موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

37 خطأ فادحًا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تستحق التقدير والتنويه الكتابات التي ظهرت في بعض الصحف المصرية وعبر فيها أصحابها عن التضامن والاستهجان إزاء قرار إيقاف المستشار زكريا عبدالعزيز رئيس محكمة الاستئناف ورئيس نادي القضاة السابق، وإحالته إلى الصلاحية بتهمة المشاركة في اقتحام مبنى جهاز أمن الدولة أثناء الثورة عام 2011.

ولئن كان القرار مفاجئا لكثيرين ممن عرفوا الرجل وشهدوا له بدوره النضالي قبل الثورة وفي أثنائها، إلا أنه جاء كاشفا عن المكائد التي تدبر للمناضلين الذين شاركوا في الثورة، والتي لجأت إلى مختلف الحيل والألاعيب لملاحقتهم وتشويههم. وأسوأ تلك الحيل وأكثر مضاضة هي تلك التي يستخدمها الرفاق ويوظف فيها القانون، للتشويه والتنكيل.

 

حظ المستشار زكريا عبدالعزيز يظل أفضل من غيره، ذلك انه ظل في دائرة الضوء طوال سنوات رئاسته لنادي القضاة. وبسبب دفاعه المجيد عن استقلالهم، جنبا إلى جنب مع كوكبة من القضاة والمستشارين فإنه أصبح شخصية عامة كثيرة الظهور ومتعددة العلاقات. الأمر الذي دفع عارفي فضله إلى محاولة فضح ما دبر له والتنويه إلى أنه ممن يستحقون المكافأة وليس الملاحقة والاتهام. إلا أن هناك آخرين من القضاة الشرفاء تعرضوا لذات حملة التشويه والاغتيال التي استهدفت المستشار زكريا عبدالعزيز، ولكن لأنهم كانوا يؤدون مهامهم بعيدا عن الأضواء، وبالتالي لم يكونوا معروفين في المجال العام، فلم ينتبه كثيرون لما حاق بهم ممن ظلم وأصابهم من تنكيل. وكنت أحد الذين كتبوا عن قضيتهم فيما نشر يوم 28 مارس الماضي تحت عنوان: مذبحة جديدة للقضاة. في هذا الصدد تلقيت تعلقيا من المستشار أحمد سليمان وزير العدل الأسبق أورد فيه عدة ملاحظات جديرة بالإثبات والقراءة، هذا نصه:

تشهد مصر هذه الأيام أحداثا غير مسبوقة، وانهيارا شديدا للقانون وامتهانا لأحكامه، وتجاوزات خطيرة في ساحة العدالة، حتى بات الكيل بمكيالين أمرا واقعا. ذلك ان مجلس الصلاحية قرر في 14 مارس إحالة 41 قاضيا للمعاش لإبدائهم رأيهم في شئون بلدهم ودفاعا عن حقوق مواطنيهم واحترام إرادتهم واحترام نتائج الانتخابات التي اشرفوا عليها وعن القانون والدستور. وقد استند وزير العدل في احالتهم للمحاكمة إلى تحقيقات باطلة أجراها قاضي التحقيق استنادا لقرار ندب صادر من غير مختص مخالفا للمادة 65 إجراءات جنائية قبل تعديلها واستنادا إلى تحريات مزورة وملفقة، وهذه تم الطعن عليها أمام المجلس وقدم القضاة لإثبات تزويرها مستندات رسمية.

وقد فوجئ القضاة بقرار المجلس بحجز الدعويين للحكم بعيدا عنهم وانصرف أعضاؤها دون أن يعلنوا قرارهم وقد صادروا حقوق الدفاع للقضاة، ثم أصدروا حكمهم في جلسة سرية لم يعلم بها القضاة رغم وجودهم بمكتبة المحكمة التي اعتادوا التواجد فيها طوال الجلسات السابقة وقبل الموعد المحدد لانعقاد الجلسات. وقد صادر المجلس حقهم في مناقشة المبلغين وضابط الأمن الوطني الذي أجرى التحريات، ودون عرض التدوينات المسندة إليهم لإبداء رأيهم فيها ومدى صحة الحصول عليها وصحة نسبتها إليهم، كما استند في إدانتهم إلى التحريات المزورة.

ان المحاكمة التي جرت على هذا النحو افتقدت لكافة معايير القضاء العادل المتعارف عليها دوليا ومحليا تعد نذير شؤم على العدالة في مصر، ذلك أن مرورها دون الحساب عليها سوف يرسخ لامتهان أحكام القانون ويصبح هذا الامتهان سنة متبعة وعادة حاكمة، فيصبح الحديث عن القانون بعدها لغوا لا يحتمل، وقد استخرجت من الإجراءات والمحاكمة 37 خطأ فادحا في حكم مذبحة القضاة منشور تحت هذا العنوان على شبكة المعلومات، وهي متاحة أمام الجميع.

حدث ذلك في الوقت الذي ترقد فيه عشرات البلاغات المقدمة من القضاة وغيرهم ضد المستشار أحمد الزند وأتباعه لاشتغالهم بالسياسة وفتح نادي القضاة لحركة تمرد، التي تبين أنها كانت ممولة من الخارج، كما أنهم قاموا بتحويل الجمعيات العمومية للقضاة إلى مؤتمرات سياسية وارتكابهم جرائم جنائية ثابتة بالصوت والصورة ولم يتخذ ضدهم أية إجراءات، حيث يتمتعون بحماية غريبة جعلت السيد الزند يعلن في وضوح ألا يوجد قاضٍ في مصر يستطيع رفع الحصانة عنه، كما أعلن أنه قائد الثورة المضادة في القضاء.

ولما كان خضوع الدولة لسيادة القانون وحماية الحريات واستقلال القضاء وحماية حقوق الدفاع وتحقيق العدالة ليست أمورا كمالية أو تجميلية في حياة الأمم وإنما هي أركان أساسية لقيام الدولة وبغيرها تتحول إلى غابة تسودها شريعتها.

ولما كان هذا الأمر ليس خاصا بالقضاة وحدهم، وانما يعنى المجتمع بكل هيئاته وأطيافه، ومن ثم فقد رأينا إحاطة الجميع علما بما يجرى في مصر من امتهان لأحكام القانون وصولا لمذبحة القضاء الثانية من أجل تبصير الرأى العام بما يحدث ولقيام كل بمسئوليته وأداء دوره إزاء وطنه ومستقبله.

إن أكبر إهانة ومهانة وخطورة أن يبحث الإنسان عن العدالة فلا يجدها، وأن تصبح غاية أمل القضاة هو تطبيق القانون عليهم، وأن تجرى المحاكمة لتحقيق العدل والحق وفقا للقانون وبناء على ما تحويه الملفات من أوراق دون أدنى تأثير بأى أمر خارج ملف الدعوى - انتهي النص.

 

 

فهمي هويدي

كاتب ومفكر إسلامي مصري

 

 

شاهد مقالات فهمي هويدي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5965
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع154016
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر734306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66164387
حاليا يتواجد 2239 زوار  على الموقع