موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

من معان.. مع "الأمن والأمان"

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرّة أخرى نعود لموضوع "الأمن والأمان" في الأردن، وللمرّة "كذا" نعود لمدينة معان قلب المحافظة الجنوبيّة الأكثر إهمالاً وعزلاً وإفقارًا، بل واستهدافًا لها بما أخفّ تسمية دبلوماسيّة له هي "استعمال قوة زائدة أو مُفرطة" للقبض على عناصر ظلت الحكومات المُتعاقبة منذ انتفاضة نيسان عام 1989

وحتى أشهر قليلة مضت تُسميها "عصابات خارجة عن القانون". ووصف "القوة المُفرطة" (وصلت أكثر من مرة حد تحريك الجيش) جاء في تقارير دوليّة وتغطيات لصحف عالميّة لما ظل يجري في معان (المدينة أولاً ولكن المحافظة أيضًا) ما أدّى لتصنيفها كبؤرة مُشتعلة يلزم تدخل دولي لفهم ما يجري فيها وإيجاد حل له. ولهذا ولأوجه شبه أخرى بما كان يجري أيضًا في منطقة أخرى في عالمنا العربي يخشى معها العالم أن تتنامى تيارات متطرّفة، كتبتُ عام 2008 مقالة للجزيرة نت عن معان بعنوان "دارفور الأردن". والمقالة موثقة عاليًا بوثائق رسميّة أردنيّة منشورة، وصولاً لاعترافات مسؤولين حكوميين عام 2003 بأن غالبية تلك التهم الجرميّة (أدّت الحملات على معان لمقتل مواطنين ورجال أمن) جرت فبركتها لتبرير اعتقالات "هدفت لأن تضع في السجون أولئك الذين يمكن أن يتسببوا باضطرابات أو يقوموا بأعمال تخريبيّة في حالة شنّ الحرب على العراق"، حسبما وثق سكوت جرينوود!

 

واستهداف معان المتواصل منذ العام 1989 لغير ما جريمة استمرّ لربع قرن، وكان يتجدّد بقوة تدفع بمعان المهمّشة لدائرة الضوء العالمية مع كل حدث محلي أو إقليمي، فعادت عنوانًا رئيسًا في عام 1996 (انتفاضة الخبز) وفي 2002- 2003 (احتلال العراق) وفي 2011- 2014 (حراك الربيع الأردني).. ولا ندري إن كان ما استجدّ ودفعنا لكتابة هذا المقال سيوقف ذلك الاستهداف، أو أقله يقطع تواصلة بالعام 2015.

فما استجدّ يؤشر على بداية عودة قوى الأمن الأردني للمدينة التي كانت قد أخلتها قبل حوالي سنتين بنقل مقر الشرطة لمبنى المحافظة في أطراف المدينة. ودمغت الصورة بحدث مأساوي لم يلقَ التحقيق والتدقيق اللازمين (وحتمًا ليس الآن زمن التدقيق ولكن نأمل أن يكون زمن وقف أخطاء الماضي)، وهو مقتل ضابط "الدرك" الشاب الشركسي نارت نفش لحظة وصوله فجرًا - منقولاً في اليوم السابق- للكتيبة المتمركزة عند طرف المدينة أمام محكمة البداية المجاورة لمبنى المحافظة.

