موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

انتكاسات رهانات نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يوماً بعد يوم تتساقط رهانات الكسب والانتصار عند بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الكيان الصهيوني وسوف يجد نفسه حتماً في مواجهة خاسرة ويضطر للدفع بالأثمان التي كان يحرص على تجنبها.

فرهانه على إسقاط الاتفاق النووي الإيراني داخل الكونغرس الأمريكي بخوض معركة «كسر عظام» مع الرئيس باراك أوباما وإدارته آخذ في التساقط، ومؤشرات كسب أوباما المواجهة مع نتنياهو باتت مؤكدة. كما أن رهانه الخفي بالاستفادة من النجاح الأمريكي المأمول لاحتواء إيران وإخضاعها وتطويع قرارها الوطني بما لا يتعارض مع المصالح الأمريكية، لا يجد أرضية تؤكده في ذلك التصعيد القوي الوارد على لسان السيد علي خامنئي ضد «الشيطان الأكبر» وضد «الشيطان الأصغر» معاً.

 

وأخيراً يواجه نتنياهو تحديات كبيرة في إيجاد حلول لأزمة تطوير حقل «لفيتان» للغاز ما يعني إسقاط رهاناته في أن تتحول “إسرائيل” إلى قوة استراتيجية إقليمية قادرة على تصدير الطاقة لدول الجوار بالنسبة لها «مصر والأردن وتركيا» هناك أزمة قانونية حول شركة «نوبل انرجي» تمنع هذه الشركة من تطوير هذا الحقل ما يعني تداعي «رهان الرخاء» الذي يحلم به نتنياهو.

فقد استطاع الرئيس باراك أوباما الحصول (8-9-2015) على دعم 41 من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ للاتفاق النووي مع إيران، وهو عدد كبير يمكن أن يجنب الرئيس الأمريكي استخدام حق الاعتراض (الفيتو) لتعطيل مشروع أي قرار يرفض الاتفاق. فقد أعلن ثلاثة أعضاء في المجلس بعد عودتهم من العطلة الصيفية، دعمهم للاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران في 14 يوليو/ تموز 2015 في فيينا، ما يرفع عدد أعضاء مجلس الشيوخ المؤيدين للاتفاق إلى 41 من أصل مئة سيناتور. وتقضي قواعد مجلس الشيوخ بالحصول على تأييد 60 من أصل مئة سيناتور للتصويت على رفض المذكرات الإجرائية وعمليات التصويت، وإذا قرر 41 سيناتوراً ذلك، فسيكون في مقدورهم منع إجراء تصويت على رفض القرار.

هذا ما أكده زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد بقوله إن «الاتفاق النووي سيتم تمريره خلال التصويت عليه داخل الكونغرس»، كما وصف عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيفادا في ندوة بمعهد «كارينغي للسلام الدولي» في واشنطن الاتفاق بأنه «الطريق الأمثل للسلام بالنسبة للولايات المتحدة و“إسرائيل”.. أؤكد لشركائنا في العالم أن الاتفاق سيمر»، وأكد أن الولايات المتحدة «ستستغل هذه الفرصة السانحة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي وتطويره».

من هنا جاءت مخاوف الكثير من “الإسرائيليين” على العلاقة الفريدة مع الولايات المتحدة خشية أن تتوقف الولايات المتحدة، أو على الأقل تتراخى، في تقديم الدعم ﻟ«الأمان الإسرائيلي» على نحو ما كتب «عومر بارليف» في صحيفة «هآرتس» (9-9-2015) مشيراً إلى أن «الموضوع الفلسطيني قد يصل بشكل أحادي الجانب إلى مجلس الأمن بواسطة الفرنسيين، ومن سنحتاج إلى جانبنا إن لم تكن الولايات المتحدة؟! لهذا لا يجب أن ندفن رأسنا في الرمل ونعمل ضد الشريكة الاستراتيجية الكبيرة، التي قد تكون الوحيدة لنا»، ولذلك بادر هذا الرجل بتلبية دعوة أمريكية لزيارة واشنطن للدفاع عن علاقة “إسرائيل” مع الولايات المتحدة، وحرص قبل سفره على أن يؤكد أنه «يجب استغلال الفرصة والتحدث مع الجالية اليهودية. يمكن التحدث بأسف لأن الجالية اليهودية في أزمة غير مسبوقة، وهذا بفضل نتنياهو. فهو يعتبر نفسه زعيم الأمة اليهودية ولا يتردد في فعل أشياء تدميرية أمام أمريكا الكبيرة بما في ذلك إلحاق الضرر باليهود. الآن، بالذات، يجب القول لليهود الأعزاء إنه توجد سبل أخرى، وأن نتنياهو وثلته ليسوا قدراً نهائياً.. يجب إيجاد الطريق لالتئام الجراح».

