موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

إسرائيل.. وهْم الأمن المطلق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تمثل عقيدة «الأمن الإسرائيلي المطلق» أحد أهم المحاور التي تشغل الفكر الصهيوني، والتي يتم بموجبها تبرير أعمال الإرهاب والترويع والقتل والاعتداء والاحتلال ضد الفلسطينيين، من خلال ممارسات الاستعمار/ «الاستيطان»، و«الأبارتايد»، و«الترانسفير»، والتهويد.

ومفهوم «الأمن الإسرائيلي المطلق» هذا، ليس مفهوماً جامداً، بل متحرك يواكب المتغيرات السياسية الداخلية للكيان الصهيوني بالتوازي مع المتغيرات الإقليمية والدولية، لذا، فهو يتغير ويتبدل باستمرار، لكنه لا يخرج من دائرة إطار المقارفات السابقة. وعلى الرغم من كون «السلام» يشكل (في أعراف دول العالم) عنصراً رئيساً في تحقيق الأمن، بالإضافة إلى دوره المحوري في تقليل أي تهديد عسكري، إلا أنه ومنذ بدء عملية «التسوية» (لو كان الإسرائيليون جادين فيها) كان متوقعاً أن يستتبعها تراجع أولوية قضية الأمن المطلق (بل والعادي) لدى الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة. وهنا، لا نختلف على أن جيش «الدفاع» الإسرائيلي هو الجيش الأقوى مقارنة مع الجيوش العربية، فضلاً عن أنه الجيش الوحيد في المنطقة الذي يملك سلاحاً نووياً، وهو الجيش المحمي بمظلة التفوق النوعي والتكنولوجي التي توفرها دول الغرب الأوروبي/ الأميركي بغير حدود.

 

مؤخراً، تحدث كثير من القادة السياسيين، والكتاب الإسرائيليين عن عدم جدوى «الأمن المطلق» بمفهومه الصهيوني القائم على أركان الاستراتيجية القديمة/ الجديدة، خاصة في ظل الحروب، التي تشهدها المنطقة العربية، وبالذات بعد فشل الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، حيث تحدثت الصحافة الإسرائيلية عن طرح جنرالات متقاعدين وآخرين ما زالوا في الخدمة شكوكاً تتعلق بنجاعة «الردع». فمع قدرة حزب الله (وفق توقعات الخبراء الإسرائيليين أنفسهم) على إطلاق 1000 صاروخ في اليوم على إسرائيل، وكذا فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة (وإن بأعداد صواريخ أقل) فمن المستحيل تحقيق «الأمن الإسرائيلي المطلق»، خاصة مع تأكيد مصادر عسكرية إسرائيلية قبل أيام إطلاق «حماس» صاروخاً تجريبياً طويل المدى تجاه سواحل جنوب قطاع غزة.

كذلك، يتزايد الحديث عن مخاطر «القنبلة القذرة»/ «القنبلة الإشعاعية الرخيصة»، والتي هي بدائية التكوين وغير مكلفة مالياً، وعبارة عن عبوة ناسفة تقليدية مشحونة بالمواد المشعة تستهدف إثارة الفزع وإلحاق أضرار وخسائر اقتصادية واسعة قد تصل إلى آلاف المليارات من الدولارات من دون إحداث خسائر بشرية كبرى. ومما يعظم المخاطر هذه في العيون الإسرائيلية: «تزايد الجماعات الإرهابية التي تملك الإمكانيات لصنعها»، كما أكدت تقارير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي.

في مقال بعنوان «ميزة ميزان الردع»، كتب (أوري بار يوسيف) في «هآرتس» يقول: «التطورات التكنولوجية جعلت السلاح الصاروخي الهجومي زهيداً وسهلاً على الإنتاج والتسلح والاستخدام. وحتى الآن، رغم الكثير من الجهود والاستثمارات الكبرى، لم يتوفر جواب دفاعي ناجح على استخدام مثل هذا السلاح بكميات كبيرة.. ومع كل الاحترام لـ"العصا السحرية"، فإنه بقدر ما هو معروف ليس للجيش الإسرائيلي جواب مقنع على مثل هذا التهديد». ويضيف: «إن معنى قدرة منظمتي "حماس" و"حزب الله" على توجيه ضربات قاسية لإسرائيل هو أن مفهوم الأمن التقليدي، الذي يعتمد على اليد الطويلة للجيش الإسرائيلي واليد القصيرة للعدو لم يعد ساري المفعول. فمع أن يدنا أطول وأقوى، ولكن يدهم أيضاً قويت وليس لدينا القدرة على منعهم من استخدامها وتوجيه ضربات أليمة لنا. بكلمات أخرى، فإن التفوق الإسرائيلي المطلق اختفى. ما يحل محله هو ميزان رعب يمكن فيه، سواء لإسرائيل أم لخصومها، أن تؤلم الواحدة الأخرى، ولكن لا يمكنهما أن يمنعا الألم من أن يقع لهما».

في خطابه (للشعب) الإسرائيلي، في 21 مارس 2013 بمركز «المؤتمرات الدولية بالقدس»، قال الرئيس الأميركي (باراك أوباما): «السلام هو السبيل الأوحد للأمن الحقيقي، وفي ضوء التركيبة السكانية غربي نهر الأردن، فإن الوسيلة الوحيدة أمام إسرائيل لكي تدوم وتزدهر كدولة يهودية وديمقراطية هي قيام فلسطين مستقلة وقابلة للبقاء. هذه هي الحقيقة». وأضاف: «وفي ضوء المسيرة التكنولوجية، فإن السبيل الوحيد لحماية (الشعب) الإسرائيلي حماية حقيقية على المدى البعيد هو من خلال غياب الحرب. لأنه ما من جدار مرتفع بما فيه الكفاية، وما من قبة حديدية قوية وكاملة بما فيه الكفاية، قادرة على إيقاف كل عدو عن إلحاق الضرر حين يكون عازماً ومصمماً على القيام بذلك». وختم: «لذلك فإن السلام أمر ضروري.. ولكن يجب أيضاً الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحقه في العدالة». ومنذ هذا الخطاب، ترددت أصداء هذا التحليل/ التحذير الصادر عن رئيس الولايات المتحدة في مقالات قيادات سياسية وعسكرية إسرائيلية.

إن عقيدة «الأمن الإسرائيلي المطلق»، القائمة على استمرار الاحتلال باعتبار إسرائيل القوة المسيطرة المتحكمة في المنطقة، وفي ظل عالم عربي مضطرب من حولها، قد عفا عليها الزمن ولا سبيل لتحقيقها، وهي قد باتت محض وهم وخيال.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5314
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر442058
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55358537
حاليا يتواجد 3395 زوار  على الموقع