موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

القصة أبعد من البتراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نُشر في أمريكا بوستر سياحي لمدينة البتراء للترويج للسياحة في إسرائيل، يظهر البتراء وكأنها في إسرائيل، ما استفز أردنيين شاهدوه وكتبوا لصحفنا مستنكرين ذلك، عندها فقط، كالعادة في تخفيف كل ما تقترفه إسرائيل،

رد وزير السياحة الأردني بأن البوستر ليس "رسميًا"، وأن الوزارة كلفت مندوب "هيئة تنشيط السياحة" المتواجد في أمريكا بإبلاغ الجهة التي نشرت البوستر أن ما تم نشره مغلوط، قائلاً إن الوزارة تبحث عن "جانب قانوني" تتمكن من خلاله من مقاضاة الجهة التي نشرت البوستر.

 

ويأتي هذا بعد فترة وجيزة من تمكن الأردن، نتيجة احتجاجات شعبية مماثلة على ترويج إسرائيل لموقع المغطس الذي عمّد فيه السيد المسيح على أنه "موجود في إسرائيل"، وتباهي الوزارة أنها استخلصت أخيرًا من هيئة الآثار العالمية شهادة بأن المغطس موجود في الأردن، أي في الضفة الشرقية من الأردن!.

القصة ليست قصة تحديد مواقع جغرافية، بل قصة تحديد مواقع نفوذ سياسية و"سيادية". ونقول لوزير سياحتنا الباحث - إن صدق وإن جرؤ- عن مدخل قانوني لرفع قضية: أقصى ما سيحققه جهد وكلفة القضية (التي أتوقع أن يرصد لها رقم ضخم إن لم يكن لفساد أحدهم فلأننا نقدم أنفسنا كصيد جاهل دسم للمحامين وسماسرتهم)، هو اعتراف "محكمة ما" بحقيقة أن البتراء موجودة على أرضنا!

ولكن في هذه الحالة سيستحيل على أي محكمة أن تقول إن البتراء أو المغطس موجودان تحت "سيادتنا".. ببساطة لأن السيادة ممارسة سياسية وليست مجرد وضع خرائط جغرافية. والسؤال المفصلي هو، كيف أمكن ابتداء ترويج مواقع موجودة في بلد آخر "ذي سيادة" عبر حكومات أو شركات سياحية لبلد آخر مجاور على أنها موجودة لدى الأخير؟!.

بدل زعم مقاضاة هؤلاء، يمكن ببساطة إفشال ترويجهم لمواقعنا بمنع دخول أي أفواج سياحية آتية من إسرائيل لبلادنا. وحين يعود أول فوج أو فوجين دون أن يتحقق لهم وعد زيارة البتراء أو المغطس، سيقاضي هؤلاء الجهة التي باعتهم بضاعة ليست لها، وستسقط مصداقية شركات السياحة الإسرائيلية، ويتحول السواح الذين يريدون زيارة البتراء والمغطس وغيرهما من مواقع أثرية عديدة لدينا، لرحلات سياحية تنظمها شركاتنا وخطوطنا الجوية، وتأتي لبلادنا ابتداء.

ولكن هل نملك أن ننافس إسرائيل في ضوء خدمة أكبر وغير مسبوقة في تاريخ الأمم وعلاقاتها، نقدمها للسواح الإسرائيليين وللسواح الآتين عبر إسرائيل؟!.

قبل حوالي عقد (أي قبل ثورات الربيع العربي والصدامات المسلحة وداعش وأخواتها) كنت في طريقي لإلقاء محاضرة مع زملاء سياسيين آخرين في مجمع النقابات المهنية في مدينة إربد في الشمال. ويرافقني عادة متطوعون لحراستي بخاصة عند بعد المكان، في اعتراف شعبي بأنني، أنا التي لم أحمل سلاحًا في حياتي سوى كلمة حق تحشد جمهورًا كبيرًا، لست آمنة في بلدي المتمتع "بالأمن والأمان".

ويومها كنت متأخرة قليلاً وحشرت عند إشارة ضوئية خلف باص سواح، أمامه وخلفه سيارتا أمن، وخلفهم جميعًا سيارة مدنية مليئة بركاب مدنيين.. وتتوفر لجهة هذه القافلة مساحة تتيح تجاوزهم كونهم سينعطفون للشمال في حين نعبر نحن للأمام.

فطلبت من الشاب الذي يقود سيارتي تجاوز هؤلاء، فجاء رده أن الباص لسواح إسرائيلين وأن سيارتي الأمن هما لحراستهم، وكذلك السيارة المدنية المموّهة. فلم أصدق وظننتها إشاعة مبالغ فيها، وأصررت عليه.. ولكن لحظة حاول تجاوز السيارة المدنية فوجئت براكبيها يخرجون من نوافذها لافتات تأمرنا بالتوقف!.

وحين وصلت لقاعة المحاضرة متأخرة، منتوية سرد ما شهدت، طلبت أن يسبقني المرحوم المحامي والناشط الحقوقي الوطني القومي عدنان الرشدان بإلقاء محاضرته لحين ألتقط أنفاسي، ففوجئت به يبدأ حديثه بالإعراب عن أسفه لما شهده في الطريق.. وهو ذات ما شهدته، فثنيّت على قوله! السؤال هو، هل هذه الخدمة الحراسية المكلفة والتي لا تتاح لغير كبار الزوار ما تزال قائمة؟ وإن كانت كذلك فكيف لشركاتنا السياحية أن تنافسها؟ وإن كانت ستقدم لكل فوج إسرائيلي أو فيه إسرائيليون ولو كمنظمين للرحلة، ما هي جدوى تنشيط السياحة ابتداء.. قبل إخراج شارة التوقف للسواح الإسرائيليين ولمن يجلبونهم معهم؟!

وحتمًا لا يمكن قبول دخول حراسات إسرائيلية مع هؤلاء.. وأقول للمعنيين، حلوها بمعرفتكم، ولكن ليس بتناسي وإهمال أو التفريط في مواقعنا السياحية التي هي واحدة من أهم ثرواتنا المتجددة، بل والتي تزداد قيمتها مع مرور الزمن عليها، وتزاد شعبية وطلبًا عليها مع ازدياد زوارها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3228
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35143
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804395
حاليا يتواجد 2294 زوار  على الموقع