موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

حركة المقاطعة.. ومعركة «وعي الحقيقة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مؤخراً، أطلقت منظمات وجمعيات إسرائيلية حملة تهدف إلى الضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لسحب الجنسية الإسرائيلية من الداعين والمؤيدين لحركة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي حول العالم BDS (حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات، وفرض العقوبات) التي نجحت في استقطاب آلاف المؤيدين،

وأثارت قدراً لا بأس به من الغضب والخوف معاً في إسرائيل عقب تسببها بخسائر سياسية وإعلامية ومعنوية واقتصادية مهمة للدولة الصهيونية. فقد تكبدت إسرائيل جراء حملة المقاطعة الأوروبية فقط على منتجاتها الزراعية الخاصة بالمستوطنات، في عامي 2013 و2014، خسائر وصلت إلى 6 مليارات دولار. وذكرت صحيفة «هاآرتس» أنه «إذا استمرت حملة المقاطعة، سيصل حجم الخسائر إلى حوالي 9.5 مليار دولار، أي أنها ستخسر في عام 2015 وحده 3.5 مليار دولار». وقد طالب كل من الدكتور «آفي ياعكوفيتش» رئيس ما يسمى «لجنة متضرري الإرهاب» بالضفة الغربية، وكذلك عضو اللجنة المحامي «غال وولفيتش»، بسحب الجنسية من داعمي حراك المقاطعة العالمي بتهمة «خيانة إسرائيل». وفي السياق، أيضاً، كشفت صحيفة «هاآرتس» عن مخطط إسرائيلي، يهدف إلى ملاحقة الداعين إلى مقاطعة إسرائيل في دولهم، وهو ما يكشف عن مدى فعالية المقاطعة، بعد محاولات إسرائيل التقليل من شأن هذه الدعوات، ففوجئت باتساع نطاقها، وهو ما دفع بها لاتخاذ قرارات لمجابهة هذه «الحرب»!

 

«إسرائيل تواجه طوقاً من الكراهية يهدد بخنقها»! هذا ما قاله رئيس المعارضة الإسرائيلية «يتسحاق هيرتسوغ»، معقباً على تصريحات المدير العام لشركة «أورانج» الفرنسية للاتصالات حين أعلن في بداية يونيو الماضي رغبته في وقف العمل في إسرائيل. وفي ذات الوقت، نشرت صحيفة «هافنجتون بوست» الأميركية تقريراً ورد فيه أن «سلاح المقاطعة أصبح يشكل تهديداً حقيقياً لإسرائيل، رغم سعيها للتقليل من شأنه، والضغط على الدول الغربية لإجهاض هذه التحركات. إن المقاطعة حرب بمعنى الكلمة، يتم شنها باعتماد أسلحة غير تقليدية. وهذا ينطبق تماماً على الحملة العالمية التي تدعو لعزل إسرائيل».

ويحذر الباحث الإسرائيلي «بن درور» من أن «الأحكام أو الانتصارات القضائية في الغرب ضد مقاطعة إسرائيل من شأنها أن تخلق انطباعاً مضللا لأن حركة المقاطعة تحقق انتصارات مهمة في المعركة على الوعي». ثم يضيف بعداً آخر حين يقول: «المعركة تدور بالأساس على الوعي لا على الناحية المالية». ويضيف بن درور: «هذه ليست انتقادات بل عمليات شيطنة لإسرائيل. فالحملة تحقق نجاحاً باهراً لأنها تتحدث للعالم بخطاب حقوقي».

من جانبها، أشارت «الجمعية ضد التحريض» الموالية لإسرائيل (ADL) إلى ارتفاع كبير بعدد وقوة «الاعتداءات اللاسامية» داخل الجامعات الأميركية (530 «اعتداء») علاوة على 29 مبادرة داخل هذه الجامعات لمقاطعة إسرائيل. وقالت «إن طلاباً أميركيين يهوداً يضطرون لحجب هويتهم بسبب الخوف من الاعتداء عليهم. في المقابل، يشار إلى أن أوساطاً من الطلاب اليهود في الولايات المتحدة ينشطون ضد إسرائيل ويوجهون لها انتقادات».

ومع ذلك، رأينا كيف تعهدت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، ﺑ«إعطاء الأولوية لمواجهة المقاطعة الاقتصادية والأكاديمية، وسحب الاستثمار وفرض العقوبات على إسرائيل، وذلك بعد يومين من بيان أصدرته وزارة الخارجية الأميركية يخفف من وطأة ما حمله قانون التجارة الذي وقعه الرئيس أوباما ويوضح بأن «الإدارة لن تتصدى لحملات مقاطعة المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، حيث إن هناك فرقاً بين إسرائيل والأراضي المحتلة».

إن الخوف الإسرائيلي من الخارج لا يقل عن المخاوف من الداخل. فالحركات اليسارية الإسرائيلية، واليهودية المناهضة للاحتلال والصهيونية، والتي تتهمها إسرائيل دوماً ﺑ«معاداة السامية»، تنشط في دول عالمية عديدة، علماً بأن نشطاء يهود يشاركون في هذه التحركات، بعضهم من حملة الجنسية الإسرائيلية، ويتلقون دعماً من بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية، مثل صحيفة «هاآرتس»، وجمعيات إسرائيلية مثل جمعية «بيتسيلم»، و«السلام الآن»، ومثل «كسر الصمت» التي قامت مؤخراً بنشر شهادات لجنود إسرائيليين حول انتهاكات جيش الحرب الإسرائيلي أثناء حربه الأخيرة على قطاع غزة.

وختاماً، ولربما أهم من كل ما سبق، نلاحظ أن تهديد «حملة المقاطعة» لا يترسخ على مستوى الدول بل يتجذر داخل الجماهير، وبالذات في المجتمعات الأهلية الغربية. ومعلوم أن الشبكة العنكبوتية، بكل ما حملته وعززته من وسائل الاتصال الجماهيري، قد زادت من نجاحات حملة المقاطعة الدولية. وهذا، في واقع الحال، إنجاز وضربة قوية للمساعي الإسرائيلية التي تحاول تصوير تلك الحركة بأنها امتداد للعداء لإسرائيل واليهود كجزء من العداء للسامية. واليوم تخشى الدولة الصهيونية من تزايد ممارسات المقاطعة لها في العالم في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم، ومن نزع شرعية وجودها وليس شجب ممارساتها أو انتقاد احتلالها واستيطانها فحسب. فعلا، إنها في الجوهر معركة تأتي في نطاق «وعي الحقيقة» بعد طويل خداع وتزوير.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10625
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63287
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر844999
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64999452
حاليا يتواجد 3971 زوار  على الموقع