موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

من ينزل القشة عن ظهر الجمل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


توقيف الصحافية رولا أمين في سجن الجويدة حكم صدر من محكمة شرعية أردنية، كما تسليم ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات لطليقها. ورولا كانت استعادت حضانة ابنتها بقرار من المحكمة الشرعية البدائية صدر قبل أقل من أربعة أشهر بناء على تقييم مختصين نفسيين واجتماعيين للضرر النفسي الذي لحق بالطفلة ببقائها بعيدة عن والدتها.

 

أورد هذا الحكم السابق لمحكمة شرعية أيضًا فقط لبيان أن لا عيب في الأم ولا ضرر ما يلحق بالطفلة من بقائها مع أمها ويستدعي اعتقال الأم. ومع أن الحكم بسجن الأم صدر من قاض شرعي أيضًا لحين "تذعن" بتسليم ابنتها لطليقها، لافت تواريخ الحكم وتاريخ التنفيذ. فحسب محامي السيدة رولا، "مأمور التنفيذ أبلغها يوم 15-3-2015 بأن عليها تسليم ابنتها خلال أسبوع، واعتقلت يوم 16- 3، أي قبل ستة أيام من انتهاء مدة التسليم الواردة في ذات الإخطار!

وأظن أن من مسؤولية الصحافة التيقن مما جرى لأن القضية إنسانية وشرعية. ولكوننا نعيش زمن "داعش" الذي لم يظهر فجأة ولا جاء من فراغ ولا ولد صبيحة ليلة مؤامرة غربية، فإن التدقيق في مختلف توظيفات "الحكم الشرعي"، والذي يطال الآن حتى تاريخ من أسموا أئمة وشيوخًا لقرون مضت، واجب سياسي.

وأذكّر هنا بقبول المحكمة الشرعية الأردنية - أو بالأحرى بعض قضاتها في حين رفض البعض الآخر- محاكمتي بتهمة الردة والمطالبة بهدر دمي و"مصادرة كافة حقوقي" بما فيها نزع أطفالي الثلاثة مني، وأصغرهم كانت ابنة عام وأربعة أشهر (أين كانوا سيودعونهم بالنظر لكون زوجي من أشد الداعمين لي؟!)، إن لم أسحب ترشيحي من انتخابات عام 1989، ما يوضح إمكانية تسييس تلك المحكمة.. ناهيك عن أن حجز حرية إنسان شأن جلل في نظر العالم وفي نظر خالقه، وسجن السيدات في مجتمعنا العربي أمر يتهيب منه كل عاقل لتداعياته التي تتجاوز الاجتماعية للسياسية.

وتجاوب التنفيذ القضائي السريع هنا، إن لم يكن تجاوزه للمدة المتاحة للمحكومة "لتذعن"، ينبش هو الآخر تساؤلات قديمة ومستجدة. فلم ينفذ ليومنا هذا حكم حصل عليه صاحب مصنع قامت الحكومة بمصادرة مصنعه في ثمانينيات القرن الماضي ومعها أرض له، بعزله عن إدارة المصنع وتعيين مجلس إدارة من وزارة الصناعة والتجارة بحجة أنه عقد اجتماعًا للمساهمين لم يدعو له مندوب الوزارة. والرجل أثبت عدم صحة هذه المزاعم فحصل على حكم برد مصنعه وأرضه من محكمة البداية، فاستأنفت الحكومة الحكم ولكن حكم الاستئناف جاء لصالحه أيضاً، فميزت الحومة الحكم وجاء حكم التمييز أيضًا لصالح صاحب المصنع.. وأحكام التمييز لها قوة النص القانوني ذاته، ومع ذلك لم ينفذ الحكم.

ولجأ الرجل لرئيسي حكومتين هما زيد بن شاكر وعبد السلام المجالي اللذان تكرر ترؤسهما لحكومات، وكلاهما أعطياه أمرًا بتنفيذ الحكم. والعجيب أن وزارة الصناعة لم تنفذ الحكم، وبالطبع لم يسجن وزراء الصناعة بل رقي أحدهم (علي أبو الراغب) لرئاسة الحكومة! وعلّق الأمر في رقبة "التنفيذ القضائي"!! ومع أن الصحافة نشرت قصة "المليونير الفقير" (من عائلة الدجاني) موثقة، ناهيك عمن أوصلتُ له بنفسي كامل ملفها حين لجأ إلي الدجاني أثناء نيابتي.. لم يُرد للرجل ولا جزء من حقوقه، فهاجر وأبناؤه لأمريكا.

