موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

حركة المقاطعة.. ومعركة «وعي الحقيقة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مؤخراً، أطلقت منظمات وجمعيات إسرائيلية حملة تهدف إلى الضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لسحب الجنسية الإسرائيلية من الداعين والمؤيدين لحركة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي حول العالم BDS (حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات، وفرض العقوبات) التي نجحت في استقطاب آلاف المؤيدين،

وأثارت قدراً لا بأس به من الغضب والخوف معاً في إسرائيل عقب تسببها بخسائر سياسية وإعلامية ومعنوية واقتصادية مهمة للدولة الصهيونية. فقد تكبدت إسرائيل جراء حملة المقاطعة الأوروبية فقط على منتجاتها الزراعية الخاصة بالمستوطنات، في عامي 2013 و2014، خسائر وصلت إلى 6 مليارات دولار. وذكرت صحيفة «هاآرتس» أنه «إذا استمرت حملة المقاطعة، سيصل حجم الخسائر إلى حوالي 9.5 مليار دولار، أي أنها ستخسر في عام 2015 وحده 3.5 مليار دولار». وقد طالب كل من الدكتور «آفي ياعكوفيتش» رئيس ما يسمى «لجنة متضرري الإرهاب» بالضفة الغربية، وكذلك عضو اللجنة المحامي «غال وولفيتش»، بسحب الجنسية من داعمي حراك المقاطعة العالمي بتهمة «خيانة إسرائيل». وفي السياق، أيضاً، كشفت صحيفة «هاآرتس» عن مخطط إسرائيلي، يهدف إلى ملاحقة الداعين إلى مقاطعة إسرائيل في دولهم، وهو ما يكشف عن مدى فعالية المقاطعة، بعد محاولات إسرائيل التقليل من شأن هذه الدعوات، ففوجئت باتساع نطاقها، وهو ما دفع بها لاتخاذ قرارات لمجابهة هذه «الحرب»!

 

«إسرائيل تواجه طوقاً من الكراهية يهدد بخنقها»! هذا ما قاله رئيس المعارضة الإسرائيلية «يتسحاق هيرتسوغ»، معقباً على تصريحات المدير العام لشركة «أورانج» الفرنسية للاتصالات حين أعلن في بداية يونيو الماضي رغبته في وقف العمل في إسرائيل. وفي ذات الوقت، نشرت صحيفة «هافنجتون بوست» الأميركية تقريراً ورد فيه أن «سلاح المقاطعة أصبح يشكل تهديداً حقيقياً لإسرائيل، رغم سعيها للتقليل من شأنه، والضغط على الدول الغربية لإجهاض هذه التحركات. إن المقاطعة حرب بمعنى الكلمة، يتم شنها باعتماد أسلحة غير تقليدية. وهذا ينطبق تماماً على الحملة العالمية التي تدعو لعزل إسرائيل».

ويحذر الباحث الإسرائيلي «بن درور» من أن «الأحكام أو الانتصارات القضائية في الغرب ضد مقاطعة إسرائيل من شأنها أن تخلق انطباعاً مضللا لأن حركة المقاطعة تحقق انتصارات مهمة في المعركة على الوعي». ثم يضيف بعداً آخر حين يقول: «المعركة تدور بالأساس على الوعي لا على الناحية المالية». ويضيف بن درور: «هذه ليست انتقادات بل عمليات شيطنة لإسرائيل. فالحملة تحقق نجاحاً باهراً لأنها تتحدث للعالم بخطاب حقوقي».

من جانبها، أشارت «الجمعية ضد التحريض» الموالية لإسرائيل (ADL) إلى ارتفاع كبير بعدد وقوة «الاعتداءات اللاسامية» داخل الجامعات الأميركية (530 «اعتداء») علاوة على 29 مبادرة داخل هذه الجامعات لمقاطعة إسرائيل. وقالت «إن طلاباً أميركيين يهوداً يضطرون لحجب هويتهم بسبب الخوف من الاعتداء عليهم. في المقابل، يشار إلى أن أوساطاً من الطلاب اليهود في الولايات المتحدة ينشطون ضد إسرائيل ويوجهون لها انتقادات».

ومع ذلك، رأينا كيف تعهدت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، ﺑ«إعطاء الأولوية لمواجهة المقاطعة الاقتصادية والأكاديمية، وسحب الاستثمار وفرض العقوبات على إسرائيل، وذلك بعد يومين من بيان أصدرته وزارة الخارجية الأميركية يخفف من وطأة ما حمله قانون التجارة الذي وقعه الرئيس أوباما ويوضح بأن «الإدارة لن تتصدى لحملات مقاطعة المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، حيث إن هناك فرقاً بين إسرائيل والأراضي المحتلة».

إن الخوف الإسرائيلي من الخارج لا يقل عن المخاوف من الداخل. فالحركات اليسارية الإسرائيلية، واليهودية المناهضة للاحتلال والصهيونية، والتي تتهمها إسرائيل دوماً ﺑ«معاداة السامية»، تنشط في دول عالمية عديدة، علماً بأن نشطاء يهود يشاركون في هذه التحركات، بعضهم من حملة الجنسية الإسرائيلية، ويتلقون دعماً من بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية، مثل صحيفة «هاآرتس»، وجمعيات إسرائيلية مثل جمعية «بيتسيلم»، و«السلام الآن»، ومثل «كسر الصمت» التي قامت مؤخراً بنشر شهادات لجنود إسرائيليين حول انتهاكات جيش الحرب الإسرائيلي أثناء حربه الأخيرة على قطاع غزة.

وختاماً، ولربما أهم من كل ما سبق، نلاحظ أن تهديد «حملة المقاطعة» لا يترسخ على مستوى الدول بل يتجذر داخل الجماهير، وبالذات في المجتمعات الأهلية الغربية. ومعلوم أن الشبكة العنكبوتية، بكل ما حملته وعززته من وسائل الاتصال الجماهيري، قد زادت من نجاحات حملة المقاطعة الدولية. وهذا، في واقع الحال، إنجاز وضربة قوية للمساعي الإسرائيلية التي تحاول تصوير تلك الحركة بأنها امتداد للعداء لإسرائيل واليهود كجزء من العداء للسامية. واليوم تخشى الدولة الصهيونية من تزايد ممارسات المقاطعة لها في العالم في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم، ومن نزع شرعية وجودها وليس شجب ممارساتها أو انتقاد احتلالها واستيطانها فحسب. فعلا، إنها في الجوهر معركة تأتي في نطاق «وعي الحقيقة» بعد طويل خداع وتزوير.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5246
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر441990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55358469
حاليا يتواجد 3454 زوار  على الموقع