موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

إسرائيل.. وهْم الأمن المطلق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تمثل عقيدة «الأمن الإسرائيلي المطلق» أحد أهم المحاور التي تشغل الفكر الصهيوني، والتي يتم بموجبها تبرير أعمال الإرهاب والترويع والقتل والاعتداء والاحتلال ضد الفلسطينيين، من خلال ممارسات الاستعمار/ «الاستيطان»، و«الأبارتايد»، و«الترانسفير»، والتهويد.

ومفهوم «الأمن الإسرائيلي المطلق» هذا، ليس مفهوماً جامداً، بل متحرك يواكب المتغيرات السياسية الداخلية للكيان الصهيوني بالتوازي مع المتغيرات الإقليمية والدولية، لذا، فهو يتغير ويتبدل باستمرار، لكنه لا يخرج من دائرة إطار المقارفات السابقة. وعلى الرغم من كون «السلام» يشكل (في أعراف دول العالم) عنصراً رئيساً في تحقيق الأمن، بالإضافة إلى دوره المحوري في تقليل أي تهديد عسكري، إلا أنه ومنذ بدء عملية «التسوية» (لو كان الإسرائيليون جادين فيها) كان متوقعاً أن يستتبعها تراجع أولوية قضية الأمن المطلق (بل والعادي) لدى الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة. وهنا، لا نختلف على أن جيش «الدفاع» الإسرائيلي هو الجيش الأقوى مقارنة مع الجيوش العربية، فضلاً عن أنه الجيش الوحيد في المنطقة الذي يملك سلاحاً نووياً، وهو الجيش المحمي بمظلة التفوق النوعي والتكنولوجي التي توفرها دول الغرب الأوروبي/ الأميركي بغير حدود.

 

مؤخراً، تحدث كثير من القادة السياسيين، والكتاب الإسرائيليين عن عدم جدوى «الأمن المطلق» بمفهومه الصهيوني القائم على أركان الاستراتيجية القديمة/ الجديدة، خاصة في ظل الحروب، التي تشهدها المنطقة العربية، وبالذات بعد فشل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، حيث تحدثت الصحافة الإسرائيلية عن طرح جنرالات متقاعدين وآخرين ما زالوا في الخدمة شكوكاً تتعلق بنجاعة «الردع». فمع قدرة حزب الله (وفق توقعات الخبراء الإسرائيليين أنفسهم) على إطلاق 1000 صاروخ في اليوم على إسرائيل، وكذا فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة (وإن بأعداد صواريخ أقل) فمن المستحيل تحقيق «الأمن الإسرائيلي المطلق»، خاصة مع تأكيد مصادر عسكرية إسرائيلية قبل أيام إطلاق «حماس» صاروخاً تجريبياً طويل المدى تجاه سواحل جنوب قطاع غزة.

كذلك، يتزايد الحديث عن مخاطر «القنبلة القذرة»/ «القنبلة الإشعاعية الرخيصة»، والتي هي بدائية التكوين وغير مكلفة مالياً، وعبارة عن عبوة ناسفة تقليدية مشحونة بالمواد المشعة تستهدف إثارة الفزع وإلحاق أضرار وخسائر اقتصادية واسعة قد تصل إلى آلاف المليارات من الدولارات من دون إحداث خسائر بشرية كبرى. ومما يعظم المخاطر هذه في العيون الإسرائيلية: «تزايد الجماعات الإرهابية التي تملك الإمكانيات لصنعها»، كما أكدت تقارير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي.

في مقال بعنوان «ميزة ميزان الردع»، كتب (أوري بار يوسيف) في «هآرتس» يقول: «التطورات التكنولوجية جعلت السلاح الصاروخي الهجومي زهيداً وسهلاً على الإنتاج والتسلح والاستخدام. وحتى الآن، رغم الكثير من الجهود والاستثمارات الكبرى، لم يتوفر جواب دفاعي ناجح على استخدام مثل هذا السلاح بكميات كبيرة.. ومع كل الاحترام لـ"العصا السحرية"، فإنه بقدر ما هو معروف ليس للجيش الإسرائيلي جواب مقنع على مثل هذا التهديد». ويضيف: «إن معنى قدرة منظمتي "حماس" و"حزب الله" على توجيه ضربات قاسية لإسرائيل هو أن مفهوم الأمن التقليدي، الذي يعتمد على اليد الطويلة للجيش الإسرائيلي واليد القصيرة للعدو لم يعد ساري المفعول. فمع أن يدنا أطول وأقوى، ولكن يدهم أيضاً قويت وليس لدينا القدرة على منعهم من استخدامها وتوجيه ضربات أليمة لنا. بكلمات أخرى، فإن التفوق الإسرائيلي المطلق اختفى. ما يحل محله هو ميزان رعب يمكن فيه، سواء لإسرائيل أم لخصومها، أن تؤلم الواحدة الأخرى، ولكن لا يمكنهما أن يمنعا الألم من أن يقع لهما».

في خطابه (للشعب) الإسرائيلي، في 21 مارس 2013 بمركز «المؤتمرات الدولية بالقدس»، قال الرئيس الأميركي (باراك أوباما): «السلام هو السبيل الأوحد للأمن الحقيقي، وفي ضوء التركيبة السكانية غربي نهر الأردن، فإن الوسيلة الوحيدة أمام إسرائيل لكي تدوم وتزدهر كدولة يهودية وديمقراطية هي قيام فلسطين مستقلة وقابلة للبقاء. هذه هي الحقيقة». وأضاف: «وفي ضوء المسيرة التكنولوجية، فإن السبيل الوحيد لحماية (الشعب) الإسرائيلي حماية حقيقية على المدى البعيد هو من خلال غياب الحرب. لأنه ما من جدار مرتفع بما فيه الكفاية، وما من قبة حديدية قوية وكاملة بما فيه الكفاية، قادرة على إيقاف كل عدو عن إلحاق الضرر حين يكون عازماً ومصمماً على القيام بذلك». وختم: «لذلك فإن السلام أمر ضروري.. ولكن يجب أيضاً الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحقه في العدالة». ومنذ هذا الخطاب، ترددت أصداء هذا التحليل/ التحذير الصادر عن رئيس الولايات المتحدة في مقالات قيادات سياسية وعسكرية إسرائيلية.

إن عقيدة «الأمن الإسرائيلي المطلق»، القائمة على استمرار الاحتلال باعتبار إسرائيل القوة المسيطرة المتحكمة في المنطقة، وفي ظل عالم عربي مضطرب من حولها، قد عفا عليها الزمن ولا سبيل لتحقيقها، وهي قد باتت محض وهم وخيال.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8139
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8139
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761554
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839103
حاليا يتواجد 2820 زوار  على الموقع