موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

البرلمان الإسرائيلي الأكثر عنصرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وبات الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، وبامتياز، مرتعاً لقوانين ومشاريع قوانين تمأسس العنصرية والفاشية الإسرائيلية، وأصبح يكشف الوجه الحقيقي لما أدّعي بأنه «ديمقراطية إسرائيلية» كونها ديمقراطية لليهود، عنصرية ضد العرب.

ومن «حق» الكنيست الحالي، وهو البرلمان اﻟ20 للدولة الصهيونية، التباهي بكونه الأكثر عنصرية في التاريخ الإسرائيلي! فبدل أن تعمل «السلطة التشريعية»، كما في الدول الديمقراطية، وحتى تلك التي تدعي الديمقراطية كإسرائيل، على سن قوانين تكفل النظام والعدل والمساواة، نرى الكنيست الحالي وكأنه جاء من أجل «قوننة العنصرية».

 

وفي دراسة أجرتها مؤخراً جمعية «حقوق المواطن في إسرائيل»، استناداً إلى القوانين التي أقرت منذ الكنيست اﻟ18 في 2009 (عام عودة بنيامين نتنياهو إلى الحكم) يتبين أن «إسرائيل تشهد تراجعاً ملموساً في الحيز الديمقراطي الذي كان متوفراً أصلاً للمواطنين اليهود بشكل كبير وواسع وللمواطنين العرب بشكل قليل». ويتبين من مشاريع القوانين التي طرحت وستطرح على جدول أعمال «الكنيست»، تغول العنصرية في الطرح اليميني الحاكم، على رأسها مشروع «قانون أساس دولة إسرائيل»، الذي قدمه عضو الكنيست الليكودي «بيني بيجن»، والذي ينص على عدم وجود حق لأي شعب باستثناء «الشعب اليهودي» في تقرير المصير، وأن «مكانة الشريعة الدينية اليهودية فوق القانون المدني ويخضع لها».

ومن المشاريع أيضاً مشروع «قانون الجمعيات» الذي قدّمه عضو الكنيست (يانون ميجال) من حزب «البيت اليهودي»، الذي يستهدف منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية، التي تدافع عن حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى رأسها منظمتا «بتسيلم» و«لنكسر الصمت». كذلك، مشروع «قانون المواطنة والدخول إلى إسرائيل»، الذي يمنع لم شمل عائلات فلسطينية أحد الزوجين فيها يحمل المواطنة الإسرائيلية، بينما الآخر من سكان الضفة الغربية أو قطاع غزة، ويشمل أيضاً منع المواطنين العرب من الزواج من عرب مواطني دول أخرى. كذلك، مشروع «قانون الإرهاب» الذي ينظم طريقة تعامل الأجهزة الأمنية مع «المنظمات الإرهابية ونشطائها»، وهو المشروع الذي طرحته وزيرة العدل «اييليت شاكيد»، ويدخل عدة تعديلات في كل ما يخص الإفراج عن سجين من الحبس بشروط. وتحظر هذه التعديلات تقصير فترة حكم كل من حكم عليه بالسجن مدى الحياة قبل تأديته تسع سنوات من هذه الفترة وليس سبع سنوات كما هو الحال الآن. كما يحظر بموجب مشروع هذا القانون إطلاق سراح سجين فرضت عليه عقوبة السجن مدى الحياة عدة مرات قبل أن يؤدي 40 سنة على الأقل من فترة حكمه بدلا من 30 عاماً كما هو الحال الآن. أضف إلى ذلك، القوانين الانتقامية من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، حيث أقر مشروع قانون التغذية القسرية للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام احتجاجاً على اعتقالهم الإداري، وهو القانون الذي يتيح لسلطات السجون تغذية الأسرى المضربين عن الطعام عنوة، الأمر الذي اعتبره رئيس نقابة الأطباء في إسرائيل الدكتور «ليونيد إدلمان» بأنه قانون «سيلحق ضرراً بالمضربين عن الطعام ودولة إسرائيل وصورة الطب في إسرائيل أمام العالم». كما أقر «الكنيست» عقوبة السجن 20 عاماً ضد ملقي الحجارة على المركبات الإسرائيلية من الفتيان الفلسطينيين، وهي عقوبة تنفرد بها الدولة الصهيونية بين سائر دول العالم، مؤكداً ما تتصف به من عنصرية وفاشية.

تقول صحيفة «هآرتس»: «الكنيست العشرون يبدو الأكثر عنصرية.. وأعضاؤه يتبارون في ما بينهم على من سيأخذ هذا البرلمان إلى حضيض أكثر انخفاضاً». وتطرقت الصحيفة إلى ما قاله نائب وزير الداخلية الجديد «يارون مازوز»، من حزب «الليكود»، لزملائه العرب في الكنيست: «إسرائيل تصنع معروفاً تجاهكم باعطائكم الهوية الإسرائيلية». وتوضح الصحيفة: «من المستحيل أن نبقى صامتين عندما نسمع مثل هذه التصريحات الوضيعة والمثيرة للغضب. لقد قام نتنياهو بالصعود إلى المنصة فرد على هذه التصريحات العنصرية. لكنه زاد الطين بلة». وتختم: «لا يمكن افتراض أن نتنياهو لا يفهم معنى الديمقراطية، ومن الواضح أنه قد أدرك فائدة التحريض على العنصرية ضد العرب في إسرائيل خلال الانتخابات وبعدها».

ومن جانبها، تقول الكاتبة بيرما غولان: «إن ما يحدث الآن في الكنيست ليس عنصرية مجردة، بل خطوة فظة على الطريق الطويلة التي لا يخاف منها شعب الخلود. اليمين برئاسة نتنياهو (الذي أعطى الإشارة لهذه الخطوة في خطاب العرب الذين يهرعون إلى مراكز الاقتراع)، يحول، عملياً، إسرائيل القائمة داخل الخط الأخضر، إلى متاع زائد لدولة يهودا، ومن ديمقراطية هشة يتم صياغة إسرائيل من جديد كمنطقة لا حدود واضحة لها، وتدار من قبل نظام مركزي وعدواني بوساطة قوات شرطة وحشية، واليهود الذين يعيشون فيها يتمتعون بامتياز مكانتهم كمواطنين»!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13768
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119711
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر834101
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58973546
حاليا يتواجد 4194 زوار  على الموقع