موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء روس يبتكرون دواء يقتل الخلايا السرطانية "انتقائيا" ::التجــديد العــربي:: محمد صلاح: أنا واثق من قدرتي على خوض مونديال روسيا بعد تدخل قوي من سيرخيو راموس قائد ريال مدريد ادت الى اصابته في الكتف وسواريز يتضامن مع محمد صلاح: ننتظرك في كأس العالم ::التجــديد العــربي:: جماهير ريال مدريد تحتفي بأبطال أوروبا في "سانتياغو برنابيو" بعد فوزه في النهائي على ليفربول 3-1 ::التجــديد العــربي:: كشف السبب الرئيس لوباء السرطان في العالم ::التجــديد العــربي:: 5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي::

عبيد في إقطاعية؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الليبراليون الجدد في الأردن هم من اقترف "الخصخصة" التي تحوّلت لوسيلة نهب للمال العام. ولكن غياب أية صلة لهؤلاء "بالليبرالية" يتمثل في عكس مسار "الخصخصة" هذه فيما يتعلق ببلدية عمان، والتي كان رئيس مجلس بلديتها ينتخب منذ قيام إمارة شرق الأردن، إن لم يكن قبلها.

فيما ما أسمي "أمانة عمّان الكبرى" بضم بلديات عدة لبلدية عمّان، أدى لمصادرة حق انتخاب رئيس بلدية عمان (المسمى أمينها) ونصف أعضاء المجلس البلدي (مجلس الأمانة).. وأصبح هؤلاء يُعيّنون عليها!.

 

والأعجب هو "السبب الموجب" (كما جاء في الأساب الموجبة لقانون شرعن مصادرة حق الانتخاب لصالح "التعيين") أن بلدية عمّان "غنية"، وبالتالي فإن إدارة موازنتها لا يجوز أن تترك للمنتخبين من قبل أهل عمّان!، ولمن لا يعرف، أموال البلديات تصنف ﮐ"أموال خاصة"، وهي هنا لأهل عمّان وتُجمع من أهل عمّان. ومعروف أن العواصم تضم نخباً "حقيقين". و"الدائرة الثالثة" في عمّان (دوائر الانتخابات النيابية) كانت تسمى "دائرة الحيتان" كونها تمثل المؤشر على التوجّه السياسي لنخب المملكة، ولهذا كانت الأكثر استعصاء على التزوير الشائع للانتخابات.. أقله ليس في مرحلة فرز الأصوات، كون من يراقب الفرز "حيتان" النخبة السياسية.

وهكذا كانت تلك الدائرة حين أتتنا الحكومة بذلك التعديل "لقانون البلديات" (بعدها أسقطت الدائرة الثالثة في المستنقع). وقد ردّدت حينها (كنت نائبة عن الدائرة الثالثة تلك) بقولي: إن النواب المنتخبين من كل مناطق المملكة بما فيها أكثرها تخلفاً، يقرّون كامل موازنة الدولة ويراقبون إنفاقها، وهذا من ضمن حقهم ودورهم الدستوري. فكيف لا يتأهل العمّانيون لانتخاب من يدير موازنة بلديتهم التي هي "مال خاص" لأهل عمّان؟!.

ولكن لكون غالبية أعضاء مجلس النواب ذاك كانوا أيضاً ممن جيء بهم بالتزوير، فقد أُقر القانون. والنتيجة أن أصبحت ما أسميت "الأمانة" أحد أكبر رموز الفساد في الأردن، ولحد ألزم في بدايات الربيع العربي بتوقيف "أمينها" بتهمة فساد. وغني عن القول أن التوقيف شكلي، ولا يُعرف شيء عن مآل القضية ولا عن مآل الأمين غير الأمين..

ولكون الربيع خفت، والمتضرّرون منه يأملون أو يعتقدون أنه انتهى، "الأمين الجديد" لم يعبأ بتلبية طلب لجان نيابية حضوره.. وهذا ليس مهماً لأن المجلس النيابي، باعتراف أعضائه وحتى رئيسه، فاقد للهيبة.

أهم من هذا ما تبيّن من حال الأمانة بدعوة الفنانة يسرا (التي نحترم فنها ونأسف لما نالها بسبب هكذا مسؤولين) لتكريمها في عيد الأم "كأم مثالية"، رغم بُعدها عن شأن الأمومة بيولوجياً، وحتى فنياً هي لم تشتهر بأدوار الأم كأخريات غيرها. ودعوتها هي خدمة "تكحيل نظر" مسؤولين آخرين برؤية الفنانة الكبيرة، والأهم الجميلة!.

