موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

عن «الرباعية» ومبعوثها المستقيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد ثماني سنوات عجاف قضاها في منصب المبعوث الدولي، ممثلاً للجنة «الرباعية الدولية» المكلفة بتطبيق قرارات «الشرعية الدولية» المتعلقة بما يسمى «عملية السلام في الشرق الأوسط»، استقال توني بلير!

 

السلطة الفلسطينية، على لسان عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، نبيل شعث، أعرب عن سروره باستقالة بلير «لأنه لم يفعل شيئاً للقضية الفلسطينية»! لكن الحقيقة أن بلير فعل الكثير بالقضية الفلسطينية وليس لها، إذ لم يقصر في التغطية على الجرائم والانتهاكات «الإسرائيلية» ضد الشعب الفلسطيني، وساهم في إضعاف الموقف الفلسطيني وتهميش القضية الفلسطينية، وإدامة الوهم بأن هناك «عملية سلام» في المنطقة، ومنح حكومتي نتنياهو الوقت لتنفيذ الكثير من مخططاته في توسيع المستوطنات ومصادرة الأرض وتهويد القدس! وأكثر ما «يحسب» لتوني بلير تبنيه لمشروع نتنياهو فيما سماه «السلام الاقتصادي» جاعلاً من القضية السياسية مجرد «تحسين للحياة اليومية للفلسطينيين» باسم «بناء المؤسسات وتعزيز الوضع الاقتصادي» على حساب قضية إنهاء الاحتلال وحق عودة اللاجئين. أما موضوع استغلال منصبه لمصلحته الخاصة وجني الأموال باسم العمل «لإحلال السلام في المنطقة»، فذلك كان مجرد «مكافأة على البيعة»!!

ولعل «الشهادات» التي صدرت من رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو، والمتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيف رانكي، بل ومن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، واللجنة الرباعية نفسها، تدل بوضوح على طبيعة «المهمة» التي قام بها بلير أثناء تقلده المنصب. فقد ثمن نتنياهو «الدور» الذي أنجزه بلير كمبعوث دولي بقوله: «إن بلير قام بجهود كبيرة لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة»! أليس هذا مضحكاً وسط الحروب المحتدمة والتهديد المستمر للسلام والاستقرار في المنطقة؟!

أما جيف رانكي، الناطق باسم الخارجية الأمريكية، فقد أعرب عن أسف حكومته لاستقالة بلير، وهي «تقدر الجهود الثمينة التي بذلها في دعم السلام في الشرق الأوسط»! وأضاف يقول: «إن رئيس الوزراء البريطاني السابق أبلى بلاء حسناً في عملية السلام في الشرق الأوسط، وإن اللجنة الرباعية اعتمدت على خبرته ومهارته للدفع بعملية السلام قدماً»!! أي أكاذيب يحاول الناطق بلسان الخارجية الأمريكية أن يروجها في وقت يستطيع الأعمى أن يرى في أي درك تستقر «عملية السلام» المزعومة؟!

ولم يتخلف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عمن سبقوه في الإشادة بمجهودات بلير.

وكان طبيعياً أن تؤكد «الرباعية الدولية» تلك المجهودات التي بذلها بلير، فهي التي وضعته في المنصب لثماني سنوات. وقد زعمت في بيان لها أن «بلير أظهر خلال عمله مبعوثاً ميدانياً للجنة الرباعية على مدى السنوات الثماني الماضية التزاماً لا يتزعزع بالسلام بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين، وقدم مساهمة دائمة في الجهود الرامية لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الحياة اليومية في قطاع غزة والضفة الغربية»!! ويبدو أنه كان على الفلسطينيين، وفقاً لبيان «الرباعية» تقديم الشكر الجزيل للسيد بلير مقابل خدماته الجليلية لهم ولقضيتهم!

لكن توني بلير كان في نهاية الأمر، وللإنصاف، ليس أكثر من «موظف كبير» لدى «لجنة» تمثل القوى العالمية المسؤولة عن «السلام والأمن الدوليين» وتطبيق «قرارات الشرعية الدولية» الخاصة بالمنطقة. وقد مثل بلير، والحق يقال، هذه اللجنة أصدق تمثيل، والتزم بأهدافها أكبر التزام. فهذه «اللجنة» التي تشكلت في العام 2002، وصل إليها بلير في العام 2007، أي بعد فشلها المتواصل لخمس سنوات دون نجاح يذكر، فورث فشلها وتآمرها على الشعب الفلسطيني وقضيته من جهة، والتزم بأهدافها تلك من جهة أخرى، فكان الحصاد كله للبيدر «الإسرائيلي». وقد ثبت أن «تحقيق وإحلال السلام في المنطقة» لم يكن هدفها، بل كان الهدف خدمة المخططات «الإسرائيلية» وخدمة المصالح الأمريكية والغربية في المنطقة في الوقت نفسه. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة المقررة في كل ما يتعلق باللجنة، بينما كان الأعضاء الباقون فيها، بما فيهم الأمم المتحدة، شهود زور على القرارات الأمريكية، التي هي أصلاً «إسرائيلية»!

ليس ما قلناه في الفقرة السابقة عن «الرباعية الدولية» من قبيل الاتهام، بل هو ترجمة لأخر التقارير الذي قدمته اللجنة إلى «الدول المانحة» في اجتماعها الأخير في بروكسل، والذي عقد يوم 2015/5/27، حيث جاء فيه: إنه «في حين كان ينبغي أن يشهد العام 2014 تقدماً كبيراً نحو حل الدولتين، فإنه بدلًا من ذلك سيذكر بالصراع الدموي في غزة، والاضطرابات العنيفة في الضفة الغربية والقدس، نجد أنفسنا في وضع غير مستقر للغاية، مع مؤشرات قليلة على أن الحوار الجدي والمتواصل والمباشر بين «إسرائيل» والفلسطينيين سيبدأ في أي وقت قريب»!! هكذا تكون الحرب العدوانية على غزة، في لغة «الرباعية» صراعاً دموياً «تتساوى فيه مسؤولية الجلاد والضحية، وتكون الجرائم والانتهاكات «الإسرائيلية» في الضفة والقدس (لاحظ التمييز بين الضفة والقدس بما يتنافى مع اعتبار القدس جزءاً من الضفة) مجرد اضطرابات غير معروف المسؤول عنها، ما يكشف الخندق الذي تقف فيه اللجنة المكلفة بتطبيق «حل الدولتين» الذي لم يعد سوى عنوان للوهم والتضليل!

لقد كانت استقالة توني بلير خطوة جيدة ومطلوبة منذ زمن طويل كمؤشر على فشله وفشل اللجنة التي يمثلها في تحقيق ولو القليل نحو المهمة المعلنة لهما. لكن الأفضل منها كان ولا يزال استقالة اللجنة نفسها، إذ يكفي ما خربته في المنطقة وما زرعته فيها من أضاليل!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29210
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع102132
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر465954
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55382433
حاليا يتواجد 5124 زوار  على الموقع