وكان ذلك بعد نجاح وساطات شعبيّة عدّة بين أهل معان والجهات الأمنيّة، وفي ذلك اليوم تحديدًا كان مجدولاً وصول وفد نيابي لمعان لتسلم المطلوبين للأمن من أهلهم لمحاكمتهم، ولكن بضمانة النواب عدم تعرّضهم للتعذيب أو الإهانة. والوفد الخارج مع الفجر من عمان أوقف من قبل الأمن لإخباره بمقتل ضابط الدرك ونصح العضو الشركسي في الوفد (إن لم يكن بقية الوفد) بالعودة. وقد أوردت في مقالتي "عربة الموت" المنشورة في آب المنصرم، كلتا روايتي "المصادر الأمنية" التي قالت إن الضابط "استشهد على يد مجموعة خارجة عن القانون هاجمت دورية للدرك تحرس مبنى محكمة البداية بأسلحة رشاشة فأصابوه برصاصة في رأسه قتلته دون ذنب ارتكبه، وفرّ المهاجمون لجهة غير معلومة"، ورواية الطب الشرعي في تقريره الذي وصل لأهل الفقيد ويقول إنه جرى قنصه برصاصة واحدة من نوع متطوّر دخلت رئته من الجهة اليسرى وتفجرت فيها فمات فورًا، وأن بندقية قنص متطوّرة ومزوّدة بمنظار وقنّاص ماهر يلزمان لهكذا قنص!

الجديد الآن اللافت بحق، هو تصريح مدير الأمن العام قبل أسبوع خلال لقائه مع مجموعة من مخاتير محافظة معان، بنتائج إحصاءات رسميّة تفيد بأن محافظة معان تعدّ من أقل المحافظات في نسب ارتكاب الجرائم المُختلفة. ولكون الإحصاءات تغطي فترات سابقة، فإن هذه النتائج تغطي ذات الفترات التي اتهمت فيها المدينة بوجود عصابات فيها، بل والفترة التي خرجت فيها قوات الأمن من المدينة وأخلتها، بل وكان هنالك احتراب ما بين قوات الأمن وبعض المطلوبين وصل لحالات قتل لمطلوبين وأفراد من أسر بعضهم (من بينهم أم لأطفال) في مداهمات أمنيّة.. فيما سرّب رجال أمن صور تعذيب وإهانة مطلوب اعتقل، ما أثار استنكارًا وغضبًا شعبيًا أدّى لوعد بتحقيق!

لافت أن معان هذه وتحت هكذا ظروف تُشجع انفلات عقال الجريمة، ثبت أنها الأقل جريمة بين محافظات المملكة! والفضل حتمًا لأهلها و"مخاتيرها" و"شيوخ عشائرها"، و"شبابها" رغم كونه مفقرًا ومعطلاً ومتهمًا وملاحقًا، وليس لمن نُصّبوا باسمها وعلى ظهرها مسؤولين يسكنون غرب عمان. ومعان ليست استثناءً، بل هي - كما وصفتها قبل سنوات في مقالتي "دارفور الأردن" - "ثيرموميتر" لقياس الحالة الشعبيّة في أي موضوع عام، بدءًا بالأمور المعيشيّة وحقوق المواطنة، وانتهاءً بالقضايا الإقليمية الساخنة. معان تؤكد لنا أن "الأمن والأمان" مُنتج شعبي أردني يتحدّى أصعب ظروف الإنتاج.. وحالات تغييبه ولو للحظة وفي مواقع منتقاة (كالجامعات)، توجب البحث عمن وراءها حقيقة!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

مذبحة إسرائيلية وبطولة فلسطينية .. ووين الملايين؟

د. فايز رشيد

| الجمعة, 18 مايو 2018

    62 شهيدا فلسطينيا في يوم الإثنين الماضي 14 مايو/أيار, يوم نقل السفارة الأميركية إلى ...

هل تصبح نكبةً لإسرائيل؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 مايو 2018

  ثمة تطورات بارزة ومتسارعة، ربما تبدأ بإعادة صياغة الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط: ...

واقع فلسطيني تضيء معالمه دماء الشهداء

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 18 مايو 2018

    أفسدت مليونية «مسيرة العودة الكبرى» والمواجهات الدامية التي وقعت بين الشعب الفلسطيني ومنظماته وبين ...

انتخابات في زمن الإحباط

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 18 مايو 2018

    ربما كان أصدق وصف للزمن العربي الراهن بأنه زمن الإحباط بامتياز. وزمن كهذا يصعب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16758
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105742
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر643923
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53809667
حاليا يتواجد 1541 زوار  على الموقع