موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

تتشخصن الخلافات وتبقى الاستراتيجية ثابتة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لقد كتب عن الخلافات الأمريكية- "الإسرائيلية" في عهد بنيامين نتنياهو ما يكفي ليتصور بعضهم أننا على وشك أن نسمع أن واشنطن سحبت سفيرها بل واعترافها بالكيان الصهيوني.

وبدا الأمر وكأن "القلق" يكاد يدفع "الإسرائيليين" إلى الهجرة من فلسطين من جهة، بينما أغرقت "الفرحة" الكثير من الفلسطينيين والعرب من جهة أخرى. لكن من يتجاوز الصراخ المفتعل هنا وهناك، يتبين له أن "لعبة" يمارسها الصهاينة والأمريكيون من خلال شخصنة الخلافات لتبقى الاستراتيجية ثابتة: انحيازاً كاملاً وحماية غير محدودة وتغطية للكيان الصهيوني وسياساته! الفلسطينيون (والعرب) يتعيشون منذ زمن طويل على التصريحات الأمريكية، التي تباع لهم بين حين وآخر كبضاعة فاسدة فيفرحون ويتابعون غفلتهم (وبعضهم عمالتهم)، ويتركون للقيادات "الإسرائيلية" متابعة برامجها الاستيطانية والتهويدية.

 

فقبل أيام من فتح صناديق الاقتراع يوم 17 مارس/ آذار الجاري والبدء في إجراء انتخابات الكنيست العشرين، أدلى بنيامين نتنياهو بمجموعة من التصريحات، وأجرى عدداً من المقابلات، قال فيها كل ما لديه بالنسبة "لقضايا الحل النهائي"، وأعاد على مسامع الجميع لاءاته المعروفة، من حق العودة إلى "حل الدولتين" وقيام الدولة الفلسطينية، وتقسيم القدس! فماذا قال الرئيس الأمريكي أوباما، وكيف كان الموقف الأمريكي؟! شكك أوباما بإمكانية استئناف المفاوضات في ضوء تصريحات نتنياهو وتنصله من "حل الدولتين"، مذكراً أن هذا "الحل" هو "ضمانة أمن "إسرائيل"". وإلى جانبه، قال الأمين العام للبيت الأبيض، دينيس ماكدونو، حول تلك التصريحات: إن "الولايات المتحدة لن تكف أبداً عن العمل من أجل حل الدولتين"، معتبراً أنه "على "إسرائيل" أن تنهي احتلالاً مستمراً منذ نحو خمسين عاماً". طبعاً لا أحد يسأل عن فرحة بعض الفلسطينيين الغامرة بسبب هذين التصريحين، فلم ينتظروا رد نتنياهو، وكيف حاول أن "يلطف الجو ويسترضي" أوباما. لقد قال: "موقفي لم يتغير، لكن الواقع هو الذي تغير"(!!) "الواقع" هو الذي تغير، وهو ما ستمسك به إدارة أوباما، بعد أن تعيد إنتاج "إمكانية استئناف المفاوضات المباشرة"!

وفي عز السجال بين نتنياهو وإدارة أوباما، وقمة "القلق" الذي استبد ببعض الأصوات "الإسرائيلية" نتيجة ارتفاع منسوب "الخصومة" بينهما، كتب وزير الدفاع "الإسرائيلي" السابق موشيه أرينز مقالاً في صحيفة (يديعوت) طمأن "الإسرائيليين" وأخبرهم أن "العلاقات مع الولايات المتحدة ممتازة"، وليس ما يدعو إلى الخوف أو القلق، وكان على حق. ومتزامناً مع زيارة نتنياهو لواشنطن، وإلقائه خطابه في الكونغرس، نشر "مجلس الأمن القومي الأمريكي" تقريراً أظهر فيه أن الكيان الصهيوني في عهد أوباما حصل على ما لم يحصل عليه في عهد أي رئيس أمريكي سبقه. وذكر المعطيات التالية:

* أكثر من 20 مليار دولار، غير المساعدات في المجال الأمني، التي وصفها التقرير بأنها "الأكبر من أي وقت مضى".

