موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

من معان.. مع "الأمن والأمان"

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرّة أخرى نعود لموضوع "الأمن والأمان" في الأردن، وللمرّة "كذا" نعود لمدينة معان قلب المحافظة الجنوبيّة الأكثر إهمالاً وعزلاً وإفقارًا، بل واستهدافًا لها بما أخفّ تسمية دبلوماسيّة له هي "استعمال قوة زائدة أو مُفرطة" للقبض على عناصر ظلت الحكومات المُتعاقبة منذ انتفاضة نيسان عام 1989

وحتى أشهر قليلة مضت تُسميها "عصابات خارجة عن القانون". ووصف "القوة المُفرطة" (وصلت أكثر من مرة حد تحريك الجيش) جاء في تقارير دوليّة وتغطيات لصحف عالميّة لما ظل يجري في معان (المدينة أولاً ولكن المحافظة أيضًا) ما أدّى لتصنيفها كبؤرة مُشتعلة يلزم تدخل دولي لفهم ما يجري فيها وإيجاد حل له. ولهذا ولأوجه شبه أخرى بما كان يجري أيضًا في منطقة أخرى في عالمنا العربي يخشى معها العالم أن تتنامى تيارات متطرّفة، كتبتُ عام 2008 مقالة للجزيرة نت عن معان بعنوان "دارفور الأردن". والمقالة موثقة عاليًا بوثائق رسميّة أردنيّة منشورة، وصولاً لاعترافات مسؤولين حكوميين عام 2003 بأن غالبية تلك التهم الجرميّة (أدّت الحملات على معان لمقتل مواطنين ورجال أمن) جرت فبركتها لتبرير اعتقالات "هدفت لأن تضع في السجون أولئك الذين يمكن أن يتسببوا باضطرابات أو يقوموا بأعمال تخريبيّة في حالة شنّ الحرب على العراق"، حسبما وثق سكوت جرينوود!

 

واستهداف معان المتواصل منذ العام 1989 لغير ما جريمة استمرّ لربع قرن، وكان يتجدّد بقوة تدفع بمعان المهمّشة لدائرة الضوء العالمية مع كل حدث محلي أو إقليمي، فعادت عنوانًا رئيسًا في عام 1996 (انتفاضة الخبز) وفي 2002- 2003 (احتلال العراق) وفي 2011- 2014 (حراك الربيع الأردني).. ولا ندري إن كان ما استجدّ ودفعنا لكتابة هذا المقال سيوقف ذلك الاستهداف، أو أقله يقطع تواصلة بالعام 2015.

فما استجدّ يؤشر على بداية عودة قوى الأمن الأردني للمدينة التي كانت قد أخلتها قبل حوالي سنتين بنقل مقر الشرطة لمبنى المحافظة في أطراف المدينة. ودمغت الصورة بحدث مأساوي لم يلقَ التحقيق والتدقيق اللازمين (وحتمًا ليس الآن زمن التدقيق ولكن نأمل أن يكون زمن وقف أخطاء الماضي)، وهو مقتل ضابط "الدرك" الشاب الشركسي نارت نفش لحظة وصوله فجرًا - منقولاً في اليوم السابق- للكتيبة المتمركزة عند طرف المدينة أمام محكمة البداية المجاورة لمبنى المحافظة.

وكان ذلك بعد نجاح وساطات شعبيّة عدّة بين أهل معان والجهات الأمنيّة، وفي ذلك اليوم تحديدًا كان مجدولاً وصول وفد نيابي لمعان لتسلم المطلوبين للأمن من أهلهم لمحاكمتهم، ولكن بضمانة النواب عدم تعرّضهم للتعذيب أو الإهانة. والوفد الخارج مع الفجر من عمان أوقف من قبل الأمن لإخباره بمقتل ضابط الدرك ونصح العضو الشركسي في الوفد (إن لم يكن بقية الوفد) بالعودة. وقد أوردت في مقالتي "عربة الموت" المنشورة في آب المنصرم، كلتا روايتي "المصادر الأمنية" التي قالت إن الضابط "استشهد على يد مجموعة خارجة عن القانون هاجمت دورية للدرك تحرس مبنى محكمة البداية بأسلحة رشاشة فأصابوه برصاصة في رأسه قتلته دون ذنب ارتكبه، وفرّ المهاجمون لجهة غير معلومة"، ورواية الطب الشرعي في تقريره الذي وصل لأهل الفقيد ويقول إنه جرى قنصه برصاصة واحدة من نوع متطوّر دخلت رئته من الجهة اليسرى وتفجرت فيها فمات فورًا، وأن بندقية قنص متطوّرة ومزوّدة بمنظار وقنّاص ماهر يلزمان لهكذا قنص!

الجديد الآن اللافت بحق، هو تصريح مدير الأمن العام قبل أسبوع خلال لقائه مع مجموعة من مخاتير محافظة معان، بنتائج إحصاءات رسميّة تفيد بأن محافظة معان تعدّ من أقل المحافظات في نسب ارتكاب الجرائم المُختلفة. ولكون الإحصاءات تغطي فترات سابقة، فإن هذه النتائج تغطي ذات الفترات التي اتهمت فيها المدينة بوجود عصابات فيها، بل والفترة التي خرجت فيها قوات الأمن من المدينة وأخلتها، بل وكان هنالك احتراب ما بين قوات الأمن وبعض المطلوبين وصل لحالات قتل لمطلوبين وأفراد من أسر بعضهم (من بينهم أم لأطفال) في مداهمات أمنيّة.. فيما سرّب رجال أمن صور تعذيب وإهانة مطلوب اعتقل، ما أثار استنكارًا وغضبًا شعبيًا أدّى لوعد بتحقيق!

لافت أن معان هذه وتحت هكذا ظروف تُشجع انفلات عقال الجريمة، ثبت أنها الأقل جريمة بين محافظات المملكة! والفضل حتمًا لأهلها و"مخاتيرها" و"شيوخ عشائرها"، و"شبابها" رغم كونه مفقرًا ومعطلاً ومتهمًا وملاحقًا، وليس لمن نُصّبوا باسمها وعلى ظهرها مسؤولين يسكنون غرب عمان. ومعان ليست استثناءً، بل هي - كما وصفتها قبل سنوات في مقالتي "دارفور الأردن" - "ثيرموميتر" لقياس الحالة الشعبيّة في أي موضوع عام، بدءًا بالأمور المعيشيّة وحقوق المواطنة، وانتهاءً بالقضايا الإقليمية الساخنة. معان تؤكد لنا أن "الأمن والأمان" مُنتج شعبي أردني يتحدّى أصعب ظروف الإنتاج.. وحالات تغييبه ولو للحظة وفي مواقع منتقاة (كالجامعات)، توجب البحث عمن وراءها حقيقة!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6256
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193651
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر986252
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50962903
حاليا يتواجد 4255 زوار  على الموقع