موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

حزيران.. النكسة لن تظلّ!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نعيش هذه الأيام ذكرى الخامس من حزيران عام 1967،48 عاماً تفصلنا عن ذلك النهار المشؤوم يوم أراد العدو الصهيوني كسرأحلام الجماهير العربية في تحرير فلسطين،هذا الشعار الذي حملته الأمة العربية من المحيط إلى الخليج. أعوام طويلة تفصلنا عن يوم الهزيمة،حين استطاعت إسرائيل احتلال الضفة الغربية،وسيناء وهضبة الجولان العربية السورية.جاءت بعدها استقالة الرئيس الخالد جمال عبد الناصر لتزيد من طعم مرارة النكسة.عدوله عن استقالته أحيا أملاً جديداً في الأمة العربية بإمكانية تجاوز النكسة على طريق الانتصار. رغم الهزيمة انطلقت الثورة الفلسطينية لتعلن بداية المقاومة الفعلية للعدو الصهيوني ولمشاريعه في المنطقة وتؤسس لمقاومة عربية ظهرت فيما بعد . رغم الهزيمة أطلق الزعيم الخالد جمال عبدالناصر لاءاته الثلاث: لا صلح , لا اعتراف , لا مفاوضات مع الكيان الصهيوني .كان الشعار من أبلغ الردود على الهزيمة .إسرائيل أرادت بحرب حزيران تطويع إرادة الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج, لكن رد أمتنا تبلور في كلمات قليلة: مقاومة إسرائيل والإصرار على عروبة فلسطين من النهر الى البحر.

 

نعم ,انتظرت الجماهير العربية لحظة بلحظة تلك الساعة التي نتمكن فيها من هزيمة إسرائيل.جاءت اللحظة في معركة الكرامة في 21 مارس عام 1968 وجاءت في حرب الاستنزاف على الجبهة المصرية.توج الانتصار عام 1973 حين أثبت الجندي العربي قدرته على تجاوز المحنة والوصول إلى النصر.للأسف لم يُمهل القدر عبد الناصر الذي خاض حرب الاستنزاف وكان قد توفاه الله في عام 1970،ولم يشهد عبور الجيش المصري لقناة السويس وتدمير خط بارليف الإسرائيلي،الذي صوروه بأنه كخط ماجينو،بل تفوق عليه.

للأسف أيضاً , لم يكتمل الانتصار في حرب عام 1973 التي أرادها الرئيس المصري الأسبق أنور السادات،أن تكون حرب تحريك لا حرب تحرير.جاءت بعدها المباحثات المصرية مع(العزيز) هنري كيسنجر, وكانت اتفاقية كمب ديفيد المشؤومة, التي أخذت الدولة الأقوى عربياً من دورها في التصدي للدولة الصهيونية،ثم جاءت اتفاقية أوسلو المشؤومة وبعدها اتفاقية وادي عربة.تصور الإسرائيليون بعدها بأن وجود دولتهم المغتصبة أصبح أمراً واقعاً،وأنهم بانتظار العرب كي يخروا على ركبهم راكعين وصاغرين وطائعين أمام الإرادة الصهيونية،مثلما انتظر وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه دايان في عام 1967, مكالمة الاستسلام من الرئيس عبد الناصر.فشلت التوقعات الإسرائيلية وأصر الفلسطينيون والعرب على رفع شعارات تحرير فلسطين كل فلسطين.

في ذكرى حزيران منذ أعوام قليلة , أنذهل العدو الصهيوني وفوجئ من المسيرات الفلسطينية-العربية باتجاه حدود فلسطين (مثلما يفاجأ في كل عام) فوجئ تماماً إلى الحد الذي مارس فيه فلسطينيان حقهما في العودة على طريقتهما الخاصة,اخترقا الحدود السورية-الفلسطينية،أحدهما وصل إلى يافا(مسقط رأس والده وعائلته وأجداده) وأعلن عن نفسه.ثانيهما لم يعلن عن نفسه ولم يتمكن الكيان من القبض عليه سوى بعد أسبوع.رد الفعل الصهيوني على المسيرات الحدودية عبّر عن نفسه بمذابح(كعادة إسرائيل) ارتكبتها ضد الذين ساروا في المسيرات،مما أدى إلى استشهاد العشرات على الحدود اللبنانية والسورية مع فلسطين التاريخية.المسيرات الفلسطينية العربية ذلك العام تعكس طموحات واهداف شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية في رؤية الكيان كمشروع دخيل في المنطقة,وتعكس إصرارا كبيرا على حتمية عروبة فلسطين وحتمية العودة.

كل الذي تغير في الكيان الصهيوني بعد مرور 67 عاما على إنشائه : أنه اصبح اكثر عدوانية وعنصرية وإرهابا. والمتغيرات الداخلية فيه تشي بتطور التطرف والفاشية في شارعه بشكل متسارع , وهذا إن نم عن شيىء فعن طبيعة تآمرإسرائيل ليس على فلسطين والفلسطينيين فحسب وإنما على العرب والعروبة والمشروع الوطني القومي العربي برمته وعلى كافة الدول العربية بلا استثناء,وقد ثبت ذلك بالملموس عندما اعتدت إسرائيل على أكثر من دولة عربية بطرق مختلفة : إعتداء مباشر ,تفجير أهداف مختلفة فيها, اغتيال مناضلين فلسطينيين وعربا في أكثر من دولة عربية, تفجير حتى الطائرات المدنية العربية في الجو, التآمر على الجبهات الداخلية العربية وتخريب نسيجها الأجتماعي المجتمعي وغير ذلك من الأشكال.

لكل هذا فلا يجوز التصور للحظة من اللحظات أن الصراع مع الكيان الصهيوني هو صراع فلسطيني فقط وإنما هو صراع عربي .إن الحلم الصهيوني بإنشاء دولة إسرائيل الكبرى لم يغادر الذهنية لدى معظم الصهاينة غير أنهم سيحيون هذا الشعار في الوقت المناسب عندما تحين الظروف . إن إسرائيل والسلام خطان متوازيان لا يلتقيا والدليل على ذلك : عشرون عاما من المفاضات الفلسطينية مع الكيان وفوقهما تسعة أشهرلم تسفرإلا عن ازدياد شهية إسرائيل للارض العربية ولتطويع العرب . دليل آخر هو : رفض إسرائيل لما يسمى "مبادرة السلام العربية" إنها من وجهة نظر شارون : لا تستحق الحبر الذي كتبت به !ومن وجهة نظر نتنياهو حاليا :أنها بحاجة إلى تعديل وتجديد! .

الأخير أعلن أن ولايته الرابعة(الحالية) لن تشهد قيام دولة فلسطينية مطلقا,هو يريد المفاوضات من أجل المفاوضات فقط! لعل من أصدق الأوصاف التي تنطبق على نتنياهو ما قاله الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك :نتنياهو يفعل عكس ما يقوله في المقابلات مع الزعماء العرب. بالفعل نتنياهو كذّاب ,عنجهي,يعتقد أنه الأذكى بين الجميع فكلهم أغبياء بالنسبة إليه!.. بالطبع هو الغبي, المتحذلق, يبدو دوما كبهلوان السيرك.

.أثبتت التجارب أن الكيان الصهيوني لا يستجيب إلا للغة القوة والمقاومة. نعم برغم الظروف الصعبة الحالية لا مستقبل لهذا المشروع إلا الزوال فلا تعايش مع هذا الكيان .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48873
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع295056
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر725368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64879821
حاليا يتواجد 4973 زوار  على الموقع