موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

من ينزل القشة عن ظهر الجمل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


توقيف الصحافية رولا أمين في سجن الجويدة حكم صدر من محكمة شرعية أردنية، كما تسليم ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات لطليقها. ورولا كانت استعادت حضانة ابنتها بقرار من المحكمة الشرعية البدائية صدر قبل أقل من أربعة أشهر بناء على تقييم مختصين نفسيين واجتماعيين للضرر النفسي الذي لحق بالطفلة ببقائها بعيدة عن والدتها.

 

أورد هذا الحكم السابق لمحكمة شرعية أيضًا فقط لبيان أن لا عيب في الأم ولا ضرر ما يلحق بالطفلة من بقائها مع أمها ويستدعي اعتقال الأم. ومع أن الحكم بسجن الأم صدر من قاض شرعي أيضًا لحين "تذعن" بتسليم ابنتها لطليقها، لافت تواريخ الحكم وتاريخ التنفيذ. فحسب محامي السيدة رولا، "مأمور التنفيذ أبلغها يوم 15-3-2015 بأن عليها تسليم ابنتها خلال أسبوع، واعتقلت يوم 16- 3، أي قبل ستة أيام من انتهاء مدة التسليم الواردة في ذات الإخطار!

وأظن أن من مسؤولية الصحافة التيقن مما جرى لأن القضية إنسانية وشرعية. ولكوننا نعيش زمن "داعش" الذي لم يظهر فجأة ولا جاء من فراغ ولا ولد صبيحة ليلة مؤامرة غربية، فإن التدقيق في مختلف توظيفات "الحكم الشرعي"، والذي يطال الآن حتى تاريخ من أسموا أئمة وشيوخًا لقرون مضت، واجب سياسي.

وأذكّر هنا بقبول المحكمة الشرعية الأردنية - أو بالأحرى بعض قضاتها في حين رفض البعض الآخر- محاكمتي بتهمة الردة والمطالبة بهدر دمي و"مصادرة كافة حقوقي" بما فيها نزع أطفالي الثلاثة مني، وأصغرهم كانت ابنة عام وأربعة أشهر (أين كانوا سيودعونهم بالنظر لكون زوجي من أشد الداعمين لي؟!)، إن لم أسحب ترشيحي من انتخابات عام 1989، ما يوضح إمكانية تسييس تلك المحكمة.. ناهيك عن أن حجز حرية إنسان شأن جلل في نظر العالم وفي نظر خالقه، وسجن السيدات في مجتمعنا العربي أمر يتهيب منه كل عاقل لتداعياته التي تتجاوز الاجتماعية للسياسية.

وتجاوب التنفيذ القضائي السريع هنا، إن لم يكن تجاوزه للمدة المتاحة للمحكومة "لتذعن"، ينبش هو الآخر تساؤلات قديمة ومستجدة. فلم ينفذ ليومنا هذا حكم حصل عليه صاحب مصنع قامت الحكومة بمصادرة مصنعه في ثمانينيات القرن الماضي ومعها أرض له، بعزله عن إدارة المصنع وتعيين مجلس إدارة من وزارة الصناعة والتجارة بحجة أنه عقد اجتماعًا للمساهمين لم يدعو له مندوب الوزارة. والرجل أثبت عدم صحة هذه المزاعم فحصل على حكم برد مصنعه وأرضه من محكمة البداية، فاستأنفت الحكومة الحكم ولكن حكم الاستئناف جاء لصالحه أيضاً، فميزت الحومة الحكم وجاء حكم التمييز أيضًا لصالح صاحب المصنع.. وأحكام التمييز لها قوة النص القانوني ذاته، ومع ذلك لم ينفذ الحكم.

ولجأ الرجل لرئيسي حكومتين هما زيد بن شاكر وعبد السلام المجالي اللذان تكرر ترؤسهما لحكومات، وكلاهما أعطياه أمرًا بتنفيذ الحكم. والعجيب أن وزارة الصناعة لم تنفذ الحكم، وبالطبع لم يسجن وزراء الصناعة بل رقي أحدهم (علي أبو الراغب) لرئاسة الحكومة! وعلّق الأمر في رقبة "التنفيذ القضائي"!! ومع أن الصحافة نشرت قصة "المليونير الفقير" (من عائلة الدجاني) موثقة، ناهيك عمن أوصلتُ له بنفسي كامل ملفها حين لجأ إلي الدجاني أثناء نيابتي.. لم يُرد للرجل ولا جزء من حقوقه، فهاجر وأبناؤه لأمريكا.

وحديثا رفعت السيدة "ر"، وهي أردنية تحمل أيضًا الجنسية الأمريكية قضية مع أخواتها لاسترداد أملاك والدهم المصاب بالألزهايمر والتي سجلها شقيقهن باسمه. فقام الشقيق بضرب شقيقته أمام طفلتها وآخرين وأصابها بإعاقة ألزمت علاجها لأشهر. والمعتدي الذي خرج بكفالة فور توقيفه، لم يحضر لا هو ولا محاميه عدة جلسات للقضية على امتداد شهر ونصف، ولم يُحضر ولا ألزم كفيله بما يتوجب في هكذا حالة، بل ترك للضحية محاولة تحريك "التنفيذ". فذهبت لدائرة التنفيذ لتصحبهم لمنزل شقيقها الذي كانت صدرت بحقة مذكرة اعتقال وجلب منذ شهر، وحتما لم تدخل معهم. ولم يجدوه فأبلغوا زوجته، التي قامت بعد هذا بتسجيل قضية بزعم اعتداء السيدة "ر" عليها. ولكن توقيت الاعتداء المزعوم جاء في وقت تواجد السيدة "ر" مع شرطة التنفيذ.. وهم شهودها.

ومع ذلك وفي أول جلسة للقضية المرفوعة عليها والتي لم تحضرها المدّعية، ودون سماع دفوعات السيدة "ر"، تقرر توقيفها هي في سجن الجويدة، تاركة طفلتها ابنة الأربع سنوات؟! بصعوبة جرى تكفيل السيدة "ر" ولكنها بقيت مطلوبة لا يمكنها مغادرة البلاد.. وحتى يومنا هذا عُقدت أكثر من عشر جلسات لتلك القضية أيضا حضرتها كلها السيدة "ر" كمشتك عليها، ودون أن يحرك أحد "التنفيذ" لإحضار المشتكية، ولو للتخفيف عن القضاة المثقلين بالقضايا كما جاء في تبرير مسؤول كبير لما حدث!

كلنا مثقلون، وهذا لا يعني أن نثقل على بعضنا.. وهذه تفاصيل جلّها سوء إدارة. وما بين تنفيس المعاناة وتفجيرها قشة قيل قديما إنها ما يقصم ظهر الجمل!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأ...

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5180
mod_vvisit_counterالبارحة49115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع302527
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر911419
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63515816
حاليا يتواجد 4876 زوار  على الموقع