول على امتداد فلسطين التاريخية طوال سنوات مضت.

نتذكر أيضاً ونشير إلى الحرب الأهلية في لبنان (1975– 1990)، التي انتشر فيها الذبح على الهوية، بل وأحياناً على اللهجة. فالغلاة من المسيحيين الموارنة قتلوا وأبادوا آلاف المسلمين العزل، في مذابح أشهرها مذبحة مخيمي صبرا وشاتيلا في 16 سبتمبر 1982 والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام على يد المجموعات الانعزالية اللبنانية المتمثلة ﺑ«حزب الكتائب» اللبناني و«جيش لبنان الجنوبي»، بالتعاون والتنسيق مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث قدر عدد القتلى ﺑ6000 قتيل من الرجال والأطفال والنساء والعجزة والمدنيين العزل من السلاح، أغلبيتهم من الفلسطينيين، ولكن بينهم أشقاء لبنانيون أيضاً، حيث قامت القوات «المسيحية» بتنفيذ المجزرة التي هزت العالم ودونما رحمة وبعيداً عن الإعلام، مستخدمةً الأسلحة البيضاء وغيرها في عمليات التصفية للسكان العزل. يومها استفاق العالم على مذبحة من أبشع المذابح في تاريخ البشرية ليجد جثثاً مذبوحة بلا رؤوس ورؤوساً بلا أعين ورؤوساً أخرى محطمة! وبادلهم الإجرام بعض ممن قاتلوهم باسم الإسلام (السني والشيعي على حد سواء) بل شارك في ذلك الإجرام بعض «الماركسيين» و«التقدميين»، وأيضاً «ليبراليين لبنانيين وفلسطينيين» ممن نسوا انتماءاتهم التنظيمية والسياسية وخلعوا عن أنفسهم أفكارهم التقدمية ومارسوا الجرائم ذاتها بعيداً عن أخلاق الدفاع المشروع.

كذلك، نفذت قيادات وعناصر من حركة «أمل» (تصنف نفسها «شيعة»!) عدة مجازر ضد «أهل السنة» من سكان بيروت الغربية ومخيمات الفلسطينيين، خاصة خلال فترة حرب المخيمات في عام 1985، حيث قامت الحركة بقتل الجرحى وذبح الكثيرين بجز الأعناق، ونتذكر نسف الحركة لأحد الملاجئ في 26 مايو 1985، وكان به مئات العجزة والأطفال والنساء. وبادلهم بعض خصومهم التكفير بالتكفير، والجرائم بالجرائم!

وإن عدنا بالزمن إلى الوراء قليلا، في عام 1860، فقد قتل «دروز» من المسيحيين نحو 20 ألف شخص، كما دمرت أكثر من 380 قرية مسيحية و560 كنيسة. وأشعلت هذه الخلافات سيلا من أعمال العنف المتبادل اجتاحت لبنان بكامله!

خطر «داعش» لن يزول بين ليلة وضحاها، بل قد يزداد شراسة وعنفاً، وهو خطر يكمن في انتشار فكر التطرف، واتساع دائرته، وتزايد أتباعه، وتحوله إلى جزء من «ثقافة» المجتمعات العربية المعاصرة! ونكرر أن حل مشكلة «داعش» وأخواتها مفتاح لحل العديد من المشاكل المستعصية الأخرى في العالم العربي، وذلك عبر الثقافة المعاصرة (ثقافة المواطنة والعلمانية) وعبر خطاب إسلامي حداثي معتدل يؤسس للدولة المدنية ويرفض «تسييس الدين» أو «تديين السياسة»، مع إعادة طرح واعية لموضوع التراث لتخليصه من كل ما علق به من خزعبلات دموية مقيتة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13425
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115441
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر627957
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57705506
حاليا يتواجد 3024 زوار  على الموقع