ويبقى الأهم، بل الأخطر، وهو حجم "السلطة" التي يفترضها الأمين "لحكمه" من موقعه المعين في اعتداء على حق الانتخاب، ما يعكس فهم من أتوا به للموقع، والذي لا يمكن وصفه بغير "الإقطاع". فالأمين، وتحديداً في احتفالية "عيد العمّال" الذي دعي له عمّال النظافة، أي "جامعي القمامة" الذين يسمّون "عمّال وطن" لغايات الجذب لتلك الوظيفة الغني عن القول أنها خيارٌ من لا خيار آخر له.

وفي مخالطة "الأمين" لهؤلاء في الاحتفال، الأرجح لأول مرة كونه تفاجأ بأن بعضهم دخن أثناء الحفل (ككل الهاربين من همومهم المعيشية لإدمان ما).. ﻔ"قرر الأمين" - حسب نص الخبر الرسمي الذي نقل تصريحات الأمين ذاته في احتفال "تكريم عمّال الوطن" - "حسم 30 ديناراً من رواتب الذين يدخنون خلال العمل الرسمي. ويكمل الخبر الرسمي، من عند من صاغه وليس نقلاً عن الأمين، "ومن المفترض أن يسلّم هذا المبلغ المحسوم لعائلة العامل لاحقاً"!.

بداية، لا يوجد في قانون الأمانة ما يُجيز الخصم من راتب أي عامل أو موظف فيها لكونه يدخّن أثناء العمل، ولا في أي قانون آخر بما فيه قانون الخدمة المدنية، ولا في قانون العمل والعمّال.. والأخير يفترض أنه ما يحكم علاقة الأمين بعمّال وموظفي الأمانة كافة. والأمين لا يخرق هنا هذه القوانين فقط، بل ويخرق المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق العمّال التي وقّع الأردن عليها وصادق على توقيعه.

ونعود للأهم والأخطر، وهو ما "يُفترض" من تسليم المبالغ المقتطعة لعائلة العامل، والذي يجسّد العبودية الممارسة زمن "الإقطاع". فوحده الإقطاعي كان يتدخل في العلاقات الأسرية وفي خصوصياتها باعتبار كل من على أرضه عبيد لديه. فالأمر هنا يزيد على تكبيد أفراد الأسرة مشقة ومذلة محاولة استجداء المبلغ المصادر، لزرع فتن وخلافات واختلاق مشاكل عائلية لها أول وليس لها آخر.. هذا إن تغاضينا عن "الفساد" الذي سيطرح نفسه عند الدخول في، من المؤهل لقبض تلك الإقتطاعات وبأية معايير ومتى وكيف؟!!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

د. فايز رشيد

| الأحد, 27 مايو 2018

    مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري ...

الطائرات الورقية الفلسطينية!

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 27 مايو 2018

    لطالما أبدع الشعب الفلسطيني في وسائل مقارعته للاحتلال الصهيوني. وعلى قاعدة أن «الحاجة أم ...

مأزق روسيا بين طهران و«تل أبيب»

د. محمد السعيد ادريس

| الأحد, 27 مايو 2018

    الضغوط والاختبارات الصعبة تتراكم على إيران بشكل متسارع، وإذا كان التصعيد الأمريكي ضد إيران ...

قرن من النضال الفلسطيني

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 27 مايو 2018

    يوشك قرن من النضال الفلسطيني أن يكتمل بما اتسع له من مقاومة متواصلة وتضحيات ...

الدم الفلسطيني يثقل أيديهم

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    مرت أيام حملت ذكريات صعبة، استعادت قسوة ما كانت عليه، فليس هينا على الفلسطيني، ...

ما لم نتعلمه من مانديلا

عبدالله السناوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    قبل إطلاق سراحه من سجنه الطويل طلبت مجلة ال«تايم» الأمريكية من أحد فنانيها أن ...

برنارد لويس والإسلام السياسي

د. السيد ولد أباه

| الأحد, 27 مايو 2018

    رحل مؤخراً المستشرق البريطاني - الأميركي «برنارد لويس» بعد عمر طويل أصدر فيه عشرات ...

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10077
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34039
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر752050
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53917794
حاليا يتواجد 2290 زوار  على الموقع