ينهزم نتنياهو في رهان إسقاط الاتفاق النووي مع إيران، لكنه إن أراد أن يراهن على نجاح أمريكي في تطويع السلوك السياسي الإيراني نحو “إسرائيل” ووضع نهاية لما يسميه هو ﺑ«التهديد الوجودي» الإيراني فلن يكون هذا الرهان في متناول يديه لسبب رئيسي هو أن إيران تريد أن تحصل على كل شيء ولا تخسر شيئاً، تريد أن تؤكد للشعب الإيراني أن الثورة الإيرانية والنظام الحاكم هما من يكسبا دائماً الرهانات ودون تنازلات. قد يكون الترويج لمثل هذا النوع من الفكر الدعائي الإيراني مبالغة دعائية أيضاً، لكنه يصل حتماً إلى مناهضي سياسة نتنياهو داخل الكيان الصهيوني ويؤكد عزمه على المضي في مسيرة الفشل.

خامنئي قال خلال استقباله وفوداً شعبية يوم الأربعاء (9-9-2015) إن «القادة الصهاينة قالوا بعد المفاوضات النووية إنهم تخلصوا من هاجس إيران حتى 25 سنة مقبلة (بفضل الاتفاق النووي)، لكنني أقول لهم بأنهم لن يروا اﻟ25 سنة المقبلة»، وفي تعليقه على العلاقات مع الولايات المتحدة بعد الاتفاق النووي حسم هذا الأمر بقوله «إننا سمحنا بالمفاوضات في المجال النووي لأسباب معينة، لكننا لم ولن نسمح بأي محادثات أخرى مع الولايات المتحدة في المجالات الأخرى». مبرراً ذلك بأن «أمريكا لا تخفي عداءها لإيران، وهي تسعى لخوض المفاوضات للاستفادة منها كوسيلة للتغلغل وفرض إرادتها». هذه الأقوال الصريحة لم تمر بسهولة على «الإسرائيليين» الذين حاولوا الإجابة عن سؤال محوري لكشف خلفياتها هو: هل يعني الإيرانيون ما يقولون؟ بمعنى هل هذه الأقوال دعاية للاستهلاك الداخلي واكتساب المكانة في الخارج (الإقليمي) أم أنها تعبير عن سياسة وموقف مؤكد ومحدد؟ لكن ردود «الإسرائيليين» جاءت هي الأخرى ردوداً دعائية على نحو ما كتب «بوعز سيموت» في صحيفة «إسرائيل اليوم» الموالية لنتنياهو قائلاً «نحن نعتزم أن نأكل التفاح بالعسل في دولتنا في سنة “تشعو” (2015) وكذا في سنة “تثا” (2040)»، أي بعد مضي اﻟ25 سنة التي تحدث عنها خامنئي.

رد يكشف عمق الصدمة لدى المقربين من نتنياهو الذين صدموا بالعجز عن إيجاد حلول عملية وخلاقة في مقدورها إطلاق مشروع تطوير حقل «لفيتان» للغاز أكبر الحقول “الإسرائيلية” المكتشفة في البحر المتوسط لسببين: أولهما، إصرار وزير الاقتصاد أرييه درعي على عدم الالتفاف، كما يريد نتنياهو ورجاله داخل الحكومة و«الكنيست»، على قرار المسؤول عن منع الاحتكارات في “إسرائيل” برفض الصيغة التي وافقت عليها الحكومة ثم وافق عليها «الكنيست» (8-9-2015) بأغلبية 59 ضد 51 صوتاً. فقرار «الكنيست» لن يغير من الواقع شيئاً ولم يعد أمام نتنياهو إلا إقالة المسؤول عن منع الاحتكار وتعيين مسؤول جديد بدلاً منه. أما السبب الثاني فهو تراجع القدرة التنافسية لحقل «لفيتان» “الإسرائيلي” أمام حقل الغاز المصري الجديد الذي أغلق نهائياً فرص بيع الغاز “الإسرائيلي” لمصر وسيمنع حتماً شركة «نوبل انرجي» الشريكة في استثمار هذا الحقل من التورط في إنفاق المليارات لتطوير هذا الحقل لإنتاج الغاز منه وبأسعار تجارية منافسة بعد أن أغلقت تقريباً منافذ لبيعه لمصر وربما الأردن وتركيا.

معنى هذا هو تبديد حلم الرخاء، وسقوط ما حرص نتنياهو على أن يروجه من أقوال عقب تصويت «الكنيست» على صفقة الغاز وقوله «عندما أريد شيئاً فإنني أحصل عليه» في حين أن الحقيقة تقول إن كل ما يريده حتماً سوف يخسره فتلك هي دائماً محصلة رهاناته الخاطئة.

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20107
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669684
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747233
حاليا يتواجد 2627 زوار  على الموقع