موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

من معان.. مع "الأمن والأمان"

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرّة أخرى نعود لموضوع "الأمن والأمان" في الأردن، وللمرّة "كذا" نعود لمدينة معان قلب المحافظة الجنوبيّة الأكثر إهمالاً وعزلاً وإفقارًا، بل واستهدافًا لها بما أخفّ تسمية دبلوماسيّة له هي "استعمال قوة زائدة أو مُفرطة" للقبض على عناصر ظلت الحكومات المُتعاقبة منذ انتفاضة نيسان عام 1989

وحتى أشهر قليلة مضت تُسميها "عصابات خارجة عن القانون". ووصف "القوة المُفرطة" (وصلت أكثر من مرة حد تحريك الجيش) جاء في تقارير دوليّة وتغطيات لصحف عالميّة لما ظل يجري في معان (المدينة أولاً ولكن المحافظة أيضًا) ما أدّى لتصنيفها كبؤرة مُشتعلة يلزم تدخل دولي لفهم ما يجري فيها وإيجاد حل له. ولهذا ولأوجه شبه أخرى بما كان يجري أيضًا في منطقة أخرى في عالمنا العربي يخشى معها العالم أن تتنامى تيارات متطرّفة، كتبتُ عام 2008 مقالة للجزيرة نت عن معان بعنوان "دارفور الأردن". والمقالة موثقة عاليًا بوثائق رسميّة أردنيّة منشورة، وصولاً لاعترافات مسؤولين حكوميين عام 2003 بأن غالبية تلك التهم الجرميّة (أدّت الحملات على معان لمقتل مواطنين ورجال أمن) جرت فبركتها لتبرير اعتقالات "هدفت لأن تضع في السجون أولئك الذين يمكن أن يتسببوا باضطرابات أو يقوموا بأعمال تخريبيّة في حالة شنّ الحرب على العراق"، حسبما وثق سكوت جرينوود!

 

واستهداف معان المتواصل منذ العام 1989 لغير ما جريمة استمرّ لربع قرن، وكان يتجدّد بقوة تدفع بمعان المهمّشة لدائرة الضوء العالمية مع كل حدث محلي أو إقليمي، فعادت عنوانًا رئيسًا في عام 1996 (انتفاضة الخبز) وفي 2002- 2003 (احتلال العراق) وفي 2011- 2014 (حراك الربيع الأردني).. ولا ندري إن كان ما استجدّ ودفعنا لكتابة هذا المقال سيوقف ذلك الاستهداف، أو أقله يقطع تواصلة بالعام 2015.

فما استجدّ يؤشر على بداية عودة قوى الأمن الأردني للمدينة التي كانت قد أخلتها قبل حوالي سنتين بنقل مقر الشرطة لمبنى المحافظة في أطراف المدينة. ودمغت الصورة بحدث مأساوي لم يلقَ التحقيق والتدقيق اللازمين (وحتمًا ليس الآن زمن التدقيق ولكن نأمل أن يكون زمن وقف أخطاء الماضي)، وهو مقتل ضابط "الدرك" الشاب الشركسي نارت نفش لحظة وصوله فجرًا - منقولاً في اليوم السابق- للكتيبة المتمركزة عند طرف المدينة أمام محكمة البداية المجاورة لمبنى المحافظة.

وكان ذلك بعد نجاح وساطات شعبيّة عدّة بين أهل معان والجهات الأمنيّة، وفي ذلك اليوم تحديدًا كان مجدولاً وصول وفد نيابي لمعان لتسلم المطلوبين للأمن من أهلهم لمحاكمتهم، ولكن بضمانة النواب عدم تعرّضهم للتعذيب أو الإهانة. والوفد الخارج مع الفجر من عمان أوقف من قبل الأمن لإخباره بمقتل ضابط الدرك ونصح العضو الشركسي في الوفد (إن لم يكن بقية الوفد) بالعودة. وقد أوردت في مقالتي "عربة الموت" المنشورة في آب المنصرم، كلتا روايتي "المصادر الأمنية" التي قالت إن الضابط "استشهد على يد مجموعة خارجة عن القانون هاجمت دورية للدرك تحرس مبنى محكمة البداية بأسلحة رشاشة فأصابوه برصاصة في رأسه قتلته دون ذنب ارتكبه، وفرّ المهاجمون لجهة غير معلومة"، ورواية الطب الشرعي في تقريره الذي وصل لأهل الفقيد ويقول إنه جرى قنصه برصاصة واحدة من نوع متطوّر دخلت رئته من الجهة اليسرى وتفجرت فيها فمات فورًا، وأن بندقية قنص متطوّرة ومزوّدة بمنظار وقنّاص ماهر يلزمان لهكذا قنص!

الجديد الآن اللافت بحق، هو تصريح مدير الأمن العام قبل أسبوع خلال لقائه مع مجموعة من مخاتير محافظة معان، بنتائج إحصاءات رسميّة تفيد بأن محافظة معان تعدّ من أقل المحافظات في نسب ارتكاب الجرائم المُختلفة. ولكون الإحصاءات تغطي فترات سابقة، فإن هذه النتائج تغطي ذات الفترات التي اتهمت فيها المدينة بوجود عصابات فيها، بل والفترة التي خرجت فيها قوات الأمن من المدينة وأخلتها، بل وكان هنالك احتراب ما بين قوات الأمن وبعض المطلوبين وصل لحالات قتل لمطلوبين وأفراد من أسر بعضهم (من بينهم أم لأطفال) في مداهمات أمنيّة.. فيما سرّب رجال أمن صور تعذيب وإهانة مطلوب اعتقل، ما أثار استنكارًا وغضبًا شعبيًا أدّى لوعد بتحقيق!

لافت أن معان هذه وتحت هكذا ظروف تُشجع انفلات عقال الجريمة، ثبت أنها الأقل جريمة بين محافظات المملكة! والفضل حتمًا لأهلها و"مخاتيرها" و"شيوخ عشائرها"، و"شبابها" رغم كونه مفقرًا ومعطلاً ومتهمًا وملاحقًا، وليس لمن نُصّبوا باسمها وعلى ظهرها مسؤولين يسكنون غرب عمان. ومعان ليست استثناءً، بل هي - كما وصفتها قبل سنوات في مقالتي "دارفور الأردن" - "ثيرموميتر" لقياس الحالة الشعبيّة في أي موضوع عام، بدءًا بالأمور المعيشيّة وحقوق المواطنة، وانتهاءً بالقضايا الإقليمية الساخنة. معان تؤكد لنا أن "الأمن والأمان" مُنتج شعبي أردني يتحدّى أصعب ظروف الإنتاج.. وحالات تغييبه ولو للحظة وفي مواقع منتقاة (كالجامعات)، توجب البحث عمن وراءها حقيقة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45814
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101501
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1191639
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59331084
حاليا يتواجد 4993 زوار  على الموقع