موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

الفصل العنصري الشامل في إسرائيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من المستحيل الفصل بين مصاعب الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي، فالفلسطينيون جميعاً واقعون تحت وطأة التمييز والفصل العنصري الصهيوني الممنهج.

ومن الأمثلة البارزة، جدار الفصل العنصري الذي تعتبره الدولة الصهيونية «جزءاً من أمنها القومي»، كما قال قبل أيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أدى لفصل عشرات الآلاف من الفلسطينيين عن مركز حياتهم المدني الذي ينتمون إليه، وأصبحت مغادرة أي فلسطيني للحي الذي يعيش فيه مليئة بالمشاق والصعوبات والإهانات، وربما تستغرقه ساعات طويلة، حتى ولو كان لتلقي خدمات الطوارئ. وعلى سبيل المثال، لنتذكر ما تواجهه مدينة القدس المحتلة: فقد نشرت «جمعية حقوق المواطن»، المنظمة الحقوقية الإسرائيلية، في منتصف أغسطس الماضي، تقريراً بعنوان «حياة المقدسيين خلف الجدار.. أولها عذاب وآخرها سراب»، أكدت فيه أن: «جدار الفصل العنصري في القدس المحتلة حوّل الكثير من أحيائها لمناطق عشوائية تكابد الإهمال الفاضح وعزل ثلث سكانها (نحو 120 ألف مقدسي) عن مدينتهم». وفي تقريرها الذي جاء بمناسبة مرور عشر سنوات على بناء «الجدار»، توضح الجمعية أن «الحكومة الإسرائيلية أخلت بتعهداتها أمام المحكمة العليا باستمرار سير الحياة السويّ لدى سكان الأحياء المقدسية». كما تطرق التقرير إلى «الوعود الزائفة للحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بالتعليم، كبناء مؤسسات تربوية جديدة، فضلا عن عدم تطبيق واجبات وزارة الصحة في ظل خدمات صحية سيئة».

 

ومن أشكال التمييز والفصل العنصري المتواصلة في الضفة الغربية قطع إسرائيل للمياه عن القرى والمدن الفلسطينية ومصادرة معظمها لمصلحة المستوطنات. وتؤكد إحدى الدراسات الحديثة الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن إسرائيل تهيمن بشكل كامل على المياه الفلسطينية بينما لا تعمل على تطوير المرافق المائية لها. فالمواطن الفلسطيني يسمح له باستهلاك ما لا يزيد على 50 متراً مكعباً سنوياً، في حين يخصص للمستوطن 2400 متر مكعب سنوياً، مع العلم بأن إسرائيل تستولي على 800 مليون متر مكعب من مياه الضفة مقابل نحو 130 مليونا يأخذها الفلسطينيون مدفوعة الثمن. كذلك، تجبر إسرائيل الفلسطينيين على دفع ضعف ما يدفعه الاسرائيليون ثمناً للمياه في المعدل رغم أن دخل الإسرائيليين يزيد على دخل الفلسطينيين ﺑ26 ضعفاً.

أما في فلسطين 48، فقد كشف بحثان جديدان صدرا عن معهدين إسرائيليين مؤخراً، تنامي سياسة التمييز العنصري تجاه فلسطينيي 48، خاصة في سوق العمل، في القطاعين العام والخاص على حد سواء. وقال «معهد الديمقراطية الإسرائيلي» إن «اليهودي الإسرائيلي يحظى بفرصة عمل أسرع بأربعة أضعاف فرصة طالب العمل من فلسطينيي 48، دون النظر إلى مؤهلات الفلسطيني الملائمة للوظيفة أكثر من مؤهلات طالب العمل اليهودي». ويرى البحث أن «غالبية العاملين من فلسطينيي 48 من ذوي المؤهلات العلمية والمهنية، يعملون في وظائف أقل من مؤهلاتهم، بسبب قلة فرص العمل». أما البحث الثاني الذي أعده معهد «طاوب» الإسرائيلي للأبحاث الاجتماعية، فقال إن «ثلث الصيادلة (33%) في إسرائيل هم من فلسطينيي 48، رغم أن الفلسطينيين يشكلون 15% من القوى العاملة ككل، وأن الصيادلة العرب يعملون برواتب أدنى من رواتب الصيادلة اليهود بنحو 40%».

وفي مقال بعنوان «السياسة الإسرائيلية تدعم التمييز العنصري» كتب «برادلي بيرستون» في «انفورميشن كليرنغ هاوس»، قائلا: «اعتدت في السابق أن أكون من أولئك الذين يعارضون وصم إسرائيل بالتمييز العنصري.. لكني لم أعد الآن واحداً من هؤلاء الأشخاص.. هذا هو ما أصبح سيادة قانون التمييز العنصري. نحن نتيجة لما صنعناه. نحن نتيجة لما نفعله، والأذى الذي نفعله بألف طريقة لملايين الآخرين. نحن نتيجة لما نشيح أبصارنا عنه. إسرائيلنا هي ما أصبحت عليه: التمييز العنصري». ويضيف: «ماذا يعني التمييز العنصري بالنسبة إلى الإسرائيليين؟ رجال دين متعصبون يتقدمون العمل باتجاه تعميق الفصل العنصري واللامساواة وسيادة جماعة معينة واستعباد غيرها. يعني مئات الهجمات التي يشنها المستوطنون على ممتلكات الفلسطينيين وأرزاقهم وحياتهم دون إدانة أو توجيه تهم أو حتى اشتباه. يعني التمييز العنصري اعتقال عدد لا يحصى من الفلسطينيين دون محاكمة وإطلاق النار عليهم وقتلهم دون محاكمة ودون سبب وجيه». ويختم قائلا: «حدث سابقاً أن ميزت بين سياسات بنيامين نتنياهو وهذا الكيان الذي أحببته لمدة طويلة. لم أعد كذلك. فكل يوم نستيقظ فيه يشهد انتهاكات فاضحة. اعتدت كوني شخصاً يريد الإيمان بأن ثمة حدوداً أخلاقية وديمقراطية أو قيوداً براغماتية، لكن ذلك بات غير موجود، لمدى تدني مستوى رئيس الوزراء ومدى رغبته في الانحناء للمؤيدين الفخورين بالتمييز العنصري من أجل تعزيز سلطته».

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

الانقسامُ المؤبدُ والمصالحةُ المستحيلةُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 11 نوفمبر 2018

    لم يعد الفلسطينيون عامةً يثقون أن المصالحة الوطنية ستتم، وأن المسامحة المجتمعية ستقع، وأن ...

أسئلة الزمن المر

د. قيس النوري

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    أظهر الواقع العربي المعاش حالة تراجع غير مسبوق وهو يواجه حزمة مترابطة من التحديات ...

الترامبية المأزومة.. الأصل والصورة

عبدالله السناوي

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    كانت «نصف الهزيمة» التي لحقت بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات النصفية لمجلسي الكونجرس، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15298
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118362
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر567005
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60350979
حاليا يتواجد 3673 زوار  على الموقع