موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

فكر وممارسات «داعش».. ليسا جديدين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا نختلف مع أحد على أن فكر تنظيم «داعش» مقيت ومزعج ومرفوض، وما التنظيم سوى مجموعة من عصابات إجرامية مسلحة ومنظمة قدمت من كل أصقاع الأرض، تقتل الناس في العراق وسوريا وليبيا وغيرها، وتشرد من لا يؤمن بأفكارها و«حقها» في تأسيس «وطن» لعناصرها القادمة من كل أنحاء الأرض!

لكن الأمانة تقتضي أن نسأل: هل هذا الفكر هو – حقاً- ظاهرة جديدة؟! ودون الإيغال في التاريخ البعيد المليء بظواهر الفكر التكفيري والذي يبرر قتل كل معارض، يتبين أن العالم العربي مليء في عصره الحديث بمجازر ومذابح أساسها كلها فكر إجرامي (على «النسق الداعشي» وسابق له زمنياً) جوهر نظامه السياسي فكر ثيوقراطي يدعي أنه يستمد سلطته مباشرة من الإله أو من ممثلي أفكاره من غلاة متدينين.. ومن جهتنا، نحن مع كل من يقول إن «داعش» صاحبة تاريخ دموي، إلا أن مجازر ومذابح ارتكبت على يد آخرين (متزمتين دينياً أو قومياً) في أزمنة وظروف سياسية معينة لا تقل بشاعة عن جرائم «داعش»، ونكرر السؤال: هل الفكر الداعشي جديد؟

 

قبل أي شيء، لا يمكننا تجاهل الدولة الصهيونية وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني، فالاثنان معاً، «داعش» و«الدولة الصهيونية» (والتي يصرون اليوم على تسميتها «الدولة اليهودية» وأختار أن أسميها «الدولة المتهويدة») يشتركان في الجذور والآفاق. و«داعش» - بمعنى معين- هي الوجه الآخر ﻟ«إسرائيل»، حصاده فظاعات، جرائم وحشية، مجازر ضد الأبرياء العزل، زرع الخوف والرعب في قلوب الكبار قبل الصغار، وغير ذلك كثير. وكل منهما يضطهد الإنسان على أساس عرقي. وكلاهما، أيضاً، يخلف وراءه، كما الطاعون، آلاف الضحايا من كل الأعمار، ترافقها عمليات هدم وتدمير لأحياء سكنية كاملة يصبح الآلاف من أهلها مشردين لا ملاذ لهم. فما تفعله «داعش» سبق أن فعلته ولا تزال تفعله إسرائيل مرات ومرات، على امتداد المجازر في «دير ياسين» وغيرها، مروراً - وليس انتهاءً- بحرق الرضيع علي الدوابشة، ثم وفاة والده متأثراً بجراحه، على أيدي جماعات إرهابية يهودية، سبقها حرق الطفل محمد أبو خضير - حياً- علاوة على جرائم إحراق وتدمير مساجد وكنائس أثرية وبيوت وحقول على امتداد فلسطين التاريخية طوال سنوات مضت.

نتذكر أيضاً ونشير إلى الحرب الأهلية في لبنان (1975– 1990)، التي انتشر فيها الذبح على الهوية، بل وأحياناً على اللهجة. فالغلاة من المسيحيين الموارنة قتلوا وأبادوا آلاف المسلمين العزل، في مذابح أشهرها مذبحة مخيمي صبرا وشاتيلا في 16 سبتمبر 1982 والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام على يد المجموعات الانعزالية اللبنانية المتمثلة ﺑ«حزب الكتائب» اللبناني و«جيش لبنان الجنوبي»، بالتعاون والتنسيق مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث قدر عدد القتلى ﺑ6000 قتيل من الرجال والأطفال والنساء والعجزة والمدنيين العزل من السلاح، أغلبيتهم من الفلسطينيين، ولكن بينهم أشقاء لبنانيون أيضاً، حيث قامت القوات «المسيحية» بتنفيذ المجزرة التي هزت العالم ودونما رحمة وبعيداً عن الإعلام، مستخدمةً الأسلحة البيضاء وغيرها في عمليات التصفية للسكان العزل. يومها استفاق العالم على مذبحة من أبشع المذابح في تاريخ البشرية ليجد جثثاً مذبوحة بلا رؤوس ورؤوساً بلا أعين ورؤوساً أخرى محطمة! وبادلهم الإجرام بعض ممن قاتلوهم باسم الإسلام (السني والشيعي على حد سواء) بل شارك في ذلك الإجرام بعض «الماركسيين» و«التقدميين»، وأيضاً «ليبراليين لبنانيين وفلسطينيين» ممن نسوا انتماءاتهم التنظيمية والسياسية وخلعوا عن أنفسهم أفكارهم التقدمية ومارسوا الجرائم ذاتها بعيداً عن أخلاق الدفاع المشروع.

كذلك، نفذت قيادات وعناصر من حركة «أمل» (تصنف نفسها «شيعة»!) عدة مجازر ضد «أهل السنة» من سكان بيروت الغربية ومخيمات الفلسطينيين، خاصة خلال فترة حرب المخيمات في عام 1985، حيث قامت الحركة بقتل الجرحى وذبح الكثيرين بجز الأعناق، ونتذكر نسف الحركة لأحد الملاجئ في 26 مايو 1985، وكان به مئات العجزة والأطفال والنساء. وبادلهم بعض خصومهم التكفير بالتكفير، والجرائم بالجرائم!

وإن عدنا بالزمن إلى الوراء قليلا، في عام 1860، فقد قتل «دروز» من المسيحيين نحو 20 ألف شخص، كما دمرت أكثر من 380 قرية مسيحية و560 كنيسة. وأشعلت هذه الخلافات سيلا من أعمال العنف المتبادل اجتاحت لبنان بكامله!

خطر «داعش» لن يزول بين ليلة وضحاها، بل قد يزداد شراسة وعنفاً، وهو خطر يكمن في انتشار فكر التطرف، واتساع دائرته، وتزايد أتباعه، وتحوله إلى جزء من «ثقافة» المجتمعات العربية المعاصرة! ونكرر أن حل مشكلة «داعش» وأخواتها مفتاح لحل العديد من المشاكل المستعصية الأخرى في العالم العربي، وذلك عبر الثقافة المعاصرة (ثقافة المواطنة والعلمانية) وعبر خطاب إسلامي حداثي معتدل يؤسس للدولة المدنية ويرفض «تسييس الدين» أو «تديين السياسة»، مع إعادة طرح واعية لموضوع التراث لتخليصه من كل ما علق به من خزعبلات دموية مقيتة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1737
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1009666
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65164119
حاليا يتواجد 2762 زوار  على الموقع