* أكثر من 3 مليارات دولار، لبناء منظومة دفاع صاروخي.

* 3.1 مليار دولار، لبناء منظومة القبة الحديدية.

* 140 مليون دولار، مساهمة لنقل المهاجرين اليهود من أنحاء العالم إلى فلسطين المحتلة.

* في أكتوبر 2014، وافقت الولايات المتحدة على عقد صفقة مع الكيان الصهيوني لبيعه 35 طائرة مقاتلة متطورة من طراز (إف- 35).

أما سياسياً، فقد عارضت الولايات المتحدة 18 قراراً للجمعية العامة للأمم المتحدة ضد الكيان الصهيوني، كان آخرها في مجلس حقوق الإنسان، حول الحرب على غزة، قبل أيام. كذلك زاد التبادل التجاري بين الدولتين بنسب كبيرة، حيث زادت الصادرات الأمريكية بنسبة 64%، وزادت المستوردات بنسبة 58%.

هكذا هي الأمور، تبيع الولايات المتحدة الفلسطينيين (والعرب) تصريحات، تدفع ثمنها للكيان الصهيوني مالاً وسلاحاً ودعماً سياسياً بشكل غير مسبوق، وتغطي قبل ذلك وبعده كل سياسات نتنياهو في التوسع والاستيطان والتهويد. حتى بعض "الإسرائيليين" غير المتعصبين يرون ذلك ويتحدثون عنه. فبالنسبة للموقف الأمريكي من الاستيطان، كتب ديمتري شومسكي مقالاً قبل عدة أشهر، في صحيفة (هآرتس - 2015/11/11)، وكان ذلك بعد إعلان الحكومة "الإسرائيلية" المصادقة على مشروع استيطاني جديد شرقي القدس، قال فيه: "الأمريكيون الذين ينتقدون سياسة الاستيطان في الضفة الغربية وشرقي القدس، يتجادلون مع بنيامين نتنياهو لأن الاحتلال والمستوطنات، من وجهة نظرهم، عمل غير حكيم، وليس لأنه عمل غير عادل. ولأن استمرار الاحتلال والمستوطنات لا يخدم عملية السلام، كما يقول الأمريكيون، وليس لأنهما ليسا عملين غير شرعيين يناقضان الديمقراطية الأمريكية التي تلوح بها أمريكا في كل زاوية من العالم"!!

والحقيقة أن الولايات المتحدة "إسرائيلية أكثر من إسرائيل"، وهي إن كانت تبدو أحياناً غير راضية عن بعض ممارسات "إسرائيل"، فهي تظهر ذلك لخداع الآخرين الذين تستفزهم تلك الممارسات، وحرصاً على "أمن وبقاء إسرائيل"، وأخيراً للتغطية عليها لتواصل ممارساتها في ظل الحماية الأمريكية. وكل ما اتخذته وتتخذه وما يمكن أن تتخذه الإدارات الأمريكية لا يخرج عن هذا الفهم، لأنه أكثر من سياسة أو موقف، ولأنه ثقافة وقيم مشتركة ليست قابلة للتغير والتبدل. وفي مقال تشومسكي المشار إليه آنفاً، تأكيد واضح لهذه الحقيقة، وهو يقول: "الكثير من الأمريكيين- سواء كانوا من رجال الحكم أو مواطنين عاديين، وسواء كانوا مسيحيين محافظين أو علمانيين يؤيدون فصل الدين عن الدولة- من الصعب عليهم فهم العلاقة بين الفلسطينيين وأرض شعب التوراة، ولماذا تعطى أحقية السيادة لمن لا ينتمون للتاريخ المسيحي اليهودي المقدس في أرض إسرائيل"!!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29059
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101981
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر465803
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55382282
حاليا يتواجد 5130 زوار  على الموقع