موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

من ينزل القشة عن ظهر الجمل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


توقيف الصحافية رولا أمين في سجن الجويدة حكم صدر من محكمة شرعية أردنية، كما تسليم ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات لطليقها. ورولا كانت استعادت حضانة ابنتها بقرار من المحكمة الشرعية البدائية صدر قبل أقل من أربعة أشهر بناء على تقييم مختصين نفسيين واجتماعيين للضرر النفسي الذي لحق بالطفلة ببقائها بعيدة عن والدتها.

 

أورد هذا الحكم السابق لمحكمة شرعية أيضًا فقط لبيان أن لا عيب في الأم ولا ضرر ما يلحق بالطفلة من بقائها مع أمها ويستدعي اعتقال الأم. ومع أن الحكم بسجن الأم صدر من قاض شرعي أيضًا لحين "تذعن" بتسليم ابنتها لطليقها، لافت تواريخ الحكم وتاريخ التنفيذ. فحسب محامي السيدة رولا، "مأمور التنفيذ أبلغها يوم 15-3-2015 بأن عليها تسليم ابنتها خلال أسبوع، واعتقلت يوم 16- 3، أي قبل ستة أيام من انتهاء مدة التسليم الواردة في ذات الإخطار!

وأظن أن من مسؤولية الصحافة التيقن مما جرى لأن القضية إنسانية وشرعية. ولكوننا نعيش زمن "داعش" الذي لم يظهر فجأة ولا جاء من فراغ ولا ولد صبيحة ليلة مؤامرة غربية، فإن التدقيق في مختلف توظيفات "الحكم الشرعي"، والذي يطال الآن حتى تاريخ من أسموا أئمة وشيوخًا لقرون مضت، واجب سياسي.

وأذكّر هنا بقبول المحكمة الشرعية الأردنية - أو بالأحرى بعض قضاتها في حين رفض البعض الآخر- محاكمتي بتهمة الردة والمطالبة بهدر دمي و"مصادرة كافة حقوقي" بما فيها نزع أطفالي الثلاثة مني، وأصغرهم كانت ابنة عام وأربعة أشهر (أين كانوا سيودعونهم بالنظر لكون زوجي من أشد الداعمين لي؟!)، إن لم أسحب ترشيحي من انتخابات عام 1989، ما يوضح إمكانية تسييس تلك المحكمة.. ناهيك عن أن حجز حرية إنسان شأن جلل في نظر العالم وفي نظر خالقه، وسجن السيدات في مجتمعنا العربي أمر يتهيب منه كل عاقل لتداعياته التي تتجاوز الاجتماعية للسياسية.

وتجاوب التنفيذ القضائي السريع هنا، إن لم يكن تجاوزه للمدة المتاحة للمحكومة "لتذعن"، ينبش هو الآخر تساؤلات قديمة ومستجدة. فلم ينفذ ليومنا هذا حكم حصل عليه صاحب مصنع قامت الحكومة بمصادرة مصنعه في ثمانينيات القرن الماضي ومعها أرض له، بعزله عن إدارة المصنع وتعيين مجلس إدارة من وزارة الصناعة والتجارة بحجة أنه عقد اجتماعًا للمساهمين لم يدعو له مندوب الوزارة. والرجل أثبت عدم صحة هذه المزاعم فحصل على حكم برد مصنعه وأرضه من محكمة البداية، فاستأنفت الحكومة الحكم ولكن حكم الاستئناف جاء لصالحه أيضاً، فميزت الحومة الحكم وجاء حكم التمييز أيضًا لصالح صاحب المصنع.. وأحكام التمييز لها قوة النص القانوني ذاته، ومع ذلك لم ينفذ الحكم.

ولجأ الرجل لرئيسي حكومتين هما زيد بن شاكر وعبد السلام المجالي اللذان تكرر ترؤسهما لحكومات، وكلاهما أعطياه أمرًا بتنفيذ الحكم. والعجيب أن وزارة الصناعة لم تنفذ الحكم، وبالطبع لم يسجن وزراء الصناعة بل رقي أحدهم (علي أبو الراغب) لرئاسة الحكومة! وعلّق الأمر في رقبة "التنفيذ القضائي"!! ومع أن الصحافة نشرت قصة "المليونير الفقير" (من عائلة الدجاني) موثقة، ناهيك عمن أوصلتُ له بنفسي كامل ملفها حين لجأ إلي الدجاني أثناء نيابتي.. لم يُرد للرجل ولا جزء من حقوقه، فهاجر وأبناؤه لأمريكا.

وحديثا رفعت السيدة "ر"، وهي أردنية تحمل أيضًا الجنسية الأمريكية قضية مع أخواتها لاسترداد أملاك والدهم المصاب بالألزهايمر والتي سجلها شقيقهن باسمه. فقام الشقيق بضرب شقيقته أمام طفلتها وآخرين وأصابها بإعاقة ألزمت علاجها لأشهر. والمعتدي الذي خرج بكفالة فور توقيفه، لم يحضر لا هو ولا محاميه عدة جلسات للقضية على امتداد شهر ونصف، ولم يُحضر ولا ألزم كفيله بما يتوجب في هكذا حالة، بل ترك للضحية محاولة تحريك "التنفيذ". فذهبت لدائرة التنفيذ لتصحبهم لمنزل شقيقها الذي كانت صدرت بحقة مذكرة اعتقال وجلب منذ شهر، وحتما لم تدخل معهم. ولم يجدوه فأبلغوا زوجته، التي قامت بعد هذا بتسجيل قضية بزعم اعتداء السيدة "ر" عليها. ولكن توقيت الاعتداء المزعوم جاء في وقت تواجد السيدة "ر" مع شرطة التنفيذ.. وهم شهودها.

ومع ذلك وفي أول جلسة للقضية المرفوعة عليها والتي لم تحضرها المدّعية، ودون سماع دفوعات السيدة "ر"، تقرر توقيفها هي في سجن الجويدة، تاركة طفلتها ابنة الأربع سنوات؟! بصعوبة جرى تكفيل السيدة "ر" ولكنها بقيت مطلوبة لا يمكنها مغادرة البلاد.. وحتى يومنا هذا عُقدت أكثر من عشر جلسات لتلك القضية أيضا حضرتها كلها السيدة "ر" كمشتك عليها، ودون أن يحرك أحد "التنفيذ" لإحضار المشتكية، ولو للتخفيف عن القضاة المثقلين بالقضايا كما جاء في تبرير مسؤول كبير لما حدث!

كلنا مثقلون، وهذا لا يعني أن نثقل على بعضنا.. وهذه تفاصيل جلّها سوء إدارة. وما بين تنفيس المعاناة وتفجيرها قشة قيل قديما إنها ما يقصم ظهر الجمل!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17553
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع17553
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1107691
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59247136
حاليا يتواجد 4535 زوار  على الموقع