وحديثا رفعت السيدة "ر"، وهي أردنية تحمل أيضًا الجنسية الأمريكية قضية مع أخواتها لاسترداد أملاك والدهم المصاب بالألزهايمر والتي سجلها شقيقهن باسمه. فقام الشقيق بضرب شقيقته أمام طفلتها وآخرين وأصابها بإعاقة ألزمت علاجها لأشهر. والمعتدي الذي خرج بكفالة فور توقيفه، لم يحضر لا هو ولا محاميه عدة جلسات للقضية على امتداد شهر ونصف، ولم يُحضر ولا ألزم كفيله بما يتوجب في هكذا حالة، بل ترك للضحية محاولة تحريك "التنفيذ". فذهبت لدائرة التنفيذ لتصحبهم لمنزل شقيقها الذي كانت صدرت بحقة مذكرة اعتقال وجلب منذ شهر، وحتما لم تدخل معهم. ولم يجدوه فأبلغوا زوجته، التي قامت بعد هذا بتسجيل قضية بزعم اعتداء السيدة "ر" عليها. ولكن توقيت الاعتداء المزعوم جاء في وقت تواجد السيدة "ر" مع شرطة التنفيذ.. وهم شهودها.

ومع ذلك وفي أول جلسة للقضية المرفوعة عليها والتي لم تحضرها المدّعية، ودون سماع دفوعات السيدة "ر"، تقرر توقيفها هي في سجن الجويدة، تاركة طفلتها ابنة الأربع سنوات؟! بصعوبة جرى تكفيل السيدة "ر" ولكنها بقيت مطلوبة لا يمكنها مغادرة البلاد.. وحتى يومنا هذا عُقدت أكثر من عشر جلسات لتلك القضية أيضا حضرتها كلها السيدة "ر" كمشتك عليها، ودون أن يحرك أحد "التنفيذ" لإحضار المشتكية، ولو للتخفيف عن القضاة المثقلين بالقضايا كما جاء في تبرير مسؤول كبير لما حدث!

كلنا مثقلون، وهذا لا يعني أن نثقل على بعضنا.. وهذه تفاصيل جلّها سوء إدارة. وما بين تنفيس المعاناة وتفجيرها قشة قيل قديما إنها ما يقصم ظهر الجمل!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

يا الله.. ما لهذه الأمة.. تغرق في دمها ومآسيها؟!

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أكثر من مئة شهيد، وأكثر من عشرة آلاف جريح ومصاب في غزة، خلال مسيرة ...

القدس وغزة والنكبة!

د. عبدالله القفاري

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    في الوقت الذي كان يحتفل فيه الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارة الأخيرة ...

عن ماذا يعتذرون ؟

د. مليح صالح شكر

| الثلاثاء, 22 مايو 2018

    أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة ...

قضية إسرائيل

الفضل شلق

| الجمعة, 18 مايو 2018

    فلسطين قضية سياسية عند العرب. هي في الوجدان العربي. لكن هناك من يصالح إسرائيل ...

غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 18 مايو 2018

    وكأن قدرنا نحن الفلسطينيين مع الرابع عشر من مايو/آيار باقٍ أبداً، ملتصقٌ بنا سرمداً، ...

وهم أرض الميعاد

مكي حسن | الجمعة, 18 مايو 2018

    في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان ...

ترامب والاولمبياد والمغرب

معن بشور

| الجمعة, 18 مايو 2018

    تهديدات ترامب لكل من يدعم الطلب المغربي باستضافة اولمبياد 2026، هي استفزاز جديد لكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17129
mod_vvisit_counterالبارحة26599
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر713803
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53879547
حاليا يتواجد 2098 زوار  على الموقع