موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

نتنياهو.. قبل وبعد الانتخابات!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«لن تكون هناك دولة فلسطينية إذا أعيد انتخابي مرة أخرى»، «اليمين هو الحل»، «حكم اليمين في خطر»، «انتخاب الليكود هو الضمانة»، «خائف من إقبال الناخبين العرب على صناديق الاقتراع»..

كانت هذه الجمل التي لجأ إليها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومارسها عبر استخدام «تكتيك الخوف»، بكل ما تضمنته من عبارات تحريضية هي الطابع الرئيس لحملته، بعد أن بينت استطلاعات الرأي مزاحمة «المعسكر الصهيوني» بزعامة إسحاق هرتسوغ.

 

اليوم، بعد أن كلف نتنياهو رسميا بتشكيل حكومته الرابعة وسط أجواء من التوتر في العلاقة مع الولايات المتحدة، ها هو «يتراجع» عن العديد من التصريحات العنترية التحريضية، خاصة بعد إعراب الرئيس أوباما عن اعتقاده بأن «حل دولتين» هو أفضل وسيلة للمضي قدماً من أجل الاستقرار في المنطقة، وأن من الصعب تصور إمكانية قيام دولة فلسطينية بعد تصريحات نتنياهو، وأن الأخير يقصد ما قاله في الحملة الانتخابية. وكل هذا في ظل ما ذكرته صحف أميركية من أن التعديلات المحتملة على السياسة الأميركية قد تؤدي إلى تمرير قرار دولي جديد، يؤكد مبدأ «حل الدولتين»، حيث سارعت الإدارة الأميركية بالتأكيد أنها لا تستطيع سوى إعادة النظر في دعمها التاريخي لإسرائيل في الأمم المتحدة.

وفي الاتحاد الأوروبي تتعالى الأصوات مطالبةً بفرض قيود أكثر صرامة على السياسة الإسرائيلية، خاصة بسبب سياستها في القدس والاستيطان. وقد تضمّن تقرير للاتحاد الأوروبي، نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية قبل أيام، توصيات بشأن صياغة السياسة الأوروبية تجاه قضية القدس، ودعا إلى دراسة فرض قيود أكثر صرامة ضد المستوطنين. ويحمل التقرير إسرائيل مسؤولية تفاقم العنف خلال الأشهر الماضية في القدس الشرقية، معتبراً أن «دوامة العنف» باتت تهدد «حل الدولتين» بشكل متزايد، وذلك على خلفية استمرار البناء «الاستيطاني» بشكل منهجي في المناطق الحساسة بالقدس. وحسب تقديرات إسرائيلية، فإن أبرز النتائج المتوقعة للتحول المرتقب في موقف أوروبا من إسرائيل سيتمثل في تراجع مستويات الاستثمار الخارجي، وتهاوي مستويات التعامل في البورصة الإسرائيلية. وهناك ما يدلل على أن الاتحاد الأوروبي سيحرص على وضع مزيد من العوائق البيروقراطية لتقليص قدرة المصدرين الإسرائيليين على تسويق منتوجاتهم في أوروبا.

صحيح أن نتنياهو يتعرض إلى ضغوط عديدة، لكنه لا يمانع في الكذب، ولا يمكن أن يؤمن جانبه، وبرنامجه السياسي قائم على العنصرية والإقصائية، وهو يواصل الخداع، وهدفه الرئيس: البقاء في الحكم. والوصف البليغ له جاء من الوزير الأسبق أوري سبير: «هذه المرة حظينا بنتنياهو من غير قناع، المعارض لحل الدولتين، والمعادي لكل الزعماء العرب، والمحتضن للمستوطنات من أجل مشروع الدولة ثنائية القومية، والخصم السياسي لحليفه الأساسي أوباما، والمتخاصم مع دول الاتحاد الأوروبي التي اتهمها بالتدخل لإسقاطه، والعنصري تجاه العرب، وصاحب القيم غير الديمقراطية، سواء بالنسبة للمحكمة العليا أو بالنسبة للصحافة الحرة، والرأسمالي الكبير، حسب أقوال كحلون، من دون رأفة اجتماعية، والمبذر على حساب أموال الجمهور».

وفي مقال ساخر بعنوان «برافو بيبي.. برافو»، قال يوئيل ماركوس: «نتيجة الانتخابات ستكون ضرراً حقيقياً على علاقات الولايات المتحدة وإسرائيل. على نتنياهو أن يعين وزير خارجية مستوياً بعقله وسفيراً معتدلاً، لديه قدرة الوصول إلى البيت الأبيض. والأهم من ذلك، أن يحرص على ألا يكون رئيس الوزراء كذاباً. لاسيما ألا يكذب على الرئيس الأميركي».

وفي مقال حمل عنوان «أوباما ضد نتنياهو: لنوقف الانهيار»، كتب البروفيسور ايتان غلبوع، رئيس مركز الإعلام الدولي والباحث في «مركز بيجن السادات للدراسات الاستراتيجية»، يقول: «توشك فرنسا أن ترفع إلى مجلس الأمن مشروع قرار يطالب إسرائيل بالانسحاب إلى خطوط 67 في غضون سنتين والاعتراف بدولة فلسطينية. وحده الفيتو الأميركي يمكنه أن يمنع اتخاذ قرار كهذا، لكن أوباما يلمح إلى أنه لن يستخدمه. مثل هذه الخطوة ستحطم القواعد في العلاقات الأميركية الإسرائيلية بل وستلمح للاتحاد الأوروبي بتطبيق خطته لممارسة الضغوط التجارية والاقتصادية على إسرائيل». ويضيف: «بدءاً من فاتح أبريل سيكون من حق الفلسطينيين أن يرفعوا الشكاوى على جرائم الحرب إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي. هنا أيضاً موقف الولايات المتحدة حرج في تقليص الأضرار. وتحتاج إسرائيل إلى تأييد الأميركيين في حالة التصعيد العسكري أيضاً، سواء في الضفة الغربية أم في غزة».

الحكومة الجديدة في إسرائيل لم تشكل بعد، لكن المتوقع أن تصطدم هذه الحكومة بالمجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، في ظل الأيديولوجيا اليمينية المتشددة بيّن أعضاء الائتلاف المنتظر، ونظرتهم العدمية العبثية إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48622
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151686
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600329
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384303
حاليا يتواجد 5715 زوار  على الموقع